بـري يفتتـح غـداً أحـد أكبـر مشاريع ميـاه الشـفة في لبـنان - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


العودة   منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان > الأقسام العامة > أخبار لبنان والعالم اليومية
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-11-2009, 04:00 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي بـري يفتتـح غـداً أحـد أكبـر مشاريع ميـاه الشـفة في لبـنان

المشـروع يؤمـن الميـاه من نبع عين الزرقا إلى قـرى قضـاءي البـقاع الغـربي وراشـيا
بـري يفتتـح غـداً أحـد أكبـر مشاريع ميـاه الشـفة في لبـنان


المحطة المركزية في سهل مشغرة

نبع عين الزرقا

بري مع رئيس مجلس الجنوب قبلان قبلان وشخصيات خلال زيارته لنبع عين الزرقا عام 2004


ينتظر ابناء قضاءي البقاع الغربي ـ راشيا افتتاح واحد من اكبر مشاريع مياه الشفة في لبنان بفارغ الصبر، نظرا الى ما يلبيه من طموحات ابناء هذه المنطقة وحاجتهم الى مياه نظيفة وعذبة ليشربوها ويرووا فيها مزروعاتهم، فضلا عن انه يشكل ضخا انمائيا في شريان الحركة الاقتصادية في المنطقة.
ولهذه الغاية يفتتح رئيس مجلس النواب نبيه بري عند الحادية عشرة والنصف قبل ظهر غد الأحد مشروع تأمين المياه إلى قرى قضاءي البقاع الغربي وراشيا من مشروع مياه نبع الزرقاء، خلال احتفال يقام بهذه المناسبة برعايته، في المحطة المركزية في سهل مشغرة، ودعا إلى حضوره مجلس الجنوب وأهالي البقاع الغربي وراشيا.
شيد هذا المشروع مجلس الجنوب واشرفت على تنفيذه شركة الموارد المائية والتنمية «ورد» التي تتمتع فرقها الهندسية والفنية والاستشارية بخبرات عالية في هذا الحقل. وسبق لها ان نفذت المشروع الوطني في مياه الوزاني عام 2002 ونالت بموجبه شهادات تقدير من مؤسسات عربية وعالمية في حقل المياه. وهي تفخر بإنجاز هذا المشروع الذي يعتبر احد اكبر مشاريع المياه الشفة في لبنان وسيؤمن المياه العذبة لمنطقة عانت طويلا من مياه الآبار، الملوثة بعضها، والمليئة بالنيترات.
انبثقت فكرة مشروع عين الزرقا انطلاقاً من احتياجات أهالي وسكان بلدات وقرى قضاءي البقاع الغربي وراشيا والتي تزيد عن 42 بلدة وقرية حيث تعاني هذه البلدات والقرى من شحٍ كبير بمياه الشرب؛ إن هذه المناطق ذات الكثافة السكانية العالية والمعدل المرتفع للنمو السكاني تتغذى من ينابيع محلية مجهزة بشكلٍ بدائي ومتصلة بخزاناتٍ قديمة بمعظمها وغير كافية من حيث الحجم؛ أضف إلى أن القليل منها يتغذى من مياه آبار محلية وآبار مركزية ضعيفة التدفق يترتب على تشغيلها وصيانتها أكلاف عالية.
نتيجةً لذلك ولعدم إيفائها بغرض تأمين الحاجة والطلب المستمر والمتزايد للمياه، نشأت فكرة المشروع الرئيسية وتبلورت بعد اجتماعات متعددة تمت ما بين المصلحة الوطنية لنهر الليطاني ومجلس الجنوب ومؤسسة مياه البقاع.
