لصحة الفتيات ... ( 1 ) - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 04-15-2009, 12:52 AM   #1
Banned
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: U S A
المشاركات: 8,600
Thumbs up لصحة الفتيات ... ( 1 )

بين العاشرة والخامسة عشرة يأخذ جسم البنت في النمو والتغير والنضوج . وقد تكون هذه السنوات مثيرة وصعبة, فقد لا تشعر الفتاة الشابة تماماً أنها طفلة أو إمرأة ، ويكون جسمها في مرحلة إنتقالية ويتصرف بطرق جديدة غير مألوفة لها. وقد يزداد الأمر صعوبة إذا لم يحدّثها أحد عن هذه التغيرات, فلا تعود الفتاة تعرف ما ينتظرها. ويصف هذا الفصل التغيرات المذكورة, ويشرح كيف يمكن للفتاة أن تحافظ على صحتها وهي تنمو، ويعطي معلومات تساعدها على إتخاذ القرارات السليمة لحياة صحية .

الغذاء والنماء السليم

الغذاء الجيد هو من أهم العوامل التي تحفظ للفتاة سلامة صحتها. فجسمها يحتاج إلى ما يكفيه من بروتين وفيتامينات ومعادن ، في سنوات النماء. وتحتاج البنت إلى مقدار ما يحتاج الصبي على الأقل من الغذاء. فالغذاء الكافي يقلل احتمالات المرض ويزيد فرص النجاح المدرسي, ويجعل الحمل أكثر صحة والولادة أكثر سلامة ويعطى صحة أفضل عند التقدم بالسن .


وتحتاج البنت كذلك إلى النوع المناسب من الغذاء. فعندما يبدأ النزف الشهري (الدورة الشهرية) تفقد الفتاة بعضاً من دمها كل شهر. وحتى لا تصاب بفقر الدم (الأنيميا) فلا بد لها من تعويض الدم المفقود بتناول الأغذية الغنية بالحديد. كذلك تحتاج الفتيات والنساء على السواء، إلى الأغذية الغنية بالكالسيوم لتقوية عظامهن .

التغيّرات في جسمك (سن البلوغ)

تمر جميع الفتيات بمرحلة تغييرات جسدية ، وتختلف هذه التغيّرات بين فتاة وأخرى في السن ذاته . فلا تقلقي إذا لم يشبه جسمك جسم أختك أو صديقتك تماماً.

النمو:
غالباً ما يكون النمو السريع أول التغيّرات في جسمك . وقد تصبحين أطول من جميع الصبيان في سنك بعض الوقت. سيتوقف نموك في المعتاد خلال مدة سنة إلى ثلاث سنوات بعد بدء النزف الشهري.

تغيّرات الجسم:
ومع النمو السريع يأخذ جسمك في التغيّر. ففي الجسم كيميائيات طبيعية تسمى هرمونات تحث جسمك على النمو، وتُحدث هذه التغيرات.


داخل جسمك:
تحدث تغيرات أخرى لا تستطيعين رؤيتها. إذ ينمو الرحم والقناتان (قناتا فالوب ) والمبيضان والمهبل ويتبدل وضعها.


ماذا تشعرين:
يزداد إحساسك الواعي بجسمك أثناء حدوث هذه التغيرات. وقد تمرين بأوقات تتبدل بها مشاعرك دون سبب . ومن الطبيعي في الأيام التي تسبق النزف الشهري أن يزداد لديك الإحساس بمشاعر قوية من كل صنف _ الفرح والغضب والقلق مثلأ.


كيف يتغير جسمك في سن البلوغ

- تزداد قامتك طولاً ويمتلئ جسمك أكثر من قبل.


- تصبح بشرة وجهك دهنية وقد تظهر عليها بثور أو بقع .


- يزداد تصبب عرقك .


- ينبت الشعر تحت إبطيك وفوق أعضائك التناسلية.


- ينمو نهداك وكأنهما جاهزين لإدرار اللبن الحليب. وبما أن الحلمتين تكبران, فمن الطبيعي أن تشعري بالألم فيهما أحياناً. وربما نما أحدالنهدين قبل الآخر, لكن سرعان ما يتساوى الإثنان في الحجم في أغلب الأحيان .


- تبدأ الرطوبة (الإفرازات ) في مهبلك .


- يبدأ النزف الشهري (الدورة الشهرية).

