"ذاكرة الجسد" لـ أحلام مستغانمي في 30 حلقة - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 03-31-2010, 07:55 PM   #1
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية al.ghali
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: لبنان - بيروت
المشاركات: 8,352
Thumbs up "ذاكرة الجسد" لـ أحلام مستغانمي في 30 حلقة

"ذاكرة الجسد" لـ أحلام مستغانمي في 30 حلقة


محمد حجازي من بيروت: بعد 17 عامًا على إطلاق روايتها "ذاكرة الجسد"، وقعت الروائيَّة الجزائرية أحلام مستغانمي عقد تحويل مادتها إلى 30 حلقة تلفزيونيَّة، تنتجها فضائيَّة أبو ظبي، عن سيناريو لـ ريم حنا، ويتولى الإخراج نجدة اسماعيل أنزور، بينما يجسّد الدورين الرئيسين جمال سليمان وإحدى نجمات ستار أكاديمي، أمل بو شوشة، في أولى تجاربها التمثيليَّة.
الرواية التي قرأها حتى الآن 3 ملايين عربي، يراهن أنزور على جعل باقي ملايين العرب يشاهدونها على شاشة تلفزيون أبو ظبي طوال أيَّام شهر رمضان المقبل 2010، وفق ما أعلنه في مؤتمر صحافي عقد في فندق حبتور عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الإثنين في 29 آذار (مارس) 2010 بحضور الفنان جمال سليمان وكاتبة السيناريو ريم حنا والمخرج نجدة أنزور والمدير التنفيذي للإذاعة والتلفزيون في شركة أبو ظبي للإعلام كريم سركيس والروائيَّة أحلام مستغانمي والفنانة الشابة الجزائرية أمل بو شوشة، إضافة إلى حشد إعلامي وصفه أنزور بأنه "الأكبر" الذي رآه حتى الآن.



سركيس أضاء على حيثيات المشروع الضخم الذي أنجزت عقوده، ويتولى فريق كبير كامل التحضيرات تمهيدًا لمباشرة التصوير الذي لم يتحدد بدقة حتى الآن لأن عملية استكمال الكاستنغ تتم على قدم وساق، واعتبر أنَّ المحطة وظفت كل ما يحتاجه العمل من عناصر لكي ينجز على أفضل مستوى.
الفنان سليمان أعرب عن اعتزازه بالوقوف أمام كاميرا أنزور، لكي يجسد شخصيَّة رسمت معالمها روائية بارعة هي أحلام مستغانمي وقع سريعا في هوى الشخصية الأولى ويشرفه أن يجسدها، مادحا الكاتبة حنا التي سبق وتعاون معها في ثلاثة أعمال تلفزيونية، ومعتبرًا إيّاها مكسبًا للدراما العربيَّة.
الروائية مستغانمي أشارت إلى أنَّها سهرت في الليلة الماضية مع فريق المسلسل وكتبت صباحا بعض الكلمات قرأتها أمام الحضور، فكانت بأسلوبها الشفاف المعبر خصوصًا حين قالت إنَّها لا تنتظر أن يكون المخرج أنزور "من فصيلة حبرها" بما يعني أنها تدرك أن رؤيا مشهدية تميزه ستظهر في العمل الذي ينقل الرواية الى الشاشة الصغيرة، ولم تتوان عن إعلان بكائها لحظة توقيع العقد لأنها شعرت أنّها تقدم قطعة من جسدها، نعم الى هذا الحد! وأكدت في السياق أهمية القارئ عندها بما يتجاوز أي اعتبار، مشيرة الى أنها تتقاضى دولارا واحدا عن كل نسخة تباع من الرواية، وكشفت أنَّ الرواية ترجمت إلى 4 لغات، وأنها تتحضر للسفر الى لندن حيث توقع عقدا مع الدار التي أطلقت سلسلة هاري بوتر.
السيناريست ريم حنا لم تنكر أن الرواية صعبة ولها خصوصية لغوية يفترض الحفاظ عليها من خلال صياغة تبقي على روحيتها، لأنها من صميم هيكلية وجاذبية العمل، وأشارت الى أنها لطالما أبدت رغبتها للمخرج أنزور في العمل معه، و"ذاكرة الجسد" هو الأول بينهما. وكشفت أن المسلسل ناطق بالعربية الفصحى بعدما اتفق أن الفصحى خيار أخير ومناسب وستكون مخففة وغير مقعرة.
الفنانة أمل بو شوشة، صاحبة الوجه العربي الجميل، والتي اشتركت باسم الجزائر في برنامج ستار أكاديمي تخوض هنا أول ظهور تمثيلي لها، وفي دور رئيس تواجه فيه الفنان جمال سليمان الذي اعترفت أنها خائفة جدا من مواجهته وفي الوقت هي سعيدة، لأنها ومنذ دورها الأول تقف أمام ممثل كبير، وروت كيف أن تاريخ الجزائر لم يرو بشكل كاف بعد. أضافت: كان جدي من كبار المناضلين الجزائريين وقد عشت طفولتي وأنا أسمع حكايات المواجهة والبطولات الكثيرة التي حصلت.
أسئلة واجابات
فتح باب الأسئلة، فسألت "إيلاف": طالما أنك مدام أحلام لم تشترطي أن يكون المخرج أنزور من فصيلة حبرك وبالتالي فهذا يسري على الكاتبة حنا، هل يعني هذا في المحصلة 3 نماذج من ذاكرة الجسد؟
لا. الرواية واحدة. لكن مثل أي عمل إبداعي تعطى مساحة رحبة لوجود روحية من يكتب السيناريو والمخرج لذا تكون هناك إضافة تجويدية على مناخ الرواية وهنا يكون الروائي فضوليا لكي يواكب كيف يقرأ المبدعون ما أنجزه، لذا سترون الرواية بأكثر من روحيَّة.
والسؤال الثاني، أين هو الفنان نور الشريف من هذا المشروع، وخصوصًا أنه أول من تحدث من الفنانين عن روايتك وأعلن رغبته في تصويرها فيلما؟
عندك حق، الأستاذ نور - هذا الفنان الكبير - أنا أحييه. صحيح أنه بادر وأعلن اعجابه بالرواية جدا، لكنني لم أدر لماذا لم يبادر حتى الآن. أنا أحترمه وأقدره، ولا أدري ما اذا كان مشروعه ما زال ساريا.
ولأن المشروع كبير وجديد فقد سئل السيد سركيس عن موعد التصوير والميزانية المرصودة للإنتاج وعدد المشاركين في المسلسل، فلم يعط أي معلومة بانتظار حسم عناصرالعمل ومن ثم تحديد كل شيء.
وطرح سؤال عن مغزى استعمال العربية الفصحى في المسلسل فرد الفنان سليمان: الذين يراهنون على سقوط الفصحى دراميا لن يفرحوا، وأنا أقول ان الفصحى أصيلة وهي الأولى وعلينا عدم اعتبارها موضة، فمع الأعمال المكسيكية كانت الملاحظات عديدة.
وتدخل المخرج أنزور ليقول: أريد أن أشكر تلفزيون أبو ظبي لأنه وافق فورا على اعتماد الفصحى، واذا قال البعض إن الفصحى لا تلائم العصر الذي نعيش فيه فإنني أدعوهم لكي ينتظروا ظهور المسلسل.
ومع وجود حذر دائم من الرقابات العربية، وعدم انسجامها مع الأعمال الوطنيَّة والقوميَّة، سئل أنزور عما اذا كان حذرا من امكانية رفض العمل في محطات عربية خارج أبو ظبي، فأجاب: يكفيني العرض الكامل على محطة واحدة، لأن الناس ستلحق به أينما عرض، وأنا أتمنى أن يعرض على كل المحطات.
وتدخلت مستغانمي لتروي واقعة حصلت معها، فقالت: أجرت صحفية لقاء معي لم تذكر فيه عنوان الرواية التي كانت محور اللقاء: "ذاكرة الجسد"، فقط لأن الجسد ممنوع رقابيا، فهل يعقل هذا التدبير؟
وسئل سركيس عن الأجور التي تقاضاها المشاركون، وكرروا عليه السؤال عن الميزانية؟ فردَّ: هل تتذكرون نتائج الأوسكار مؤخرًا؟ الميزانية لا تعني الكثير، فشريط: ذي هارت لوكر لم يكلف الكثير ومع ذلك فقد احتل الصدارة متجاوزًا: آفاتار. المهم النوايا الطيبة والعمل باجتهاد وتوظيف الميزانية في المكان الصحيح.
إننا في انتظار "ذاكرة الجسد" مجسدة بالصورة مع عناصر متميزة فعلا. وحتى ذلك الحين، نأمل عملا يفتح الباب على نقل الروايات العربية الى الشاشتين.







