طرابلس: الشلل مستمر على خطوط التماس - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 08-30-2012, 05:39 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي طرابلس: الشلل مستمر على خطوط التماس

استراح أبناء باب التبانة وجبل محسن والقبة من قرقعة السلاح وركنوا للهدنة التي فرضت بقوة دفع القوى السياسية والإجراءات الأمنية الصارمة، التي يتخذها الجيش اللبناني، لكنهم لم يستريحوا بعد من عناء وتداعيات هذه الجولة الدموية والمدمّرة لاقتصادهم. كما لم تتبدد مخاوفهم من عودة انفلات الامور في أي لحظة.
بالأمس بدت طرابلس مدينة عادية. أما في التبانة وجبل محسن، فكل شي لا يزال على حاله. مظــاهر المعـركة لا تـزال قائمــة لجهة بقاء الدشم ومعــظم الشــوادر العازلة، ومعها آثار تلك المواجهة التي ارتسمت خرابا على المباني والطرقات وزادت على الدمار الذي حل بتـلك المناطق في جولات سـابقة، ولم يتـسن بعد لأصحابها إجـراء أعمال ترمـيم لها.
وبعكس باقي أحياء المدينة، لا شيء يوحي في خطوط التماس بعودة الحــياة إلى طبيعتها أو يبشّر بعــودتها قريبــاً إلى ما كانت عليه أقلّه في المدى المنظور، برغم التطمــينات الســياسية التي صدرت على لسان اكثر من مــسؤول، والتحسن الأمني اللافت للانتباه خلال الـ 72 ساعة الماضية، نتيجة التدابير الأمنية الصــارمة التي يتخذها الجيش اللبــناني منذ تعزيز انتشاره فيها.
يواجه سكان وأصحاب المؤسسات التجارية في شارع سوريا، المنطقة الفاصلة بين التبانة وجبل محسن حرباً من نوع آخر، فهم بين نارين، نار عدم العودة إلى المنزل والمتجر وما يترتب على ذلك من تداعيات، ونار العودة والبقاء في حالة قلق مستمرة، فكان أن اختار البعض العودة فيما فضّل البعض الآخر التريث، أضف إلى الذين اختاروا العودة إلى منازلهم بمفردهم وأبقوا على عائـلاتهم عنـد الأقارب، أو فتحوا متاجـرهم من دون تزويدها بما ينقـصها من بضائع. علماً أن هذا الأمر يسري أيضاً على أبناء حي المهاجرين وطـريق الجـديدة في جـبل محسن واللذين يفصل بينهـما وبين شارع سوريا الجيش بأسلاك شائكة.
لكن تجار ســوق القمــح ما زالوا على موقفهم القاضي بالتريث لحين جلاء الصورة، فـ«لا فائدة من فتح المتجر ما دام الزبــائن غير قادرين على الوصول اليهــم، وما دام الجيش يفصل الـسوق بحاجز منعا من حصــول أعمال احتكاك داخل هذا السوق الذي يتشارك فيه أبناء المنطــقتين» يقول التاجر «ابو محمد».
هذا الوضع انسحب على خطوط المواجهات في محاور أخرى لجهة البقار والأحياء المتفرعة منه التي بدت أشبه بمدينة أشباح: شوارع مقفرة لا يمر فيها إلا قاصدها، محال أقفلت، منازل تشكو غربة قاطنيها الذين اضطروا لمغادرتها قسراً، ومنهم من حل عليـها بالأمس ضيفاً لنقل ما تبقـى من الأمتعة والأثـاث إلى مكـان أكـثر أمناً بعدما تعذر عليـهم الاقامة فيها نتيجة الاضرار التي لحقت بها او بسبـب موقعـها المتداخل أو المتاخم لخطوط التماس، وسط انتشار كثيف للعناصر الامنية في الطرقـات الرئيـسية وداخل الاحياء الفرعية التي تفصل عبر اسلاك وعوائـق حديدية بين طرفي النزاع.
في الخطوط الأمامية لحي الاميركان في جبل محسن لا أحد يرغب بالعودة الى منزله او مؤسسته التجارية في الوقت الحالي ومعهم جزء كبــير من ابناء مشــروع الحــريري في الشــعراني الملاصق له، فالحكمة تقتضي عدم العودة، وهي كلمــة باتت اليوم جزءاً من قاموس هؤلاء السكان، الذين تحولوا الى رهائن للخوف واسرى للشائعات التي تتحكم بمصائرهم وترســم لهم معالم حياتهم المستقبلية.
مشهد واحد لا ثان له على الطريق الرئيسية التي تفصل بين حي البقار وحي الاميركان، دمار وخراب يلف المكــان برمته ويعطي انطباعاً عن حجم المواجهات العسكرية التي دارت في تلك المنطقة، حيث لا صوت يعلو على صوت هدير الاليات العسكرية، والتي تتــناغم مع اصوات مشابهة تصدر من مشروع الريفا ومن منطقــة المنكوبين، حيث الحال يرواح هناك بين رغبة بالعودة وخوف من عودة الاشتباكات.
ومع غروب الشــمس، تخلو الطرق بشكل كلي ويغادر المواطنــون الخطــوط الأمامية خوفا من اعمال قنص لا تزال تشكل هاجسا للجميع






__________________
آخر مواضيعي

0 قبلان: للتعاون مع دار الفتوى ضد قانون «العنف الأسري»
0 عشرون دقيقة وتصبحين رشيقة وذلك تقديرا لضيق الوقت !
0 خريطة إسـرائيلية للحرب المقبلـة 950 موقعاً مستهدفاً في الجنوب
0 حريق قريطم... ما له وما عليه!
0 الدولة

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشلل وصال فردوس الطب والصحة 6 07-08-2011 02:29 PM
فتح خطوط العالم delara منتدى قمر لبنان العام 5 03-21-2010 07:56 PM
الإضراب مستمر في نقابة محامي طرابلس Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-05-2010 11:19 AM
التماس هلال رمضان Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 2 08-18-2009 01:33 PM
الشلل الدماغي 2010 الطب والصحة 6 04-12-2009 12:07 PM


الساعة الآن 10:05 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2022, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.