صفحات مجهولة من حرب تموز كما يكشفها نبيه بري ويرويها علي حسن خليل - الصفحة 2 - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


العودة   منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان > الأقسام العامة > أخبار لبنان والعالم اليومية
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-02-2011, 09:21 PM   #11
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية moon-light
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: lebanon
المشاركات: 5,043
افتراضي

عسولة عيوني صارو يوجعوني وانا عم بقرأ نزليون شوية شوية
للأسف يكون في متأمرين لهدرجة ........
أول مره بحرب تموز يلي بيه بيخلينا انا وخيي نحمول سلاح وننزل علمواقع
__________________

MoOoOoOoN LiGhT
آخر مواضيعي

0 نكته طازجة ......... ولا احلى‎
0 عازبون "حتى إشعارٍ آخر"...
0 صوره لمصاب بانفلونزا الخنازير‏
0 هل فكرت قبل ان تؤديها!!
0 مكالمة خطيب لخطيبتة ..........شوفو جرائتها

moon-light غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2011, 03:24 PM   #12
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moon-light مشاهدة المشاركة
عسولة عيوني صارو يوجعوني وانا عم بقرأ نزليون شوية شوية
للأسف يكون في متأمرين لهدرجة ........
أول مره بحرب تموز يلي بيه بيخلينا انا وخيي نحمول سلاح وننزل علمواقع
ما نزلتن سوى في فرق كم يوم واحيانا اسبوع بين كل مشاركة
__________________
آخر مواضيعي

0 اجتماع آسيوي في بيروت لحملة كسر الحصار على غزة
0 ارتفاع البنزين 100 ليرة والغاز 600
0 الملك يكلف نايف الإشراف على «الحج»
0 ما هي الملابس التي تلائم جسمك؟!!
0 كيف تكون رجلا لبقا ؟ اليك كل التفاصيل ..

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2011, 03:24 PM   #13
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة oualid مشاهدة المشاركة
حتى انتهاء الموضوع متابع باهتمام ماجاء في الوقائع ...شكرا جزيلا
هلا وغلا منور
__________________
آخر مواضيعي

0 الاحتجاجات الشعبية تحمّل أهالي البقاع خسائر كبيرة
0 سر فعالية الايس كريم والمثلجات بتحسين المزاج
0 نشاطات في أسواق بيروت لمناسبة عيد الاضحى
0 اليكم تفاصيل عائلة القذافي حسب وثائق مسربة من "ويكيليكس"!
0 إلى زينة الميري...

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2011, 03:51 PM   #14
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي

اتصالات بريطانية ـ إيرانية تظهر استعداد الغرب لتسوية بشروط المقاومة.. وبري حذر من "المتعددة" نصرالله لبري: سنصعّد صاروخياً غداً (2 آب).. وأطمئنكم أن التحكم والقيادة والاتصال جيدة جداً
صفحات مجهولة من حرب تموز كما يكشفها نبيه بري ويرويها علي حسن خليل10


... والتين والعنب وطول السنين من الأمين للسيد الأمين.. الوطن مقطع الاوصال، والطرق الى سماحته لم تعد تمر على الاسمنت, ليس فيها دروب ولا أزقة.. ترتفع فوقها ارض وسماء, أصبحت اليابسة حيرى تبحث عن قاطنها فيما رفيق حربه يبحث في بطون مشاريع القرارات ويوضب سلة العنب وأكواز تين الجنوب العابرة للأسرار والتي سترنم لاحقاً لحن الانتصار.
وكمن يجمع غلة الحقل كان الرئيس يشرف على "سلة" تُنسي السيد سلال الشروط الدولية واللبنانية لوقف النار وتأخذه الى كروم الجنوب الواعدة بتفتح الربيع ولو على متن آب.
ولم يكن الكرم على درب الاميركي ولا الفرنسي أو البريطاني والاسباني ولا هو جاء على جناح المصري الذي جاءنا "مرحاً"، لكأنه يزور مدينة عابقة بالحياة ولا ينقصها سوى نزع السلاح.
وفي الايام الاولى من شهر آب، كنا قد بدأنا نضع الحجر الاساس لمبنىً سنشيّده نصراً بعد صبر, فالخسائر كبيرة في صفوف العدو والتقدم البري معطل, وبميزان الرئيس نبيه بري وتقديره لخط سير المعركة فإننا "حققنا انتصارات تعادل مجموع ما حققه العرب في حروبهم جمعاء".
طويلاً بحثت إسرائيل عن هدية أو جائزة ترضية تقدمها لشارعها والى أولي أمرها الاميركي بحيث تتمكن من هدف واحد حتى ولو جاء على صورة اعتقال "حسن نصرالله البقاعي" أو تثبيت موطئ قدم عند أقدام نهر الليطاني غير أنها كانت تجد أن حربها بلا أهداف, وإن سجلتها, فسيكون ذلك على أجساد المدنيين ما يساهم في اسوداد وجهها أكثر فأكثر أمام الرأي العام العالمي.
كانت صباحات آب تشرق تفاؤلاً على عين التينة رغم الالم والدم. عشرون يوماً من الحرب جاءت بعشرين ألف مقترح وموفد ورسول "انقطعت أنفاسهم" على أمن اسرائيل من سلاح "حزب الله" يعاونهم في مساعيهم لفيف من المتبرعين اللبنانيين الذين استعجلوا استثمار الفرص وتسييل السلاح "خافوا.. فنحن لم نتقدم بشيء" على حد وصف الرئيس فؤاد السنيورة.
مشهد لم يكن بحاجة الى خائفين وكان يستلزم شد عصب ورجالاً يدوّرون زاويا.. يسيرون فوق ماء التفاوض ويستخرجون ملحها.
__________________
آخر مواضيعي

