عشرات القتلى ... عملية حماه مستمرة وتوتر عشائري في دير الزور - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 08-06-2011, 12:18 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي عشرات القتلى ... عملية حماه مستمرة وتوتر عشائري في دير الزور

شهد أول يوم جمعة في شهر رمضان، أمس، تظاهرات لألوف السوريين في مدن عدة، أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 14 متظاهرا، معظمهم في ريف دمشق، فيما تصاعد مستوى التوتر في شرق البلاد حيث بدا أن بعض العشائر تعدّ لمواجهة مسلحة مع الجيش في دير الزور.
لكن التهديد الآخر لحركة الاحتجاج السوري كما للنظام، أتى من حلف شمال الأطلسي، حيث أكد المندوب الروسي لديه، أنه يخطط لعملية عسكرية في سوريا، وأن موسكو تعارضه، فيما نقل عن وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اقتراحها على معارضين سوريين أن تقوم المؤسسة العسكرية السورية بالإمساك بمقاليد الحكم في سوريا. أما تركيا، فصعدت من لهجة انتقادها لدمشق، منتقدة استخدام أسلحة ثقيلة ضد المتظاهرين.
في هذا الوقت، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي باراك أوباما والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اتفقوا على النظر في مزيد من الخطوات للضغط على الرئيس السوري بشار الأسد. وأوضح البيت الأبيض، في بيان، أن أوباما أجرى مكالمات هاتفية منفصلة مع ساركوزي وميركل، وأنهم جميعاً أدانوا «العنف العشوائي ضد الشعب السوري» من جانب الحكومة السورية، واتفقوا أيضاً على «النظر في خطوات إضافية للضغط على نظام الأسد ودعم الشعب السوري». لكن بيان البيت الأبيض لم يذكر تفاصيل بشأن الإجراءات التي يجري النظر فيها.
وذكر مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن ان 14 قتيلا سقطوا خلال التظاهرات، «سبعة منهم في مدينة عربين وشهيدان اثنان في مدينة الضمير (ريف دمشق) وشهيد واحد في معضمية الشام بريف دمشق، وثلاثة شهداء في مدينة حمص وشهيد في حي القابون بدمشـق وجـد مقتـولا أمام منزله بعد اعتقاله من قبل الامن وعليه آثار تعذيب». وأشار الى ان «عدد الجرحى فاق خمسين جريحا جراح الكثير منهم خطرة».
كما نقل مدير المرصد عن تجمع أحرار دمشق وريفها للتغيير السلمي «ان هناك اصابات في صفوف المتظاهرين في مدينة دوما (ريف دمشق)».
وفي حصيلة أخرى، ذكر تلفزيون «العربية» نقلاً عن نشطاء أن 58 شخصاً قتلوا في حماه، أمس، ما يرفع عدد القتلى خلال الأيام الستة الماضية إلى 300.
من جهتها، ذكرت وكالة الانباء الرسمية «سانا» ان «عنصرين من قوات حفظ النظام استشهدا وأصيب ثمانية آخرون بجروح في كمين نصبه مسلحون على طريق معرة النعمان وخان شيخون (ريف ادلب)».
وأشارت الوكالة الى «جرح عنصرين من قوات حفظ النظام برصاص مسلحين على سطح احد الأبنية في دوما (ريف دمشق) وخمسة جرحى في عربين (ريف دمشق) بينهم ثلاثة من عناصر حفظ النظام اصيبوا برصاص مجموعات مسلحة». وذكرت ان «مجموعات مسلحة أقامت الحواجز وتقطع الطرق وتفتش المواطنين في دير الزور (شرق)» التي يحاصرها الجيش منذ يومين. وفي حمص «أطلق مسلحون النار عشوائيا في حي باب السباع كما أطلقوا النار بكثافة على حاجز لقوات حفظ النظام في باب دريب»، بحسب الوكالة.
وعرض التلفزيون السوري مشاهد مروعة لعناصر «مجموعة إرهابية مسلحة» عمدت إلى قتل أحد الأشخاص والتمثيل بجثته بشكل وحشي مناف لكل القيم الأخلاقية والإنسانية. وأظهر الفيديو، قيام هذه العناصر بتقطيع أوصال جسد المواطن وفصلها عن بعضها باستخدام السواطير والآلات الحادة بطريقة مروعة.
ويأتي ذلك بعد دعوة وجهها ناشطون للتظاهر وإلى اعتبار ان كل يوم في شهر رمضان هو يوم جمعة الذي كان موعد التظاهر الاسبوعي في البلاد فيما تواصل قوات من الجيش عملياتها في حماه وسط انقطاع لوسائل الاتصال مع هذه المدينة. ونادى ناشطون على صفحة «الثورة السورية» على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» بتنظيم «الليلة وكل ليلة تظاهرات الرد في رمضان كل يوم هو يوم الجمعة». وكتبوا على موقعهم: «الله معنا فهل انتم معنا».

