سوق الأحد الشعبية في طرابلس - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 09-16-2008, 05:28 PM   #1
{::قـمر نشيط::}
 
الصورة الرمزية night_wolf
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: عاصمة الثقافة بيروت
المشاركات: 648
I Love Lebanon سوق الأحد الشعبية في طرابلس




للفقراء حياتهم وسوقهم أيضًا في عاصمة الشمال طرابلس، حيث اعتادوا نهارات الآحاد زيارة سوق الأحد الذي أضحى محطة مهمة في حياتهم اليومية. وهو أشبه بسوق الفرجة لكثرة الحاجيات والأشياء التي يحويها. أشياء كثيرة ومتجاورة، منها القديم التراثي، والجديد الإلكتروني إضافة إلى الحيوانات، والطيور والنباتات. إنه استمرار لتقاليد الأسواق القديمة التي كان التجار يتوافدون إليها في نهار محدد من الأسبوع لعرض بضاعتهم فيها. سوق اكتسب حلة جديدة بعد أن أدخل الباعة إليه صنوفًا متنوعة من أغراض وبضائع، يتجول المواطن بينها فيتوه وسط البسطات الكثيرة من دون أي انسجام. ففي بعض المواضع تكون الحصيرة هي بسطة العرض، يفرشها البائع على قارعة الطريق ويعرض عليها أغراضه وخرضواته، من أقفال قديمة وبراغ وخردة ومعدات بسيطة. وبعض الطاولات تعرض عليها بضائع مختلفة ومنها التراثيات التي تحظى باهتمام عدد من الميسورين الذين يتسلون في مطاردة قطع قديمة من الأثاث والتحف ليعرضوها في بيوتهم. تتداخل في سوق الأحد الطرابلسي أصوات باعة الألبسة مع النداءات المتواصلة على شفاه أصحاب المحال التجارية: مفروشات، خرضوات، مواد غذائية، وتنزيلات على الأسعار لجذب الفقراء من الزبائن الذين يتدافعون إلى شراء احتياجاتهم وحاجات أولادهم. وفي المشهد نفسه رجال السير من قوى الأمن وهدير السيارات وصفارات الإنذار لتنظيم دورة الحياة في السوق ومنع الإزدحام حيث يعرض عشرات الباعة الوافدين من المدينة وخارجها، لا سيما البدو الرحل، بضاعتهم على قارعة الطريق. يعود تاريخ سوق الأحد في طرابلس لأكثر من أربعين سنة، وهو تاريخيًا خصص في البداية لبيع الأثريات القديمة. ولكن مع تردي الوضع الاقتصادي والتراجع الإحتماعي، تطور السوق وتوسع، وأصبح في بيع كافة الأصناف لتأمين حاجات المواطن الفقير. ويشرف على سوق الأحد نقابة أصحاب البسطات التي نشأت خصيصًا للدفاع عن تجار السوق وحمايتهم. لكن للأسف متهمة بالتقصير في أداء المهمات. ويترافق هذا التقصير مع تزايد نسبة الفقر في طرابلس بعد أن صنف بعض أحياء الفيحاء أفقر منطقة في لبنان، أن 51 في المئة من سكانها دون مستوى الفقر.