0 رئاسة الحكومة: دفعنا 90 ملياراً لمجلس الجنوب
0 أمسية شعرية لملك حمدان
0 هل يقلد "فيس بوك" موقعي "تويتر"و"جوجل+"؟؟
0 المنصب الطلابي الأعلى لـ «أمل» في «الأميركية»
0 الرجل الطيب .. أكثر حظا في كسب قلوب النساء

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2011, 03:51 PM   #15
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي

* * * * *
فتح الأول من آب مرحلة جديدة في الحرب، مع فشل قوات العدو في تحقيق أي اختراق بري برغم توسيع مساحة الجبهة وضخ المزيد من جنود الاحتياط.
كان القتلى بين جنود النخبة الإسرائيلية إلى ازدياد، والمراوحة تُحدث رعباً في عيتا الشعب، وعدم القدرة على الحسم في أي من البلدات يحول الوجهة الإسرائيلية نحو خلق منطقة محروقة، وبرزت محاولة إنزال إسرائيلية في مدينة بعلبك تحاول التعويض عن الفشل في قتل اي من القادة بأسر الاثم الذي يرعبهم حتى ولو كان مزارعاً لا حول له، حيث دفعت اسرائيل نخبة جيشها في هذا الانزال لتأسر المواطن حسن نصرالله وترافقت العملية مع غارات مكثفة، فشلت في تحقيق أي نتيجة.
وتبدى الوهن الإسرائيلي في تصريح الجنود أمام قادتهم بأنهم غير قادرين على خوض مواجهات بالقوة والأسلوب اللذين اعتمدهما المقاومون في قرى حاول العدو دخولها، وبدأت الأسئلة على المستوى القيادي عن القدرة على توسيع الحملة البرية، وفق ما افترضه ايهود أولمرت.
في هذا الوقت، عُقدت القمة الروحية في بكركي وصدر بيان تضمن ما اقترحه الرئيس بري بالأمس، حيث جاءت فيه إشارة إلى أن الوحدة الوطنية كانت وستبقى القاعدة الأساس لمقاومة الاحتلال الإسرائيلي والتصدي له والتي يشكل "حزب الله" أحد مقوماتها، باعتباره يشكل شريحة أساسية من المجتمع اللبناني.
عند الساعة الحادية عشرة، من صباح الثلاثاء في الأول من آب أيضاً، وصل وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي مع الوفد المرافق إلى عين التينة للقاء الرئيس بري، وقد حضرت اللقاء معه.
استهل متكي كلامه بنقل تحيات القيادة الإيرانية التي اجتمع أركانها، وثمّنوا عالياً دور الرئيس بري في إدارة المعركة السياسية. وقال متكي إنه سأل وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي خلال اللقاء الذي جمعهما في السفارة الايرانية في بئر حسن ليل أمس ما إذا كان ممكناً تطبيق مشروعه كبرنامج كامل في وقت قصير، مقترحاً تجزئته وفقاً للقواعد نفسها التي وضعها الرئيس بري سابقاً على مرحلتين: وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى وعودة النازحين، ولاحقاً تناقش الأمور السياسية الأخرى.
بري: حتى الآن كل الأمور جيدة برغم الخسائر الكبيرة في صفوف المدنيين، لقد تحققت انتصارات تعادل مجموع ما حققه العرب في كل حروبهم. المواجهة تحتاج إلى ثلاثة أمور:
1- الواقع الميداني وهو جيد والمبادرة تتحول لمصلحة المقاومة.
2- الوحدة الوطنية، وبرغم بعض التباينات نحن نعمل على حفظها بكل الأشكال، وعلى كل الخطوط، مع الرئيس فؤاد السنيورة والحكومة، واليوم في القمة الروحية، ومشهدها مهم للغاية.
3- في المفاوضات مع الجهات الدولية، نحن حتى الآن لم نخضع لأي ضغط وموقفنا أصبح أكثر تفهماً، حتى عندما التقاك الوزير الفرنسي بالأمس، أنا أعتقد أنه يفاوض نيابة عن الأميركي الذي يدرك أهمية الحاجة إليكم.
