الأسد والحريري: خطوة ثانية على طريق التنسيق - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 05-19-2010, 02:07 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي الأسد والحريري: خطوة ثانية على طريق التنسيق

فرضت التطورات الاقليمية والدولية على الرئيس السوري بشار الاسد ورئيس الحكومة سعد الحريري تجاوز التأخير الحاصل في إنضاج زيارة العمل الرسمية المتعلقة بالاتفاقيات والملفات الثنائية، وعقد اجتماع «سياسي» بينهما هو الثاني من نوعه بعد اللقاء الاول الذي جمعهما في كانون الاول الماضي، من دون إغفال دلالة ان يزور الحريري الرئيس السوري مباشرة بعد زيارته السعودية ولقائه الملك عبد الله الذي تولى منذ البداية رعاية العلاقة الناشئة بين رئيس الحكومة ودمشق ومتابعة كل تفاصيلها.
وفي حين شكلت الحركة الدبلوماسية الناشطة لكل من بيروت ودمشق المادة الابرز للنقاش، يمكن القول ان اللقاء الثاني بين الاسد والحريري أعاد تنشيط علاقتهما الفتية بعد حالة المراوحة التي سادت خلال الاشهر القليلة الماضية وفتحت الباب على العديد من الاجتهادات، عدا عن ان هذا اللقاء جاء ليشكل خطوة إضافية على طريق ترميم الثقة المتبادلة والاستعادة التدريجية لـ «تقاليد» التعاون والتنسيق بين لبنان وسوريا في ما خص السياسة الخارجية، عشية زيارة الحريري للولايات المتحدة الاميركية.
وعلى خط مواز وصل الى بيروت أمس أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يرافقه وفد كبير في زيارة تستمر يومين، وتخلل يومها الاول توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين، وحفاوة في الاستقبال الرسمي للضيف الكويتي.
وفي ما خص اللقاء بين الاسد والحريري، علمت «السفير» انه كان مريحا ووديا، وان الملفات الاقليمية تصدرت جدول أعمال مباحثاتهما، حيث وضع كل منهما الآخر في صورة المعطيات التي يملكها بشأن القضايا الساخنة في المنطقة، وفي طليعتها قضية الصراع مع اسرائيل والتهديدات التي يتعرض لها لبنان وسوريا من حين الى آخر، والتي سيثيرها الحريري خلال لقائه الرئيس الاميركي في واشنطن، بينما حضرت المسائل اللبنانية في اللقاء الجانبي الذي عقد بين مستشارة الرئيس السوري بثينة شعبان ومستشار رئيس الحكومة نادر الحريري.
وقالت مصادر واسعة الاطلاع لـ «السفير» ان اجتماع الاسد ـ الحريري الثاني أمس أتى في سياق توثيق العلاقة الثنائية
والسياسية التي جرى التأسيس لها خلال الاجتماع الاول، مشيرة الى ان الحوار اتسم بالصراحة والوضوح من قبل الجانبين.
وأوضحت المصادر ان كلام الأسد جاء متناغما مع المواقف التي أدلى بها خلال استقباله المشاركين في مؤتمر «العروبة والمستقبل»، بينما وضعه الحريري في أجواء زيارته لواشـنطن وترؤس لبنان جلسة مجلس الامن، من دون ان يحمّله الرئيس السوري أي رسائل او طلبات، لا سيما ان الحوار بين القيادة السورية والادارة الاميركية أصبحت له أقنيته المفتوحة، ولم تعد هناك ضرورة للوسطاء.
وفي هذا السياق كشفت المصادر عن اتصالات على مستوى عال قد تتم بين دمشق وواشنطن في الوقت الممتد حتى نهاية الاسبوع الحالي، وستشكل في حال حصولها مفاجأة للبعض، ما يؤشر الى ان الصراع الذي شهدته مراكز صناعة القرار في الولايات المتحدة مؤخرا حول جدوى الانفتاح على دمشق وإرسال السفير اليها، لا سيما بعد فورة صواريخ الـ «سكود»، إنما يتجه نحو ان يُحسم لصالح الفريق المتحمس لخيار تزخيم العلاقة مع سوريا، علما بأن الاسد كان قد أوحى خلال لقائه المشاركين في مؤتمر «العروبة والمستقبل» بان العلاقة بين دمشق وواشنطن قابلة للتطور في المدى القريب.
وبرغم طغيان البعد الاقليمي على مباحثات الاسد ـ الحريري، إلا ان ذلك لم يحل دون تطرقهما الى التحضيرات الجارية لزيارة العمل الرسمية التي يفترض ان يقوم بها رئيس الحكومة لسوريا، حيث عُلم ان الرئيس السوري اعتبر ان الكرة موجودة في الملعب اللبناني، مشيرا الى ان التأخير في انجاز مهمة اللجان المشتركة التي تدرس الاتفاقيات والملفات الثنائية يعود الى الجانب اللبناني.
وقال الاسد للحريري في هذا الاطار: من الواضح ان الآليات بطيئة لديكم والمطلوب تفعيل وتسريع أداء اللجان المشتركة من أجل إنضاج محتوى زيارة العمل المقبلة.
وبناء على ذلك، لم يتم تحديد أي موعد لزيارة الحريري المقبلة إلى دمشق بانتظار انتهاء اللجان من تحضير ملفات الخبراء.
وكان الأسد قد التقى الحريري في لقاء مغلق في قصر الشعب استمر ساعة ونصف الساعة تلته مأدبة غداء، أستكمل خلالها البحث، وانضم اليها كل من شعبان ونادر الحريري ووزير شؤون رئاسة الجمهورية منصور عزام.
والتقى بيان المكتب الاعلامي لرئيس الحكومة مع ما ذكرته وكالة الأنباء السورية «سانا» في القول ان «البحث تناول العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والتطورات الإيجابية التي تشهدها وأهمية البناء على ما تم تحقيقه خلال الفترة الماضية، بما يمكن من تجاوز العقبات التي قد تحول دون التقدم المأمول في مسيرة العلاقات وبما يخدم مصالح الشعبين السوري واللبناني.
«كما جرى تأكيد ضرورة الاستمرار في تنسيق المواقف بين البلدين لمواجهة التحديات التي تواجههما. وتم التطرق خلال اللقاء إلى آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.
«واطّلع الرئيس الأسد من الرئيس الحريري على الجولة التي سيقوم بها خلال الفترة المقبلة وتشمل عددا من الدول العربية والأجنبية. كما أطلع الرئيس الأسد الرئيس الحريري على نتائج زيارته تركيا ونتائج زيارة الرئيس الروسي لدمشق.
«وتم الاتفاق على الإسراع في عمل اللجان التحضيرية، استعدادا لاجتماع اللجنة العليا السورية ـ اللبنانية في أقرب وقت ممكن».
وكان في استقبال الحريري لدى وصوله الى مطار دمشق الدولي، وزير شؤون رئاسة الجمهورية منصور عزام وسفير لبنان في دمشق ميشال الخوري.
أمير الكويت
في هذه الاثناء، انشغلت الدولة اللبنانية امس بزيارة أمير الكويت الى بيروت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي التقى الرئيسين ميشال سليمان ونبيه بري وناقش معهما العلاقات الثنائية وسبل تطوير آفاق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.
وقبيل مشاركته في حفل العشاء الذي اقامه رئيس الجمهورية على شرفه في قصر بعبدا، وقّع الشيخ الصباح والرئيس سليمان على عدد من الاتفاقيات في المجالات الإعلامية والاقتصادية والتجارية، إضافة الى برنامج تنفيذي للاتفاق الفني الثقافي واتفاقية بشأن تمويل كويتي لمشروع بناء متحف بيروت.
وأعرب رئيس الجمهورية وأمير الكويت عن أملهما ان يشكل التفاهم الايراني ـ البرازيلي ـ التركي مدخلا لايجاد حل سلمي متكامل لمسألة الملف النووي الايراني، وشددا على ضرورة مواجهة الاخطار والتحديات المتأتية من عدوان اسرائيل ضد الشعب الفلسطيني وممارساتها التعسفية وتهديداتها المتمادية للبنان