النزف الشهري

(الدورة الشهرية أو الطمث أو الحيض أو العادة أو الغسلة)

يدل النزف الشهري على أن الفتاة أصبحت قادرة على الحمل . ولا تستطيع أي فتاة التنبوء بموعد أول دورة شهرية لديها بالضبط . لكنها تحدث عادة بعد بدء نمو النهدين والشعر في مناطق من الجسم . وقد تلاحظ قبل أشهر من أول دورة شهرية ، بعض الرطوبة (الإفرازات ) في مهبلها، وقد تلطغ ملابسها الداخلية. وهذا أمر طبيعي.

وتفرح بعض الفتيات عندما تحدث أول دورة شهرية لديهن, خصوصاً إذا كن يعرفن ما ينتظرهن . أما الفتيات اللواتي لم يخبرهن أحد بالأمر فغالباً ما يصيبهن القلق حين يبدأ النزف. إن هذا يحدث لكل النساء. ويمكن أن يتقبلن الأمر على أنه شيء طبيعي، أو حتى يفتخرن به . فلا يجوز لأحد أن يشعر الفتاة بأنه أمر قذر أو مخجل .

الاعتناء بنفسك أثناء النزف الشهري

النظافة:
تستخدم العديد من الفتيات الفوط الصحية القطنية، وقد تستخدم بعض النساء الحشوات (التي يشترينها) لامتصاص الدم الخارج من المهبل .

وتشتري الفتيات الفوط الصحية (أو يصنعنها) من قماش مطوي أو حشوات القطن . تُثبت الفوطة في مكانها على الجسم بواسطة حزام أو دبّوس أو بالملابس الداخلية. ينبغي تبديل الفوطة عدة مرات في اليوم ، وغسلها جيدا. بالصابون والماء بحال استخدامها ثانية.

وتضع بعض النساء داخل المهبل فوطة من قطن أو ثياب أو إسفنج يقُمّن بشرائها (أو صنعها) وتسمّى بالحشوة (السدادة القطنية أو الصّمام). يجب تغيير الحشوة مرتين على الأقل كل يوم. فترك حشوة في المهبل لأكثر من يوم قد يحدث التهاباً خطيراً.

اغسلي فرجك من الخارج بالماء كل يوم لإزالة الدم العالق به واستخدمي صابوناً رقيقاً إذا شئت.

النشاطات:
يمكنك الاستمرار في مزاولة جميع نشاطاتك المعتادة.

التغيّرات التي يمكن أن تؤدي الى حياة أفضل

تتشكّل نظرة المرأة إلى ذاتها وهي تنمو. ومن المهم أن تتعلم الفتاة الإحساس بالرضى عن نفسها وهي شابة حتى تتمكن من النضوج بصورة كاملة وتساهم في تحسين مجتمعها. وهي أسهل على الفتاة أن تتعلم هذا الإحساس عندما تظهر عائلتها ومجتمعها التقدير لها.

تقوم تربية البنات في كثير من الأماكن عئى الاعتقاد بأنهن أقل قيمة من الصبيان . ويجري تلقين الفتاة الإحساس بالخجل من جسمها ومن كونها أنثى، وأن تقبل فكرة الحصول على تعليم أقل وطعام أقل, وأذية أكثر، وعمل أكثر من إخوتهن . ولا يؤذي هذأ الأمر صحتهن مباشرة فقط ، بل يشعرهن أيضاً شعوراً سيئاً تجاه الذات، ويجعلهن أقل قدرة على اتخاذ القرارأت السليمة لتكون حياتهن أفضل في المستقبل . إن تربية البنات على هذا النحو يبيّن أن مجتمعهن لا يقدرهن كما يقدر الذكور.

أما إذا قدّر المجتمع قيمة كل فرد أياً كان رجلاً أم امرأة, فإن الفتاة تكبر وهي تشعر بأنها تستطيع أن تحسّن حياتها وحياة عائلتها وجيرانها.

إن طريقة تعامل المجتمع مع الإناث تؤثر في الطريقة التي تعامل بها العائلات بناتها. فمثلاً، إذا كان المجتمع يعتقد أن على الفتيات أن يتعلّمن المهارات، فالأرجح أن تكون العائلات في هذا المجتمع أكثر رغبة في أن تذهب بناتها إلى المدرسة طالما كان ذلك ممكناً. أما في المجتمع الذي لا يُسمح للنساء إلا بالقيام "بأعمال النساء"، ولا يؤذن لهن بالمشاركة في أي اجتماع عام ، فالراجح أن تكون العائلات أقل قناعة بضرورة تعليم بناتها.