وفي دمشق، قال رئيس «الرابطة السورية لحقوق الإنسان» عبد الكريم ريحاوي ان «تظاهرات خرجت في الميدان تصدى لها رجال الامن بالقنابل المسيلة للدموع. كما اعتدوا على المتظاهرين ولاحقوهم الى داخل الأزقة». وفي ريف دمشق «خرج الآلاف في حرستا ودوما والكسوة ومضايا والزبداني وسقبا وعربين التي شهدت اطلاق نار كثيفا... كما خرج المتظاهرون في داريا برغم الوجود الامني»، على حد قوله. ولفت الى ان المتظاهرين في القابون والمعضمية لم يتمكنوا من الخروج نظرا للوجود الامني الكثيف في المدينتين.
وقال ناشطون ان تظاهرة خرجت من جامع الرفاعي في كفرسوسة وتم قمعها مباشرة واعتقال بعض المشاركين فيها. ولفتوا الى ان «التواجد الأمني الكثيف منع المتظاهرين من الخروج في تظاهرات في ركن الدين والقابون». وذكر مدير المرصد ان «اكثر من 12 ألف متظاهر خرجوا في مدينة بنش الواقعة في ريف ادلب (شمال غرب) للمطالبة بإسقاط النظام والتضامن مع حماه ودير الزور». وأوضح ريحاوي بدوره ان تظاهرات نظمت في كفر نبل وتفتناز وسرمين وفي ادلب نفسها بعد صلاة الجمعة. وقال ان «اكثر من ثلاثين الف شخص خرجوا للتظاهر في مدينة دير الزور (شرق) المحاصرة رغم الحر الشديد».
وأشار ريحاوي الى ان «تظاهرات حاشدة خرجت في كل من بستان الحمامي والرمل الجنوب والصليبة في اللاذقية (غرب) تنادي بإسقاط النظام بالاضافة الى مئات المتظاهرين خرجوا من جامع المنصوري في جبلة الساحلية (غرب) هاتفين الله معنا، الله معنا».
ولا تزال الاتصالات مقطوعة عن حماه التي شهدت احداثا دامية اسفرت عن مقتل العشرات بحسب شهود وناشطين حقوقيين اثر عمليات عسكرية بدأت منذ ايام بررتها السلطات بالعمل على اعادة الامن والاستقرار الى المدينة في مواجهة «التنظيمات الارهابية المسلحة». وأبرزت الصحافة الرسمية الصادرة ان «وحدات من الجيش تعمل على إعادة الأمن والاستقرار والحياة الطبيعية إلى مدينة حماه بعد أن استباحتها التنظيمات الإرهابية المسلحة». وذكرت الصحف ان هذه التنظيمات «نصبت الحواجز والمتاريس وقطعت الطرق وهاجمت العديد من المقرات والدوائر الرسمية والمؤسسات الخدمية وأقسام الشرطة فيها وأحرقتها واعتدت على عناصرها مستخدمة مختلف أنواع الأسلحة».
وأوضح الإعلام الرسمي ان «الآليات تقوم بفتح الطرق وإزالة الحجارة والأتربة والمكعبات الاسمنتية وأعمدة الإنارة التي استخدمتها هذه التنظيمات بهدف فصل المدينة عن محيطها وتقطيع أوصالها وتعطيل الحياة داخلها وترويع الأهالي وترهيبهم».
وفي شريط مصور نشر على موقع «يوتيوب» بدا اجتماع عشائري في محافظة دير الزور، يقول فيه أحد المشايخ إن المفاوضات مع السلطات للإفراج عن المعتقلين وسحب القوات العسكرية قد فشلت، وصرح: «منذ يومين أو ثلاثة أرسلوا ضباطا من حلب. عرضوا علينا 5 آلاف وظيفة لكننا رفضنا ذلك». وأضاف أن رد الجيش على مطالب السكان كان «الجيش أتى إلى دير الزور في مهمة، وعليه أن ينفذها». عندها أعلن الشيخ «إذاً كل من يملك سلاحا، عليه أن يعد نفسه، وإذا لم تلبّ المطالب، ستكون الأمور منتهية»، فردّ الحاضرون الذين فاق عددهم 50: «الله أكبر».
ولم يتم التأكد من مصدر الشريط لكن عددا من سكان دير الزور أكدوا أن لقاءً عشائريا عقد هذا الأسبوع، وأن أعضاء «لجان الشعب» المحلية يعدون أنفسهم لهجوم من الجيش.
وفي شريط «يوتيوب» ايضا يقول شيخ آخر للحاضرين «إخواني، الأمة (الاسلامية) بنيت على الجهاد، ولن ننتصر إلا بالجهاد»، داعيا العشائر إلى سحب ابنائها من الجيش. وأوضح «الجيش مبني علينا (السنة). العلويون قلائل. نحن لا نقاتل إخواننا، دعوهم إذاً ينسحبون من الجيش أولا. إذا كان الجهاد ضرورة، فالجهاد يأتي أولا». وقال شيخ آخر «هذا النظام لا يفهم ما هو الحوار. نتفاوض معه منذ 5 أشهر لكنه يتمسك بالسلطة. فلنبق يدنا على الزناد، ومن يمت فهو شهيد». ويذكر أن التوتر تزايد في هذه المنطقة العشائرية، بعد اعتقال السلطات لشيخ عشيرة البكارة الواسعة الانتشار نواف الخطيب.
