سقط الائتلاف ... فقاطعت »١٤ آذار« وفازت المعارضة - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 12-22-2008, 04:44 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي سقط الائتلاف ... فقاطعت »١٤ آذار« وفازت المعارضة

حنا غريب رئيساً للمرة الثالثة لرابطة أساتذة التعليم الثانوي
سقط الائتلاف ... فقاطعت »١٤ آذار« وفازت المعارضة


حنا غريب ماراً بقرب »مطلب« قوى ١٤ آذار بالمقاطعة



فرط عقد الائتلاف بين قوى الثامن والرابع عشر من آذار، في تشكيل لائحة ائتلافية، قبل ١٢ ساعة من بدء العملية الانتخابية، ونجح النقابيون ومعهم قوى الثامن من آذار في الفوز بالهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي، بعد معركة انتخابية عرفتها قبل أسبوعين الثانويات الرسمية على عضوية مجلس المندوبين والتي شارك فيها نحو ثمانية ألاف أستاذ، لتخرج بـ٥٣٢ مندوباً، انقسموا الى فريقين، ومقاطعة... لتأتي بعدها المعركة من دون منافسة، بعد تأمين النصاب القانوني لها.
وأعلنت الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي عن اقتراع ٢٨٤ أستاذا من أصل ٥٣٢ مندوبا، وجاءت النتيجة بفوز لائحة النضال النقابي كالآتي:
حنا غريب (٢٧٨ صوتا)، فؤاد عبد الساتر (٢٧٧ صوتا)، بهية بعلبكي (٢٧٧ صوتا)، عصمت القواص (٢٧٦ صوتا)، محمد قاسم (٢٧٥ صوتا)، محمد العنان (٢٧٥ صوتا)، رشيد عبود (٢٧٥ صوتا)، نعوم خليفة (٢٧٥ صوتا)، عبد الحليم الدهيبي (٢٧٤ صوتا)، طنوس المعرواي (٢٧٤ صوتا)، طوني الثوم (٢٧٤ صوتا)، ليديا كرم (٢٧٣ صوتا)، فؤاد بو فيصل (٢٧٣ صوتا)، عادل سيف الدين (٢٧٣ صوتا)، خليل السيقلي (٢٧٢ صوتا)، ربيع نور الدين (٢٧٢ صوتا)، يوسف زلغوط (٢٧١ صوتا)، ومصطفى الراعي (٢٧١ صوتا).
ويشكل الأساتذة الفائزون الهيئة الإدارية الجديدة للرابطة، لمدة سنتين (٢٠٠٨ ـ ٢٠١٠).
العملية الانتخابية
أسئلة عديدة طرحت في أعقاب فشل الائتلاف، وأسبابه، نسبه البعض الى موازين القوى التمثيلية بين الفريقين، والتي رجحت كفتها لصالح قوى الثامن من آذار، في حين عزا البعض الاخر رفض التحالف الى الواقع السياسي الراهن، والانقسام الحاد بين الفريقين طارحا السؤال حول احتمال وضع انتخابات رابطة أساتذة التعليم الثانوي في إطار ردّ قوى الثامن من آذار على انقلاب التفاهم النيابي حول انتخابات أعضاء المجلس الدستوري في المجلس النيابي«، وفي حين رفضت المصادر النقابية الإجابة على هذه الأسئلة، اكتفت بربط ما حصل في إطار اللعبة الديموقراطية.
جميع القوى تبادلت الاتهامات في تعطيل الائتلاف، وتوقف المفاوضات قرابة التاسعة من مساء السبت الفائت، وفي حين اتهمت قوى الثامن من آذار الفريق الآخر بالتسرع في إعلان المقاطعة، رد فريق الرابع عشر من آذار باتهام خصمه بالتفرد بالقرار، وتشكيل لائحة منفردا.
وبدأ اليوم الانتخابي منذ التاسعة من صباح أمس، حيث حضر الى ثانوية عمر فروخ الرسمية، ممثلو جميع القوى بمن فيهم ممثلي قوى الرابع عشر من آذار، الذين بادروا الى توزيع بيانهم الداعي الى مقاطعة الانتخابات، إضافة الى تعليق بعض اللافتات الداعية الى »مقاطعة انتخابات اللون الواحد«.