ثمة طرق كثيرة لمساعدة الفتيات أن ينظرن نظرة إيجابية إلى أنفسهن, ولمساعدة عائلاتهن ومجتمعهن لكي يفهما أن حياة الفتاة قد تكون مختلفة . وفي الصفحات التالية بعض الأفكار في هذا الشأن.

كيف يمكنك أيتها الفتاة أن تعلمي لحياة أفضل

تكلمي مع شخص ترتاحين إليه أو إليها، وتظنين أنه يسمعك ويفهمك
- صديقة أو أخت أو إحدى القريبات . تحدثي عن مخاوفك ومشكلاتك . ومعاً يمكنكما التحادت عن النساء القويات في مجتمعك، وعن أهدافك وأحلامك بالمستقبل .

إعملي الأشياء التي تظنين أنت وصديقاتك أنها مهمة
. إذا لاحظت مشكلة في مجتمعك فعليك أنت وصديقاتك السعي إلى تغييرها. وستشعرن جميعاً بالفخر عندما ترين أن جهدكن يجعل مجتمعكن أفضل.

حاولي التخطيط لمستقبلك:
أول ما يمكنك عمله كي تخططي لمستقبلك, هو أن تحددي الأهداف . والهدف هو أمر تريدين أن يحدث. وهذا أمر يصعب على معظم الفتيات. فكثير منهن يشعرن أن العائلة أو التقاليد في المجتمع تسيطر على حياتهن . لكن البداية هي في معرفة ما تريدين.

ثم حاولي محادثة امرأة تعمل في مهنة تودين أن تعملي فيها. وقد يكون الشخص ممن تعجبين بهم ، أو قد يكون من القيادات في مجتمعك.


قد تشعر الفتاة أحياناً بالاحباط لأن أحلامها وآمالها في المستقبل تتعارض مع معتقدات مجتمعها وعائلتها حول ما يجب أن تفعله المرأة. من الضروري أن تشرحي أحلامك وآمالك بعناية لأولياء أمرك ، وأن تسمعي اهتماماتهم أيضاً. لاستنباط أفكار عن طرق التواصل والتفاهم مع عائلتك .

اتخاذ قرارات لمستقبل أفضل

يمكنك أن تتخذي مع عائلتك قرارات مهمة تتيح لك إمكانات جديدة لمستقبلك.

التعلّم والتأهيل:
قد يساعدك التعلّم في الإحساس بالاعتزاز بنفسك وفي كسب عيش أفضل وفي جعل حياتك أسعد وأصح. ويفتح التعلّم الباب أمام كثير من الفتيات لمستقبل أفضل. واذا لم تستطيعي الذهاب إلى المدرسة فأمامك طرق كثيرة لتتعلّمي القراءة وتكتسبي المهارات. فيمكنك أن تدرسي في البيت مثلاً،والاشتراك في برنامج لمحو الأمية، أو اكتساب حرفة من معلم مهني (تعلّم صنعة).

وعندما تكتسبين مهارات جديدة، يمكنك أن تعطي مجتمعك شيئاً خاصاً، ويمكنك أن تساعدي نفسك وأسرتك في المستقبل على نحو أفضل. عندما تتعلمين مهارات جديدة تتوسع الخيارات أمامك في الحياة .

اختيار الوقت المناسب للزواج:
كلّمي أسرتك في شأن تأجيل زواجك إلى حين تشعرين أنك جاهزة ، والى أن يظهر الشريك المناسب. وينهي كثير من الفتيات دراستهن، ويعثرن على عمل، قبل أن يؤسسن عائلة. وحينئذ يمكن للفتاة أن تعرف المزيد عن نفسها وعن رغباتها. واذا انتظرت الفتاة فقد تجد شريكاً
يشاركها النظرة إلى الحياة .

تأجيل الإنجاب: يسهل عليك وعلى زوجك أن تنجبا طفلاً سعيداً إذا انتظرتما حتى تشعرا بأنكما جاهزان لتأسيس عائلة. فإذا فكرت في الإنجاب فلا بد من أن تفكري في الأمور التالية : هل يمكنك متابعة تعلّمك ؟ كيف ستلبي حاجات الطفل المادية -المأكل والملبس والمأوى، إلخ؟ هل أنت مستعدة لتوفير العاطفة التي يحتاج إليها الطفل لينمو في صحة جيدة ؟ هل يلتزم شريكك الإسهام بتربية الطفل ؟ كيف ستساعدك أسرتك؟

تستطيع البنت أن تتعاون مع أسرتها في تنظيم طرق لتتعلم كيف يعمل الجسم ، وأمور الجنس واتقاء الحمل المبكر. ويمكن أن تتعلم البنت هذا في البيت، وقد يوضع برامج لتعليم هذه الأمور في المدارس وفى المنتديات أو دور العبادة.