في مشروع الحل ـ تابع الرئيس بري كلامه ـ "لدينا بعض الثوابت، لا مانع لدينا من انتشار الجيش اللبناني وبأي طريقة، ولا مانع أيضاً من زيادة عدد الطوارئ وفق مهامها الحالية، وحول بسط سلطة الدولة قلنا نعم للرئيس السنيورة، لكن هذا لا يعني على الإطلاق التخلي عن سلاح المقاومة، وهنا بصراحة الانتباه ضروري، وسوء الظن من حسن الفطن لأن بعض الداخل الذي نتحدث معه أشد من الأميركي في موضوع السلاح ويعتبر الحرب فرصته.
متكي: نحن متفقون على المشروع، وما سأعلنه هو دعم بيانكم مع الرئيس السنيورة في السرايا. لقد اتصلت بي وزيرة الخارجية البريطانية بعدما تغيرت ظروف المعركة وفتحت موضوع التسوية السياسية، نحن سنكرر أننا مع الموقف اللبناني، هذا ما اتفقت عليه مع الرئيس محمود أحمدي نجاد ولا نريد أن نثير حفيظة أحد. في لقائي مع الوزير الفرنسي شكا من أنك كنت صدامياً معه بعد مجزرة قانا.
بري: لقد حاول دوست بلازي التذاكي وأن يجرّني إلى حديث في التسوية السياسية، ونحن متفقون على حصر الأمر في وقف إطلاق النار. بكل الأحوال، أنا أشدد على أهمية أن توسعوا حركتكم الدبلوماسية مع الدول الأعضاء في مجلس الأمن.
متكي: ماذا تنصح أن نعلن بخصوص المساعدات للبنان؟
الرئيس: لا شيء، اتركوا العرب يتحملون مسؤولياتهم ويتبرعون وبعدها تدخلون.
عند الساعة التاسعة صباحاً، وصل الرئيس السنيورة الى عين التينة، يرافقه مستشاره د. محمد شطح، وكان يريد أن يعرف الجواب حول نزع سلاح "حزب الله" في منطقة جنوب الليطاني، وكان ردي أن السلاح يقوم اليوم بعمل بطولي في مواجهة العدو الإسرائيلي وأي نقاش حول مستقبله يتم بعد انتهاء الحرب وداخلياً. في كل الأحوال، أنا شخصياً لا قناعة لدي الآن خصوصاً أن تحرير مزارع شبعا غير محسوم في أي مشروع اتفاق، وحتى باقي البنود ما هي الضمانة لتنفيذها إذا سلمنا السلاح؟
السنيورة مقاطعاً بري: ولكن في جانب آخر، الرئيس إميل لحود يقول إنه لا يقبل أن يذهب الجيش اللبناني إلى الجنوب.
بري: اترك هذا الأمر علينا، لا توجد مشكلة مع الرئيس لحود وأنا أرتب الأمر، أنت ركّز على وقف إطلاق النار وأنا سأصعد على أول جيب عسكري للجيش، وأيضاً أجدد لا مانع من زيادة عدد قوات الطوارئ الدولية.
السنيورة: جماعة أميركا في أوروبا يقفون ضد وقف إطلاق النار، ألمانيا، إنكلترا، هولندا، تشيكيا، وهم يتحدثون عن وقف العمليات الحربية وأدانوا هجمات "حزب الله" على إسرائيل.
بري: هم يريدون تغطية الهجوم البري وإعطاءه فرصة، كلما دخل الإسرائيلي قاتلنا أكثر، لكن البلد سيخسر.
قال السنيورة: أنا خائف، لم نتقدم في شيء.
كان الرئيس السنيورة منزعجاً من بيان القمة الروحية وإيراد اسم "حزب الله" وعدم إضافة "وتعديل مهامها" عند الحديث عن قوات الطوارئ الدولية.. ولم يعط أهمية للبيان الذي صدر من بكركي.
نصرالله لبري: سنصعد غداً قصفنا الصاروخي
عند الساعة العاشرة والنصف صباحا، وصل الحاج حسين الخليل، نقل عن السيد حسن نصرالله أن تخفيف القصف الصاروخي في اليومين الماضيين كان لأسباب تتعلق بإراحة الأجواء لدى الناس، ولكن مع التصعيد الإسرائيلي في الساعات الأخيرة، فإننا سنصعّد غداً بشكل قوي، ومجدداً أطمئنكم أن التحكم والقيادة والاتصال جيدة جداً.
