بعد طول انتظار.. موسم التزلج بدأ في لبنان - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 01-13-2009, 09:01 AM   #1
{::قـمر نشيط::}
 
الصورة الرمزية raymond
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 942
I Love Lebanon بعد طول انتظار.. موسم التزلج بدأ في لبنان

بعد طول انتظار.. موسم التزلج بدأ في لبنان
مناظر خلابة ورحلات لهواة السير على الأقدام


تنفس اللبنانيون الصعداء بعدما تحول الطقس الى ماطر وبدأ تساقط الثلوج ابتداء من ارتفاع 900 متر، معلناً بدء موسم التزلج. وكان انحباس المطر طوال شهري نوفمبر (تشرين الثاني) وديسمبر (كانون الاول)، قد اوحى للبعض ان موسم الثلج قد لا يصل هذا العام الى جبال لبنان. وفور افتتاح الموسم تنافست الفنادق المنتشرة في عدد من المناطق اللبنانية على تقديم عروض مغرية لتمضية عطلة الاسبوع في جنباتها بأسعار معقولة، فيما انتعشت اسواق بيع وتأجير الثياب الخاصة بهذه الرياضة، فزينت من جديد الواجهات الزجاجية في المحلات التجارية الموزعة على طول الطرق المؤدية الى مراكز التزلج السياحية.
وجديد موسم التزلج لعام 2009 في لبنان، هو تنظيم رحلات اسبوعية قصيرة او طويلة سيرا على الاقدام لهواة رياضة المشي الذين يغتنمون الفرصة ويمارسون هوايتهم المفضلة في «الراكليت»، فينتعلون احذية خاصة مجهزة بأحزمة تربط بها القدم حتى لا يتعرض صاحبها لخطر الانزلاق على الثلج. وتبلغ كلفة هذه النزهات التي يقطع فيها الرياضيون حوالي خمسة كيلومترات او اكثر في اليوم 25 دولارا، لا تشمل كلفة الغداء الذي عادة ما يتناوله الرياضيون في المطعم او المكان الذي يرغبون به.
يقول نضال سعادة، احد منظمي هذا النوع من الرحلات في منطقة جبال فاريا ـ المزار، إن اعمار هواة هذا النوع من الرياضة تتراوح ما بين العشرين والثلاثين عاما، وعادة ما يقصدون «جبل موسى» الواقع في منطقة اهمز ويطل على بلدتي يحشوش وجنة، وتبلغ فيه الحرارة حوالي خمس درجات في النهار وتقترب من الصفر في الليل. كما يطيب لبعضهم الجلوس امام جسر فقرا والتمتع بمشاهدته مغطى بالثلج وكأنه معلق بين السماء والارض، وهو يعرف بـ «جسر الهوا». وينظم سعادة، كما يقول، ونظرا لرغبة بعض نزلاء الفنادق، سهرات حول النار تقام في ساحات معينة تحضر فيها اطباق المشاوي على انواعها، ويعتمر خلالها الساهرون قبعات صوفية، ويرتدون ثياباً سميكة وينتعلون احذية خاصة تبلغ كلفة استئجارها 15 دولارا.
ومن الرياضات الاخرى التي يمارسها هواة التزلج في هذا الموسم الـ Skidoux، اي ركوب عربات خاصة للتنقل على الثلج لمسافات طويلة، والـ Ski de Fond، وهي ممارسة رياضة التزلج بطريقة محترفة بحيث تكون احدى القدمين غير مقيدة بسكة التزلج الموصولة عادة بالحذاء الذي ينتعله المتزلج.
وتعتبر منطقة فاريا ـ عيون السيمان، التي تبعد عن بيروت حوالي 46 كيلومترا، من اهم مراكز التزلج في لبنان والشرق الاوسط، وتستقبل حوالي الاربعة آلاف زائر يوميا، وتضم 16 حلبة للتزلج اشهرها: «وردة»، «نبيل»، «جبل الديب»، «ريفوج»، و«جونكسيون». وتقدم الفنادق في تلك المنطقة خدمات عدة على مستوى من الرقي والرفاهية، بحيث يستطيع نزلاؤها ممارسة رياضات اخرى والقيام بحمامات السونا في نواديها الرياضية.
وتنتشر في منطقة فاريا مطاعم عدة تقدم اشهى المأكولات من مختلف المطابخ العالمية منها الايطالي La Tavola والافريقي Cowteho_s والعالمي Le Refuge، اضافة الى الاطباق اللبنانية في مطعم Chez Michel والمناقيش بالزعتر والقورما والبيض على الصاج في مقاه عدة كـ «العرزال» و«فؤاد» و«الموقدة».
اما كلفة تمضية يوم كامل في فاريا فتبلغ 100 دولار، تشمل تذكرة الدخول الى حلبة التزلج واستئجار الملابس الخاصة، واجرة المدرب وتناول الغداء.
ومن مراكز التزلج المهمة في لبنان منتجع الزعرور الذي يعلو 1250 مترا عن سطح البحر، ويضم ما بين 300 و400 شاليه شتوي كلفة استئجار الواحد منها 150 دولاراً ليوم، و450 لاسبوع كامل.
اما في بلدة فقرا، التي تعلو حوالي 1750 مترا عن سطح البحر، فيقوم منتجع «فقرا كلوب» الذي شيد عام 1974 وساهم في تصميمه مهندسون سويسريون، وهو مخصص للمشتركين فقط وضيوفهم المزودين بطاقات يصل ثمنها الى 35 دولارا، لتمضية يوم كامل في احضان طبيعة يغطيها «الذهب الابيض»، وهو اللقب الذي يخلعه اهل المنطقة على الثلج.
والمعروف ان منطقة فقرا تسكنها وجوه معروفة من اهل السياسة والفن والمجتمع، وكان رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري، اول من اختارها مقرا خاصا له، يمضي فيها ايام العطل في الشتاء والصيف.
ومن مراكز التزلج المعروفة اللقلوق وقناة باكيش اللذان يستقطبان هواة هذه الرياضة، وايضا محبي التمتع بمشاهدة جبل صنين الذي يقع قبالة هذه المراكز. وتنتشر في اللقلوق التي تبعد 62 كلم عن بيروت عشرة فنادق، وحوالي 50 شاليها، وتبلغ اسعار الدخول الى المنتجعات فيها 20 دولاراً للكبار، و12 دولاراً للصغار، في نهاية الاسبوع، وينخفض السعر الى النصف في منتصف الاسبوع.
ومن الاماكن التي يحلو للبناني زيارتها خلال ممارسة رياضة التزلج «الغرفة الفرنسية»، التي تقع في منطقة الزعرور على ارتفاع يفوق الالفي متر، وكانت تشكل في فترة الانتداب الفرنسي مركز استطلاع يستعمله الجنود الفرنسيون لتغطية جميع التحركات اللوجستية، ابتداء من منحدرات ضهر البيدر وصنين، وصولا الى جبل الكنيسة، وتحولت هذه الغرفة في ما بعد الى مراكز حزبية دارت فيها وحولها معارك طاحنة اثناء الحرب اللبنانية. اما في الارز المنطقة التي يغطيها الثلج ما يقارب الخمسة اشهر من ديسمبر (كانون الاول) الى ابريل (نيسان) من كل عام، فيستطيع هواة التزلج ممارسة رياضتهم على ارتفاع 3000 متر، وتعتبر اعلى نقطة تزلج في لبنان. وفي هذه البلدة يستقبلك 12 فندقاً تقدم غالبيتها المأكولات السريعة، كذلك الاطباق الفرنسية المعروفة، اضافة الى المازة اللبنانية وجميع انواع المعجنات. وفي استطاعة رواد هذه المنطقة ان يتزودوا بكل الحاجات من اسواقها المفتوحة طوال ايام الاسبوع، وكذلك الحصول على فرصة التدرب على التزلج على ايدي مدربين محترفين مقابل اجر لا يتجاوز العشرين دولاراً في الساعة الواحدة. اما كلفة تمضية يوم كامل في منتجع الارز، فتبلغ 27 دولاراً في عطلة نهاية الاسبوع، و17 دولارا في الايام العادية.







