أصفهان: من أجمل سبع مدن في العالم بتراثها وطبيعتها - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 05-28-2011, 03:55 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي أصفهان: من أجمل سبع مدن في العالم بتراثها وطبيعتها

سميت «نصف جيهان» باللغة الفارسية، أي «نصف العالم»، قبل أن تصبح أصفهان، التي تصنف بأنها واحدة من أجمل سبع مدن في العالم، بتراثها الفني والتاريخي وطبيعتها الخلابة.
تلتقي عند مدخل المدينة بالحدائق المنتشرة على ضفتي نهر زايندة رود وهو أكبر نهر في إيران، يبلغ طوله أربعمئة كيلومتر، وقد بنيت المدينة عند ضفاف النهر، وسفح جبل زاغروس، بارتفاع ألف وخمسمئة متر عن سطح البحر، فساهم موقعها في تعاقب الحضارات عليها، ولا يزال فيها أكثر من بيت نار من الحضارة الزرادشتية.
اتخذها الملوك الصفويون مركزا لحكمهم، وبنوا فيها القصور والجسور الكبرى، كما تحولت إلى مركز الصناعات اليدوية والحرفية الإيرانية المعروفة: النقش اليدوي على المعادن والفخار، والتطريز على القماش، وحياكة السجاد الأصفهاني وهو أجود أنواع السجاد في العالم.
لا تزال تعلو عند النهر أربعة جسور تاريخية، أكبرها وأجملها جسر خواجه الذي بناه الملك عباس الثاني للنزهة، ويعتبر الجسر من التحف المعمارية الفريدة في العالم، فقد بني من طابقين من قناطر الحجر الغيشاني، وفي كل طابق طريق وسطية للعربات، وطريق جانبية للمشاة، تقي المتنزهين من برد الشتاء وحر الصيف.
كما يوجد في أصفهان 28 حديقة عامة، تقصدها الطيور المهاجرة من روسيا في الشتاء، فتبقى فيها حتى فصل الربيع، قبل أن تعود إلى موطنها من جديد.
ويعيش سكان المدينة في حالة اكتفاء ذاتي، فيها الخضار والفواكه، ومعامل صهر الحديد وصناعة الإسمنت، ومركزان لإنتاج الطاقة النووية، بالإضافة إلى الصناعات اليدوية.
كما يوجد فيها تنوع ديني: 14 كنيسا لليهود، و13 كنيسة للأرمن الأرثوذكس الذين هاجروا من أرمينيا، وبيتان للزرادشتيين.
بنى الصفويون مئة وسبعة وثلاثين قصرا في المدينة لهم ولعائلاتهم، أهمها قصر جهلستون خلال حكم الشاه عباس الثاني، وقد بني بطريقة هندسية، تنعكس فيها أعمدة القصر العشرون في المياه، فتبدو أربعين عمودا، فيما تبلغ مساحة الحديقة المحاطة به سبعين ألف متر مربع.
وقد تبارى ملوك إيران مع السلاطين العثمانيين في الجاه والثروات والزوجات، فكان لدى الملك حسين الصفوي أربعمئة زوجة، فيما كان لدى ملك القاجاريين ألف زوجة.
من القصر، إلى ساحة «نقش جيهان»، أي ساحة العالم، وإسمها بعد الثورة: ميدان الإمام الخميني. سجلت الساحة في قائمة التراث العالمي لدى منظمة الأونيسكو، نظرا لجمالها وآثارها، بناها الصفويون على مساحة ثمانين ألف متر مربع للعب كرة الصولجان على الخيل ولإقامة العروض العسكرية.
يحيط بالساحة قصر وثلاثة مساجد أثرية، وفي قلبها تنتشر الأشجار والزهور بطريقة هندسية رائعة.
قصر علي قابو بني في القرن الرابع الهجري من ستة طوابق، وسمي الباب العالي، تيمنا بالباب الخشبي الكبير الذي نقل من مرقد الإمام علي بن أبي طالب في النجف. في طابقه الأرضي يتحدث شخصان همسا من زاويتيين متقابلتين فيسمعان بعضهما، وفي طابقه السادس غرفة لعزف الموسيقى، يتردد فيها صدى الموسيقى من دون مكبرات للصوت.
المسجد العباسي، وقد أصبح مسجد الإمام الخميني، بني في عهد الشاه عباس الأول، قبل أربعمئة عام، وكان صاحب فكرة بنائه الشيخ بهاء العاملي، وصممه المعماري الشهير على أكبر الأصفهاني، وميزة المسجد وجود مربع حجري في وسطه، يتردد منه صدى المؤذن، من دون مكبرات الصوت.
مسجد الشيخ لطف الله الميسي، من بلدة ميس الجنوبية، وقد دعاه الملك عباس الأول لزيارة أصفهان، فبنى المسجد بقبة مرسومة من ريش الطاووس، وكان لدى الشيخ لطف الله ابنة جميلة تزوج بها الملك، فأصبح المسجد مخصصا لنساء العائلة الملكية.
المنارات المهتزة بنيت بإشراف الشيخ البهائي، ويوجد فيها مرقد عبد الله بن محمد الذي كان معروفا بمساعدة المحتاجين. وحتى الآن لا يعرف سر هندسة المنارات التي تهتز ولا تقع، وحاول وفد هندسي أميركي تفكيك إحدى المنارات، لفهم كيفية حدوث الاهتزاز، لكنه لم يتوصل إلى معرفة السبب، ويعتقد الناس أن سر عدم وقوع المنارة يعود إلى كرامات عبد الله بن محمد.
فندق عباسي، وكان خانا ينزل فيه السلاطين والملوك، يقول عنه الإيرانيون إنه أجمل فندق في العالم بطرازه المعماري وأجنحته المتعددة، الصفوية والزندية والقاجارية، ولكل منها رسومها وطابعها الهندسي. كما توجد في الفندق قاعتان، واحدة من حجارة الفيروز الخالص المؤطرة بالذهب، والثانية مطلية بورق الذهب الخالص، نادرا ما تفتحان للزوار







الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 276320-1.jpg‏ (15.7 كيلوبايت, المشاهدات 5)
__________________
آخر مواضيعي

0 أهل سوزان تميم يبرأون هشام طلعت
0 نصائح عند استخدامك العطور , اين هو المكان المناسب ؟!
0 3 جرحى في غارة جوية صهيونية على منطقة الحدود بين غزة ومصر
0 ماذا ترمز الصورة التعبيريه لكل برج؟
0 توقعات الفلكي شاهين 2010 لبرج الثور

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-28-2011, 04:09 PM   #3
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية علي إبراهيم-2
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 1,007
I Love Lebanon

أصفهان نصف جهان هَذاْ سمّوْها أهْلُها أوْ يُخَيّلُ لَهُمْ !
وَ يَقْصِدُوْنَ بـِذَلِكَ أنّهَـا مَديْنَـةُ نِـصْف الْعَالَم
فـَ تَعـاْلُو مَعيّ لـِ نـَرى‘َ مَـا لُقِّبَ بـ نصف الْعَالَم
لـِ تـَروْ مَعيّ جَماْلَ هذِهِ المَديـنَةِ الإيـْرانيـّةِ ((اَصْفَهَانْ ))
مِنْ طَبيـعةٍ خلاّبـةٍ تـَسسسحرُ الألْبـَابَ وَ مَبانٍ جَميـلَةٍّ دَقيـقَةُ الْبِناءْ
~> ڪَأنـّــہ الوَصفُ خرـرـرب: نشــــؤف آلصور :







































مدينة الحضارة آصفهان



عندما يذكر منجز العمارة الاسلامية، تحضر (اصفهان)، بامثلتها المعمارية والتخطيطية المميزة، هي التى منحت صفة البهاء المثير للدهشة، الى ذلك المنجز الحصيف، الذي اثرى خطاب الثقافة الانسانية ومشهدها بروائع لا تزال مثار اهتمام كثر، ومجال لقراءات ثانية تستبطن في داخلها مصادر عديدة للايحاء والالهام. و"اصفهان" وفق منظمة اليونسكو، هي ضمن قائمة "المدينة التراث" الواجبة الحفاظ على ارثها المادي وخصوصا المعماري، كارث لمنجز انساني جدير بالاهتمام والتعلم. ولعل كتاب المعمار، والمؤلف والمصور السويسري "فيرنير بلاسير" Werner Blaser المعنون " في حدائق اصفهان"، والصادر حديثا (2010)، في زرويخ بسويسرا، بصوره الفوتغرافية عالية الجودة، واختياراته الموفقة لنماذج بيئتها المبنية، لهو بالواقع ايماءة احترام وتمجيد، لتلك المدينة الساحرة، التى يدعوها الايرانيون بفخر واضح، بانها: "نيمي از جهيان!" اي "نصف الدنيا!" فالنصف الآخر، طبقا لرؤاهم، هو العالم المتبقي ...كله!.

بالطبع ثمة مبالغة كلامية في وصف اصفهان، بتلك الصورة التى تباهي الايرانيون في رسمها لمدينتهم. لكن من غير المبالغ فيه، قيمة المنتج المعماري والعمراني المتحقق في هذه المدينة، هي التى يقسمها نهر "زاينده" الى قسمين، بيد انهما تظلان متصلتين عبر جسورها الرائعة ذات الاشكال المميزة، وعديد النوافع التى تقدمها.

عنما قرر الشاه عباس الاول، ان يتخذ اصفهان عاصمة لمملكته عام 1597، كان ذلك ايذاناً لاضافات عمرانية جد مهمة، وجد مميزة الى نسيج بيئة المدينة العريقة. وهذه الاضافات، هي التى اسست "لاسطورة" <نيمي از جيهان>، وجعلتها، نظرا لروائعها واصطفاء مقياسها الضخم غير العادي، قابلة .. للتصديق!. اذ إن ما سوف يشيد طيلة فترة الحكم الصفوي، من نماذج تصميمية فاتنة، شديدة الخصوصية ومتقنة تكوينياً حد الكمال، سيعتبر لاحقا من كنوز العمارة الاسلامية.