الزواج المبكر

يصعب اتخاذ قرارات في شأن الشبان والرجال وتتأثر هذه القرارات بقيم وعادات المجتمعات. فمعظم المراهقين يبدأون في الشعور بإحساس الحب أو الميل الجنسي حين يكبرون . وليس التفكير بتبادل اللمس لدوافع جنسية أمراً غير اعتيادي. لكن غالباً ما تظهر هذه المشاعر قبل أن يكون الناس مستعدين لتحقيقها.

في كثير من المجتمعات ، يطالب الأهل الفتاة بالزواج المبكر ، وقد لا يكنّ مستعدات لتحمّل مسؤوليات الزواج أورعاية أسرة،ويخسرن فرص الدراسة، إذ يتوجب عليهن ترك المدرسة. والزواج المبكر يعرض الفتيات لمخاطر صحية عند الحمل.

المخاطر الصحية عند الحمل المبكر

لا تحتمل أجسام معظم الفتيات ولادة آمنة وصحية . فالأمهات الصغيرات أكثر تعرضاً للإنسمام (الذي قد يسبب نوبات تشنج) أثناء الحمل .

وتعاني الأمهات تحت السابعة عشرة مخاضاً عسيراً وطويلاً أكثر من غيرهن ، لأن أجسامهن قد تكون أضعف من أن تقوى على وضع طفل. واذا لم تتوافر المعونة الطبية للمرأة في أي من هذه الحالات، فقد تموت.

وقد تُتلف الولادة العسيرة المهبل أيضاً وتُحدث تسيباً للبول والبراز أما أطفال الأمهات اللواتي دون السابعة عشرة فقد يولدوا تحت الوزن المناسب، أو قبل الموعد.

فإذا كنت حاملاً، حاولي استشارة قابلة (داية ) خبيرة أو عاملة صحية في أقرب فرصة لتنطيم ولادة آمنة ما أمكن.

الزواج المبكر: ما يجب أن تعرفه النساء عن الجماع قبل الزواج

- يمكن أن يحصل الحمل من أول مجامعة.


- يمكن أن تحمل المرأة في أي وقت حين تجامع من دون استخدام أي وسيلة لتنظيم الأسرة (حتى ولو جامعت مرة واحدة ).


- يمكن أن تحمل المرأة حتى لو ظن الرجل أنه لم يقذف المني.

- التقاط امرأة لاحد الأمراض المنقولة جنسياً أو فيروس الإيدز (السيدا) من رجل ، أسهل من التقاط رجل هذه الأمراض من امرأة . ففي الجنس المرأة هي "المتلقّي". كذلك يصعب معرفة المرأة المصابة لأن الالتهاب يكون في داخل جسمها.

طلب معونة البالغات والبالغين

قد يصعب عليك التحدث مع والدتك أو والدك أحياناً. وقد يرغب والداك في أن تعيشي وفقاً للتقاليد, لكنك ترين أن الزمن قد تغيّر. وقد تشعرين أن والديك لا ينصتان لك ولا يحاولان فهمك . أو قد تخشين إغضابهما.

ويمكن أن تحبك أسرتك من غير أن توافق على كل ما تقولين . وقد يغضب والداك لأنهما يهتمان بك - لا لأنهما لا يحبانك. حاولي محادثتهما باحترام وساعديهما ليفهماك فهماً أفضل .


أفكار لتحسين الاتصال

- اختاري وقتاً مناسباً للكلام, أي حين لا يكون والداك مشغولين أو متعبين أو مهمومين بشيء آخر.


- أطلعيهما على مشاغلك وهمومك ورغباتك . إسأليهما ماذا كانا يفعلان لو كانا مكانك .


- أعطيهما شيئاً يقرآنه أو صورة تحثهما على بدء الكلام .


- إذا غضبت حاولي ألاّ تصرخي. فقد تُغضبين والديك فيظنان أنك لا تحترمينهما.


-إذا حاولت كل هذا ولم تنجحي في محادثة والديك، فحادثي شخصاً بالغاً آخر تستطيعين التكلم معه، ربما مدرّسة أو أم صديقة أو عمة أوأختاً أكبر منك, أو جدة ، أو عاملة صحية.

