الحريري إلى واشنطن للقاء أوباما نهاية أيار: لتمتلك المقاومة «سكود» وكل ما يحمي لبنان - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


العودة   منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان > الأقسام العامة > أخبار لبنان والعالم اليومية
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-11-2010, 04:42 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي الحريري إلى واشنطن للقاء أوباما نهاية أيار: لتمتلك المقاومة «سكود» وكل ما يحمي لبنان

الحريري إلى واشنطن للقاء أوباما نهاية أيار: لتمتلك المقاومة «سكود» وكل ما يحمي لبنان


البدء بإزالة صور المرشحين في بيروت

لن تنتهي القراءات السياسية للانتخابات البلدية والاختيارية، على الرغم من الاستراحة الفاصلة عن موعد المرحلة الثالثة في الجنوب في الثالث والعشرين من الجاري، قبل أن تختتم في الثلاثين منه في محافظة الشمال، في ظل توجّه لعدم تكرار مشهد المعركة الانتخابية في العاصمة، خاصة في مدينتي صيدا وطرابلس.
غير أن هذا الانهماك للدولة من أعلى رأسها حتى أخمص قدميها في الزواريب المحلية الضيقة، لن يحجب لا البنود المؤجلة كالتعيينات الإدارية والملحة التي تنتظر التصدّي لها كمشروع قانون موازنة العام 2010، والتي سيبدأ مجلس الوزراء بدراسته استثنائياً الخميس المقبل، فيما عاد الحديث عن إعادة فتح ملف التعيينات بشقيه الإداري والأمني، بعد اكتمال البناء البلدي والاختياري في نهاية أيار.
في هذه الأثناء، ومع طي صفحة السجال بين «تيار المستقبل» ووزير الداخلية زياد بارود، في ضوء الجلسة التي جمعت رئيس الحكومة سعد الحريري وبارود في السرايا الكبيرة، ليل أمس، تجدد الحديث حول موعد زيارة الحريري الى دمشق، على أن يسبقه إليها الوفد الإداري الذي زارها الشهر الماضي، وربما أكثر من موفد من قبله، «من أجل توفير ظروف نجاح الزيارة التي سيتخللها بشكل رئيسي اجتماع اللجنة العليا اللبنانية السورية المشتركة برئاستي رئيسي الوزراء في البلدين» على حد قول مصدر رسمي لبناني متابع، نفى كل ما يقال حول احتمال إرجاء الزيارة.
في غضون ذلك، وفيما كانت الأحاديث التي أدلى بها رئيس الحكومة خلال زيارات أوروبية في الشهر الماضي، قد أثارت ردود فعل أميركية منتقدة، خاصة بعد تصريحه الشهير لصحيفة «لا ستامبا» الايطالية ونفيه مزاعم نقل صواريخ «سكود» عبر سوريا إلى «حزب الله» وقوله «إن هذه الاتهامات تعيد للأذهان المزاعم (الأميركية) بوجود أسلحة دمار شامل ضد (الرئيس العراقي الراحل) صدام حسين. لم يعثر عليها قط ولم يكن لها وجود»، نقلت شخصيات لبنانية التقت رئيس الحكومة في الأيام الأخيرة عنه قوله إنه مع أن تقتني المقاومة في لبنان كل ما يمكنها من الدفاع عن حدود وسيادة لبنان، بما في ذلك صواريخ «سكود»، في مواجهة أية محاولة إسرائيلية للاعتداء على لبنان، وقال الحريري: أنا لا أختلف مع «حزب الله» في عنوان المقاومة نهائياً، بل أختلف معه في بعض الأمور الداخلية».
وعندما قيل له إن الأميركيين عتبوا عليه وانزعجوا من تصريحاته في موضوع صواريخ «سكود»، أجاب «أنا لا أعبأ بما يمكن أن يفرح أو يزعل أحداً في الخارج، وما يعنيني مصلحة بلدي أولاً وأخيراً».
في هذا السياق، نقل مراسل «السفير» في واشنطن جو معكرون عن مصادر واسعة الاطلاع في الادارة الاميركية ان الرئيس الحريري سيزور واشنطن «في وقت قريب وسيلتقي الرئيس الاميركي باراك اوباما وقد يلتقي ايضاً وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ووزير الدفاع روبرت غيتس وقيادات في الكونغرس».
وحددت المصادر الاسبوع الاخير من الشهر الجاري موعداً مفترضاً لحصول الزيارة، التي يبقى تحديد توقيتها الفعلي رهناً بإعلان سيصدر قريباً عن البيت الابيض، الذي يتابع تفاصيل الزيارة التي ما تزال في مراحل الاعداد الاولي.
وتحدثت المصادر عن رغبة إبداها رئيس الوزراء اللبناني بزيارة واشنطن منذ وصوله الى السرايا الحكومية في تشرين الثاني 2009، وان كثيرين من المقربين منه نصحوه بانتظار بلورة الرئيس اوباما لسياسته الخارجية في الشرق الاوسط، مشيرة الى ان هناك من ردد على مسامعه «ان رئاسة اوباما لن تعبر معركة إصلاح الرعاية الصحية ولا بد من الانتظار حتى تعيد واشنطن رسم خارطتها الداخلية وتعود الى اتخاذ المبادرة في المنطقة».