يقترن ميدان " نقش جيهان" اقتراناً عضوياً بمدينة اصفهان. اذ من الصعب تصور المدينة من دون هذه المفردة التخطيطية الهامة. فالميدان، في معنى من المعاني، "ايقونة" اصفهان و"اميجها" الحضري. ليس فقط لانه يمتلك ابعادا قياسية لم يكن لها مثيلا في عموم ساحات مدن العالم الآخرى وقتذاك، (تقدر ابعاد شكله الهندسي المنتظم بحوالي 165× 510 مترا)؛ بل وايضاً جراء عديد الانشطة التى يؤديها، مثل الانشطة التجارية والرسمية والدينية والترفيهية. والنشاط الاخير رياضي وتفاعلي في آن، وهو لهذا نشاط حضري بامتياز؛ اسست له "نقش جيهان"، جاعلة منه الفعالية الاكثر حضوراً في فضاء الحاضرة الاسلامية. ويدلل مثل هذا التعاطي مع مهمات التخطيط العمراني للمدينة، على رفاه سكانها وارتفاع مستوى المعيشة فيها. لكن الاهم في دلالة ذلك، يبقى حدث تخصيص حيز ما لفعالية ترفيهية في مدينة قروسطية، الذي اعتبر دوما حالة جديدة في مفردات تخطيط المدن آنذاك. بيد إن واقعة تحديد فضاء فسيح بابعاد قياسية، عدت بالاضافة الى ذلك سابقة لافته ومثيرة واستثنائية. فـ "ميدان نقش جيهان"، وتعني "ساحة صورة العالم"، كان في جزء كبير منه مخصص لممارسة لعبة رياضة "البولو"، واستيعاب عديد مشاهديها، اي انه كان، في الواقع، يقوم بمقام <ملعب رياضي> في مدينة معاصرة!. هذا اضافة بان الميدان كان ايضا فضاءا اثيراً لدى الاصفهانيين وزوارهم لممارسة التمشي والتسوق. "فكتلة " الجدار المحيط به معظمها اسواق ذات دكاكيين بطابقين.

يطل على الميدان من جهته الجنوبية "مسجد امام" ( مسجد شاه، سابقا)، المشيد ما بين 1611- 1638 . وترتفع مآذنه الى علو حوالي 42 مترا، في حين يصل ارتفاع قبته الضخمة ذات القرميد الملون الى 52 مترا. انه، وفق رأي كثر من نقاد العمارة، احد الانجازات المميزة في منتج العمارة الاسلامية. وتكتسي طريقة توقيع المسجد ضمن مفردات التخطيط العام لمجمع "نقش جيهان" أهمية خاصة. اذ ثمة انزياح تخطيطي في تسقيط كتل المسجد بمقدار 45 درجة عن الضلع الجنوبي لمستطيل الميدان. (والشئ ذاته سنراه لاحقا عند مسجد الشيخ لطف الله، الواقع ايضا في الجهة الشرقية من الميدان اياه).

وهذا الانزياح في مخطط المسجد، وان برر حدوثه لاجل تثبيت اتجاه المحراب نحو الكعبة في مكة، فانه اكسب المبنى مشهدا بانورامياً معبرا، مكنه لان يُرى من جميع نقاط نظر المشاهد الواقف في الميدان. وبهذا الاجراء فقد جمع معماريو المسجد وبناته، مزايا استحقاق تكوينات الصيغة التماثلية وجلالها، مع امكانية اتساع الرؤية المنظورية. وهي حالة اغنت التخطيط المبتدع لريادتها، مسهمة في تفرد عمارة المسجد في عموم الممارسة المعمارية العالمية. ولقد اثار هذا الانزياح كحدث تصميمي مبدع وجاد اهتمام كثر من المعماريين والدارسيين وتحليلهم وقراءتهم له قراءة خاصة. وتحضر هنا محاولة "لويس كان" Lois Kahn المعبرة والمليئة بالدلالات، في تأكيده على انحراف كتلة مبنى المسجد عن الكتل الآخرى، اثناء اشتغاله على تصاميم مفردات التكوين الخاص بمجمع برلمان بنغالادش في دكا (1971). وقد ُقيّم ذلك الاستدعاء، كايماءة احترام شديدة الوضوح لذلك الحل التصميمي الفريد الذي اجترح يوما في اصفهان!.

تغتني اللغة المعمارية لمجمع ميدان" نقش جيهان" بمبنٍ آخر، يقع في الجهة الغربية منه، وهو قصر "عالي قابو" < الباب العالي>، الذي تم تشييده ايضا اثناء الفترة الصفوية. والمبنى مخصص للسكن ولاستقبال السفراء والوفود الرسمية من الدول الآخرى، كما ان شرفته العالية في الطابق الثالث، مكان مفضل للحاكم وضيوفه وحاشيته لرؤية الفعاليات والانشطة المختلفة التى تجرى في الميدان. وصياغة مفردات واجهات المبنى الخارجية، وان بدت ذات اشكال مألوفة وشائعة في منتج العمارة الاسلامية، الا ان اسلوب تجميع تلك المفردات، هو الذي يمنح عمارة المبنى خصوصيتها المميزة. وهذه الخصوصية تتمظهر عبر تعارض فراغي جلي، بين القسم الاعلى المشغول بشرفة مفرغة عالية محمولة باعمدة خشبية دقيقة، وبين القسم الاسفل الصلد "المحفور" في واجهته المطلة على الميدان، بايوان عالٍ وعميق، تحف به من الجهتين شبابيك ذات تربيعات خشبية، هيئآتها التى تعيد رسم شكل عقد الايوان الرئيس المجاور. لكن الامر المثير في عمارة المبنى ليس هنا: ليس في الخارج، وانما في الداخل؛ وخصوصا في داخل احياز الطابق الاعلى: السادس، المسمى "قاعة الموسيقى"؛ والحافل سطوح فضاءاته على رسوم فسيفسائية ملونه، اعتبرت نوعيتها التزيينية وطريقة تنفيذها من ارقى ما وصل اليه الفن الحرفي.