وهذه الأمور المتضافرة أدت اليوم إلى انتشار الفوضى في السوق حيث تنعدم الرقابة خصوصًا في ما يتعلق يتعلق ببيع الـ" سي دي"، والأدوات الكهربائية والأغراض المهربة أو المسروقة من ثياب وكهربائيات. واللافت استقدام بعض السلع التي تهرّب من سوريا والعراق لتصل إلى المستهلك بأسعار زهيدة نتيجة عدم خضوعها للجمارك والضرائب. كما أن العديد من البضائع مسروقة من أماكن معينة. والسرقة لا تتم من أصحاب البسطات بالطبع. بل يعلم أحدهم أن عصابة أو مجموعة ما سرقت عددًا من السلع من منطقة معينة، فتبدأ المفاوضات لبيع البضاعة التي يود سارقوها التخلص منها بسرعة البرق والاستفادة منها. فيتم الاتفاق على سعر معين يرضي البائع والشاري. وإلى جانب ذلك ينتشر عشرات الباعة الذين يعرضون الخضر والفواكه بأسعار تقل عن أسعار المحال المتخصصة ببيعها وعن أسعار السوبرماركت. حين دخلنا السوق لاحظنا تغيرًا جذريًا في المشهد. فقبل حرب طرابلس الأخيرة بين جبل محسن والتبانة، كانت طرابلس منتعشة بكل ما للكلمة من معنى. هي القلب النابض الذي يضخ الحيوية في الشمال. وكنت إذا ما دخلت السوق لا تستطيع تمييز البسطات من كثرة المارة والزبائن. فكنت تجد النسوة برفقة أزواجهن كما كان عدد الأولاد كبيرًا. وكانت الخيارات واسعة أمامهم للتسوق واختيار ما يريدون. خلال الحرب وبعدها، تراجعت الحركة الاقتصادية في السوق وأصابها الشلل، ما أثر على الكثير من الأعمال. فالعديد من البسطات أقفلت لأنها أصيبت بخسائر كبيرة.

بينما كنا نتجول في السوق استوقفنا رجل في العقد السابع من عمره ليخبرنا أنه كان يأتي إلى هنا منذ كان صغيرًا ولم يكن بهذا التنظيم. تنظر إلى الرجل فترى في عينيه حسرة وحزنًا على الحال التي يتخبط فيها. يتكلم بصوت أجش وبلهجة خافتة: "هذا السوق هو "سوق الفقراء"، واعتدت شراء مستلزماتي منه صباح كل يوم أحد، وأحاول بهذا تجنب شراء المواد التموينية من محال البقالة الصغيرة المجاورة لمسكني إلا في حالات الضرورة نتيجة ارتفاع الأسعار". أما أبو إبراهيم، فيوضح أن غياب الرقابة منذ سنوات، أدى بالميسورين والفقراء إلى البحث عن أماكن تسوق مناسبة "إن الأسعار تشتعل في السوبرماركاتت ومحال البقالة الصغيرة ولا رقيب عليها". وقالت إحدى السيدات، وهي أم لستة أطفال كانت تشتري ما يلزم لأطفالها: "على الرغم من ارتفاع الأسعار حتى في هذا المكان إلا أنه أهون بمئات المرات من الأماكن الأخرى التي ما عاد للنقود فيها أي معنى"! في حين أن فاطمة اسماعيل (40 عامًا) اعتادت زيارة سوق الأحد مرتين في الشهر منذ أكثر من خمس سنوات. وتقصد السوق لشراء احتياجاتها من المواد الغذائية كالحبوب والمعلبات. فسعر كيلو الحمص على سبيل المثال لا يتعدى في عز الغلاء 500 ليرة. وتعتبر أم أحمد أن السوق أب الفقير فاعتادت زيارته منذ سنوات عشر، مصطحبة معها كل مرة أحد أولادها الخمسة بغية شراء ما يحتاجه من ألبسة وأحذية ناهيك عن القرطاسية، والألعاب المستعملة التي لا تستطيع تحمل ثمنها من المحال التقليدية. أما وضع أحمد الأيوبي ابن الكورة فلا يختلف اطلاقًا عن وضع غيره. فهو يستفيق صبيحة كل أحد الساعة السادسة والنصف، ليستقل سيارة أجرة من الكورة إلى طرابلس، قاصدًا السوق، فيمضي فيه ست أو سبع ساعات متواصلة متنقلاً بين المعروضات ومتحدثًا إلى العارضين حتى أضحى بالنسبة للتجار زبونًا دائمًا.
أغلب المعروضات المطلوبة من الزبائن الرجال هي عادة الأشياء الأثرية والتحف القديمة التي يرغب المواطنون في شرائها من أجل الاحتفاظ بها في منازلهم. " فالأحد الفائت اشتريت جهاز راديو قديماً مصنوعًا منذ ستين سنة، اشتريته بسعر بخس لا يتعدى 30 دولارًا، بينما سعره في محال الأنتيكا نحو 200 دولار". وأردف:" كما أنني من هواة تجميع الساعات القديمة ذات الماركات العالمية، لذا تجدني أتنقل بين البسطات علني أجد ساعة أثرية. ولدي ما يناهز 20 ساعة وكلها من الماركات العالمية "rolex" واشتريتها بأسعار رمزية لا تتعدى 25 دولارًا. يروي أحد أقدم الباعة أن نشأة السوق تعود إلى توفر ساحة عامة كبيرة في منطقة التل التي تتوسط عاصمة الشمال. وهي الساحة التي كانت تستقطب عدداً من الباعة المتجولين الذين سرعان ما تزايدوا حتى حولوها إلى سوق استقطب مع الوقت أعداداً متزايدة من الزبائن. وحول سبب اختيار يوم الأحد لهذا السوق، يقول التاجر أبو أحمد: "إن موظفي البلدية الذين يطاردون الباعة المتجولين وغير المرخصين لا يعملون يوم الأحد، ما أتاح لنا العمل بحرية في نهار العطلة الأسبوعية الذي يستقطب عدداً كبيراً من الزبائن الذين لا يتاح لهم التسوق الا في هذا النهار. ومن هنا تلاقت مصالح البائعين والمشترين وتوافقوا ضمناً على هذا اليوم". أما عن سبب اختيار المكان، فيقول: "إنه الأكثر تناسباً مع أعمالنا، فهذه الساحة تتوسط مدينة طرابلس، وتتجاور مع محطة النقل التي تربط أطراف المدينة كافة، ما يتيح للجميع أن يصل الى المكان ويتسوق فيه". أما سميرة دحدح إبنة البترون فتقصد السوق كل أحد برفقة زوجها وأولادها فيتنقلون بين البسطات، لا سيما تلك التي تعرض لوحات أثرية للصالونات، علها تجد ما تحتاج إليه لمنزلها. وتضيف: "عندما يعلم بعض أصحاب المحال التجارية في طرابلس أنني من البترون، يروح يعرض علي البضاعة بأسعار مرتفعة وكأنه يحاول نهبي معتبرًا أنني قادرة على دفع الثمن الذي يطلبه وكأنه يستغلني أو يستفزني. لذا أجد أن هذه السوق هي الأفضل بالنسبة لي. فأصحاب البسطات لا يستغلون أحدًا كما أنني أجد فيه ما لا أجده في أفخم المحال في طرابلس أو البترون...".