وكشفت المصادر الاميركية لـ«السفير» انه بالرغم من ذلك، «ظل الحريري يطرح هذا السؤال على زواره الاميركيين، وكان الربيع هو التوقيت المثالي على مسافة خمسة أشهر من زيارة الرئيس ميشال سليمان في كانون الاول الماضي ومع قرب نهاية رئاسة لبنان لمجلس الامن الدولي وبعد جولات إقليمية وأوروبية متعددة قام بها «الحريري الجديد» بالتعريف عن نفسه في المسرح الدولي».
وألقت المصادر وجه شبه بين الحريري الأب والحريري الابن «الذي سيحزم حقائبه الى واشنطن، وهي المدينة التي تلقى فيها دروسه الجامعية، ويدخل على خطى والده الى المكتب البيضاوي ليلتقي باراك اوباما في زيارة رسمية قد تكون محورية بانعكاساتها على الداخل اللبناني».
ولاحظت مصادر دبلوماسية ان زيارة الحريري الى واشنطن، «تأتي بعد نفيه مزاعم نقل صواريخ «سكود» عبر سوريا الى «حزب الله» وقوله الشهر الماضي لصحيفة ايطالية «إن هذه الاتهامات تعيد للأذهان المزاعم بوجود اسلحة دمار شامل ضد (الرئيس العراقي الراحل) صدام حسين».
هذا الموقف استدعى وقتذاك اتصالاً من مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الادنى جيفري فيلتمان بمستشار الحريري للشؤون الخارجية الوزير السابق محمد شطح، تجاوز فيه السفيرة الأميركية في بيروت ميشيل سيسون. وأعرب فيه فيلتمان عن الاستياء من كلام الحريري.
وتشير المعلومات المتوفرة في واشنطن الى أنه تمّ تجاوز «غيمة الصيف» هذه، وان فيلتمان وشطح على تواصل مباشر ومستمر قبل ازمة «سكود» وبعدها، نظراً لعلاقة الصداقة القديمة بينهما وان «الجانب الاميركي يتفهم الوضع اللبناني».
وابلغت مصادر دبلوماسية غربية مراسل «السفير» في واشنطن قولها ان الحريري يحاول في خطابه العلني القول إن من مصلحة لبنان ان يكون على علاقة جيدة بكل الجهات الاقليمية والدولية، والا يكون بالتالي جزءاً من المحاور التي طبعت المنطقة منذ غزو العراق عام 2003، وهذا يعني خارجياً تهدئة مع القيادة السورية وترك مسافة ما مع الادارة الاميركية.
اضافت المصادر ان تموضع الحريري حالياً في اللعبة الداخلية يشبه عدم اليقين في العلاقة بين دمشق والرياض، والكلام الذي سيقوله في العاصمة الاميركية سيكون له دلالاته ومؤشراته وانعكاساته في بيروت ودمشق وواشنطن، لا سيما في ما يتعلق بسلاح «حزب الله» والعلاقة مع سوريا.
واما في شأن الملف النووي الايراني، فإن المصادر الدبلوماسية تؤكد لـ«السفير» ان الحكومة اللبنانية ابلغت البعثة اللبنانية في نيويورك قبل أشهر انه في حال طرح التصويت على اي قرار في مجلس الأمن حول عقوبات على طهران سيكون الموقف اللبناني بالامتناع، والادارة الاميركية مدركة لهذا الواقع اللبناني لكنها ترى أن هذه مسؤولية جلبتها الحكومة والرئاسة اللبنانية على نفسها».
وعلمت «السفير» استناداً الى مصادر دبلوماسية في العاصمة اللبنانية أن الرئيس الحريري سيزور أيضاً نهاية الشهر الحالي، مقر الأمم المتحدة في نيويورك، حيث سيلتقي الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ويلقي كلمة لبنان بوصفه رئيساً لمجلس الأمن، بعدما قرّر لبنان الرسمي اعتماد «النقاش الموضوعي» لشهر أيار، في مجلس الأمن عنوان «حوار الثقافات في ضوء الأمن والسّلم الدوليين».
انتهاء سجال بارود ـ المستقبل
من جهة ثانية، استأثر الاشتباك السياسي بين تيار المستقبل ووزير الداخلية زياد بارود بحيّز واسع من المتابعة الداخلية، حيث سجل دخول رئاسي على الخط، تخلله تواصل بين رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الحكومة سعد الحريري، توافقا خلاله على وضع حد لهذا الاشتباك... وتوّج الأمر بزيارة قام بها وزير الداخلية إلى الحريري في السرايا، مساء أمس، بعد تراجع النائب عمار حوري عن انتقاداته لوزير الداخلــية، وسبق الزيارة «اتصال ودي» أجراه رئيــس الحكــومة بـوزير الداخلية أكد له خلاله احترامه له ولمــوقعه.
وفيما ظل رئيس الجمهورية على تواصل دائم مع بارود، أثار الحملة التي استهدفت وزير الداخلية مع رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد الذي أكد له التزام الحزب بقرار التهدئة السياسية والإعلامية مبدياً ثقته بدور وزير الداخلية، مستغرباً في الوقت نفسه الحملات المنظمة التي تعرّض لها على التوالي كل من وزير الاتصالات شربل نحاس ووزير الداخلية. وعلــمت «السفير» أن عضو كتلة الوفاء النائب نــواف الموسوي أجرى بدوره اتصالاً بالوزير بارود وابلغه تضامن الكتلة معه، فيما أعلن الرئيس نبيه بري من تركيا أن الحملة على بارود غير مبــررة وأن وزيــر الداخلية «كـان محــقاً بقــوله إن عدم اعتماد النسبية في الانتخابات البلدية أدّى الى تدني نسبة الاقتراع».