بناءً لذلك تمّ تنظيم تفاهم واتفاق مشترك لتنفيذ المشروع المرتكز على تغذية المناطق المذكورة من نبع عين الزرقا الواقع على مجرى نهر الليطاني وعلى مسافة 6 كلم جنوبي سد القرعون حيث أن كمية تدفق هذا النبع تتراوح بين 800 ليتر/ ثانية و4000 ليتر/ ثانية وفقاً لدراسة المصلحة الوطنية لنهر الليطاني؛ علماً ان هذه الدراسة تلحظ الاستفادة المستقبلية من المشروع لمنطقة جزين وتوابعها.
موقع ونطاق المشروع
تمتد القرى التي يغذيها نبع عين الزرقا على نطاق جغرافي واسع من قضاءي البقاع الغربي وراشيا وهي موزعة كالآتي:
أ ـ سبع قرى تتغذى من خزان بعلول المركزي وهي: القرعون، بعلول، لالا، جب جنين، كامد اللوز، غزة، المنصورة.
ب ـ ست قرى تتغذى من القصر المائي في بلدة لبايا وهي: سحمر، يحمر، لبايا، زلايا، الدلافة، قليا.
ج ـ ثلاث قرى تتغذى من خزان مشغرة المركزي وهي: مشغرة، عين التينة، ميدون.
د ـ ست وعشرون قرية تتغذى من خزان جبل العربي المركزي وهي: عيتا الفخار، حلوة، ينطا، مدوخا، بكا، عين عرب، خربة روحا، البيرة، الرفيد، المحيدثة، كفر دنيس، كفرقوق، ظهر الأحمر، كوكبا، مجدل بلهيص، عيحا، راشيا الوادي، عقبة، كفرمشكي, نبعات، بكيفا، بيت لهيا، تنورة، حوش القنعبة، عين حرشا، عين عطا.
الدراسات المائية، المدنية والالكتروميكانيكية الخاصة بالمشروع
شملت الدراسة الانشاءات المدنية والخزانات وتحديد مواقعها اضافة الى مسح شامل لخطوط مياه بطول ما يقارب 400 كلم بأقطار مختلفة، كما ان الدراسة الالكتروميكانيكية تمت مقاربتها بأحدث الطرق لضمان استمرارية تشغيل المشروع لأطول مدة زمنية ممكنة.
أجزاء المشروع ومحتوياته
1 ـ مأخذ مياه نبع عين الزرقا
إن أعمال تنفيذ مأخذ مياه النبع قضت بإزالة سدٍّ خرساني مسلّح محيط به وذلك في فترةٍ قياسية ودوام عمل نهاري وليلي متواصل لتحويل مجرى المياه بناءً لتوجيهات المصلحة الوطنية لنهر الليطاني حيث تم تعزيل وتنظيف حرم النبع ومحيطه وعزله لحمايته من الرواسب المضرة بجودة مياهه ومن ثم إعادة إنشاء حوائط خرسانية شديدة التسليح باستعمال الإسمنت الخاص السريع التصلد لتشكيل سدود كانت عليه سابقاً. إضافةً إلى ذلك تم على مأخذ المياه تركيب مصاف خاصة لفصل الرواسب والبقايا. أما الاتربة والصخور الواقعة على جوانب ومداخل منطقة حصره فقد تم جرفها على شعاع 15 مترا ونقلها الى مكانٍ آخر من اجل تركيب خط المياه الرئيسي للمأخذ؛ أيضاً تم تعزيل وتوسيع مجرى النهر بكامله من الاتربة والصخور.
2- خط الجر قطر 32»
إنشاء خط جر للمياه بتركيب أنابيب من الحديد السميك ذات الضغط العالي (Spiral welded steel pipe-Beveled ends) بقطر 32» معالجة من داخلها بمادة «solvent free Epoxy 500 µ» ومن خارجها بمادة «PE 3 layers« وذلك حسب المواصفات العالمية الخاصة بمياه الشرب. هذا الخط يغذي بواسطة الجاذبية خزان التجميع الذي أنشئ في محطة عين الزرقا حيث تم توصيله بالمأخذ الذي أنشئ على النبع؛ وهو يمر بمجرى النهر مراعياً الأعماق المطلوبة كي لا يتضرر من السيول والانجرافات التي تحدث في المجرى، كما تم تغليفه بالخرسانة المسلحة.
3- محطة ضخ عين الزرقا
1.3- مبنى المضخات، خزان التجميع والمبنى الإداري:
إن موقع محطة عين الزرقا يحوي محطة الضخ ذاتها ومبانيها الإدارية إضافةً إلى خزان تجميع مياه الضخ الذي تتم تغذيته من مياه النبع بالجاذبية بواسطة الأنابيب المذكورة آنفاً.
محطة الرفع الثانوية هذه التي تبعد مسافة 2200 م عن نبع عين الزرقا مجهزة بثلاث مضخات غاطسة ماركة Flowserve الألمانية المنشأ ذات التوتر المتوسط (Mid Tension) قدرة المضخة الواحدة 267 ليتر/ثانية، تصل قدرة تدفقها مجتمعة إلى 800 ليتر/ثانية وتتمتع بالمواصفات التالية:
-Total Head 230m
-Voltage/frequency 3000V/50Hz
-Protection Class IP 68
وللاستفادة من ضغطها تم تركيب هذه المضخات على عمق 15 م في آبار خاصة بها تحت خزان تجميع المياه الأرضي الذي أنشئ أسفل مبنى المحطة بسعة 1500 م3.
إضافةً إلى غرف الصمامات والأكواع وغرف العدادات، إن المعدات الميكانيكية، الالكترونية والالكتروميكانيكية التي تم تجهيز المحطة بها تحتوي على أجهزة امتصاص الصدمات لكل مضخة على حدة كما لمجموع المضخات، أجهزة الحماية من الصواعق، وأحدث النُظُم ولوحات التحكم الكهربائية والحساسات وأجهزة المراقبة.
إضافةً الى هذه المنشآت تم تشييد مبنى من طبقتين للادارة والموظفين.
2.3- جدران دعم التربة (Geogrid walls)
نظراً الى اهمية محطة عين الزرقا التي تقع أسفل منطقة جبلية حادّة وخطرة، ومن أجل حماية المنشآت المدنية والمعدات تمّ درس الموقع والمحيط لناحية الانزلاقات الترابية؛ بناءً لذلك تم انشاء جدران دعم ترابية خاصة (Geogrid walls)؛ هذا وقد تمّ بناء ستة جدران متراصّة تعلو بعضها ومجهزة بشبك من نوع «Geo Text« لحماية الطبقات الترابية الموجودة خلف هذه الجدران من الانزلاق وبالتالي حماية موقع المحطة وما يحويه.
4-خط الضخ من محطة عين الزرقا إلى محطة سهل مشغرة:
إنشاء خط جر للمياه بتركيب أنابيب من الحديد السميك ذات الضغط العالي (Spiral welded steel pipe-Beveled ends ) بقطر 32» معالجة من داخلها بمادة «solvent free Epoxy 500 µ« ومن خارجها بمادة «PE 3 layers « وذلك حسب المواصفات العالمية الخاصة بمياه الشرب. وقد تم مدّ هذا الخط على طول الطريق المؤدية من محطة عين الزرقا وصولاً الى محطة سهل مشغرة بعد توسعة الطريق الأساسية.
5- محطة ضخ سهل مشغرة المركزية
إن محطة ضخ سهل مشغرة الرئيسية التي تُغَذَّى بكامل كمية المياه النابعة من عين الزرقا (800 ليتر/ثانية) مجهزة بخزان ارضي سعة حوالي 1600 م3.
إضافةً إلى الخزان الأرضي المتصل بصالة المضخات بواسطة انابيب موزعة بشكل هندسي لائق مع مراعات المواصفات الفنيّة، يحوي موقع المحطة مبنىً إداريا مؤلفا من طبقتين إحداهما للإدارة وموظفيها وأخرى للتشغيل ومحطة تكرير المياه المبتذلة، مبنىً خاصا بأجهزة تعقيم المياه ومبنى المضخات والصيانة. إنّ مبنى المضخات مجهز بتسعة عشر(19) مضخة ماركة Ritz الألمانية المنشأ، قدرة تدفق المضخة الواحدة 45 ليتر/ثانية وتتمتع بالمواصفات التالية:
-Total Head 425m
-Power 258.3 Kw
Protection Class IP 55-
جميعها متصل بكولوكتور رئيسي من الحديد السميك قطر 800 ملم.
