الأسد: كل خطوة إصلاحية تبعها تصعيد للحملة على سوريا - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 08-30-2011, 10:24 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي الأسد: كل خطوة إصلاحية تبعها تصعيد للحملة على سوريا

جددت روسيا أمس، موقفها المواجه للضغوط الغربية على سوريا، مع قيام نائب وزير خارجيتها ميخائيل بوغدانوف بتسليم الرئيس السوي بشار الأسد في دمشق رسالة من نظيره الروسي ديميتري ميدفيديف. واعتبر الأسد أن كل خطوة إصلاحية اتخذتها سوريا قوبلت بتصعيد «للحملة الإقليمية والدولية على دور سوريا العربي والإقليمي»، فيما أكد بوغدانوف على «ثبات» الموقف الروسي تجاه سوريا.
وفي هذه الأثناء، اعلنت شخصيات معارضة سورية من أنقرة تشكيل مجلس وطني انتقالي يترأسه المفكر برهان غليون، فيما شهدت الأراضي السورية مقتل 7 مدنيين بحسب ناشطين معارضين أكدوا محاصرة قوة مدرعة عسكرية لمدينة الرستن نتيجة انشقاقات في صفوف الجيش.
الرسالة الروسية
وتسلّم الأسد رسالة خطية من ميدفيديف «تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين ورؤية روسيا لتطورات الأوضاع في المنطقة، خاصة الأحداث التي تشهدها سوريا»، حسبما أكدت وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا»، ونقلها نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف مبعوثاً خاصاً من الرئيس الروسي خلال استقبال الرئيس الأسد له صباحاً. ودار الحديث خلال اللقاء «حول التطورات في سوريا حيث أعرب الأسد عن تقديره الكبير لموقف روسيا المتوازن إزاء هذه التطورات».
ولفت الأسد بحسب «سانا» إلى «أن كل خطوة قطعتها سوريا في استصدار قوانين تؤسس لمرحلة سياسية جديدة كان يتبعها تصعيد للحملة الإقليمية والدولية على دور سوريا العربي والإقليمي»، فيما أعرب بوغدانوف عن «دعم بلاده لنهج الإصلاحات التي تقوم بها سوريا في المجالين السياسي والاقتصادي وأملها في دوام الأمن والاستقرار وأهمية استمرار التنسيق بين البلدين على المستويات كافة». وحضر اللقاء وزير الخارجية وليد المعلم والمستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية بثينة شعبان ونائب وزير الخارجية فيصل المقداد ومعاون وزير الخارجية عبد الفتاح عمورة.
وقال بوغدانوف في تصريح صحافي عقب اللقاء مع الأسد: «نقلت رسالة شخصية من الرئيس ميدفيديف إلى الرئيس الأسد تتعلق بالأوضاع في سوريا والعلاقات الثنائية». وأضاف «نحن نعتبر سوريا من أهم الأصدقاء في المنطقة وتربطنا منذ عقود علاقات التعاون المثمر والصداقة والعواطف المتبادلة»، مؤكداً أن «الموقف الروسي ما زال ثابتاً تجاه سوريا». وفي الإطار ذاته التقى المعلم بوغدانوف والوفد المرافق بحضور المقداد وعمورة والقائم بالأعمال الروسي بدمشق.
وانتقد سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين مسودة قرار لمجلس الأمن الدولي ضد سوريا معتبراً أنها جاءت من جانب واحد. ونقلت وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية عن شوركين قوله إن مشروع «القرار الذي قدّم من جانب الولايات المتحدة ودول الاتحاد الاوروبي كان غير موضوعي تماماً، وينص فقط بالضغط على سوريا». أضاف تشوركين «اننا متفقون على أن مجلس الأمن يجب الا يبقى بمعزل عن الاحداث الجارية، ولكننا نعتقد أنه من الضروري التصرف بطريقة إيجابية».
أميركياً، قالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند إن «عزلة الاسد تزداد أكثر، والمجتمع الدولي يكثف مطالبته بصوت واحد بوضع حد فوري للعنف». واشارت نولاند ايضاً الى «القلق الذي عبر عنه الرئيس الروسي (ديمتري) ميدفيديف». واوضحت نولاند ان واشنطن «تكثف عملها» في الامم المتحدة أملاً بالتوصل الى فرض عقوبات، وقالت «هذا الامر سيكون اولوية دبلوماسية في الايام والاسابيع المقبلة».
