سقوط الدوله العثمانيه - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 10-27-2011, 03:34 PM   #1
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية جابر محمد
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: الكويت
المشاركات: 3,259
افتراضي سقوط الدوله العثمانيه

قصة الإسلام

الخليفة محمد الخامس (1328- 1337هـ)


أصبح الاتحاديون هم الحكام الفعليين للبلاد, أما الخليفة فلم يكن بيده أي شيء.



تسلم محمد الخامس منصب الخليفة عام 1328هـ بعد عزل أخيه.


احتلال إيطاليا لليبيا:


لم يتبق للعثمانيين في إفريقيا غير ولاية طرابلس (ليبيا), بعد أن احتل الإنجليز مصر, واحتلت فرنسا المغرب العربي, فأرادت إيطاليا أن تأخذ نصيبها من تركة الرجل المريض, فأصبحت ليبيا هدفها, وبدأت التخطيط لاحتلال ليبيا بشراء الأراضي وإرسال البعثات النصرانية وغيرها, من وسائل التمكين, حتى إذا ما أتيحت لها الفرصة جاءت للعثمانيين بالذريعة التي تمكنها من احتلال ليبيا, وهى أن العثمانيين يقفون عقبة في سبيل تحضر الشعب الليبي, واحتلت إيطاليا ليبيا عام 1238هـ. وبرغم المقاومة من العثمانيين بقيادة عزيز المصري والفدائيين, وتحقيق بعض الانتصارات على إيطاليا، إلا أن إيطاليا هددت باحتلال إستانبول وضربت مرافئ الدولة، فاضطرت الدولة لتوقيع معاهدة سلام مع إيطاليا عام 1329هـ، تنسحب بها من ليبيا تاركة المقاومة للمجاهدين وعزير المصري.


الحروب البلقانية:


1- الحرب البلقانية الأولى 1330هـ: اتحدت دول البلقان المستقلة والمتمثلة في الجبل الأسود والصرب وبلغاريا واليونان, ليتوسعوا على حساب العثمانيين, ويحتلوا ولاية الرومللي الشرقي وقد تمكنوا من الانتصار على العثمانيين، واستخدمت الطائرات لأول مرة في هذه الحرب في قصف مدينة أدرنه, وكان من نتائج الحرب استقلال ألبانيا عن العثمانيين وتقسيم الرومللي الشرقي بين أعضاء التحالف البلقاني.


عودة الاتحاد والترقي:


وما إن انتهت الحرب البلقانية الأولى بهزيمة العثمانيين حتى قام أنور باشا أحد الضباط الاتحاديين الذين حاربوا في طرابلس بانقلاب عسكري, ومعه العديد من الضباط الاتحاديين, واستطاع أن يجبر الوزارة على الاستقالة, ويكون وزارة جديدة كان رئيسها محمود شوكت الذي لم يكن من الاتحاديين, فقتل بعد توليه بستة أشهر، وتولى مكانه أحد الضباط الاتحاديين.



2- الحرب البلقانية الثانية 1332هـ: وقعت بسبب اختلاف دول التحالف البلقاني في تقسيم مقدونيا بينهم, حيث أصرت بلغاريا على حقها في كل مقدونيا, بينما أرادت دول البلقان الأخرى نصيبًا من مقدونيا, فاندلعت الحرب بين بلغاريا من جهة, ودول البلقان الأخرى, اليونان ورومانيا والصرب, من جهة أخرى وانضمت الدولة العثمانية للتحالف ضد بلغاريا فانهزمت بلغاريا وقسمت مقدونيا بين الصرب واليونان وبلغاريا, في حين حصلت الدولة العثمانية على جزء مما فقدته في الحرب البلقانية الأولى متمثلاً في تراقيا ومدينة أدرنه.


الحرب العالمية الأولى:


استطاع أنور باشا والذي كان يشغل منصب وزير الحربية أن يجر البلاد إلى الحرب العالمية الأولى, بفرض الأمر الواقع على كل من عارضه, وكان القرض المالي الذي عرضته ألمانيا على العثمانيين والمقدر بـ (5 ملايين ليرة ذهبية) من الأشياء التي شجعت المعارضين على الرضوخ للحرب.