آخر مواضيعي

0 أقيـلـوا جبران خليل جبران
0 أتحـفـزنـا جبران خليل جبران
0 أمل جديد لمرضى سرطان الدم
0 (ليب مون
0 دوما

raymond غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-14-2009, 08:45 PM   #2
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي

تسلم دياتكـ على كل جديد

جهد مشكوور

تحياتي لعيونكـ

__________________
آخر مواضيعي

0 فحص مجاني للكولسترول فـي مختـلف المناطـق
0 من برجك كيف تتقبل فكرة الفراق عن الحبيب؟
0 كيف نعالج اضطراب العاطفةَ الموسميّةَ
0 الفجل.. محارب للجراثيم والسرطان وتسوس الاسنان!!
0 إغلاق فيسبوك فــي آذار؟!

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-25-2009, 07:59 PM   #3
{::قـمر نشيط::}
 
الصورة الرمزية raymond
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 942
افتراضي

شكرا عالمرور
آخر مواضيعي

0 نصائح طبية غريبة
0 الاطلال ام كلثوم
0 ديوان
0 mtc
0 الكولسترول

raymond غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
«بركة الأعياد»: 100% إشغال فنادق العاصمة ومناطق التزلج.. وتحسّن في الجبل Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 12-16-2011 09:16 PM
ربيع لبنان: موسم «ترميم الجمال» للنساء والرجال ! layali منتدى قمر لبنان العام 2 05-28-2011 03:10 AM
عودة الروح إلى قطاع التزلج بعد نكسة العام الماضي Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 03-15-2011 04:51 AM
تنشيط التزلج الحرّ في القموعة.. ترويجاً للمواقع السياحية العكارية Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 03-08-2011 02:54 PM
عيون وعدسات تستنفر في المطار: انتظار الصورة أهون أم انتظار القرارات؟ Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 07-31-2010 10:59 AM


الساعة الآن 07:21 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.