من جهته، توصل الاتحاد الاوروبي الى اتفاق مبدئي بشأن حظر استيراد النفط من سوريا حسبما افاد دبلوماسيون. وصرح دبلوماسي اوروبي بأن «هناك توافقاً سياسياً على فرض حظر اوروبي على استيراد منتجات النفط السوري». وذكر دبلوماسي آخر ان جميع الممثلين الذين شاركوا في اجتماع الخبراء لدول الاتحاد الـ27 في بروكسل أيّدوا فرض العقوبات الجديدة. واضاف انه من المتوقع ان تعطي حكومات الاتحاد الاوروبي منفردة موافقتها النهائية على فرض تلك العقوبات بحلول نهاية الاسبوع. ويشتري الاتحاد الاوروبي 95 في المئة من صادرات النفط السوري اي ما يمثل ثلث دخل الحكومة السورية، حسب دبلوماسيين. وقال الدبلوماسيون ان الحكومات الاوروبية لا تزال تناقش مسألة فرض حظر على الاستثمار في قطاع النفط السوري.
المجلس الانتقالي
في المقابل، أعلنت شخصيات من المعارضة السورية من أنقرة عن تشكيل مجلس وطني انتقالي يترأسه برهان غليون، ويضم 94 عضواً من داخل وخارج البلاد. ويتمحور برنامج المجلس حول ثلاث نقاط هي «الوثيقة الاستراتيجية، المحتوى السوري لتنمية الموارد، وبرنامج إعادة التكاتف والاندماج الوطني». وأوضح الناشط الحقوقي محي الدين عيسى في اتصال مع قناة «روسيا اليوم» أن «كلمة الفصل حيال تشكيل المجلس الانتقالي يجب أن تأتي من الداخل السوري الذي يقوم بالحراك»، مضيفاً أن «السلطات ما زالت مستمرة بالأسلوب الأمني مع المتظاهرين».
من جهة أخرى، نفى المعارضان السوريان لؤي حسين وفايز سارة صلتهما بالمجلس الوطني الانتقالي، بعدما كان المعارض السوري ضياء الدين دغمش قد ذكر اسميهما على أنهما عضوان في المجلس حين أذاع بيان تشكيله. وأكد لؤي حسين خلال لـ«روسيا اليوم» أنه لم يتم أي تراسل بينه وبين منظمي المؤتمر، وقال «لقد أعلنت منذ أيام معارضتي لإنشاء أي مجلس يدعو لنفسه أن يقوم بديلاً للسلطة في حال سقوطها لأن الواقع السوري قادر في لحظة سقوطها على إنتاج مجلس من القيادات الميدانية التي تقود التظاهرات في الشارع»، معتبراً أنه «لا داعي لإخراج أي مجلس أو هيئة مسبقة الآن».
أما التنسيقيات المحلية فأصدرت بياناً أمس رفضت فيه أي توجه نحو تسليح الاحتجاجات السورية أو التدخل العسكري، وقالت «فيما نتفهم الدوافع نحو حمل السلاح أو الدعوة إلى التدخل العسكري، نرفض بالذات هذه المواقف»، مضيفة إن «التسليح ســـوف يفتّت التفوق الأخلاقي الذي ميّز الثورة منذ انطلاقها».
ودعا ناشطون الى التظاهر بعد صلاة عيد الفطر اليوم والى متابعة الاعتصامات في المدن السورية كافة حتى اسقاط نظام الرئيس الاسد.
ميدانيات
ويأتي ذلك بينما قتل سبعة اشخاص بينهم طفل وجرح العشرات خلال عمليات أمنية عندما اقتحمت آليات عسكرية وامنية الاثنين بلدة في ريف دمشق واخرى شمالي غربي سوريا في حين اقتحمت آليات عسكرية بلدة تقع على الحدود مع شمال لبنان، حسبما اكد ناشطون. وذكر مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن أن «عشرات الآليات العسكرية والأمنية اقتحمت مدينة سرمين في ريف ادلب (شمال غرب) وبدأت حملة مداهمة للمنازل جرى خلالها إطلاق للرصاص». واوضح ان ذلك «اسفر عن مقتل خمسة اشخاص بينهم طفل واصابة ستين شخصاً بجروح واعتقال العشرات».
واشار مدير المرصد الى ان «القوات تقوم بإطلاق نار كثيف بالرشاشات الثقيلة على المنازل ما تسبب بهدم جزئي لستة منازل». وتابع أن «بين القتلى شخصاً قتل عندما تهدم المنزل الذي يقطنه عليه». كما اضاف المرصد «قتل ناشط (ضابط سابق) واصيب ناشطان آخران في كمين نصبه لهم رجال الامن في بلدة كفر نبل (ريف ادلب)». وافاد اتحاد تنسيقيات الثورة السورية في بيان ان «شخصاً قتل في مدينة قارة (ريف دمشق) اثناء اقتحام منزله». واضاف الاتحاد ان «اشخاص آخرين عديدين اصيبوا باطلاق نار من قبل قوات الامن التي اقتحمت المدينة فجر اليوم من الجهة الجنوبية بحوالى عشر حافلات مدعومة بمدرعات الجيش مع اطلاق نار عشوائي».
