سنّ البلوغ عند الفتيات قد يرتفع من جديد !! - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 02-23-2009, 11:29 AM   #1
Banned
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: U S A
المشاركات: 8,600
Thumbs up سنّ البلوغ عند الفتيات قد يرتفع من جديد !!

ربطت دراسة بارزة البدانة بالنمو المبكر لحجم الثدي كما أظهرت دراسة أخرى أنّ معدّل عمر الفتاة لدى بدء الطمث الأوّل انخفض سنة واحدة في خلال نصف القرن الماضي. ويقول الباحثون انّ سن البلوغ المبكر بين الفتيات قد يشير إلى مشاكل أخرى في المستقبل.

بدأ سنّ البلوغ باكراً بالنسبة إلى اميلي دو رينا.

ففي سنّ الرابعة بدأ ثدياها الصغيران بالنمو، في سنّ الخامسة بدأت تشعر برائحة الجسم، وفي السادسة ظهر الوبر في أنحاء جسدها، فهذه الفتاة اندفعت بسرعة نحو سن البلوغ إلى حدّ أنّها عندما بلغت سنّ السادسة والنصف، عمل والداها بنصيحة طبيب الغدد وبدأوا بإعطائها دواء "لوبرون" Lupron وهو يضبط الأستروجين والهرمونات الأخرى التي تحثّ الطمث.

اميلي البالغة اليوم 9 سنوات تُعتبر طويلة بالنسبة إلى معدّل سنها، لكنّها حتى الآن لم يبدأ دور الطمث عندها.

وتقول والدة اميلي، دنيز دي رينا التي تعيش في ضواحي لونغ ايلند في نيويورك:" بالنسبة إليي، يتعذّر فهم الطمث الأوّل في بداية المدرسة الإبتدائية".

وبما أنّ اميلي كانت دائماً ممتلئة الجسم، فإنّ نموّها المبكّر قد لا يكون استثنائياً. فطولها يبلغ أربعة أقدام و10 إنش ووزنها 105 باونداً، أي أنّها تقنياً تعاني من الوزن الزائد، وهذه الحالة تتزايد في الولايات المتحدة الأميركية بين الفتيات اللواتي يبلغن سن البلوغ باكراً.

وأظهرت دراسة في مجلة "طب الأطفال" Pediatrics هذا الشهر أنّ زيادة الوزن تدفع بنمو الثدي المبكر عند الفتيات.

كما أظهرت دراسة أخرى في آذار/مارس في مجلة صحة المراهق Adolescent Health أنّ معدل سنّ الطمث الأوّل انخفض من عمر 13.3 سنة بين الفتيات من مواليد قبل العام 1920 إلى عمر 12.4 بين مواليد أوائل الثمانينات.

ويقول الباحثون انّ توسيع مقاس خصر الفتيات من المحتمل هو المسؤول عن هذين الإتجاهين. ووفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أتلانتا، فإنّ 16 في المئة من الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 6 و11 سنة يعانين من الوزن الزائد، أي ارتفاع بنسبة أربعة أضعاف منذ العام 1971 .
انخفاض سن البلوغ

بالرغم من أنّ البحث الذي يربط الوزن بسن البلوغ يعود إلى عصور خلت، إلاّ أنّ مجلة طب الأطفال كانت أوّل من صنّف من يأتي في البداية. وتشير إلى أنّ زيادة الوزن تسبّب البلوغ المبكر، وليس البلوغ المبكر هو الذي يسبّب زيادة الوزن.

وفي الولايات المتحدة الأميركية في أوائل الـ1800 ، بدأ نمو الثدي والطمث عند الفتيات بين سن الـ13 والـ16 على التوالي. وهذه التغيرات تطرأ الآن لدى الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 9 سنوات ونصف و12 سنة ونصف.

ويقول العلماء انّ الفتيات يأكلن المزيد من الطعام ويزداد وزنهن، ويؤدي ذلك إلى زيادة انتاج هرمون الليبتين.

