أصفهان: من أجمل سبع مدن في العالم بتراثها وطبيعتها - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


العودة   منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان > الأقسام العامة > منتدى قمر لبنان العام
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-28-2011, 03:55 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي أصفهان: من أجمل سبع مدن في العالم بتراثها وطبيعتها

سميت «نصف جيهان» باللغة الفارسية، أي «نصف العالم»، قبل أن تصبح أصفهان، التي تصنف بأنها واحدة من أجمل سبع مدن في العالم، بتراثها الفني والتاريخي وطبيعتها الخلابة.
تلتقي عند مدخل المدينة بالحدائق المنتشرة على ضفتي نهر زايندة رود وهو أكبر نهر في إيران، يبلغ طوله أربعمئة كيلومتر، وقد بنيت المدينة عند ضفاف النهر، وسفح جبل زاغروس، بارتفاع ألف وخمسمئة متر عن سطح البحر، فساهم موقعها في تعاقب الحضارات عليها، ولا يزال فيها أكثر من بيت نار من الحضارة الزرادشتية.
اتخذها الملوك الصفويون مركزا لحكمهم، وبنوا فيها القصور والجسور الكبرى، كما تحولت إلى مركز الصناعات اليدوية والحرفية الإيرانية المعروفة: النقش اليدوي على المعادن والفخار، والتطريز على القماش، وحياكة السجاد الأصفهاني وهو أجود أنواع السجاد في العالم.
لا تزال تعلو عند النهر أربعة جسور تاريخية، أكبرها وأجملها جسر خواجه الذي بناه الملك عباس الثاني للنزهة، ويعتبر الجسر من التحف المعمارية الفريدة في العالم، فقد بني من طابقين من قناطر الحجر الغيشاني، وفي كل طابق طريق وسطية للعربات، وطريق جانبية للمشاة، تقي المتنزهين من برد الشتاء وحر الصيف.
كما يوجد في أصفهان 28 حديقة عامة، تقصدها الطيور المهاجرة من روسيا في الشتاء، فتبقى فيها حتى فصل الربيع، قبل أن تعود إلى موطنها من جديد.
ويعيش سكان المدينة في حالة اكتفاء ذاتي، فيها الخضار والفواكه، ومعامل صهر الحديد وصناعة الإسمنت، ومركزان لإنتاج الطاقة النووية، بالإضافة إلى الصناعات اليدوية.
كما يوجد فيها تنوع ديني: 14 كنيسا لليهود، و13 كنيسة للأرمن الأرثوذكس الذين هاجروا من أرمينيا، وبيتان للزرادشتيين.
بنى الصفويون مئة وسبعة وثلاثين قصرا في المدينة لهم ولعائلاتهم، أهمها قصر جهلستون خلال حكم الشاه عباس الثاني، وقد بني بطريقة هندسية، تنعكس فيها أعمدة القصر العشرون في المياه، فتبدو أربعين عمودا، فيما تبلغ مساحة الحديقة المحاطة به سبعين ألف متر مربع.
وقد تبارى ملوك إيران مع السلاطين العثمانيين في الجاه والثروات والزوجات، فكان لدى الملك حسين الصفوي أربعمئة زوجة، فيما كان لدى ملك القاجاريين ألف زوجة.
من القصر، إلى ساحة «نقش جيهان»، أي ساحة العالم، وإسمها بعد الثورة: ميدان الإمام الخميني. سجلت الساحة في قائمة التراث العالمي لدى منظمة الأونيسكو، نظرا لجمالها وآثارها، بناها الصفويون على مساحة ثمانين ألف متر مربع للعب كرة الصولجان على الخيل ولإقامة العروض العسكرية.
يحيط بالساحة قصر وثلاثة مساجد أثرية، وفي قلبها تنتشر الأشجار والزهور بطريقة هندسية رائعة.
قصر علي قابو بني في القرن الرابع الهجري من ستة طوابق، وسمي الباب العالي، تيمنا بالباب الخشبي الكبير الذي نقل من مرقد الإمام علي بن أبي طالب في النجف. في طابقه الأرضي يتحدث شخصان همسا من زاويتيين متقابلتين فيسمعان بعضهما، وفي طابقه السادس غرفة لعزف الموسيقى، يتردد فيها صدى الموسيقى من دون مكبرات للصوت.
المسجد العباسي، وقد أصبح مسجد الإمام الخميني، بني في عهد الشاه عباس الأول، قبل أربعمئة عام، وكان صاحب فكرة بنائه الشيخ بهاء العاملي، وصممه المعماري الشهير على أكبر الأصفهاني، وميزة المسجد وجود مربع حجري في وسطه، يتردد منه صدى المؤذن، من دون مكبرات الصوت.
مسجد الشيخ لطف الله الميسي، من بلدة ميس الجنوبية، وقد دعاه الملك عباس الأول لزيارة أصفهان، فبنى المسجد بقبة مرسومة من ريش الطاووس، وكان لدى الشيخ لطف الله ابنة جميلة تزوج بها الملك، فأصبح المسجد مخصصا لنساء العائلة الملكية.
المنارات المهتزة بنيت بإشراف الشيخ البهائي، ويوجد فيها مرقد عبد الله بن محمد الذي كان معروفا بمساعدة المحتاجين. وحتى الآن لا يعرف سر هندسة المنارات التي تهتز ولا تقع، وحاول وفد هندسي أميركي تفكيك إحدى المنارات، لفهم كيفية حدوث الاهتزاز، لكنه لم يتوصل إلى معرفة السبب، ويعتقد الناس أن سر عدم وقوع المنارة يعود إلى كرامات عبد الله بن محمد.
فندق عباسي، وكان خانا ينزل فيه السلاطين والملوك، يقول عنه الإيرانيون إنه أجمل فندق في العالم بطرازه المعماري وأجنحته المتعددة، الصفوية والزندية والقاجارية، ولكل منها رسومها وطابعها الهندسي. كما توجد في الفندق قاعتان، واحدة من حجارة الفيروز الخالص المؤطرة بالذهب، والثانية مطلية بورق الذهب الخالص، نادرا ما تفتحان للزوار







الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 276320-1.jpg‏ (15.7 كيلوبايت, المشاهدات 5)
__________________
آخر مواضيعي

0 أسعار الوقود «تسلب» جيوب المواطنين.. ويتمنون لو استمر الصيف!
0 بطاقة سلام من سعد الى أبناء صيدا
0 المطالبة بتجريد الفنانة القديرة منى واصف من وسام الاستحقاق!!
0 دريد لحام : القذافي زارني في بيتي ولكنه دكتاتور
0 حليمة لم تنفصل عن زوجها بسبب الرئيس معمر القذافي !

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كهوف الرخام في تشيلي: رحلة مصورة لأجمل كهوف العالم، على ضفاف أحد أجمل بحيرات العالم ابو جورج ألبوم الصور 6 09-15-2011 12:25 PM
أجمل أربعين مثل في العالم .... كاترين حكم وأمثال لبنانية وعربية 7 09-07-2010 03:08 AM
جوليا روبرتس «أجمل امرأة في العالم» وروبرت باتينسون أجمل الرجال al.ghali أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 4 05-08-2010 12:36 PM
أجمل فتاة في العالم !!! noor lebnan نكت لبنانية Lebanese Jokes 9 07-31-2009 09:22 PM
أجمل أمثال العالم leb_girl1 منتدى قمر لبنان العام 6 10-27-2008 08:24 PM


الساعة الآن 03:56 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.