كيف تُعين الأم بنتها

لعلك نشأت في زمن لم يكن يُسمح فيه للبنت بأن تتعلم أن تنظم أسرتها أو تقرر شؤون حياتها. وقد تختلف حياة ابنتك. فإذا استمعت إليها أطلعيها على تجاربك الشخصية، وعلى معلومات مفيدة ، فتساعدينها في أن تتخذ بنفسها القرارات المناسبة . ويمكنك مساعدتها في رؤية الجوانب الجيدة في أن تكون بنتاً وامرأة .



(


)



(



)


من كتاباتي ...

د. عمــر


( اخصائي في امراض النساء والولادة والعقم واطفال الأنابيب )

الولايات المتحدة الأميركية

لوس انجلوس - كاليفورنيا







آخر مواضيعي

0 لحمية الأنف ...
0 (¯`·._) ( الزمن ... ) (¯`·._)
0 كــــونوا ... مثلهـــــم
0 شوف حظك ليوم الجمعة 24 نيسان 2009
0 معلومات عن الغدد تحت اللسانية ... sublingual gland

Guest غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-15-2009, 03:32 PM   #4
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية miss.moon
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,601
افتراضي

شكرآ لك على النصائح المفيدة,,

__________________
http://www12.0zz0.com/thumbs/2009/03/08/22/919271616.jpg
آخر مواضيعي

0 علاج تأخر النطق بالقــرآن الكــريــم..
0 جينزات من Asos
0 15 وسيلة لتجنب رائحة الفم
0 حكايات وعبر
0 عيون عليا

miss.moon غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-15-2009, 08:22 PM   #5
Banned
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: U S A
المشاركات: 8,600
افتراضي

شكــــــــــــــــــــــــــــــــرا

لكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم

جميعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

(

)

(

)


لـ ِ تواصلكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم ..

آخر مواضيعي

0 سنّ البلوغ عند الفتيات قد يرتفع من جديد !!
0 إكتئاب ما بعد الولادة ...... بسيطة !
0 وظائف الدم
0 بعضا ممـا تعلمته من الحياة . . ! !
0 حب الشباب ...... نصائح لبشرة أفضل ......

Guest غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-17-2009, 11:22 PM   #6
Banned
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: U S A
المشاركات: 8,600
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة miss.moon مشاهدة المشاركة
شكرآ لك على النصائح المفيدة,,









> ما وجودي إلا لإفادتكم <

آخر مواضيعي

0 حواء ... لا تكتمي " أحزانكِ " .. !!
0 مؤلـــــــــــــــــــــــــــم !!
0 التدخل الجراحي للثدي / كارثة
0 أيتها اليمامة ... مملكتي لكِ
0 حلمنـــــــــــــا ... !!

Guest غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-17-2009, 11:23 PM   #7
Banned
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: U S A
المشاركات: 8,600
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Honey Girl مشاهدة المشاركة
شكرا الكـ عزيزي عالطرح


تحياتي لعيـونكــ








> ما وجودي إلا لإفادتكم <

آخر مواضيعي

0 منظمة الصحة العالمية : إنفلونزا الخنازير تسبب وباء عالميا !
0 سأهدأُ . . ! !
0 عـاجل : السعودية تعلن اكتشاف أول إصابة بفيروس أنفلونزا الخنازير
0 لماذا ..... الأذى ....
0 " خسارة "

Guest غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-17-2009, 11:23 PM   #8
Banned
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: U S A
المشاركات: 8,600
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ghorbet.3omor مشاهدة المشاركة
ta7iyati d. 3omar




اهلا و سهلا








> ما وجودي إلا لإفادتكم <



آخر مواضيعي

0 تعالي غاليتي...... كونيني ! !
0 الماني .. سوري و لبناني
0 dance with the daffodils
0 الحياة .... ببضع كلمات ! ! !
0 معلومات عن عضلات الصدر

Guest غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أعشاب مفيده لصحة كل برج Honey Girl عالم الابراج 6 10-10-2011 05:44 PM
مجموعات 'الكارهين' هل هي مزحة؟ oualid منتدى قمر لبنان العام 7 05-02-2011 12:16 PM
مزجت الحب والشوق ابو جورج خواطر الاعضاء 2 01-07-2011 11:10 AM
~~~ { الى كل الفتيات } ~~~ Guest منتدى عالم حواء 20 09-18-2009 02:01 PM
أعدمت من أجل مزحة sweetslayer أخبار لبنان والعالم اليومية 10 08-03-2009 05:52 PM


الساعة الآن 06:32 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.