لكننا بالطبع، سوف لن نتوقف كثيرا عند تحليل عمارة هذا المبنى المميز، فطبيعة المقال وهدفه لا يسمحان بتناولها بعمق وبوسع كافيين. بيد اننا نود الاشارة بان قصر "عالي قابو" كان موقـّعا اصلاً على اطراف حدائق مصممة تتكامل مع حدائق جادة "جهار- باغ" الفسيحة؛ هي التى تمتد اربعة كيلو مترات بامتداد مستقيم، من الشمال نحو الجنوب، قاطعة نهر "زاينده رود" بجسر ذي قناطر ومنتهية ببساتين الشاه، حينذاك، الواقعة في اطراف المدينة.

والحدائق الايرانية لها جذور عميقة في التراث الثقافي للبلاد، وقد وصلت ذروة التصميم والكمال ابان الفترة التى نتحدث عنها وهي فترة القرنيين السادس عشر والسابع عشر. لقد كان امر شائعا وجود الحديقة في كل مبنى في اصفهان، حالها حال الكثير من المدن الاسلامية الآخرى. لكن اصفهان، هي من المدن القلائل التى جعلت من ممارسة تصميم الحدائق، ممارسة اثيرة وواجبة في مفردات التخطيط الحضري. ويرى المصممون الايرانيون في فعالية تنظيم الحدائق غايات تتجاوز الوظائف النفعية، لتشمل مرامٍ رمزية، لجهة عكسها تصورات المرء عن الكون او عن الفردوس. ودائما ما تكون الحديقة الايرانية ذات اشكال هندسية منتظمة، تقسم في الغالب الاعم الى اربعة اجزاء، تفصلها (او بالاحرى توحدها) سواقي يبلط قاعها الضحل بآجر ملون، يجرى الماء فيها بتؤدة. و يؤلف ملتقي تلك السواقي قناة طويلة تتمتد الى مسافات طويلة.

ثمة ارتباط متين بين العمارة في اصفهان والفضاءات المصممة المفتوحة. وتعتبر الاخيرة امكنة مفضلة للتأمل والتفكير. ان اشكالها البسيطة تعكس رمزية قيمها الداخلية، ذلك لان البساطة ، كما لاحظ "فيرنير بلاسير" مؤلف الكتاب، ليس قيمة جمالية في الاسلام فحسب، وانما هي سلوك وممارسة. وهذا يقودنا مرة اخرى للتذكير بالكتاب الذي كان باعثا لقراءتنا عمارة وحدائق اصفهان. فالكتاب مبني اساسا على اظهار صور فضاءات المدينة وعمارتها، مع اشارة مقتضبة لاهمية الصور التى التقطها المؤلف، وهي اشارات مهمة ونافعة بالنسبة الى القارئ الاوربي.

لكن اهمية الكتاب الرئيسية ، في اعتقادي، لا تنبع فقط من قيمته الايبستمولوجية، اذ إن تلك الاهمية تستقي ايضاً، من موضوعها: موضوع قبول الآخر المختلف، والاعتراف بمنجزه والتعلم منه، وتأويل المتحقق لاثراء قيم الثقافة التى ينتمي لها الآخر. فالمؤلف السويسري ما انفك يذكرنا باهمية هذا المتحقق ويشير الى خصوصيته. ويرى، وهو على حق، امكانية الاستفادة المهنية والمعرفية منه. بعبارة آخرى، يسعى "فيرنير بلاسير" وراء ترسيخ حوار ثقافي جدي ونافع، (يراه ضرورياً ايضاً) من خلال كتابه.

فهو ينأى بنفسه عن التشبث بـ "ثقافة" الاقصاء، او الاحتماء في "تمركزات" تغذيها مرويات التعالي والتمايز. من هنا مقدرته المعرفية الكاملة وحتى .. الشجاعة في رؤية الحدث المعماري والتخطيطي بموضوعية، متجاوزا،ً طوعاً، خطاب الاوهام عن "الآخر" الموسوم دوما بالدنس والدونية، تلك الاوهام التى سوف تأسس، كما يخبرنا الفيلسوف المغربي عبد السلام بنعبد العالي، لترهات وحماقات وكثير من لامعقول!. وباختصار، فان ما يقدمه المعمار السويسري، عبر مضمون كتابه الشيق، من مقاربات مفاهيمية، جديرة بالدرس والتأمل، في ضوء ماهو شائع في منطقتنا من "اوهام" (بمعناها الايديولوجي)، المنشطة لاطروحة تغليب الجزء على الكل، ما وضعنا في الكثير من الاحوال، في مأزق حضاري حقيقي، افقدنا فرص عديدة للتعلم وتراكم الخبر من نتاجات الآخر المختلف. ومثال منجز اصفهان المعماري والتخطيطي، وما يرافقه من اجراءات التعتيم والانكار الشائعة في الخطاب العربي، وخصوصا المحلي، مرده المفاهيم الالغائية والتحصن في "تمركزات" متوهمة، هي في الحقيقة تعبير عن غلبة السياسي على الثقافي ، وهي بالتالي تنويع لمقاربة تغليب الجزء على الكل، غير العقلانية وغير المفيدة.. اصلاً!.

