فيلم لناشطة أميركية صوّر خفية الاعتداء على أسطول الحرية - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 08-11-2010, 03:28 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي فيلم لناشطة أميركية صوّر خفية الاعتداء على أسطول الحرية

نجحت الناشطة الأميركية ومخرجة الأفلام أيارا لي في فضح الجريمة التي ارتكبتها إسرائيل بحق أسطول الحرية في رحلته الأخيرة لكسر الحصار على قطاع غزة في 31 أيار الماضي. ففي مواجهة الرواية الاسرائيلية التي أعلنت أن ركاب سفينة «مرمرة» قد بادروا في إطلاق النار، نجحت لي، بواسطة «حافظة الذاكرة (memory card) الموجودة في آلة تصويرها، في تسجيل عملية تهجم قوات العدو على سفن أسطول الحرية، بعدما كانت قد خبّأت الحافظة في لباسها الداخلي.
ويظهر الفيلم، الذي لم يخضع لمونتاج، لحظة هجوم الاسرائيليين على السفينة، حيث يُسمع صوت الرصاص الذي اطلق على ركاب السفينة بوضوح. كذلك، يعرض الفيلم لعمليات الإسعاف التي خضع لها المصابون. ويتضمن الفيلم صوت ناشطة وهي تخاطب الإسرائيليين قائلة «نريد مساعدة هؤلاء الأشخاص، لا تستعملوا العنف ضد المدنيين».
واليوم، صار الفيلم دليلا قاطعا يجول به الناشطون الذين شاركوا في رحلة أسطول الحرية، لعرضه على الرأي العام في مختلف أنحاء العالم.
وحضر الناشطان الإسبانيان مانويل تابيلا ولاورا آراو اللذان شاركا في الرحلة، الى لبنان مع وفد من الناشطين الإسبان، بهدف القيام بجولة على المخيمات الفلسطينية وإعداد أفلام وثائقية. وقد نظّم مركز «باحث» مساء أمس الأول لقاء للوفد الاسباني في مقره في بيروت للتحدث عن التجربة، بعنوان: «التجربة الأوروبية في مواجهة العنصرية الصهيونية: أسطول الحرية نموذجّا». وحضر اللقاء بالإضافة الى الوفد الاسباني رئيس المركز وليد محمد علي.
مانويل ولاورا: من اجل قضية واحدة
يعمل كلً من مانويل (35 عاما) ولاورا (30 عاّما) كمنتجين للأفلام الوثائقية، بالإضافة الى عملهما كناشطين في منظمة إسبانية غير حكومية. شاركا في الرحلة وفي جعبتهما كاميرا لرصد المشاهد ونقلها الى الرأي العام. أما مشاركتهما في لقاء أمس الأول فتعود الى رغبتهما في التحدث عن مشاهدتهما للتهجم على السفينة، وعن الأسباب التي دفعتهم الى المشاركة في الرحلة. والأهم من ذلك كله، عرض الفيلم الذي صوّرته الناشطة لي، بعدما كان مانويل وآراو قد جالا به على 20 منطقة إسبانية، وأطلقا حملات تضامنية مع فلسطين للمناسبة.
يؤكّد مانويل أنه لا ينتمي الى أي جهة سياسية. شارك في رحلة كسر الحصار على قطاع غزة لانه يتضامن مع القضية الفلسطينية. وهو يقول «انا أعزب وأريد ان أعيش حياتي لأدافع عن حق كل مظلوم». وكان قد حضر الى لبنان قبل سنوات وعمل مع اللاجئين في المخيمات الفلسطينية. حاول في العام الماضي الدخول الى غزة عبر معبر رفح إلا ان السلطات المصرية لم تسمح له. فعزم على المشاركة برفقة زميلته لاورا في رحلة «أسطول الحرية».
يروي مانويل تفاصيل الرحلة منذ هجوم العدو وصولا الى توقيف الناشطين والتحقيق معهم. ويشير الى أنه «من بين الشهداء الأتراك، كان هناك صحافيّا اتفق معه على إعداد فيلم مشترك عن قطاع غزة، قبل لحظات من استشهاده». ويتابع مانويل: «كنا أكثر من 450 ناشطا، أتينا من 32 دولة، ورغم اختلافاتنا العرقية، والدينية والجغرافية، كنّا نتّفق على مناصرتنا للقضية الفلسطينية».
وعن مواجهته مع القوات الاسرائيلية أثناء الهجوم على السفينة، يقول مانويل: «حافظنا هلى هدوءنا لحظة الهجوم وحاولنا الدفاع عن أنفسنا بخراطيم المياه. لم يفرّق الجنود بين عربي وبين أجنبي خلال الاعتقال، حتى انهم لم يطلبوا منّا الجوازات. سألني الموساد خلال التحقيق عن علاقتي بالفلسطينيين، ومن دفع لي كي أشارك في الرحلة. وكنت دائمًا أستفزهم بأجوبتي، وأكثر ما أفقدهم لصوابهم هو أني أوروبي أتضامن مع فلسطين».
بدورها، كانت لاورا تستريح في إحدى غرف السفينة لحظة الهجوم. وما إن نادى عليها مانويل حتى أسرعت في إحضار الكاميرا وتشغيلها. تقول لاورا أنها لم تكن تفكّر سوى بطريقة سريعة لنقل ما ترتكبه إسرائيل الى الرأي العام، «انا اعمل في مجال التصوير والكاميرا هي سلاحي الوحيد».
تعرب عن أســفها لقيــام الجنود بحجز كاميرتها وجميع الصور التي التقطتها.
لم تبصر لاورا النور على حب القضية الفلسطينية، بل تبنّتها مؤخرًا، بعدما شاهدت مجزرة غزة في العام 2009. حاولت الدخول الى القطاع عبر معبر رفح ولم تنجح. تعتبر نفسها محظوظة بالمشاركة على متن سفن أسطول الحرية. وتروي أن الجنود لم يفرّقوا بين رجل وامرأة أثناء الهجوم على السفينة، بل كانوا يفرّقون بين العرب وبين الأجانب فقط أثناء التحقيق. تقول أنه من الصعب عليها سرد المشاهد التي رسخت في ذهنها خلال الأيام الأربعة التي قضتها في ميناء أسدود. لكن هناك مشهدا واحدا لا تستطيع نسيانه: «الإسرائيليون يذلّون المسلمين ويكبّلون أياديهم، بينما يستريح الأوروبيون على الكراسي أثناء التحقيق». وبرأي لاورا «كان الصحافي أكثر من يخيف إسرائيل، خوفّا من تهريبه لأفلام تفضح أعماله».
لم يحقق مانويل ولاورا حلمهما بالدخول الى القطاع بالرغم من مساعيهما. ولم يستطيعا إيصال الهدايا التي أرسلها أطفال إسبانيا الى أترابهم في فلسطين. لذلك لم تنته مهمة مانويل ولاورا بعد. هما يخططان للمشاركة في رحلة ثانية لكسر الحصار. ويقول مانويل أن «الرحلة المقبلة ستبحر تحت راية إسبانيا وتحت شعار في طريقنا الى غزة».
يُذكر أن مانويل ولاورا سيعرضان الفيلم مجدّدا خلال اللقاء الذي دعت اليه لجنة المبادرة الوطنية لكسر الحصار على غزة»، عند الرابعة من بعد ظهر اليوم في دار الندوة في الحمرا. كما سيلقيان محاضرة بعنوان «اعتداء ضد الانسانية