__________________
آخر مواضيعي

0 أوبـامـا وأميـر قطـر يلتـقـيـان الخميـس
0 فـي ميـدان التحريـر... لا تمييـز
0 مواقف مرحبة بزيارة نجاد إلى لبنان
0 «أوديسيه إكسبلورير» وغواصتها «زويس 1» في طريقهما إلى لبنان لاستكمال البحث
0 وفد أميركي في بيروت اليوم

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-19-2010, 04:05 PM   #2
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية al.ghali
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: لبنان - بيروت
المشاركات: 8,352
افتراضي

شكرا عالطرح
تحياتي لعيونك
__________________
من عمل مثقال ذرة خيرا يره ومن عمل مثقال ذرة شر يره
آخر مواضيعي

0 ثقافة الحوار
0 كاريكاتير فنانين
0 كاريكاتير
0 اكتشاف جديد عن التين والزيتون
0 توقعات ماغي فرح 23-2-2010 لبرج الحمل

al.ghali غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأسد: كل خطوة إصلاحية تبعها تصعيد للحملة على سوريا Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 08-30-2011 10:24 AM
الأسد يتخذ خطوة تاريخية نحو الإصلاح: العفو عن «الإخوان» Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 06-01-2011 08:38 AM
بري لخريطة طريق ... والحريري و«حزب الله» لكسر الجليد Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 10-21-2010 06:33 PM
اتصال بين الأسد وسليمان... والحريري في دمشق الثلاثاء Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 05-16-2010 02:39 AM
صورتا الأسد والحريري معاً في عكار Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 3 12-23-2009 01:11 PM


الساعة الآن 01:55 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2022, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.