وفى البداية أرادت الدولة أن تساوم الحلفاء في دخول الحرب, فقدمت لهم مذكرة مقابل حيادها تمثلت في إلغاء الامتيازات الأجنبية وخروج الإنجليز من مصر وضم جزر بحر إيجة للعثمانيين, ومنع روسيا من التدخل في شئون العثمانيين, فلم يرد الحلفاء على شروطها, فدخلت الدولة العثمانية الحرب, والتي كانت بمنزلة القشة التي قصمت ظهر البعير، وكان القتال على أربع (4) جبهات هي:



1- جبهة شرقية: وحاول فيها أنور باشا بنفسه اجتياح روسيا من الشرق في الشتاء القارص, ولكنه مُني بالفشل الذريع واضطر للانسحاب.



2- جبهة قناة السويس: سارت القوات العثمانية في سيناء متجهة إلى قناة السويس, وقاموا بالهجوم قبل الموعد المحدد مع المصريين الذين اتفقوا معهم على حرب الإنجليز, وفشل هذا الهجوم الذي أتبعه هجومان آخران بقيادة الألمان ولكنهما فشلا أيضًا.



3- جبهة عدن: وحاول فيها العثمانيون طرد الإنجليز من عدن ولكنهم فشلوا, وساعد الإدريسي حاكم اليمن الإنجليز في عسير على العثمانيين.



4- جبهة الدردنيل: حصّن العثمانيون مضيق الدردنيل حتى يعجز الأعداء عن الوصول إلى إستانبول, وبدأ الإنجليز في هجومهم على الدولة العثمانية واستطاعوا دخول فلسطين، وعندما وصل القائد الإنجليزي اللنبي القدس قال عبارته المشهورة: الآن تنتهي الحروب الصليبية. واستطاع الفرنسيون احتلال سوريا.


الخليفة محمد السادس (وحيد الدين ) (1328- 1337هـ)


استلم الخلافة في أثناء الحرب العالمية الأولى, والهزائم تتوالى على العثمانيين, حتى استطاع الحلفاء أن يحتلوا إستانبول لتسقط لأول مرة منذ فتحها السلطان الغازي محمد الفاتح.



واحتلت إيطاليا جزءًا من جنوب الأناضول, بينما احتلت اليونان القسم الغربي من الأناضول, بالإضافة إلى تراقيا فاستسلمت الدولة العثمانية، وهكذا في الوقت القليل الذي تسلم فيه الاتحاديون الحكم في البلاد أضاعوها, وأعادوها إلى الخلف عدة قرون, مع إلباسها لباس الذل والمهانة والهزيمة النكراء.



وفي هذا الوقت الذي تولى فيه الخليفة محمد السادس قرب إليه مصطفى كمال, الذي كان يرافقه في رحلته إلى برلين عندما كان وليًّا للعهد وكان مصطفى كمال قد بدأ يعمل لنفسه فرفض الخليفة أن يكون صورة كمن سبقه, فتنازل عن الخلافة لعبد المجيد الثاني ابن الخليفة عبد العزيز.


مصطفى كمال أتاتورك:


ومما هو جدير بالذكر أن نعرف القارئ بمصطفى كمال الذي يطلق عليه أتاتورك (أي أبو الأتراك)، فهذا الرجل ولد في سالونيك أكبر تجمعات يهود الدونمة في الدولة العثمانية، ولذلك رجح الكثير أنه كان من يهود الدونمة؛ نظرًا لأفعاله الخسيسة ومحاربته الشديدة للإسلام, وكان أحد رجال الاتحاد والترقي, وكان أحد القادة في الجيش العثماني في الشام, وكان دائم الفرار أمام جيوش الحلفاء حتى قيل إن فراره امتد من الشام إلى بلاد الأناضول في الحرب العالمية الأولى, ووجد أعداء الإسلام فيه ضالتهم, فهذا الرجل هو الذي سيضرب المسلمين في مقتل؛ لأنه يدعي أنه من المسلمين.



فأراد الحلفاء أن يرفعوا شأنه في البلاد حتى يتركوا له المهمة فيما بقي من أراضي الدولة العثمانية, ففوجئ الجميع به في سيواس يعقد مؤتمرًا للدفاع عن البلاد, ويعين رئيسًا للمؤتمر، ثم انتقل إلى أنقرة وناهض الحكومة العثمانية, وساعده الحلفاء بإملاء الشروط القاسية على الحكومة, بل وأجبروها على قبولها وقد تضمنت من الشروط: إقامة دولة في إستانبول, وفصل بلاد العرب عن العثمانيين، استقلال أرمينيا، الاستقلال الذاتي لكردستان، ضم تراقيا وجزر بحر إيجة لليونان، وضع المضائق تحت إشراف دولي, وسيطرة الحلفاء على المالية، توجيه الجيش العثماني وتحديد عدد أفراده من قبل الحلفاء.