14/11/2010



رائع اختيارتك للجمال سيدتي فتاة العسل
شكري وتقديري لك

آخر مواضيعي

0 أوراق على جناح الريح للضمير الانساني
0 الطموح الى الدرجات العليا
0 ترسختُ ...آلماً
0 زيارة حب لشعار الحب نزار قباني
0 أعتذارٌ من التاريخ لسقوط امةٍ

علي إبراهيم-2 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-28-2011, 05:25 PM   #4
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي إبراهيم-2 مشاهدة المشاركة
أصفهان نصف جهان هَذاْ سمّوْها أهْلُها أوْ يُخَيّلُ لَهُمْ !
وَ يَقْصِدُوْنَ بـِذَلِكَ أنّهَـا مَديْنَـةُ نِـصْف الْعَالَم
فـَ تَعـاْلُو مَعيّ لـِ نـَرى‘َ مَـا لُقِّبَ بـ نصف الْعَالَم
لـِ تـَروْ مَعيّ جَماْلَ هذِهِ المَديـنَةِ الإيـْرانيـّةِ ((اَصْفَهَانْ ))
مِنْ طَبيـعةٍ خلاّبـةٍ تـَسسسحرُ الألْبـَابَ وَ مَبانٍ جَميـلَةٍّ دَقيـقَةُ الْبِناءْ
~> ڪَأنـّــہ الوَصفُ خرـرـرب: نشــــؤف آلصور :









































مدينة الحضارة آصفهان



عندما يذكر منجز العمارة الاسلامية، تحضر (اصفهان)، بامثلتها المعمارية والتخطيطية المميزة، هي التى منحت صفة البهاء المثير للدهشة، الى ذلك المنجز الحصيف، الذي اثرى خطاب الثقافة الانسانية ومشهدها بروائع لا تزال مثار اهتمام كثر، ومجال لقراءات ثانية تستبطن في داخلها مصادر عديدة للايحاء والالهام. و"اصفهان" وفق منظمة اليونسكو، هي ضمن قائمة "المدينة التراث" الواجبة الحفاظ على ارثها المادي وخصوصا المعماري، كارث لمنجز انساني جدير بالاهتمام والتعلم. ولعل كتاب المعمار، والمؤلف والمصور السويسري "فيرنير بلاسير" werner blaser المعنون " في حدائق اصفهان"، والصادر حديثا (2010)، في زرويخ بسويسرا، بصوره الفوتغرافية عالية الجودة، واختياراته الموفقة لنماذج بيئتها المبنية، لهو بالواقع ايماءة احترام وتمجيد، لتلك المدينة الساحرة، التى يدعوها الايرانيون بفخر واضح، بانها: "نيمي از جهيان!" اي "نصف الدنيا!" فالنصف الآخر، طبقا لرؤاهم، هو العالم المتبقي ...كله!.

بالطبع ثمة مبالغة كلامية في وصف اصفهان، بتلك الصورة التى تباهي الايرانيون في رسمها لمدينتهم. لكن من غير المبالغ فيه، قيمة المنتج المعماري والعمراني المتحقق في هذه المدينة، هي التى يقسمها نهر "زاينده" الى قسمين، بيد انهما تظلان متصلتين عبر جسورها الرائعة ذات الاشكال المميزة، وعديد النوافع التى تقدمها.

عنما قرر الشاه عباس الاول، ان يتخذ اصفهان عاصمة لمملكته عام 1597، كان ذلك ايذاناً لاضافات عمرانية جد مهمة، وجد مميزة الى نسيج بيئة المدينة العريقة. وهذه الاضافات، هي التى اسست "لاسطورة" <نيمي از جيهان>، وجعلتها، نظرا لروائعها واصطفاء مقياسها الضخم غير العادي، قابلة .. للتصديق!. اذ إن ما سوف يشيد طيلة فترة الحكم الصفوي، من نماذج تصميمية فاتنة، شديدة الخصوصية ومتقنة تكوينياً حد الكمال، سيعتبر لاحقا من كنوز العمارة الاسلامية.