وتولى أمين سر الرابطة فؤاد عبد الساتر المتابعة اللوجستية للعملية الانتخابية، ليؤكد ان العملية جرت وسط أجواء طبيعية، وبإشراف الهيئة الإدارية للرابطة، بعدما دعيت جميع الأطراف لمراقبة الانتخابات. ولفت الى أنه بعد انسحاب جميع المرشحين، لم يبق سوى أعضاء لائحة النضال النقابي، لذا كان من الضروري إكمال الانتخابات لتأكيد النصاب القانوني والاقتراع بالنصف زائدا واحدا، أي ٢٦٧ مندوبا.
واشتغلت »الماكينة« الانتخابية لقوى الثامن من آذار بقوة بعيد الثالثة بعد الظهر، خصوصا أن عدد المقترعين لم يكن قد تجاوز الـ،٢٤٠ فجرت اتصالات بعدد من المندوبين خصوصا في البقاع، فحضر نحو ١٢ مندوبا، وبقي الحال على ما هو حتى الثالثة بعد الظهر، لتشتد بعدها الاتصالات على مستوى رفيع، فتم عندها الاستعانة الفورية بالغائبين ليكتمل النصاب عند الثالثة والدقيقة الخامسة والأربعين، ويرتفع العدد الى ٢٨٤ عند إقفال الصناديق الستة المخصصة للاقتراع.
وفي أعقاب انتهاء عملية فرز الأصوات وتأكد فوز لائحة النضال النقابي بكامل أعضائها بعدما وجدت أربع أوراق بيضاء، أعرب حنا غريب عن أسفه لقرار مقاطعة فريق للانتخابات، وتمنى لو كانت مشاركة فعلية في العملية الانتخابية »بعدما وضعت كل جهدي في الموضوع«.
واعترف أنه لم يتمكن من التوصل الى الغاية التي كان يريدها ويتمناها، »توافق نقابي مطلبي خارج الاصطفاف السياسي والمحاصصة الحزبية«. واعتبر المقاطعة شكلاً من أشكال التعبير الديموقراطي »وهذا حق مشروع«. ورفض توصيف الرابطة بأنها لفريق، معتبرا أنها مكونة من نقابيين، وتعبر عن نهج الرابطة السابقة. وشدد على أن مسألة المشاركة في العمل النقابي مفتوحة وضرورية للجميع، خصوصا بعد انتخاب مكاتب الفروع، وبعدما سيتم دعوة المقررين للمشاركة في اجتماعات مجلس المندوبين، وطرح المواقف. وأكد على التعاون مع الجميع من دون استثناء من أجل تكريس وحدة الرابطة.
مواقف
وفي المواقف، اعتبر النقابي محمد قاسم »ان النقابيين كانوا تواقين للوصول الى لائحة توافقية، إلا أنه برغم كل الجهود تبقى المقاطعة حق نقابي ديموقراطي، لكنه تعبير سلبي إذ لم يتم الالتزام بنتائجه«.
واكد نائب رئيس الرابطة نزيه جباوي أن حركة »أمل« سعت بكل جهدها للائتلاف، وكانت الاتصالات مع تيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي، متواصلة، »لكن تسرع قوى الرابع عشر من آذار بإصدار بيان المقاطعة أوقف الاتصالات، بعدما كانت الفكرة تشكيل لائحة لقوى الثامن من آذار، وحسب موازين كل طرف يتم التنازل عن المقاعد الأربعة للفريق الآخر«.
واعتبر ممثل التيار الوطني الحر خليل السيقلي »أننا لم نصل الى حائط مسدود في العمل النقابي«. وإذ أكد انه تحفظ على مبدأ أعطاء أربعة مقاعد للفريق الآخر، أعتبر أن أي مقعد كان سيتم التنازل عنه »خصوصا المسيحي« سيكون من حصة التيار، وهذا غير مقبول. وقال »كنا نتوقع لائحة ثانية، وعندما أعلنوا المقاطعة ارتحنا...«، واستدرك »ربما رأوا أن ميزان القوى لا يميل لمصلحتهم، فكانت المقاطعة«.
واعتبر ممثل اليسار الديموقراطي عزيز كرم أن مصلحة العمل النقابي لم تكن في لائحة ثانية من لون سياسي واحد، وقال »ارتضينا بأربعة مقاعد وأبلغنا مسؤولي الثامن من آذار التربويين بذلك مساء الجمعة الفائت، لكننا تبلغنا مساء السبت استحالة سحب أربعة مرشحين من قبل قوى الثامن من آذار فكان قرار المقاطعة«.
