ميادة الحناوي: أغنياتي كالبستان الذي يضم عدة ورود.. - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 03-14-2009, 11:26 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي ميادة الحناوي: أغنياتي كالبستان الذي يضم عدة ورود..

مطربة الجيل "ميادة الحناوي" تعيش هذه الأيام حالة من الحركة الفنية، فهي ستبدأ في تسجيل أغنيتين جديدتين، وهكذا يعدُ الجمهور نفسه بمفاجآت فنية رائعة كروعة مَن ستشدو بها.. "ميادة الحناوي". وكان لها اللقاء مع "الموعد":
مطربة الجيل "ميادة الحناوي" لو بدأنا حوارنا هذا برصيدك الغنائي ماذا تقولين..؟

لو كانوا موجودين الآن لما وجدت هذه
الأكاذيب والتجارة التي يسمونها فناً

هو رصيد لا بأس به من خلال مسيرتي الفنية ومن خلال تعاملي مع العمالقة الذين حظيت بشرف اللقاء بهم، لقد أخذت منهم أجمل الألحان، ومن الشعراء أجمل الكلمات، أختصر وأقول: أخذت منهم ما كوّنت به رصيداً من الأغاني الكلاسيكية الطويلة الطربية، كما أخذت الأغنية القصيرة التي لا تخلو من الطرب. إن أغنياتي كالبستان الذي يضم عدة ورود، كل وردة لها لون ورائحتها ذكية، فأغنياتي منها ما هو كلاسيكي، ومنها ذات الشجن، ومنها أغاني الطرب، وكلها تصب في خانة الزمن الجميل لأن كتّابها وملحنيها عمالقة.
لو انتقلنا إلى محور آخر وسألناك عن لقائك الأول مع الموسيقار الراحل "محمد عبد الوهاب" وكيف تمّ اللقاء بينكما فماذا تقولين؟
كان لي شرف اللقاء بالموسيقار "محمد عبد الوهاب"، رحمه الله، عام 1978 وفي مصيف "بلودان" بالتحديد، وعندما التقيته لأول مرة شعرت بالرهبة والخوف والسرور في آن واحد، ولأنك تجتمع بهرم من أهرامات مصر مثل الموسيقار "عبد الوهاب" فالأشياء التي ذكرتها ستكون في داخلك، وقد كان اللقاء رائعاً وغنيت له عدة أغانٍ واستمع إلى صوتي وطلب مني إعادة المقاطع التي غنيتها عدة مرات، ثم توالت اللقاءات وأعجب بصوتي وكان إعجابه شهادة بل وساماً على صدري أضعه على مر الزمن والعمر.

ما من شك بأنك التقيت وتعرفت وتعاونت مع عدد من القمم الذين لحّنوا لك بدءاً من أغنيات "حبينا" و"ساعة زمن"، برأيك هؤلاء العمالقة لو كانوا موجودين الآن أمثال "بليغ حمدي"، "محمد الموجي"، "السنباطي" و"عبد الوهاب" هل كنّا سمعنا بأسماء لها الآن "شهرة تجارية"؟
هؤلاء الفنانون العمالقة والعظماء سطروا أسماءهم للتاريخ بأحرف من ذهب، فهم أصحاب الفن الحقيقي وينبوع العطاء، تخيّل هؤلاء القمم كانوا يبحثون عن مجد وعن صوت جميل ليتبنوه ولم يكونوا يأخذون أي أجر كما فعل معي الراحل الكبير "بليغ حمدي"، كانوا يؤمنون بفنهم وبالألحان التي يعطونها للأصوات القوية، ولو كانوا موجودين الآن لما وجدت هذه الأكاذيب والتجارة التي يسمونها فناً.

دعني أنتقل الآن إلى الحديث حول واقع الأغنية السورية خاصة والعربية عامة.. ما هي الحلقة الضائعة الآن فيما يتعلق بمستوى الأغنية؟

لكل ملحن له مدرسته وجمله الجميلة..