إضافةً إلى غرف الصمامات والأكواع وغرف العدادات، إن المعدات الميكانيكية، الالكترونية والالكتروميكانيكية التي تم تجهيز المحطة بها تحوي أجهزة امتصاص الصدمات لكل مضخة على حدة كما لمجموع المضخات، أجهزة الحماية من الصواعق، وأحدث النُظُم ولوحات التحكم الكهربائية والحساسات وأجهزة المراقبة .
6-خط الضخ من محطة سهل مشغرة المركزية الى كل من محطة بعلول وقصر لبايا المائي:
1.6: إنشاء خط ضخ للمياه بواسطة أنابيب من الحديد السميك ذات الضغط العالي (Spiral welded steel pipe-Beveled ends) بقطر 32» معالجة من داخلها بمادة «solvent free Epoxy 500 µ« ومن خارجها بمادة «PE 3 layers« وذلك حسب المواصفات العالمية الخاصة بمياه الشرب؛ علماً بأن هذا الخط متصل بالكوليكتور الرئيسي في محطة سهل مشغرة ويصل إلى مفرق بلدة سحمر حيث يتفرع الى خطين أحدهما بقطر 18 يتجه نحو خزان محطة بعلول والآخر بقطر 12 يتجه نحو قصر لبايا المائي.
2.6: إنشاء خط ضخ الى خزان محطة بعلول بواسطة أنابيب من الحديد السميك ذات الضغط العالي (Spiral welded steel pipe-Beveled ends) بقطر 18 معالجة من داخلها بمادة «solvent free Epoxy 500 µ« ومن خارجها بمادة «PE 3 layers« وذلك حسب المواصفات العالمية الخاصة بمياه الشرب؛ وقد تم تركيب هذا الخط بجانب بحيرة القرعون مروراً بمجرى نهر الشتاء حيث يعبر مجرى نهر الليطاني وذلك بعد تبديل مساره لوقوعه بالقرب من سد بحيرة القرعون وتم تغليفه بالخرسانة الشديدة التسليح لحمايته من مياه الامطار والسيول والمياه المبتذلة والاتربة والانجرافات. أما بعد بحيرة القرعون فهو يمر داخل بلدة القرعون ومن ثم يتجه نحو بلدة بعلول حيث يصل إلى خزان محطة البلدة.
3.6: أما خط الضخ قطر 12 الى قصر لبايا المائي فهو عبارة عن أنبوب من الفونت دكتيل تم تركيبه ضمن الطريق إنطلاقاً من مفرق سحمر (سهل مشغرة) قاطعاً مجرى نهر الليطاني حيث تم تغليفه بالخرسانة المسلحة لحمايته من الإنجراف بمياه النهر؛ بعد ذلك يمر هذا الخط ضمن أحياء بلدة سحمر وصولاً إلى بلدة يحمر ومن ثم يتجه إلى بلدة لبايا وخراجها حيث يتصل بالقصر المائي الذي تم بناءه هناك.
7-محطة ضخ بعلول
إن محطة ضخ بلدة بعلول تتغذى من خزان التجميع الأرضي سعة 1000 م3 الموجود بالقرب منها. وهذه المحطة تتألف من مبنى للادارة والموظفين كامل التجهيز وغرف خاصة بلوحات التحكم في الطابق الأرضي منه، وغرف للمحولات الكهربائية في الطابق السفلي وصالة للمضخات مجهزة بتسع (9) مضخات ماركة ROTOS الألمانية المنشأ حيث تقوم ستة (6) منها بالضخ إلى خزان جبل العربي بكمية دفق 36 ليتر/ثانية للواحدة على إرتفاع أقصى يصل إلى 416 م وذلك عبر أنابيب من الفونت دكتيل قطر 12؛ أما المضخات الثلاث الباقيات فتضخ إلى خزان بلدة بعلول المركزي (سعة 2000 م3) بكمية دفق 60 ليتر/ثانية للمضخة الواحدة وذلك عبر أنابيب من الفونت دكتيل قطر 12.
