مرفأ طرابلس يستعدّ لدخول خارطة المرافئ الكبرى - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 03-05-2011, 07:55 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي مرفأ طرابلس يستعدّ لدخول خارطة المرافئ الكبرى

يسير مرفأ طرابلس بخطى ثابتة نحو مزيد من التطور على صعيد استقبال البواخر وحركة الترانزيت والخدمات، قبل وضعه على خارطة المرافئ الكبرى على ساحل المتوسط.
ويتوقع اكتمال مشروع تعميق غاطسه إلى 15 متراً ونصف المتر المنفذ من قبل الشركة الصينية، في تموز المقبل، ليستطيع المرفأ استقبال أكبر أنواع البواخر، ما سيؤهله لأن يلعب دوراً كبيراً على صعيد تنشيط الحركة الاقتصادية والتجارية في منطقة الشمال عموماً، وطرابلس خصوصاً.
كما يتوقع أن يوفر المرفأ المزيد من فرص العمل عبر المنطقة الاقتصادية الحرة، بعد صدور مراسيمها التطبيقية، وأن ينطلق العمل فيها ضمن منشأة «مابكو» التي افتتحتها الحكومة القطرية في العام الماضي، إضافة إلى مشاريع ستطلقها الإدارة لجهة إنشاء مصانع في حرم المرفأ للأدوات الكهربائية والحديد الصناعي، والصناعات الثقيلة، فضلاً عن انطلاق الخط السياحي للركاب الذي يربط بين طرابلس ومرسين التركية، ودراسة إقامة التاكسي البحري من مرفأ طرابلس إلى بيروت.
وتبرز الأرقام التي يحققها المرفأ في شكل متزايد، إمكانية دخوله مجال المنافسة مع المرافئ الأخرى من لبنانية وعربية، وتثبتها المقارنات التي تجريها إدارته سنوياً لتبيان التطور الحاصل على صعيد زيادة المداخيل والأطنان وعدد البواخر.
وفي هذا الإطار، شهد المرفأ في العام 2009 زيادة إجمالية على حركته بلغت 16 في المئة عن العام 2008، وارتفعت إلى 30 في المئة من العام 2009 إلى العام 2010، حيث سجل دخول 516 باخرة تحمل مليوناً و310 آلاف طن، ومدخولاً بلغ 14 ملياراً و543 مليون ليرة مقابل إحصاءات العام 2009 التي أشارت إلى دخول 468 باخرة تحمل مليوناً و22 ألف طن، ومدخولاً بلغ 11 ملياراً و305 ملايين ليرة.
وتتوقع إدارة المرفأ أن تبلغ الزيادات على حركة المرفأ، أرقاماً مضاعفة خلال هذا العام، لا سيما في النصف الثاني منه، بعد اكتمال مشروع التعميق والمباشرة باستقبال البواخر الكبيرة، وإطلاق المشاريع الأخرى وفي مقدمتها المنطقة الاقتصادية الحرة، والنشاط الكبير اللاحق بأعمال الترانزيت إلى الأردن والعراق والسعودية، وبعد تأهيل وتحديث مختلف الباحات والساحات والعنابر، ومعدات التفريغ والتحميل، وتعزيز استخدام المكننة في الخدمات.
يضاف إلى الانجازات، اعتماد عقلية القطاع الخاص في متابعة الأعمال الإدارية والمالية والتجارية، وتحديث مختلف أنواع الخدمات، لا سيما على صعيد النقل والتخزين وتفريغ وتحميل البضائع وتسريع المعاملات الإدارية والمالية المرتبطة بها، والتعاون القائم بين أجهزة المرفأ من إدارة وجمارك وأمن عام وجيش لبناني ومتعهدين ووكالات بحرية وعملاء جمركيين.
وتشير مصادر إدارة مرفأ طرابلس إلى أنها تعتمد «سياسة الجودة والكفاءة والتجديد استجابة لطلبات العملاء»، وتعمل بما أمكن على «جذب تجّار جدد، وتقديم خدمات تمتاز بالسرعة والأسعار المناسبة تتزاوج معها مصلحة التجار والإدارة».
وتؤكد «أن الإدارة تنطلق في عملها من خطة استراتيجية، وتسعى للاندماج الدائم والمستمر مع متطلبات السوق»، إضافة إلى «المحاولة لإيجاد أسواق جديدة انطلاقاً من سياسة تسويق ذات جدوى اقتصادية، وتعزيز نشاطات وتقديمات المنطقة الحرة، وتشجيع الخدمات المتميزة بالقيمة المضافة، واستخدام سياسة لوجستية واضحة خاصة لنقل بضائع الترانزيت والمبادرة إلى استغلال أي فرصة تتيح مزيداً من التطور والتقدم






__________________
آخر مواضيعي

0 مئويـة الشاعـر سعيـد عقـل فـي زحلـة
0 جوجل تطلق خدمة مواعيد وصول وإقلاع وسائل المواصلات
0 وفاة رجل تاركا وراءه 134 زوجة و160 ابن و203 حفيد!
0 اسم لبنان ومعناه؟؟؟؟؟
0 أنا ألماني... لا تقبلني وحافظ على المسافة بيننا

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آخر أيّام الصيفيّة... حارّة moon-light منتدى قمر لبنان العام 5 09-12-2011 06:22 PM
مخزون القمح يكفي 4 أشهر إذا لم تقفل المرافئ Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 01-24-2011 10:08 AM
افتتاح الخط السياحي الأول للركّاب من مرفأ طرابلس إلى مرسين Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 12-10-2010 06:43 PM
إخماد حريق في مرفأ طرابلس Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 03-12-2010 02:53 AM
إنقاذ باخرة تجارية وبحارتها من الغرق في مرفأ طرابلس Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-01-2010 01:27 PM


الساعة الآن 04:16 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.