__________________
............ تصبحون على وطن ............
آخر مواضيعي

0 خدمة free sms من mtc شرح بصور خاص لمنتدى lebmoon
0 playstation 2
0 الشاب اشترى الحمار , لكنه مات .. فماذا فعل به ؟!!
0 الفاتحة على روح الشهيد حسام تيسير دويات
0 مساعدة للمنتدى

night_wolf غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-16-2008, 11:34 PM   #3
قـمر مـشارك
 
الصورة الرمزية jooj
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: lebanon-north
المشاركات: 157
افتراضي

شكرا يا قلبي عالمعلومات بس الصورة مش لسوق الاحد
هيدي الصورة لسوق حد سوق الاحد
آخر مواضيعي

0 هاااااااي
0 انفجار جديد في طرابلس
0 الاعتداء على شهداء الحزب الشيوعي
0 من طلب العلا نام الليالي-----شي كتير مهضوووووم
0 اعرف شخصيتك من لونك المفضل

jooj غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-16-2008, 11:44 PM   #4
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية Nando
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 1,776
افتراضي

night_wolf

شكرا على الموضوع
آخر مواضيعي

0 عريس المستقبل تعوا ياصبايا
0 فوائد الخضار للجمال
0 كلمات أغنية مسلسل " عيون عليا "
0 أجور الممثلين أللهم لا حسد
0 طفيلي و نمور

