«الثلاثية الذهبية» تعود... أقوى - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 06-23-2011, 03:38 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي «الثلاثية الذهبية» تعود... أقوى

يبدو ان الرئيس نجيب ميقاتي عازم على التعويض عن الوقت الطويل الذي استغرقته عملية تأليف الحكومة، من خلال سعيه الى تسجيل رقم قياسي في إنجاز البيان الوزاري الذي تناقشه لجنة الصياغة الوزارية بوتيرة متسارعة ومنتجة، وهي عقدت أمس جلسة ثانية برئاسة ميقاتي، وصفتها مصادر وزارية بأنها كانت «جدية وهادئة وايجابية وسريعة».
وعُلم ان اللجنة ستعقد جلستين متتاليتين غدا وبعد غد، فإذا أنجزت مشروع البيان خلالهما، فسيدعو ميقاتي مجلس الوزراء الى جلسة تعقد بعد ظهر الجمعة، لمناقشته وإقراره. وفي حال تسلم رئيس المجلس النيابي نبيه بري مشروع البيان الوزاري السبت، فإنه سيوزعه الاثنين على النواب، وسيدعو الى عقد جلسات عامة لمناقشته بدءا من الاربعاء المقبل، بدوام ليلي - نهاري، للاسراع في إقراره وإفساح المجال امام الحكومة للمباشرة في عملها.
وعقد مساء أمس اجتماع في عين التينة بين بري والوزير علي حسن خليل والمعاون السياسي للامين العام لحزب الله الحاج حسين خليل، جرى التداول خلاله في مشروع البيان الوزاري وكيفية مقاربة النقاط الحساسة فيه، وخصوصا تلك المتعلقة بالمحكمة الدولية.
البيان الوزاري
وعُلم أن مسودة البيان التي أعدها ميقاتي، وباشرت لجنة الصياغة الوزارية في بحثها أمس، تقع في تسع صفحات «فولسكاب»، لكن مع انطلاق المناقشة بدأ اختصار بعض الفقرات، ما يشير الى احتمال تقلص البيان الى سبع صفحات، وربما اقل.
وجرت أمس مناقشة أولية للمسودة، وتم التركيز على السياسات العامة التي تتناول دور الحكومة المرتقب ورؤيتها العامة، لا سيما في علاقات لبنان العربية ـ وخصوصا مع سوريا ـ ومع الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي، والموقف من القرارات الدولية والمحكمة الدولية الخاصة، وموضوع ثالوث الجيش والشعب والمقاومة.