يقترن ميدان " نقش جيهان" اقتراناً عضوياً بمدينة اصفهان. اذ من الصعب تصور المدينة من دون هذه المفردة التخطيطية الهامة. فالميدان، في معنى من المعاني، "ايقونة" اصفهان و"اميجها" الحضري. ليس فقط لانه يمتلك ابعادا قياسية لم يكن لها مثيلا في عموم ساحات مدن العالم الآخرى وقتذاك، (تقدر ابعاد شكله الهندسي المنتظم بحوالي 165× 510 مترا)؛ بل وايضاً جراء عديد الانشطة التى يؤديها، مثل الانشطة التجارية والرسمية والدينية والترفيهية. والنشاط الاخير رياضي وتفاعلي في آن، وهو لهذا نشاط حضري بامتياز؛ اسست له "نقش جيهان"، جاعلة منه الفعالية الاكثر حضوراً في فضاء الحاضرة الاسلامية. ويدلل مثل هذا التعاطي مع مهمات التخطيط العمراني للمدينة، على رفاه سكانها وارتفاع مستوى المعيشة فيها. لكن الاهم في دلالة ذلك، يبقى حدث تخصيص حيز ما لفعالية ترفيهية في مدينة قروسطية، الذي اعتبر دوما حالة جديدة في مفردات تخطيط المدن آنذاك. بيد إن واقعة تحديد فضاء فسيح بابعاد قياسية، عدت بالاضافة الى ذلك سابقة لافته ومثيرة واستثنائية. فـ "ميدان نقش جيهان"، وتعني "ساحة صورة العالم"، كان في جزء كبير منه مخصص لممارسة لعبة رياضة "البولو"، واستيعاب عديد مشاهديها، اي انه كان، في الواقع، يقوم بمقام <ملعب رياضي> في مدينة معاصرة!. هذا اضافة بان الميدان كان ايضا فضاءا اثيراً لدى الاصفهانيين وزوارهم لممارسة التمشي والتسوق. "فكتلة " الجدار المحيط به معظمها اسواق ذات دكاكيين بطابقين.

يطل على الميدان من جهته الجنوبية "مسجد امام" ( مسجد شاه، سابقا)، المشيد ما بين 1611- 1638 . وترتفع مآذنه الى علو حوالي 42 مترا، في حين يصل ارتفاع قبته الضخمة ذات القرميد الملون الى 52 مترا. انه، وفق رأي كثر من نقاد العمارة، احد الانجازات المميزة في منتج العمارة الاسلامية. وتكتسي طريقة توقيع المسجد ضمن مفردات التخطيط العام لمجمع "نقش جيهان" أهمية خاصة. اذ ثمة انزياح تخطيطي في تسقيط كتل المسجد بمقدار 45 درجة عن الضلع الجنوبي لمستطيل الميدان. (والشئ ذاته سنراه لاحقا عند مسجد الشيخ لطف الله، الواقع ايضا في الجهة الشرقية من الميدان اياه).

وهذا الانزياح في مخطط المسجد، وان برر حدوثه لاجل تثبيت اتجاه المحراب نحو الكعبة في مكة، فانه اكسب المبنى مشهدا بانورامياً معبرا، مكنه لان يُرى من جميع نقاط نظر المشاهد الواقف في الميدان. وبهذا الاجراء فقد جمع معماريو المسجد وبناته، مزايا استحقاق تكوينات الصيغة التماثلية وجلالها، مع امكانية اتساع الرؤية المنظورية. وهي حالة اغنت التخطيط المبتدع لريادتها، مسهمة في تفرد عمارة المسجد في عموم الممارسة المعمارية العالمية. ولقد اثار هذا الانزياح كحدث تصميمي مبدع وجاد اهتمام كثر من المعماريين والدارسيين وتحليلهم وقراءتهم له قراءة خاصة. وتحضر هنا محاولة "لويس كان" lois kahn المعبرة والمليئة بالدلالات، في تأكيده على انحراف كتلة مبنى المسجد عن الكتل الآخرى، اثناء اشتغاله على تصاميم مفردات التكوين الخاص بمجمع برلمان بنغالادش في دكا (1971). وقد ُقيّم ذلك الاستدعاء، كايماءة احترام شديدة الوضوح لذلك الحل التصميمي الفريد الذي اجترح يوما في اصفهان!.

تغتني اللغة المعمارية لمجمع ميدان" نقش جيهان" بمبنٍ آخر، يقع في الجهة الغربية منه، وهو قصر "عالي قابو" < الباب العالي>، الذي تم تشييده ايضا اثناء الفترة الصفوية. والمبنى مخصص للسكن ولاستقبال السفراء والوفود الرسمية من الدول الآخرى، كما ان شرفته العالية في الطابق الثالث، مكان مفضل للحاكم وضيوفه وحاشيته لرؤية الفعاليات والانشطة المختلفة التى تجرى في الميدان. وصياغة مفردات واجهات المبنى الخارجية، وان بدت ذات اشكال مألوفة وشائعة في منتج العمارة الاسلامية، الا ان اسلوب تجميع تلك المفردات، هو الذي يمنح عمارة المبنى خصوصيتها المميزة. وهذه الخصوصية تتمظهر عبر تعارض فراغي جلي، بين القسم الاعلى المشغول بشرفة مفرغة عالية محمولة باعمدة خشبية دقيقة، وبين القسم الاسفل الصلد "المحفور" في واجهته المطلة على الميدان، بايوان عالٍ وعميق، تحف به من الجهتين شبابيك ذات تربيعات خشبية، هيئآتها التى تعيد رسم شكل عقد الايوان الرئيس المجاور. لكن الامر المثير في عمارة المبنى ليس هنا: ليس في الخارج، وانما في الداخل؛ وخصوصا في داخل احياز الطابق الاعلى: السادس، المسمى "قاعة الموسيقى"؛ والحافل سطوح فضاءاته على رسوم فسيفسائية ملونه، اعتبرت نوعيتها التزيينية وطريقة تنفيذها من ارقى ما وصل اليه الفن الحرفي.