ويقول بول كابلويتز مدير طب الغدد في المركز الطبي الوطني للأطفال في واشنطن ومؤلف كتاب " سن البلوغ المبكر لدى الفتيات" الصادر في العام 2004 عن دار نشر راندوم:" إنّ هرمون الليبتين يُصنع في الخلايا الدهنية وهو ضروري لوظيفة التوالد الطبيعية. فهناك منفعة متطورة لها. فأنت مثلاً لا تريدين أن تصبحي حاملاً إن لم يكن لديك الأكل الكافي لكي تحملي بطريقة ناجحة. فستعرّضين حياتك وحياة طفلك للخطر".

ووفقاً لدراسة أُجريت مؤخراً لمجلة طب الأطفال، فإنّ الفتيات البدينات يتعرّضن لظهور ثديهن في سنّ مبكرة أكثر بضعفين من الفتيات ذوات الوزن الطبيعي. وبالتالي تظهر على 50 في المئة من القتيات البدينات. واكتُشف أنّ زيادة الوزن المبكرة منذ سنّ الثالثة تشكّل إشارة لنمو الثدي قبل الأوان.

وفيما يبدو أنّ سنّ الفتيات لدى بداية نمو الثدي انخفض، إلا أنّ سنّ الطمث الأوّل أصبح مستقراً.

ويقول كابلويتز:" في الماضي، كان ثدي الفتاة يبدأ بالنمو في سنّ التاسعة ويبدأ الطمث عندهن بعد ثلاث سنوات أي في سن الـ12 . أمّا اليوم، فقد يبدأ الثدي بالنمو في سنّ السابعة والطمث بعد خمس سنوات، أي في سنّ الـ12 ".
إشارات إلى مشاكل لاحقة

والخبر المحزن هو أنّ النمو المبكر من أي نوع كان – من الوبر إلى رائحة الجسم والنمو المفاجئ البلوغي الذي يضاعف معدّل زيادة الوزن بين الفتيات – قد يسببّ المشاكل.

وتقول جويس لي، طبيبة الغدد في جامعة ميشيغان في أن أربور وكاتبة مجلة طب الأطفال: "إنّ الفتيات اللواتي يعانين من سن البلوغ المبكر معرّضات أكثر لمشاكل سلوكية، كالبدء مبكراً بشرب الكحول بالإضافة إلى العلاقة الجنسية المبكرة أيضاً. كما أنّهن يعانين من ارتفاع نسب الإكتئاب، والقلق والبدانة عند البالغين وسرطان الثدي".

أضف إلى زيادة الوزن، هناك عدد من العوامل التي قد تسرّع البلوغ عند الإناث.

إنّ الفتيات اللواتي بلغت أمّهاتهن سن البلوغ مبكراًمعرّضات للأمر عينه بشكل أكبر. كما أنّ الفتيات من مجموعات عرقية مختلفة ينضجن وفقاً لنسب مختلفة. وفي العام 1977 ، أشارت دراسة لمجلة طب الأطفال إلى أنّ بدء نمو الثديين لدى الفتيات الأميركيات من أصول افريقية بلغ معدّل عمر 8.8 سنوات، فيما معدّل الفتيات البيض فهو 9 سنوات. كما أشارت دراسة صدرت هذا الشهر في مجلة صحة المراهق إلى أنّ الطمث يبدأ عند الفتيات السوداوات غير الإسبانيات (في سن الـ12.09 ) يتبعه عند الأميركيات من أصول مكسيكية (في سنّ الـ12.09 ) ومن ثمّ عند البيض من غير الإسبانيات (في سنّ الـ12.52 ).

على غرار علم الوراثة، فإنّ بيئة المنزل تلعب أيضاً دوراًفي هذا الإطار. إذ تظهر الدراسات أنّ الفتيات اللواتي نشأن في أسرة من دون وجود الوالد معرّضات أكثر للبلوغ في سن مبكرة وبالتالي قإنّ وجود رجل من غير الأقارب كزوج الأمّ مثلاً يسرّع أكثر سنّ البلوغ المبكر.