واتهمت ممثلة تيار المستقبل إيمان قاروط فريق الثامن من آذار برفض الائتلاف عندما وصل الأمر الى رابطة الثانوي بعدما كان يصح في رابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، والتي كانت لصالحنا. وقالت »انتظرنا كثيرا ولادة اللائحة الائتلافية والموافقة على المقاعد الأربعة، إلا أنه بعد المماطلة واضاعة الوقت، فضلنا المقاطعة على تشكيل لائحة من لون سياسي واحد كما فعلوا حتى لا يشرذم عمل الرابطة«.
وبالنسبة الى تقدير اللقاء التربوي لقوى الرابع عشر من آذار، لجهود حركة »أمل«، يعتبر رئيس المكتب التربوي المركزي في الحركة د. حسن زين الدين، »ربما لأننا كنا الوحيدين على تواصل معهم ومع حلفائنا، أو ربما لمسوا توجها صادقا في إنتاج رابطة توافقية«. وعن المقاطعة اعتبرها عملية انتخاب ليس للرابطة فقط، لأنه لا يمكن أن يقاطع الأستاذ رابطته، كونها لجميع الاساتذة من دون استثناء، وهي أداة أثبتت جدواها وفعاليتها في تحقيق مطالب مهمة وأساسية لهذا القطاع التربوي. وعن الاتصالات رأى أن العملية الانتخابية الديموقراطية ستأخذ مجراها في انتخابات مكاتب الفروع، ومن يربح فيها يستلم الفرع، ويبقى التكامل بين الفرع والجسم الأساسي، وبذلك يكون لجميع الأطراف موقعها ودورها النقابي.
وكان بيان اللقاء التربوي لقوى الرابع عشر من آذار، حمّل الفريق الآخر مسؤولية إفشال التوافق »مع تقديره لجهود البعض، وإذ ثمن »دور بعض القوى التربوية التي عملت صادقة على إنجاح مبدأ التوافق على مبدأ الشرذمة والاستئثار، خصوصا حركة أمل«، أعلن مقاطعته لانتخابات الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي، محملا من أفشل عملية التوافق ومن رضخ له، نتائج هذه الانتخابات والآثار المترتبة عليها وعلى وحدة الحركة النقابية، على المستويات كافة، ويؤكد استمراره في انتخابات مجالس الفروع، وهو سيعقد مؤتمرا صحافيا يوضح فيه الملابسات كافة، التي رافقت عملية التفاوض، ومواقف القوى السياسية المختلفة مما حصل«.
وأشار الى قوى الرابع عشر من آذار التربوية، كانت قد وافقت على الاقتراح المقدم من قوى الثامن من آذار والقاضي بتوزيع مقاعد الهيئة الإدارية على الشكل التالي: أربعة مقاعد لقوى الرابع عشر من آذار وأربعة مقاعد لقوى الثامن من آذار وعشرة مقاعد للمستقلين، على الرغم من عدم مراعاة مبدأ النسبية في التمثيل، وذلك حرصا على وحدة العمل النقابي. وأعرب عن مفاجأته بـ»الانقلاب على الاقتراح المقدم من قبلهم، وذلك على خلفية سياسية عنوانها الاستئثار ورفض مبدأ المشاركة في القرار النقابي«.
وكشفت مصادر نقابية، ان التوافق على لائحة انتخابية ائتلافية كانت ستكون برئاسة فؤاد عبد الساتر، وموزعة كالأتي: عشرة مقاعد للنقابيين وثمانية مناصفة بين فريقي الثامن والرابع عشر من آذار، غير أن تعطل المفاوضات، أعطى الرئاسة للمرة الثالثة الى حنا غريب، وتوزعت باقي المقاعد كالأتي: ثلاثة مقاعد لحركة أمل، ثلاثة للتيار الوطني الحر، مقعدان لحزب الله، ومقعد واحد لكل من الحزب السوري القومي الاجتماعي، وتيار المردة وحركة الوعي، والباقي للنقابيين.