وكشفت المصادر عن انه تم في اجتماع البارحة إقرار معادلة الجيش والشعب والمقاومة، لكن بصياغة مختلفة جزئيا عن تلك التي كانت معتمدة في بيان حكومة الرئيس سعد الحريري، لأن الرئيس ميقاتي كان حريصا على عدم استنساخ النص ذاته، لافتة الانتباه الى ان الصياغة الجديدة هي أقوى من تلك السابقة.
وافيد ان بعض التعديلات في الصياغة طالت بعض البنود الاخرى، كما جرت تعديلات وتوضيحات لغوية «لمنع اساءة فهم بعض العبارات».
واكدت اوساط وزارية لـ«السفير» ان لا خلاف على الاساسيات في مسودة البيان الوزاري، لكن بند المحكمة الدولية ما زال يحتاج الى بعض الدرس، علما بأنه جرى التداول بأفكار أولية حوله.
بري: لكل داء دواء
وتعليقا على ما تتداوله بعض الاوساط السياسية حول احتمال مقاطعة نواب 14 آذار جلسة الثقة، قال الرئيس بري لـ«السفير»: لكل داء دواء.. إذا تكلم 60 نائبا من المعارضة فسيتكلم 68 نائبا من الاكثرية الجديدة، وإذا قاطع نواب المعارضة، فهذا سيجعلنا نختصر الكلمات وننهي الجلسة بسرعة، حتى تتفرغ الحكومة للعمل ويتفرغ المجلس لأداء دوره في الرقابة والتشريع.
وإذ تمنى بري الاستعجال في وضع البيان الوزاري، شدد على ضرورة ان تتصدى الحكومة للملفات والقضايا الحيوية التي تنتظرها، ومن عناوينها النفط والكهرباء والمياه والتعيينات الادارية والتشكيلات الدبلوماسية، مؤكدا انه لن تكون هناك كيدية في التعاطي، بل ان معيار الشفافية والقانون سيكون هو الفيصل، وبالتالي فلا نية لدى الاكثرية الجديدة للثأر والانتقام من أحد، وها هو اللواء اشرف ريفي يحضر الاجتماعات الامنية التي يعقدها الرئيس ميقاتي، لكن ذلك كله لا يعني غض الطرف عن الملفات المتصلة بنهب المال العام.
ولفت الانتباه الى ان قوى 14 آذار «هي التي رفضت المشاركة في الحكومة بعدما عُرض عليها ان تتمثل بـ10وزراء، ولو قبلوا لكانوا قد اربكونا». وأضاف: امام الحكومة مسؤوليات كبرى، وهي ستخضع لامتحان صعب خلال العامين المقبلين لإثبات كفاءتها وأهليتها، وهذا الامتحان سيكون مصيريا لان مستقبل الاكثرية الجديدة يتوقف على نتائجه، وإذا أخفقت فيه فهذا يعني انها ستُهزم في الانتخابات النيابية المقبلة، في حين ان وضع المعارضة يكون في العادة أفضل، لان وجودها خارج السلطة يجعلها تتخفف من المسؤولية ويتيح لها ان تتحين الفرص لاستثمار أخطاء الفريق الحاكم.
عون: سجن رومية ينتظرهم
في هذه الاثناء، استمر السجال الحاد بين العماد ميشال عون وفريق 14 آذار، وعلى رأسه تيار المستقبل، فيما كان لافتا للانتباه وقوف الرئيس ميقاتي والنائب وليد جنبلاط على مسافة من كلام عون.
واعتبر عون بعد الاجتماع الأسبوعي لتكتل التغيير والاصلاح ان المعارضة شرسة لكنها قليلة التهذيب. وأضاف: قلنا كلمة «وان واي تيكت» وهذه كلمة تقال ولا تعني «الله ياخدو»، وأنا أعطوني واحدة العام 1992 وتمردت عليها ورجعت إلى لبنان. وعلى سعد الحريري ان يتمرد. والمؤسف ان «تيار المستقبل» لم يقرأ ما كتبه رفيق الحريري على باب السرايا، انه لو دامت لغيرك لما عادت اليك. وبما انهم رفضوا الـ«one way out» هناك «one way in» وهناك قسم كبير في سجون رومية يجهز لهم.
الحريري يتوعد
وليلا، صدر عن المكتب الإعلامي للرئيس سعد الحريري البيان الآتي:
ردا على ما قاله النائب ميشال عون، يهم المكتب الإعلامي للرئيس الحريري ان يؤكد ان الأشخاص الوحيدين الذين سيكون مصيرهم السجن هم قتلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري وكل شهداء ثورة الأرز واصحاب النفوس المريضة الذين يحمونهم.
ومن يعتقد انه يعيش تحت حماية القتلة والمجرمين، فعليه ان يتبصر جيدا بحقيقة ان الشعب اللبناني أوعى من ان ينجر خلف الشعارات التحريضية الفارغة التي يطلقــها باستمرار. أما في ما يتعلق بكل التعابير التي أطلقــها النائب عون مؤخراً حول بطاقات الذهــاب والإياب وتوسيع الأجنحة في سجن رومية، فنحن نؤكد اننا بانتظار شرف التصدي لأي يد تمتد إلى أي من الشرفاء في لبنان.
ميقاتي وجنبلاط يردان
وبينما استغرب ميقاتي أن يصدر هذا الكلام عن رجل مسؤول مثل العماد عون، لانه لا يجوز أن نتخطى في نقاشنا حدود اللباقة والاحترام، رد النائب وليد جنبلاط على عون من دون ان يسميه، فقال في بيان أصدره ان أفضل ما يمكن أن تقدمه القوى السياسية المشاركة في الحكومة لضمان نجاح مسيرتها وعملها هو الابتعاد عما يثير السجالات السياسية والاعلامية التي لا تؤدي سوى الى زيادة التوتر. وأكد أن جبهة النضال الوطني لن تغطي أو تشارك في أي أعمال انتقامية أو كيدية وأن مشاركتها في الحكومة كانت على هذا الأساس، من دون أن يعني ذلك عدم موافقتها على محاسبة من يخرق القوانين إنما ضمن الأصول والمعايير المعتمدة






__________________
آخر مواضيعي

0 تعرفي على شعرك وعلى عدد المرات التي عليك غسله
0 المواد الكيميائية في النرجيلة والسجائر تخلّف إشعاعات
0 لا أزمة خبز.. والفحوص الفرنسية تؤكد سلامة «شحنة القمح»
0 توقعات 2011 برج السرطان والحب
0 عرض حلقة «التربية الجنسية في المناهج الدراسية للأولاد»

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأفلام الثلاثية الأبعاد مضــرة بالعيــون Honey Girl منتدى قمر لبنان العام 6 07-29-2011 01:07 AM
الحافلة الثلاثية الأبعاد في الصين منقول حسنين الفراتي ألبوم الصور 12 10-31-2010 04:07 PM
طريقة تحضير افخاذ الدجاج الذهبية! Honey Girl المطبخ اللبناني والعربي أكلات لبنانية 5 10-25-2010 10:39 PM
مغيب الشمس الذهبية ali arbess منتدى المدن والقرى اللبنانية 6 05-29-2009 02:03 PM


الساعة الآن 11:18 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.