وللملوثات أيضاً دورها في تسريع النضج. وفقاً لدراسات منفصلة، فإنّ فتيات ميشيغان المعرّضات عن غير قصد لـ"مركبات ثنائي الفنيل متعددة البروم (وهي المواد الكيميائية المستخدمة في معيق تقدّم الحرائق) يبدأ الطمث عندهن قبل سنة من المعدّل، أمّا فتيات بويرتوريكو المعرّضات للفتالات (وهي المواد الكيميائية التي تليّن البلاستيك) فيبدأ ثديهن بالنمو من عمر السنتين، وبالنسبة إلى الأميركيات من أصول افريقية اللواتي يستخدمن مستحضرات للشعر تتضمن المشيمة البشرية أيضاً يشهدن النتيجة ذاتها من عمر السنتين.
العوامل البيئية

يقول والتر روغان، عالم أوبئة في المعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية في مثلث البحث ( Research Triangle ) في شمالي كارولينا:" إنّ التعرض لمادة دي دي تي DDT أي (ثنائي الكلوريد والفنيل والإيثان الثلاثي) ومواد PCB (أي مركبات ثنائية الفنيل المتعددة الكلور ، وهي المواد الكيميائية المستخدمة في التصنيع) قد تؤدي إلى البلوغ المبكر. لكنّ البحث حول العوامل البيئية حتى الآن كان متعارضاً".

أمّا العوامل الأخرى الي قد تكون مرتبطة بسن البلوغ المبكر فهي تشمل الوزن المنخفض عند الولادة (أقلّ من 5.5 باوند) وأكل منتجات اللحوم والألبان التي تُعالج في صناعتها بالهرمونات، وأكل الصويا والمأكولات الأخرى التي تحوي على كميات كبيرة من الأستروجين النباتي، وهي مواد نباتية تقلّد الأستروجين البشري.

كما يشير علماء الإجتماع إلى أنّ "الإفراط في مسألة الجنس والعلاقات الجنسية" في ثقافة الولايات المتحدة حيث الإتجاه السائد في المجلات يعرض متباهياً التعري، وحيث دمى البنات الصغيرات تظهر شهوانية كبيرة ونتيجة لذلك تستعدّ أجساد الفتيات للعلاقات الجنسية في سنّ مبكّرة أكثر من أي وقت مضى.

ولمعالجة الأسباب الجسدية لسن البلوغ بشكل أفضل، أطلقت مراكز الصحة الوطنية في بيثيسدا دراسة أُجريت على 14,000 طفلاً ولدوا في العام 2001 وهي "طولية" وسيتبعون هذه المواضيع بمرور الوقت. ولن تكون نتائج هذا البحث متوفرة قبل 10 سنوات أو أكثر. وكما تتطلّب تقنيات النمو المبكر مزيداً من الدراسات، كذلك الأمر بالنسبة إلى الآثار النفسية للنمو المبكر.

من جهتها تبدو إميلي دو رينيا متكيّفة بشكل جيد مع وضعها. وتقول والدتها أنّ صبياً سخر مؤخراً من "ثدييها" فأجابته:" إنّهما ثديان، وكلّ فتاة لديها ثديان". ويقول كابلويتز:" في حال كانت هذه الفتيات في بيئة منزل تقدّم لها الدعم مثل اميلي، فإنّ معظمهن سيشعرن بخير. يمكن الأهل أن يتحدثوا معهن ويعطونهم كتباً متخصصة بالموضوع لقراءتها. وسيعالج الأطفال المسألة بشكل أفضل إن كانوا محضّرين وإن كانت هذه التغيرات لن تأتي كمفاجأة".

وتتخذ مارسيا هرمان جيدنز الأستاذة المساعدة لمادة الصحة العامة في جامعة نورث كارولينا في شابيل هيل مقاربة أكثر حذراً. وتقول:" إنّ أجساد الفتيات قد تنمو في سن مبكرة، لكن ذلك لا يعني أنّ دماغهن وفكرهن ينمو أيضاً. فالفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 7 و 8 سنوات لسن بحاجة للتعامل مع التغيرات الجنسية. بل على العكس، يحتجن لأن يكنّ أطفالاً.

إن أعطيناهن ما يكفي من التمارين وتوقفنا عن تقديم المأكولات القليلة الفائدة – وإذا نظّفنا البيئة— فإنّ سنّ البلوغ قد يرتفع من جديد".