لكننا بالطبع، سوف لن نتوقف كثيرا عند تحليل عمارة هذا المبنى المميز، فطبيعة المقال وهدفه لا يسمحان بتناولها بعمق وبوسع كافيين. بيد اننا نود الاشارة بان قصر "عالي قابو" كان موقـّعا اصلاً على اطراف حدائق مصممة تتكامل مع حدائق جادة "جهار- باغ" الفسيحة؛ هي التى تمتد اربعة كيلو مترات بامتداد مستقيم، من الشمال نحو الجنوب، قاطعة نهر "زاينده رود" بجسر ذي قناطر ومنتهية ببساتين الشاه، حينذاك، الواقعة في اطراف المدينة.

والحدائق الايرانية لها جذور عميقة في التراث الثقافي للبلاد، وقد وصلت ذروة التصميم والكمال ابان الفترة التى نتحدث عنها وهي فترة القرنيين السادس عشر والسابع عشر. لقد كان امر شائعا وجود الحديقة في كل مبنى في اصفهان، حالها حال الكثير من المدن الاسلامية الآخرى. لكن اصفهان، هي من المدن القلائل التى جعلت من ممارسة تصميم الحدائق، ممارسة اثيرة وواجبة في مفردات التخطيط الحضري. ويرى المصممون الايرانيون في فعالية تنظيم الحدائق غايات تتجاوز الوظائف النفعية، لتشمل مرامٍ رمزية، لجهة عكسها تصورات المرء عن الكون او عن الفردوس. ودائما ما تكون الحديقة الايرانية ذات اشكال هندسية منتظمة، تقسم في الغالب الاعم الى اربعة اجزاء، تفصلها (او بالاحرى توحدها) سواقي يبلط قاعها الضحل بآجر ملون، يجرى الماء فيها بتؤدة. و يؤلف ملتقي تلك السواقي قناة طويلة تتمتد الى مسافات طويلة.

ثمة ارتباط متين بين العمارة في اصفهان والفضاءات المصممة المفتوحة. وتعتبر الاخيرة امكنة مفضلة للتأمل والتفكير. ان اشكالها البسيطة تعكس رمزية قيمها الداخلية، ذلك لان البساطة ، كما لاحظ "فيرنير بلاسير" مؤلف الكتاب، ليس قيمة جمالية في الاسلام فحسب، وانما هي سلوك وممارسة. وهذا يقودنا مرة اخرى للتذكير بالكتاب الذي كان باعثا لقراءتنا عمارة وحدائق اصفهان. فالكتاب مبني اساسا على اظهار صور فضاءات المدينة وعمارتها، مع اشارة مقتضبة لاهمية الصور التى التقطها المؤلف، وهي اشارات مهمة ونافعة بالنسبة الى القارئ الاوربي.

لكن اهمية الكتاب الرئيسية ، في اعتقادي، لا تنبع فقط من قيمته الايبستمولوجية، اذ إن تلك الاهمية تستقي ايضاً، من موضوعها: موضوع قبول الآخر المختلف، والاعتراف بمنجزه والتعلم منه، وتأويل المتحقق لاثراء قيم الثقافة التى ينتمي لها الآخر. فالمؤلف السويسري ما انفك يذكرنا باهمية هذا المتحقق ويشير الى خصوصيته. ويرى، وهو على حق، امكانية الاستفادة المهنية والمعرفية منه. بعبارة آخرى، يسعى "فيرنير بلاسير" وراء ترسيخ حوار ثقافي جدي ونافع، (يراه ضرورياً ايضاً) من خلال كتابه.

فهو ينأى بنفسه عن التشبث بـ "ثقافة" الاقصاء، او الاحتماء في "تمركزات" تغذيها مرويات التعالي والتمايز. من هنا مقدرته المعرفية الكاملة وحتى .. الشجاعة في رؤية الحدث المعماري والتخطيطي بموضوعية، متجاوزا،ً طوعاً، خطاب الاوهام عن "الآخر" الموسوم دوما بالدنس والدونية، تلك الاوهام التى سوف تأسس، كما يخبرنا الفيلسوف المغربي عبد السلام بنعبد العالي، لترهات وحماقات وكثير من لامعقول!. وباختصار، فان ما يقدمه المعمار السويسري، عبر مضمون كتابه الشيق، من مقاربات مفاهيمية، جديرة بالدرس والتأمل، في ضوء ماهو شائع في منطقتنا من "اوهام" (بمعناها الايديولوجي)، المنشطة لاطروحة تغليب الجزء على الكل، ما وضعنا في الكثير من الاحوال، في مأزق حضاري حقيقي، افقدنا فرص عديدة للتعلم وتراكم الخبر من نتاجات الآخر المختلف. ومثال منجز اصفهان المعماري والتخطيطي، وما يرافقه من اجراءات التعتيم والانكار الشائعة في الخطاب العربي، وخصوصا المحلي، مرده المفاهيم الالغائية والتحصن في "تمركزات" متوهمة، هي في الحقيقة تعبير عن غلبة السياسي على الثقافي ، وهي بالتالي تنويع لمقاربة تغليب الجزء على الكل، غير العقلانية وغير المفيدة.. اصلاً!.