هذه المحطة مجهزة بجميع المعدات والأكسسوارات والصمامات وعدادات المياه الألكترونية وأجهزة حماية المضخات وأجهزة امتصاص الصدمات المائية لكل مضخة على حدة، وجهاز آخر لامتصاص الصدمات المائية خاص بالمضخات مجتمعة وبالقطع والمواسير داخل المحطة. كما وجهزت المحطة بأحدث معدات التشغيل من لوحات تحكم كهربائية، إلكترونية وإلكتروميكانيكية وأجهزة للحماية من الصواعق.
8-خزان التجميع المركزي الخاص بمحطة بعلول
يتغذى خزان محطة بعلول المركزي سعة 1000 م3 من محطة سهل مشغرة المركزية بواسطة خط الدفع بقطر 18 من نوع الحديد الخاص بمياه الشرب.
9- خزان ارضي مركزي سعة 2000 م3 في منطقة بعلول
يتغذى خزان بلدة بعلول المركزي سعة 2000 م3 من محطة بعلول بكمية مياه دفقها 120 ليتر/ثانية وذلك بواسطة أنابيب فونت دكتيل قطر 12 حيث بدوره يغذي بالجاذبية بلدات: بعلول، لالا، القرعون، جب جنين، كامد اللوز، غزة والمنصورة.
10- خزان مركزي على جبل العربي سعة 2000 م3
يتغذى هذا الخزان من محطة بعلول بكمية مياه دفقها 200 ليتر/ثانية بواسطة انابيب فونت دكتيل قطرها 12 وهو بدوره يغذي بالجاذبية القرى التالية الموجودة في منطقة راشيا وهي: الرفيد، عيتا الفخار، حلوة، ينطا، مدوخا، بكا، عين عرب، خربة روحا، البيرة، المحيدثة، كفردينس، كفرقوق، ظهرالاحمر، كوكبا، مجدل بلهيص، عيحا، راشيا الوادي، العقبة، كفرمشكي، نبعات، بكيفا، بيت لهيا، تنورة، حوش القنعبة، عين حرشي وعين عطا.
11-قصر مائي مركزي سعة 500 م3 في منطقة لبايا
القصر المائي في لبايا موجود في أعلى نقطة في المنطقة وهو أُنشئ خصيصا في هذه النقطة لتجميع المياه في القصر المائي الذي يبعد عن محطة سهل مشغرة حوالي 20 كلم وهو يغذي بالجاذبية بواسطة خطوط جر وتوزيع من نوع «فونت دكتيل» و «جي آر بي» تتراوح أقطارها بين 100 ملم و300 ملم قرى: سحمر، يحمر، زلايا، لبايا، قليا والدلافة.
12- خزان مركزي في مشغرة سعة 2000 م3
هذا الخزان الخاص ببلدة مشغرة سعته 2000 م3 يتغذى من محطة الضخ الخاصة ببلدة مشغرة بواسطة أنابيب فونت دكتيل قطر 12 ويتم توزيع المياه منه الى البلدة بواسطة الجاذبية.






__________________
آخر مواضيعي

0 أصمتي لتزيدي قوة و جاذبية بنظره !!
0 روتانا تجمع نجوم الغناء
0 الكثير من الغموض حول مصير ابنة الفنانة مي حريري
0 دليل تفصيلي لمواليد برج الجوزاء
0 شمعون يحاضر في مجلس عاشورائي

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
«ائتـلاف حـق العـودة» يفتتـح لقـاءه العاشـر Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 12-07-2010 10:33 PM
مرفـأ العبـدة يفتتـح اليـوم بتمويـل إيطالـي Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 11-29-2010 11:32 PM
ميـاه البقـاع تُهـدر علـى الطـرق.. ولا تجـد إلـى البيـوت سبيـلاً Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 09-07-2010 05:27 PM
بـري غـداً إلـى دمشـق Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 06-28-2010 11:28 AM
زنـــــــود الســت ghadaa المطبخ اللبناني والعربي أكلات لبنانية 2 02-07-2010 09:22 PM


الساعة الآن 06:30 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.