Nando غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-17-2008, 12:48 AM   #5
{::قـمر نشيط::}
 
الصورة الرمزية night_wolf
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: عاصمة الثقافة بيروت
المشاركات: 648
Thumbs down

اكيد يا لب موون
وتحياتي
عنجد jooj معقول عا ذمة الكاتب ومرسي عاتوضيح
اهلا وسهلا nando

__________________
............ تصبحون على وطن ............
آخر مواضيعي

0 مسرحية لا زياد رحباني
0 إفتتاح باذخ لمنتجع أتلانتس الاسطوري في دبي
0 بيروت ليلا,السهرات في بيروت - لبنان (hot)
0 When You Love Someone - Brayan Adam
0 Messenger Skins

night_wolf غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-17-2008, 12:51 PM   #7
{::قـمر نشيط::}
 
الصورة الرمزية a7la_ruru
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 695
افتراضي

موضوع كتير حلو بهنيك عليه
يعني حلو نتعرف على كل التفاصيل بكل مدينة
وكمان عشنا بسوق الاحد من خلال المقابلات مع الناس يلي بزوروه
تسلم ايديك واكيد ناطرين جديدك

آخر مواضيعي

0 كن اصم تحقق اهدافك
0 قصة مدخن..الا تعتبر؟
0 ارضاء النفس ام ارضاء الناس؟
0 خواتم غير شكل للناس الغير شكل
0 أعجوبة الاستغفار

a7la_ruru غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-17-2008, 03:13 PM   #8
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية bent_lebnannn
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 1,294
افتراضي

m3lumet 7elwi ktirrrrrr
merci 3l mawdu3

آخر مواضيعي

0 كيف تجوزت ستي وستك ؟
0 عيني تتمنى لقاك .. لمن تقولها ؟؟؟!!
0 سارق كتير طيوب (بالصور*
0 عيد ميلاد vayel الكل معزوم
0 بعض من الزجل اللبناني

bent_lebnannn غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-17-2008, 03:43 PM   #9
قـمر جـديد
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: طرابلس لبنان
المشاركات: 28
افتراضي

يعطيك الف عافية على هل موضوع لأنك صلت الضوء على مدينتنا طرابلس عاصمة لبنان الثانية بس هيدي صورة سوق الخياطين قرب سوق الاحد
آخر مواضيعي

0 نكته جديدة
0 قصيدة الحب لو سمحت ؟! لشاعر الفيحاء ناصر طارق كيلاني
0 حكمة قالها شاعر الفيحاء ناصر طارق كيلاني

za3imzhr غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-18-2008, 06:52 PM   #10
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية Palestine
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: الدنمارك
المشاركات: 1,499
افتراضي

شكرا جزيلا على المعلومات

تحياتي

__________________
حملت القلم لأكتب همومي فبكى القلم قبل أن تبكي عيوني
آخر مواضيعي

0 مرحبا بالعضوة الجديدة Layal.D
0 فن التعامل مفتاح قلوب الناس
0 مأساة طفل فلسطيني
0 لماذا يا " إنسان " ؟؟
0 الطعام الصحي لتجنب ارتفاع ضغط الدم

Palestine غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سوق الأحد في طرابلس - لبنان غسان رزق العلي منتدى المدن والقرى اللبنانية 41 12-06-2009 10:13 AM
أعلام الدول حسب أكلاتهم الشعبية !!!!!!! ذات البحر ألبوم الصور 31 11-12-2009 07:59 PM
الأمثال الليبية الشعبية مثقف ليبيا حكم وأمثال لبنانية وعربية 6 08-19-2009 06:48 PM
الحكواتي يعيد طرابلس إلى يوميات أحيائها الشعبية Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 08-12-2009 01:59 PM
المصالحة تنعش طرابلس.. والنازحون إلى منازلهم يوم غد الأحد LebMoon أخبار لبنان والعالم اليومية 5 09-18-2008 06:15 PM


الساعة الآن 02:46 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.