14/11/2010



رائع اختيارتك للجمال سيدتي فتاة العسل

شكري وتقديري لك

عبورك من هنا ترك آثاراً من الجمال
وهنا ستبقى حروفك قرب سطوري أنيسه
لك مني جزيل الشكر والتقدير عزيزي
أسعدني عبورك


__________________
آخر مواضيعي

0 صالح سـقط ... ولم يسـقط!
0 سامر المصري يبحث عن النجومية في المسلسلات المصرية..
0 150 فناناً ايرلندياً يقاطعون إسـرائيل
0 متطلبات المرأة من خلال برجها
0 حركة سياحية ضعيفة في عاليه والمتن الأعلى... والآمال معلقةعلى أيلول

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-28-2011, 06:32 PM   #5
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية cinderella
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: فلسطين/الضاحية
المشاركات: 6,951
افتراضي

مشكورة عالموضوع والمعلومات الجميلة
دمتي بحب

__________________
آخر مواضيعي

0 امرؤ القيس والاعجاز الثلاثي
0 العلاقات بين الناس كالرمال بين الايدي
0 معز مسعود ومصطفي حسنى يغيران شكل البرامج الدينية التقليدية
0 كبه بالباذنجان
0 البلاك بيري بعـد المراقبه في الـسعوديه‎

cinderella غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-28-2011, 06:52 PM   #6
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة cinderella مشاهدة المشاركة
مشكورة عالموضوع والمعلومات الجميلة


دمتي بحب
اسعدني مرورك من هنا آنستي
__________________
آخر مواضيعي

0 «أنفلونزا الخنازير»:خليفة لاعتماد تدابير صحية وأبو زيد يحدد درجة الانذار بـ4 من 6
0 بهية الحريري في ذكرى معروف سعد: صيدا تعتز بشهدائها وتحترم تضحياتهم
0 الحليب الملوّث بالميلامين يعود إلى الواجهة
0 صيدا تحيي اليوم الذكرى الرابعة والعشرين لتحريرها
0 نومينيه اليوم 24/3/2009

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-28-2011, 07:06 PM   #7
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية oualid
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,601
افتراضي

راائعه ماشاء الله
شكرا مشرفتنا
__________________
هذا الذي نحن فيه راي لانجبر احدا عليه ولا نقول يجب على احد قبوله
آخر مواضيعي

0 أعراض الإصابة بحساسية الغذاء
0 انعكست القضيه
0 نجمات تخطين الثلاثين دون زواج الفتاة الثلاثينية إذا تأخر زواجها بين الواقع والسينما
0 Stromae - Alors on danse
0 اختبار يكشف لك درجة غيرتك الحقيقية على زوجك

oualid غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-28-2011, 11:02 PM   #8
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة oualid مشاهدة المشاركة
راائعه ماشاء الله
شكرا مشرفتنا
شكرا على الرد والمرور الكريم
__________________
آخر مواضيعي

0 عيد أضحى مبارك على الجميع
0 صور لديانا حداد قمة في الجمال
0 أغرب 10 أماكن على ظهر الأرض , هل تعرفونها ؟ شاهدوا
0 اعترف في وجهها: سمينة.. فقضمت أذنة اليمنى!
0 الساهر: أنا طفل كبير وأتمنّى العيش في كنف حبيبة تعاملني كطفلها

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-28-2011, 11:23 PM   #9
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية جابر محمد
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: الكويت
المشاركات: 3,259
افتراضي

شكرا الك مشرفتنا وتسلم ايدك
__________________
[/SIGPIC][/SIGPIC]
آخر مواضيعي

0 مناظر من سوريا صلنفا وكسب
0 اجمل ما قرأت لفهد العسكر
0 الرئيس الراحل حافظ الاسد
0 دلال المغربي
0 الكافيار

جابر محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كهوف الرخام في تشيلي: رحلة مصورة لأجمل كهوف العالم، على ضفاف أحد أجمل بحيرات العالم ابو جورج ألبوم الصور 6 09-15-2011 12:25 PM
أجمل أربعين مثل في العالم .... كاترين حكم وأمثال لبنانية وعربية 7 09-07-2010 03:08 AM
جوليا روبرتس «أجمل امرأة في العالم» وروبرت باتينسون أجمل الرجال al.ghali أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 4 05-08-2010 12:36 PM
أجمل فتاة في العالم !!! noor lebnan نكت لبنانية Lebanese Jokes 9 07-31-2009 09:22 PM
أجمل أمثال العالم leb_girl1 منتدى قمر لبنان العام 6 10-27-2008 08:24 PM


الساعة الآن 02:36 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.