__________________
آخر مواضيعي

0 باقة من اجمل الصور للاستعدادات للزفاف الملكي+صور الزفاف
0 حدث طبي في طرابلس: استئصال ورم من جسم جنين
0 نقل جثة مسلّم إلى القاهرة... واتجاه لرفع دعوى ضد الجناة
0 أملاك وثروات بالملايين.. تعرفوا على أثرياء الفن بالوطن العربي!!
0 ميريام فارس : أختي تنوي احتراف الغناء

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2010, 10:11 PM   #2
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية al.ghali
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: لبنان - بيروت
المشاركات: 8,352
افتراضي

شكرا عالخبر
تحياتي لعيونك
__________________
من عمل مثقال ذرة خيرا يره ومن عمل مثقال ذرة شر يره
آخر مواضيعي

0 الأبحاث تربط بين استهلاك النشويات المكررة والإصابة بالسرطان!
0 حمل البرنامج الرائع TuneUp Utilities 2010 9.0.4100.18
0 اختيار جبل بتشيلي لنصب أكبر "عين على السماء"
0 بحث: انقاص الوزن يعزز نظام المناعة بالجسم
0 هل تعلم؟

al.ghali غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
«أسطول الحرية ـ2»يبحر إلى غزة في نهاية حزيران Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 2 05-21-2011 10:59 PM
أسطول الحرية ، زدنا صفعاً !!‏ moon-light منتدى قمر لبنان العام 9 08-23-2010 02:15 AM
إسرائيل ترفض الإفراج عن سفن «أسطول الحرية» Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 07-08-2010 05:18 PM
سفينة سويسرية تشارك في «أسطول الحرية ـ2» Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 06-10-2010 05:43 PM
بعد «سفينة الأخوة»: «أسطول الحرية» Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 04-03-2009 05:47 AM


الساعة الآن 05:29 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.