«البيان الرقم 1» من ميدان التحرير: الثورة لم تنته بعد - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 02-14-2011, 07:29 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي «البيان الرقم 1» من ميدان التحرير: الثورة لم تنته بعد

لم تنته الثورة بعد. تلك هي الرسالة التي خرجت بالأمس من ميدان التحرير بعد ساعات على رحيل الرئيس المخلوع حسني مبارك. معركة التغيير ما زالت في بداياتها وشوارع القاهرة ستشهد في كل يوم جمعة تظاهرات احتفالية الهدف منها تذكير من تولى السلطة في مصر، سواء كان مجلساً عسكرياً أو حكومة تسيير أعمال، بأنّ شباب الثورة ينتظرون خطوات جدّية تضمن التغيير الشامل.
وفي الوقت الذي كان فيه ملايين المصريين يحتفلون برحيل الطاغية، كان بضعة شبان يعقدون اجتماعاً عاجلاً للبحث في سبل التعامل مع المرحلة الجديدة، التي أصبح فيها المجلس الأعلى للقوات المسلحة الحاكم الفعلي للبلاد.
وقال ناشط في «ثورة 25 يناير»، واكب الاجتماع الأول الذي عقده «الرفاق» في ميدان التحرير بعد إعلان عمر سليمان تنحي مبارك عن الحكم، في اتصال مع «السفير» أن «مقاربتنا لمرحلة ما بعد سقوط مبارك تنطلق من واقع أن الثورة أنجزت أولى مهامها، وأنه لا بد من البناء على ما تحقق، وعدم الانجرار وراء نشوة الانتصار».
وأضاف الناشط، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، ان «ثمة إجماعا بين ممثلي المجموعات الشبابية على أن الثورة لم تنته بعد»، و«لا بد من مواصلة التحرك بمختلف الطرق من أجل تحقيق أهداف التغيير التي رفعتها ثورة 25 يناير، باتجاه بناء دولة ديموقراطية حقيقية، وفقاً لأسس دستورية تضمن تداول السلطة واحترام الحريات العامة وتسهم في تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية للشعب المصري».
ولفت الناشط إلى أنّ «المرحلة المقبلة ستشهد نقاشاً في ما بين الناشطين الشباب، وتواصلاً مع مختلف قوى المعارضة، من دون أي استثناء، بهدف بلورة أفكار مشتركة لتنفيذ تطلعات الشعب المصري».
وأوضح أن «الموقف من المجلس العسكري يبقى رهنا بما سيتخذه من إجراءات لضمان انتقال الحكم إلى سلطة مدنية وفقاً لمبادئ الثورة»، مشيراً إلى أنّ «ثمة ارتياحا بين الشباب تجاه ما سمعوه من المجلس العسكري حتى الآن، خاصة بعدما أكد (في البيان الرقم 3) احترامه للشرعية التي يمثلها الشعب».
وكان المجلس الأعلى للقوات المسلحة أصدر، أمس، «البيان الرقم 4»، الذي تضمن ثلاث نقاط أساسية، هي الطلب من الحكومة الحالية برئاسة أحمد شفيق «تسيير الأعمال حتى تشكيل الحكومة الجديدة»، و«ضمان الانتقال السلمي للسلطة في إطار النظام الديموقراطي الحرة»، و«التزام جمهــورية مصر العربية بكافة الالتزامات والمعاهدات الإقليمية والدولية».
ووصف الناشط المعارض هذا البيان بأنه «طبيعي جداً» لكنه «لا يعكس بالضرورة طبيعة السياسة المصرية في ظل الحكم الديموقراطي المقبل»، موضحاً «نحن الآن أمام مرحلة انتقالية لا يمكن للجيش خلالها سوى العمل على تأمين انتقال طبيعي للسلطة السياسية إلى حكومة ديموقراطية، وبالتالي فإن التغيير، سواء في الداخل أو في علاقات مصر الخارجية، يبقى رهناً بتلك الحكومة الجديدة».
وقبل إذاعة البيان الرقم 4، كانت قوى الثورة قد اجتمعت في مقر «حزب الغد» للإعلان عن قيام إطار جديد أطلق عليه اسم «جبهة دعم الثورة»، ويضم في صفوفه البرلمان الشعبي والجمعية الوطنية للتغيير وائتلاف شباب الثورة وعددا من الشخصيات العامة.
ووضعت الجبهة تصورها لمرحلة ما بعد تنحي مبارك، ويتمثل في بدء مرحلة انتقالية ونقل السلطة إلى مؤسسات دستورية جديدة على رأسها مجلس رئاسي تمثل فيه القوات المسلحة بشخصية عسكرية إلى جانب شخصيات مدنية تتمتع بالنزاهة، مع تشكيل حكومة وحدة وطنية من شخصيات ذات مصداقية، على أن تتولى هذه المؤسسات إنجاز عشر مهام هي:
إلغاء قانون الطوارئ، وإطلاق الحريات العامة، وحل مجلسي الشعب والشورى، وتشكيل جمعية تأسيسية لوضع دستور جديد، وضمان الحريات العامة، ومحاكمة المسؤولين عن اغتيال شهداء الثورة والمفسدين، واستعادة ثروات الشعب المنهوبة، وتحرير الإعلام من سيطرة الأجهزة الأمنية، مع المطالبة بالإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين وإلغاء الأحكام العسكرية ضد المدنين، وتحقيق التوازن بين الأجور والأسعار وحماية مصالح الفقراء.
وقال المتحدث باسم الحزب الشيوعي المصري صلاح عدلي لـ«السفير» إن جدول أعمال اللقاء تضمن تقديم اقتراحات دستورية لمرحلة ما بعد مبارك، وتوسيع القيادة التي تشكلت تحت اسم «جبهة دعم الثورة»، فضلاً عن تفويض مجموعة للحوار مع المجلس العسكري حول ترتيبات المرحلة الانتقالية.
وأشار عدلي إلى أن تم الاتفاق أيضاً على تسيير المرور في ميدان التحرير، واعتبار يوم الجمعة المقبل، وكل أيام الجمعة، مناسبة للقيام بتظاهرات مليونية للاحتفال بالثورة، ومواصلة العمل على متابعة تنفيذ مطالبها.
ولفت عدلي إلى أن المجتمعين لم يتطرقوا إلى ما ورد في البيان الرقم 4، مشيراً إلى أن هذا البيان «تعرض فقط لمسألة الحكومة الحالية، التي أصبحت حكومة تسيير أعمال، وتحدث بشكل عام عن انتقال السلطة إلى حكومة مدنية ديموقراطية، كما أكد على سيادة القانون، لكنه لم يتناول هذه المواضيع بشكل واضح».
ورأى عدلي أن سقوط مبارك يعني أيضاً سقوط الدستور والمجالس القائمة، لكنه أوضح أن التعامل مع هذا الواقع ما زال موضع نقاش بين قوى المعارضة لوضع مقاربة مشتركة للمرحلة الجديدة، وإن كان ثمة إجماع على المطالب الواردة في بيان الجبهة.
وأكد عدلي أنه لم يجر حتى الآن أي اتصال مباشر مع المجلس العسكري، مشيراً إلى أن المهم الآن وضع تصور مشترك لمخاطبة السلطة الحالية لمعرفة موقفها من مطالب الثورة.
وحول تقديره للفترة الزمنية للمرحلة الانتقالية، لفت عدلي إلى أنّ الأمر مرتبط بمدى قدرة قوى المعارضة التي ساهمت في هذه الثورة على بلورة موقف مشترك، ومدى استجابة القيادة العسكرية لهذه المطالب.
يبدو أن الثورة المصرية قد حددت خيارها بوضوح: التغيير الشامل. لعلها حسمت الجولة الأولى في معركة التغيير، بعدما حققت الانتصار الأول، المتمثل بإسقاط الطاغية، غير أن طريقها ما زال طويلاً، ومن غير الواضح بعد ما إذا كان وعراً أو معبّداً، ما دام الجيش لم يعلن بوضوح ما إذا كانت سيزيل الحواجز السياسية التي تعترض مسيرة التغيير بعد أن ينتهي من رفع الحواجز الأمنية المقامة حول ميدان التحرير.






__________________
آخر مواضيعي

0 إطلاق نار في عين الحلوة والمساعي تنجح في تسليم مطلوب
0 محطات مترو الأنفاق في استكهولم
0 شوق إلى مونتريال دعماً لترشح لبنان إلى منظمة «ايكاوا»
0 عطلتا الدولة والصحافة في «عاشوراء»
0 تعيين صباح الخالد الصباح وزيراً لخارجية الكويت

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آلاف المصريين يتوافدون الى ميدان التحرير للمشاركة في جمعة الثورة أولاً Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 07-08-2011 02:51 PM
لقطات من ميدان التحرير Honey Girl ألبوم الصور 5 02-15-2011 04:28 PM
البيان الرقم 5 للقوات المسلحة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-14-2011 08:00 PM
البيان الرقم 4 للقوات المسلحة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-14-2011 07:26 PM
ميدان التحرير: رمز الثورة العربية الجديدة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-05-2011 03:55 AM


الساعة الآن 01:12 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.