__________________
من عمل مثقال ذرة خيرا يره ومن عمل مثقال ذرة شر يره
آخر مواضيعي

0 البطيخ.. الوقود المستقبلي للسيارات
0 الصلات والنساء
0 توقعات ماغي فرح 13-2-2010 لبرج الحمل
0 الصوم
0 حاكم مصرف لبنان: نحو 29 مليار دولار احتياطي العملات والوفاق السياسي يزيد الثقة

al.ghali غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2010, 12:59 AM   #2
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي

شكرا لكـ عالموضوع
سهرة سعيدة
تحياتي لعيونكـ

__________________
آخر مواضيعي

0 فيلم عودة الإبن الضال في ساحة الهناجر
0 شذى حسون تؤجل طرح البومها إلى أواخر شهر آذار
0 توقعات الفلك لبرجكم في عيد الحب
0 تجمع لـ«الثانويين المتمرنين» أمام «المالية»
0 علاقة الأبراج بالميول الدراسية للأطفال

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2010, 11:22 PM   #3
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية al.ghali
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: لبنان - بيروت
المشاركات: 8,352
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة honey girl مشاهدة المشاركة

شكرا لكـ عالموضوع


سهرة سعيدة


تحياتي لعيونكـ

شكرا عالمرور والتواصل
تحياتي لعيونك

__________________
من عمل مثقال ذرة خيرا يره ومن عمل مثقال ذرة شر يره
آخر مواضيعي

0 دليل الانترنت ( حصريا على ليبمون )
0 معاناة النساء من الآلام المزمنة أكثر من الرجال
0 «سوني» تكشف النقاب عن أنحف كاميرا رقمية مقاومة للماء في العالم
0 شعر من حرير
0 مشاكل وحلول جفاف الجلد

al.ghali غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ذاكرة الجسد ...رواية للأديبة أحلام مستغانمي Honey Girl شعر عربي - شعراء لبنان والعرب 103 01-26-2011 12:20 AM
أيها النسيان أعطني يدك " أحلام مستغانمي " رزان شعر عربي - شعراء لبنان والعرب 9 01-25-2011 12:41 AM
رواية الكاتبة أحلام مستغانمي (فوضى الحواس) الجزء الثاني لذاكرة الجسد Honey Girl شعر عربي - شعراء لبنان والعرب 34 01-23-2011 12:16 AM
قريبا.. ذاكرة كمبيوتر "تتذكر" مثل دماغ الإنسان al.ghali منتدى الكمبيوتر والإنترنت 4 09-02-2010 10:13 PM
من تكون بطلة ذاكرة الجسد لأحلام مستغانمي؟ Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 0 11-08-2009 05:55 PM


الساعة الآن 02:45 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.