أما خارج الميدان السوري، فنقلت صحيفة «ازفيستيا» الروسية عن ممثل روسيا في حلف شمال الاطلسي (ناتو) ديميتري روغوزين قوله إن الحلف بدأ في التخطيط لعملية عسكرية ضد سوريا. وأضاف روغوزين أن روسيا ستقف ضد استخدام القوة ضد سوريا كما عارضت استخدامها في ليبيا من دون ان يفصّل طريقة او اسلوب المعارضة الروسية وهل ستأخذ المنحى نفسه الذي اتخذته في ما يتعلق بليبيا ما سمح للغرب بشن عملياته العسكرية الحالية.
وقال روغوزين في معرض رده على سؤال حول تصريحات الامين العام لحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الذي قال ان الظروف لم تنشأ بعد في سوريا ليبدأ الاطلسي عملية عسكرية، إن هذا التصريح يعني انه يجري التخطيط للعملية التي من «شأنها ان تكون نهاية منطقية للعمليات العسكرية والاعلامية التي قامت وتقوم بها بعض الدول الغربية في شمال افريقيا».
وفي محاولة من الصحيفة للاجابة عن السؤال الكبير المتعلق بإمكانية اقتراب مواقف موسكو إزاء سوريا من المواقف الغربية، استعرضت «ازفيستيا» آراء بعض الخبراء الروس الذين رأوا تحولا في الموقف الروسي الذي كان داعما لدمشق خصوصا من خلال الرفض الحازم لصدور أي قرار يدين السلطات السورية في مجلس الأمن الدولي.
ونقلت وكالة «أنباء موسكو» ما سمته تفاصيل المناقشات التي أجرتها وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون مع معارضين سوريين قبل أيام، حيث أعربت عن خشيتها من وقوع حرب أهلية في سوريا، واقترحت أن تقوم المؤسسة العسكرية بالسيطرة على الموقف والإمساك بمقاليد الحكم. وقالت مصادر موثوقة لـ«أنباء موسكو»، إن الوزيرة الأميركية أبلغت وفد المعارضة السورية أن المعطيات المتوافرة لدى الولايات المتحدة تشير إلى تماسك المؤسسة العسكرية في سوريا، بفضل سيطرة مقربين من عائلة الرئيس السوري بشار الأسد على أبرز المفاصل فيها.
وبحسب المصادر، فإن الوزيرة اعتبرت أن النظام «بات ضعيفا والاحتجاجات تتصاعد كل يوم»، معربة في الوقت ذاته عن خشية واشنطن من اندلاع حرب أهلية في سوريا. ورأت المصادر أن الوزيرة أوحت بأن أفضل سيناريو لتجنيب البلاد مخاطر الحرب الداخلية، «أن تقوم المؤسسة العسكرية بالسيطرة على الموقف والإمساك بمقاليد الأمور».
في هذا الإطار لفت المعارضون السوريون إلى «نفوذ قوي لدى روسيا وتركيا في أوساط الجيش» في إشارة إلى أن البلدين أو أحدهما يمكن أن يلعب دورا مهما في هذا الاتجاه، وتطرق المجتمعون إلى ضرورة الحصول على موقف روسي «أفضل تجاه الأزمة».
في غضون ذلك أشارت مصادر «أنباء موسكو» إلى ما وصف بأنه «خطوات قوية» تقوم بها واشنطن بينها السماح للمعارضين السوريين الموجودين في واشنطن بعقد لقاءات مع كل الوزراء الأجانب الذين يزورون الولايات المتحدة، وأشار المصدر إلى أن أول هؤلاء هو وزير الخارجية الكندي جون بايرد الذي يلتقي اليوم مع المعارضة السورية في واشنطن، ولفت المصدر إلى أن التسهيلات التي منحتها واشنطن للمعارضين السوريين باتت أقرب إلى الاعتراف بوجود مكتب تمثيلي دائم لهم ينشط في واشنطن.
ومن جهته، قال وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو للصحافيين لدى خروجه من المسجد بعد صلاة الجمعة إن «استعمال اسلحة ثقيلة ودبابات في مناطق سكنية مثل حماه، امر غير مقبول». وأضاف «على سوريا ان تأخذ على محمل الجد رسائل تركيا والمجتمع الدولي وأن تضع حدا لأعمال العنف في اقرب وقت ممكن». كما أكد داود اوغلو تقارير صحافية صدرت خلال الأسبوع، عن أن تركيا قد اعترضت شاحنة محملة بالسلاح من إيران كانت في طريقها إلى سوريا.