آخر مواضيعي

0 ،' .. ' . . الــــــذوق . . ' .. ،'
0 أنواع الأمراض النفسية ... ( نظرة شاملة )
0 أنصتي ...
0 حظك اليوم السبت 25 / 7 / 2009
0 شفط الدهون / Liposuction

Guest غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-23-2009, 08:11 PM   #3
{قـمر نـشيط}
 
الصورة الرمزية domou3
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: lebanon_beirut
المشاركات: 435
افتراضي

teslam edek dr. 3omar 3l mawdou3 el ra2e3 ya3tek 1000 3afye

__________________
thx friend domou3
آخر مواضيعي

0 عندما تختلط لحظات الألم بلحظات الحب
0 يا حبيبي
0 hi friends
0 la7azat al alam bi la7azat al 7ob
0 chou ra2eykoun bi mouslsal domou3 al wared

domou3 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-23-2009, 08:32 PM   #4
قـمر مـشارك
 
الصورة الرمزية vandam
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: سويسرا الشرق
المشاركات: 142
افتراضي

شكراً على الموضوع
الله يعطيك الف عافيه
__________________
الليل يغني وذكراك باق
قسما" برب العرش لن أنساك
آخر مواضيعي

0 ₪جميـــــــــــــــــل ₪ و ₪ الأجمـــــــــــــــــــل ₪
0 كـمْ أحـــبـكِ
0 قل للذين يجرحونك 10 جمل
0 تفضل ادخل وخذ باقة ورد
0 هل تعرف معني الحب الحقيقي

vandam غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-27-2009, 02:15 PM   #5
Banned
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: U S A
المشاركات: 8,600
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة honey girl مشاهدة المشاركة
شكرا عالمعلومات والافادة


تسلم دياتكـ


لكِ اطيب الاماني واخلص الود

لمروركِ

آخر مواضيعي

0 حافظي على جمالك ....
0 لا يا أيها الرجال
0 H E R . . . Beauty
0 فن العشق..... (3)
0 ضغط الدم المرتفع . . ؟

Guest غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-27-2009, 02:16 PM   #6
Banned
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: U S A
المشاركات: 8,600
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة vandam مشاهدة المشاركة
شكراً على الموضوع
الله يعطيك الف عافيه

لك اطيب الاماني واخلص الود

لمرورك

آخر مواضيعي

0 Bent_Lebnann ....... إهداء خاص
0 ورود & زهور ... ما أجملهــا !
0 الوقاية من : سرطان المبيض
0 عــاجل : انتخابات " لبنـان " 2009
0 خيـالي و الأحـــلام

Guest غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-27-2009, 02:16 PM   #7
Banned
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: U S A
المشاركات: 8,600
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة domou3 مشاهدة المشاركة
teslam edek dr. 3omar 3l mawdou3 el ra2e3 ya3tek 1000 3afye

لكِ اطيب الاماني واخلص الود

لمروركِ

آخر مواضيعي

0 السموم البيئية فترة ما قبل الولادة
0 كــــونوا ... مثلهـــــم
0 يتُـآلمـؤنُ .. !!
0 لماذا كل هذا .. لماذا ايها الأنسان ! ؟
0 إنقاص الوزن مع ... د. عمــر ( للجميع ) !!!

Guest غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مرحلة البلوغ عند الفتاة: هكذا تتم.. ولذلك تحدث مبكراً أحياناً Honey Girl الطب والصحة 5 08-24-2011 02:08 PM
الغاز يرتفع.. البنزين ينخفض Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 08-18-2011 09:33 AM
منسوب القلق يرتفع من توسع دائرة «معركة الاتصالات» Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 05-28-2011 03:04 PM
شهداء الثورة المصرية فاقوا الـ 500... وقد يرتفع العدد إلى 800! Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-25-2011 07:40 PM
ظاهرة البلوغ المبكر آخذة في التفاقم في الغرب والعلماء قلقون! Honey Girl الطب والصحة 4 09-11-2010 08:04 AM


الساعة الآن 02:51 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.