__________________
آخر مواضيعي

0 ميريام فارس : تلقيت أكثر من مليون دولار في الفوازير
0 هويدا العرّاف لـ«شباب السفير»: عائدة إلى غزّة.. بأي ثمن
0 «سكاي نيوز» تتكلّم العربية
0 نصائح هامة للتخلص من دهون البطن
0 السيدة نجاد في مليتا

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2010, 11:37 PM   #2
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية al.ghali
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: لبنان - بيروت
المشاركات: 8,352
افتراضي

شكرا عالخبر والجهود الرائع
تحياتي لعيونك
__________________
من عمل مثقال ذرة خيرا يره ومن عمل مثقال ذرة شر يره
آخر مواضيعي

0 نكت تمووووت...
0 كاريكاتير فنانين
0 اضحك اضحك خخخخخخخخ
0 الوزراء يتولون محادثات المناخ في كوبنهاجن
0 حبوب منع الحمل قد تقلل الرغبة الجنسية للنساء

al.ghali غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2010, 05:30 PM   #3
قـمر مـشارك
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: تكساس
المشاركات: 172
افتراضي

المضحك فى لبنان هو رؤساء الدولي من رئيس الجمهوريه الى الوزراء الى النواب من اول ما انتخبوهم الى اليوم وهم مسافرين طيب امتين بيعملو على حل مشاكل البلد ؟ فى اخر شهر من الولايه!
آخر مواضيعي

0 احباط مخطط لاغتيال هيفاء على طريق مطار بيروت
0 طبيب يترك فوطة لمدة 4 أشهر في بطن امرأة بعد توليدها
0 مين بيقول ان السلحفاه بطيئه
0 أغلى طلاق نظيف في العالم
0 طالب يعشق الاغاني

Andre غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
25 أيار عيد المقاومة والتحرير moon-light منتدى قمر لبنان العام 12 05-25-2011 04:32 PM
«8 آذار»: لولا سلاح المقاومة لما عاش الحريري وغيره في لبنان Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 03-07-2011 09:53 AM
الحريري يخسر حكومة الوفاق على باب ... أوباما Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 01-14-2011 02:26 AM
«حراك» إيراني ـ سعودي يحمي لبنان من الفتنة ويعزز المقاومة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 09-08-2010 09:17 PM
الحريري في الإمارات للقاء نائب الرئيس Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 01-19-2010 12:07 AM


الساعة الآن 09:47 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.