__________________
آخر مواضيعي

0 87% من مستخدمي "غوغل بلاس" هم من الذكور!!
0 أعشاب ونباتات كثيرة نأكلها ولا نعرف فائدتها
0 الدولة
0 أيتـام »الزمـان والمكـان« يفجـرون غضبهـم أمـام السفارة المصريـة
0 لماذا إمتنعت ميريام عن الغناء مع وائل كفوري بدمشق؟

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-06-2011, 06:35 PM   #2
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية oualid
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,601
افتراضي

حيا الله الشهداء الاحرار الذين سقطوو على ايدي زبانية بشاار لا لشيىء الا لانهم ارادو عيش احرار لا عبيد لثالوث الله وبشار ووطن وطز
سيحكي تاريخ يووما ان شعبا اراد الحياة فستجاب للقدر
__________________
هذا الذي نحن فيه راي لانجبر احدا عليه ولا نقول يجب على احد قبوله
آخر مواضيعي

0 العلم في الكبر لدى بعض اللبنانيين... حاجة ماسة لتحقيق الذات
0 On a tous dans le coeur Une petite fille oubliée
0 أمر قضائي بالاستحمام
0 4 مسببات للسكتة الدماغية عند الرجال
0 الخيانة نزوة شرقية مشروعة أحياناً

oualid غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-07-2011, 03:21 PM   #3
قـمر جـديد
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 28
افتراضي

الله لا يرحم كل واحد حمل سلاح ضد الجيش السوري والله يرحم كل شهداء الجيش السوري الابطال والله وسورية وبشار وبس
آخر مواضيعي

0 جديد ناصيف زيتون صبرك علي 2011

basel غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-09-2011, 12:40 AM   #4
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية moon-light
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: lebanon
المشاركات: 5,043
افتراضي

الله سوريا بشار وبس
__________________

MoOoOoOoN LiGhT
آخر مواضيعي

0 الحيوان الذي لايشرب الماء
0 هكذا قتلت سعاد حسني...
0 نصائح 2010م
0 يا مصر لك منا الحب والافتخار
0 مكالمة خطيب لخطيبتة ..........شوفو جرائتها

moon-light غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ثورة مصر تواجه التهديد الأخطر لانتصارها: عشرات القتلى والجرحى بين الجيش والأقباط Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 10-10-2011 05:55 PM
عشرات القتلى والجرحى في حماه ودير الزور Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 08-01-2011 11:33 PM
سـوريـا: السـلطة والنشـطاء يتحدثون عن عشرات القتلى والجرحى Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 04-09-2011 11:09 AM
parabens مادة خطرة تسبب السرطان وتؤثر على الخصوبة michess منتدى قمر لبنان العام 7 10-16-2009 11:19 AM
الجاذبية الشخصية ... تعلم كيف تلهم الأخرين وتؤثر فيهم Ahmad منتدى قمر لبنان العام 1 10-31-2008 06:36 PM


الساعة الآن 09:48 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.