وكان المرصد اشار الى ان «حملة الاعتقال (في قارة) شملت نحو اربعين شخصاً حتى الآن»، لافتاً الى ان القوات الامنية «نصبت رشاشات على اسطح المباني الحكومية». كما افاد مدير المرصد ان «آليات عسكرية تضم دبابات وناقلات جند وسيارات عسكرية اقتحمت صباح الاثنين بلدة هيت التي تقع على بعد كيلومترين عن الحدود مع شمال لبنان». واضاف ان «اصوات اطلاق نار كثيف تسمع منذ الساعة التاسعة صباحاً» مشيراً الى «سقوط خمسة جرحى».
واكد الناشط انه «تم خلال العملية احراق منازل لناشطين مطلوبين في هذه البلدة التي اعتقل فيها 13 شخصاً». وذكر مدير المرصد ان «حملات اعتقال ومداهمات واسعة جرت في قدسيا (ريف دمشق) وداعل (ريف درعا) حيث اعتقلت الاجهزة الامنية ستة اشخاص من عائلة واحدة».
وذكرت «سانا» ان «مجموعة مسلحة قامت باختطاف القاضي عدنان بكور المحامي العام في حماه أثناء توجهه إلى عمله في العدلية على طريق كفرنبوذة - كرناز مع سائقه بهاء اليوسف ومرافقه محمد صدراوي».
وقال مقيمون ونشطاء إن قوة سورية مدرعة طوقت بلدة الرستن شمالي حمص بعد انشقاق عشرات من افراد الجيش في المنطقة وذلك في احدث عملية لمواجهة السخط داخل صفوف القوات المسلحة خلال انتفاضة بدأت قبل خمسة اشهر. وذكروا انه حدثت انشقاقات في محافظة دير الزور الشرقية ومحافظة إدلب الشمالية الغربية ومناطق ريفية من حمص ومشارف العاصمة دمشق حيث خاضت قوات الاسد معارك مع منشقين أمس الأول.
وقال اثنان من السكان إن القوات السورية نشرت 40 دبابة خفيفة وعربة مدرعة و20 حافلة مليئة بالجنود والاستخبارات العسكرية على مدخل الطريق الرئيسي للرستن على بعد 20 كيلومتراً شمالي مدينة حمص وبدأت في اطلاق نيران الاسلحة الآلية الثقيلة على البلدة. وقال أحدهما وعرف نفسه باسم رائد «نشرت الدبابات على جبهتي الطريق السريع الذي مازال مفتوحاً وأطلقت زخات من نيران المدافع الآلية على الرستن». وذكر ان عمليات الانشقاق بدأت في البلدة حين اقتحمتها الدبابات قبل ثلاثة اشهر لقمع احتجاجات شعبية ضخمة ضد الاسد في هجوم سقط فيه عشرات المدنيين قتلى.
إلى ذلك، نفت طهران اي دور لها في سوريا ونددت بالعقوبات التي فرضها الاتحاد الاوروبي على فيلق القدس (القوات الخاصة للحرس الثوري) بتهمة مساعدة النظام السوري على قمع تظاهرات الاحتجاج كما جاء في بيان. وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست في البيان «ننفي أي دور في الشؤون الداخلية لهذه الدولة». واضاف البيان ان «زعم الاتحاد الاوروبي بربط فيلق القدس التابع للحرس الثوري من دون اي دليل، بالاحداث في سوريا لا اساس له ويستهدف تحويل الانظار». وقال «كما كررنا القول مرات عدة، إن الحكومة والشعب الســـوريين ناضجان سياسياً من اجل حل مشاكلهـــما، وجمهورية ايران الاسلامية تحترم سيادة الدول الاخرى».






__________________
آخر مواضيعي

0 الجيش يكشف على أضرار العاصفة في 3 كانون الثاني المقبل
0 من العالم
0 مصادر مقربة من رباب تنفى خبر وفاتها
0 من المخافر
0 بري يدعو في طهران لمحاكمة إسرائيل على ما ارتكبته من جرائم منذ تأسيسها

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سوريا: إصلاحات الأسد تتلقى دفعاً شعبياً مؤثراً Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 06-23-2011 03:35 AM
سوريا:تصعيد غداة الإصلاح وعشرات الضحايا في حماه Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 06-04-2011 12:01 PM
الأسد يتخذ خطوة تاريخية نحو الإصلاح: العفو عن «الإخوان» Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 06-01-2011 08:38 AM
الأسد والحريري: خطوة ثانية على طريق التنسيق Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 05-19-2010 04:05 PM
بري من بعبدا: خطوة العلاقات مع سوريا حصلت نتيجة انتخاب العماد سليمان Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 4 10-19-2008 10:36 AM


الساعة الآن 10:40 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2023, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.