وفي ذلك الوقت كان أتاتورك قد أعلن عن قيام مجلس جديد للعثمانيين, أي حكومة أخرى في أنقرة, وأعلن رفضه لشروط الحلفاء, وأطلق الحلفاء العنان لأتاتورك ليظهر بمظهر البطل. فتركوا اليونان تواجه تركيا بمفردها, فحققت تركيا بعض الانتصارات أشهرها موقعة سقاريا, واضطرت اليونان إلى الانسحاب من الأناضول وتراقيا الشرقية عام1340هـ, وكذلك تركت فرنسا كيليكيا, وانسحبت إيطاليا من أنطاكيا, أما الروس فقد انشغلوا أثناء الحرب بالثورة الشيوعية, ثم اتفق أتاتورك معهم على أن يترك لهم مدينة باطوم على البحر الأسود في مقابل وقف القتال بينهما.


الخليفة عبد المجيد الثاني (1340- 1342هـ)

مؤتمر لوزان:


عقد مؤتمر لوزان سنة 1341هـ بعد ثلاثة أيام من تولي عبد المجيد الثاني الخلافة, وحضره ممثلون من حكومة أنقرة, وضع الإنجليز فيه شروطًا للاعتراف باستقلال تركيا عُرفت بشروط كرزون الأربعة وهي:



1- إلغاء الخلافة العثمانية.

2- قطع كل صلة بالإسلام.

3- إخراج أنصار الخلافة والإسلام من البلاد.

4- اتخاذ دستور مدني بدلاً من دستور تركيا القديم المؤسَّس على الإسلام.




وحاول البعض الالتفاف حول الخليفة, ولكن أتاتورك قد قويت شوكته واستطاع أن يزيح كل من وقف في طريقه, وأعلن إلغاء الخلافة عام 1341هـ وأعلن قيام جمهورية تركيا, وألغى الوظائف الدينية وسلط جنده على السكان يجردون النساء من حجابهن وجعل من نصوص الدستور أن يكون له تمثال في جميع أنحاء تركيا, وجعل الأذان باللغة التركية, وجعل كتابة اللغة التركية بحروف لاتينية بعدما كانت كتابتها بحروف عربية, وغيرها من الجرائم البشعة التي لا يتجرأ على فعلها الكفار.



وهكذا، وبكل الحسرة والألم انتهت آخر خلافة للمسلمين منذ عهد الرسول وحتى وقتنا الحالي.







__________________
[/SIGPIC][/SIGPIC]
آخر مواضيعي

0 رائعه الخنساء في رثاء اخيها صخر
0 شاعر الرسول ص حسان بن ثابت
0 من اقوال جبران خليل جبران عن الام
0 أبرز الشخصيات التي رحلت في 2011
0 أبو القنبله النوويه روبرت اوبنهايمر

جابر محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-27-2011, 04:46 PM   #2
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية mr.lebanon
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: زغرتا
المشاركات: 13,041
افتراضي

الاتحاد والترقي هم المسؤولين عن تعاسة شعوب المنطقة وتهجير وابادة السكان الاصلين

شكرا للتنوير
__________________
سورية عروس الكون والله حامي سورية
Mr.LiPaNaHaY
آخر مواضيعي

0 أبو وديع مع مساري
0 أجمل صوت ببرنامج 4. Arabs' Got Talent
0 Snoop Dogg Millionaire
0 Knaan-In_The_Beginnin
0 berdan mardini aman

mr.lebanon غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-28-2011, 12:37 AM   #3
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية جابر محمد
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: الكويت
المشاركات: 3,259
افتراضي

شكرا الك ع المرور ونورت
__________________
[/SIGPIC][/SIGPIC]
آخر مواضيعي

0 فتاة اسبانيه تشرح معنى كلمة (الله)
0 عمده فرنسي يقاضي مطعما لا يقدم الا اللحم الحلال
0 أهل العشر
0 خطبة رسول الله ص لشهر رمضان
0 أطفال بيشبهوا ألعابهم

جابر محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-30-2011, 12:50 PM   #5
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية cinderella
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: فلسطين/الضاحية
المشاركات: 6,951
افتراضي

دائما ً تذهلنا بمشاركاتك المهمة
__________________
آخر مواضيعي

0 جوجل مابس سيفتح زوايا غابات نهر الأمازون
0 لكل فتاة.. اضيفي الجينز الابيض لخزانتك في هذا الصيف
0 العلاقات بين الناس كالرمال بين الايدي
0 برنامج لكسر حجب المواقع (Hotspot Shield Launch)+الشرح بالصور
0 سلطة الفاصوليا

cinderella غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-30-2011, 01:06 PM   #6
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي

●●يعطيك العافيه على طرحك المتميز●●

__________________
آخر مواضيعي

0 هيفاء وهبي تبحث عن إبن الحلال
0 أميركيون يستطلعون محيط مطار القليعات
0 السـفينـة «مـرمـرة» تسـتـعـد لرحلـة «الحـريـة 2»
0 عن فنان إيراني رسم مصيره براحتيه
0 "يلا نركض سوا" مع جوزيف عطية في ماراثون بيروت

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-30-2011, 08:03 PM   #7
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية جابر محمد
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: الكويت
المشاركات: 3,259
افتراضي

شكرا لكم ع المرور الجميل وتحياتي
__________________
[/SIGPIC][/SIGPIC]
آخر مواضيعي

0 الورود العشر
0 الشيخ عبدالباسط عبدالصمد
0 قلعة البحرين
0 صور لميناء بيرل هاربور بعد ضربها من سلاح الجو الياباني
0 عميد الادب العربي طه حسين

جابر محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-31-2011, 10:38 AM   #8
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية غرور الورد
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,756
افتراضي

شكرا عالمعلومات


تقبل تحياتي بالعود و العنبر

__________________
http://www5.0zz0.com/2009/03/25/22/869449556.gif
آخر مواضيعي

0 تشبيهات الطلاب
0 &&تواريخ مهمة للصبايا&&
0 للأثرياء فقط.. جزر خاصة لتمضية العطلات
0 أشرقي كالشمس مع اللون الأصفر
0 أغرب ورود في العالم من حيث اللون

غرور الورد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-31-2011, 12:53 PM   #9
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية جابر محمد
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: الكويت
المشاركات: 3,259
افتراضي

شكرا الك ع المرور الجميل وتحياتي
__________________
[/SIGPIC][/SIGPIC]
آخر مواضيعي

0 في رثاء الام
0 الفكر العلماني
0 صور لألية حفر الأنفاق
0 منشورات فدائيه على جدران اسرائيل لنزار قباني
0 حديقة حيوانات غريبـه عجيبه في الارجنتين

جابر محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2011, 05:22 PM   #10
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية oualid
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,601
افتراضي

سقوط الخلافه العثمانيه كان له كثير من اسباب لكن اهمها
انو ترك كانو شعب خشن لا يتقن الا حروب صعب مراس لم يستطيعوو تعايش مع العرب مسلمين ومسحيين
الاقلياات العرقيه وطائفيه التي كانت تتحكم فيهم فرنسا وبريطانيا وغيرها فكانو بثيرون ثورات لا لتحرير انما ليكونو تبعا لهذه دول
الصوفيه الاشراقيه التي كانت تحكم اتراك وجعلت دين كله خرافات واساطير
العرب الاغبيااء امثال هي شريف الدي اراد تحرير عراق ونجد
واخطرهم يهود الدونمه والطورنيين الذين جاؤو بهذا اللقيط اتاتورك
شكرا عالموضوع
__________________
هذا الذي نحن فيه راي لانجبر احدا عليه ولا نقول يجب على احد قبوله
آخر مواضيعي

0 المراهقة الثانية أحد أسبابه! طلاق خريف العمر
0 5 أساطير يجب أن تعرفها كل النساء
0 زواج الصالونات عندما يصل شبح العنوسة إلى باب المنزل
0 محاربة الشيخوخة أسئلة شائعة حولها
0 قصص حبّ تنتهي في 'البالوعة'

oualid غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
..سقوط ليدي غاغا ~.. ghramy michOoO صور فنانات لبنان والعالم 8 01-15-2011 02:52 PM
ليلة سقوط إسرائيل هادي عبدو منتدى قمر لبنان العام 5 03-24-2010 10:16 PM
محكمه امن الدوله المصريه تستمع لدفاع ما يسمى خلية حزب الله جابر محمد أخبار لبنان والعالم اليومية 9 02-23-2010 12:26 AM
نيابه امن الدوله بمصر تطالب الاعدام للمتهمين فى خليه حزب الله جابر محمد أخبار لبنان والعالم اليومية 6 01-30-2010 04:21 PM
سقوط العلمانية bellegosse منتدى قمر لبنان العام 0 01-25-2010 02:40 PM


الساعة الآن 10:51 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.