مستوى الأغنية مبني على ثلاثة أشياء: أولاً الكلمة المعبرة والجميلة، ثانياً اللحن الجميل، ثالثاً الصوت.. وأضيف حالياً التوزيع وشركة الإنتاج والاستديوهات، فعندما توجد كل هذه الأشياء يوجد كل شيء جميل، فالأشياء التي تُبنى على أسس متينة يكون معها كل شيء متيناً، وهنا أضيف أن الإعلام المسموع والمُشاهَد والمقروء أصبح ضرورياً في حياتنا الفنية، فبذلك عندما يتوفر هذا الشيء سترى أغنية رائعة في أي بلد.
الأغنية السورية تراوح مكانها منذ فترة لو استثنينا حضرتك في هذا الأمر فما هو سبب هذا الركود ولماذا توقف مهرجان الأغنية السورية؟
كما قلت في جوابي قبل قليل، وأضيف عليه: عندما تكون هناك هوية أغنية لأي بلد يجب أن تدعم من وزارة الإعلام وتجهّز لفنانها الأرضية الصحيحة من كلمة ولحن، وأن يكون هناك حقوق للفنانين، أما مهرجان الأغنية السورية فأقول بل أعتقد بأنه لم يحقق الشيء المرجو والأمل المنشود، فهذا المهرجان كان له عدة دورات ولم يعطنا أصواتاً إلا القليل، وأنا أستغرب بأن يكون هناك "بلاي باك" وأين؟ في حلب! وهو إعلامياً كان ضعيفاً.. ولم يلقَ الاهتمام المطلوب.

كما نعرف ويعرف جمهورك العربي، تعاونت مع "صلاح الشرنوبي" و"سيّد مكاوي" وأخيراً الموهوب الملحن "خالد حيدر" بعد أن رحل "الموجي"، "بليغ" و"عبد الوهاب"، السؤال ما هو الجديد في الجملة الموسيقية عند هؤلاء..؟
كل ملحن له مدرسته وجمله الجميلة، فالشرنوبي ملحن موهوب وهو امتداد للراحل "بليغ"، أما العملاق "الموجي" فله مدرسته الطربية وألحانه المميّزة، و"بليغ" هذا النبع الذي لا ينضب والذي أثرى المكتبة العربية بألحانه الرائعة والتي تتردّد وستتردّد على مرّ الزمان، و"عبد الوهاب" ذاك الهرم وصاحب أعظم مدرسة في التلحين، و"مكاوي" صاحب الجملة الموسيقية من صنف السهل الممتنع، أما "خالد حيدر" فـ"بعد بكّير" للحكم عليه.








__________________
آخر مواضيعي

0 اليكم اجمل واجدد الصور .. للفنانة اليمنية اروى
0 هل خبّأ علينا إبراهيم الدشتي علاقة غرامية؟!
0 جميل السيد لـ«السفير»: «مذكرة استدعائي مجمدة حكماً»
0 الاعلامي زافين كاد ان يعلن وفاة الفنانة صباح !!
0 الحريري إلى واشنطن للقاء أوباما نهاية أيار: لتمتلك المقاومة «سكود» وكل ما يحمي لبنان

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اصالة ترد علي ميادة الحناوي وايمن الذهبي‎ Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 1 06-19-2012 09:13 AM
صور تكريم الفنانة ميادة الحناوي .. حسنين الفراتي صور فنانات لبنان والعالم 5 06-10-2010 09:49 PM
الأوبرا السورية تكرم ميادة الحناوي al.ghali أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 6 01-19-2010 02:17 PM
ميادة الحناوي : أزور القدس في حلمي Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 2 12-20-2009 02:47 AM
شهد برمدا : لا صلة قرابة بيني وبين ميادة الحناوي Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 3 05-18-2009 08:40 AM


الساعة الآن 05:20 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.