__________________
آخر مواضيعي

0 توقعات كارمن شماس 2010 لبرج العقرب
0 مسيرة باتجاه الحدود في ذكرى النكبة:
0 الفنانة السورية أصالة : تمنيت الزواج من فلسطيني
0 اليمن: الحزب الحاكم يدعو لتظاهرة مليونية اليوم
0 ميريام عادت الى لبنان على طائرة خاصة , صور

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-22-2008, 05:21 PM   #2
{::قـمر نشيط::}
 
الصورة الرمزية mamdo
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: لبنان
المشاركات: 653
افتراضي

شكرا على الموضوع honey
__________________
لبنان باقي
آخر مواضيعي

0 حوار لطيف بين زوجين
0 نكته لبنانبه
0 نظراً للتطور الحضاري و الاجتماعي و غلاء المعيشة
0 موجز الأنباء
0 فينا نعرف هواية كل شخص منا تنتعرف على بعض اكتر ؟؟؟؟؟؟

mamdo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-22-2008, 05:50 PM   #3
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mamdo مشاهدة المشاركة
شكرا على الموضوع honey

شكرا عالمرور والتواصل

__________________
آخر مواضيعي

0 قبلان في رسالة العيد: لنواجه إسرائيل بوحدتنا
0 الغيرة جهاز للوقاية من خطر الخيانة
0 الحريري في لندن
0 مسيرات العودة تتعمّد بالدم
0 2010 بـالصــور

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-22-2008, 08:19 PM   #4
Banned
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: U S A
المشاركات: 8,600
افتراضي

مبروك الفوز

آخر مواضيعي

0 جميلاتي ... ! !
0 مجنونٌ أنأ ... نعم !!
0 بِأصابعي ...
0 إكتشاف فيروس جديد
0 نصائح لكِ .... لإنقاص وزنكِ ....

Guest غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-22-2008, 09:11 PM   #6
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية mr.lebanon
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: زغرتا
المشاركات: 13,041
افتراضي

مرسي عالخبرية

تحياتي
__________________
سورية عروس الكون والله حامي سورية
Mr.LiPaNaHaY
آخر مواضيعي

0 جديد نجم ستار أكاديمي وجدي الأكحل Mich Normal 2010
0 ألبوم السيدة فيروز كامل 11 أغنية ايه في أمل 2010
0 هيفاء وهبي Sway لـ 2010
0 البوم ربيع الاسمر مستنفر 2010
0 المصمّم توفيق حطب يقاضي رويدة عطية

mr.lebanon غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-22-2008, 10:33 PM   #7
Banned
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: U S A
المشاركات: 8,600
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لبنانية لابد الابدين مشاهدة المشاركة
مبروك الفوز عقبال فوز الانتخابات 2009 يا رب

ال فوز ال بلأنتخابات !!!!

بكرا ابقي ذكريني من فاز

تحياتي الحارة إلك
آخر مواضيعي

0 المرأة ... و ... الجمال ...
0 فـكــــــروا ... لا تـقرأوا ... فقط ..
0 الفرق بين الرجل و المرأة ... !!!
0 ... أَمـراضُ الرُّوح ...
0 " تعتذر " ... رغم انك لم تخطأ ... !!

Guest غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-23-2008, 12:54 AM   #8
Banned
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: طرابلس_لبنان
المشاركات: 99
افتراضي

man al ammoura awniyeh li abad al ebidin bte7ki ktir ella eh inta
,mabroukkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkk kkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkk kkkkkkkkkkk
آخر مواضيعي

0 من علماء طرابلس الأبية مدينة العلم والعلماء
0 عجائب النمل أدخلوا وشاهدوا معجزة القرأن
0 حساسية الصدر والأنف
0 العالم الإسلامي الكبير يشرف على كل البحار ويمتد حتى أصقاع الأرض
0 المشاهير ينتحرون

al-cont غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
»١٤ آذار« تطالب بإزالة المربعات الأمنية Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 01-29-2009 09:58 AM
»١٤ آذار«: دعم غزة عبر الشرعية Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 12-31-2008 08:30 AM
»١٤ آذار« تعلن فوزها في ١٢ نقابة للمهن الحرة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 12-12-2008 04:52 PM
قيادات ١٤ آذار: توحيد الموقف في الحوار Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 2 11-04-2008 10:23 PM
المعارضة ترشح عيروت.. وانقسام في ١٤ آذار حول خوري وتاجر LebMoon أخبار لبنان والعالم اليومية 5 11-01-2008 05:24 PM


الساعة الآن 05:58 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.