وأضاف الخليل إن الرئيس السنيورة طلب من الوزير متكي عند لقائه أن يعلن الموافقة على البنود السبعة، ثم في نهاية الجلسة طلب منه عدم الإعلان.
وأكمل الحاج حسين أن الفرنسيين أبلغوا الجانب الإيراني استعدادهم للمشاركة في القوة الدولية بالشكل الذي تقرر فيه، ولكنهم لن يقوموا بذلك إلا إذا أخذوا ضمانة من "حزب الله" وحركة "أمل".
الأربعاء في 2/8/2006 هو اليوم الذي سجل أعلى نسبة صواريخ تطلقها المقاومة على المستعمرات والمدن الإسرائيلية وبمستوى أذهل قادة العدو والمراقبين وأكد المستوى العالي لإدارة المعركة، حيث أننا كنا في أجواء أن اليوم هو يوم التصعيد للتعويض عن اليومين السابقين ولإفهام العدو أن الخطة هي التدرج في استهداف المدن الأبعد، في وقت ازداد الحديث عن تعويض إسرائيلي بالوصول إلى مشارف الليطاني، وهذا ما جعل تركيز المقاومة ينصبّ على منطقة الطيبة لأنها أقرب نقطة إلى النهر إذا ما كانت إسرائيل تريد أن تسجل نصراً وهمياً تعزز فيه معنويات جيشها.
كنا نتابع الوضع ونعرف أن هذا المحور سيفاجئ العدو مع استخدام المقاومين تقنيات جديدة مضادة للدروع ستربك العدو وتعدل كل خططه.
صباحاً تردد الرئيس بري في إلغاء موعد مقرر للسفير البريطاني في بيروت جيمس واط احتجاجاً على موقف بلاده بالأمس برفض الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار، ولكنه عاد واستقبله وعند وصوله صارحه بأنه فكر في إلغاء الموعد، فرد واط أن حقيقة الموقف ليست كذلك وربما وسائل الإعلام تشوه الأمور وأكد أن بلاده ملتزمة بوقف إطلاق النار، وعزز واط قناعة الرئيس بري بأن وزير الخارجية الفرنسي كان يمثل الجانب الأميركي في اللقاء مع وزير الخارجية الإيراني في بيروت، وأشار إلى أن البحث في العمق يتناول طبيعة القوة الدولية التي يجري الحديث عن مجيئها إلى لبنان وأنهم يتجهون إلى الاقتناع بفكرة تجزئة الحل إلى مرحلتين مع الاتفاق على بنودهما معاً والأخذ في الاعتبار البنود السبعة للحكومة.
بري: ولكن الواقع أن طوني بلير ذهب ليطالب جورج بوش بوقف إطلاق النار وعاد ليتزعم المطالبة بعدم وقف النار.
واط: ما أقوله لدولتك حول تجزئة الحل والنقاط السبع هو الموقف الرسمي للحكومة البريطانية، وأنا أنقله لك والى "حزب الله" بواسطتك، ونحن نريد أن نلعب دور الجسر وسنعمل بكل قوتنا لعقد جلسة لمجلس الأمن لصدور قرار من الآن وحتى أسبوع.
سرعان ما تبدلت لهجة الرئيس بري وأشار إلى أهمية دور بريطانيا وضرورة إعلان ما قاله له في الجلسة.
أبو الغيط: نزع سلاح "حزب الله"
وقبل أن يستكمل الرئيس بري مواعيده، اتفقنا على إرسال رسالة خطية إلى سماحة السيد نصرالله تتعلق ببعض المسائل الميدانية في جبهة الجنوب ومعلومات حول المسار السياسي وسلمتها إلى رسول بسبب غياب الحاج حسين الخليل "عن السمع".
ثم التقى الرئيس بري وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط في صالون مكتبه وكان يتحدث بمرح ويأخذ الأمور ببساطة، لكنه استمع جيداً إلى الوقائع الميدانية في المعركة البرية والخسائر التي لحقت بالإسرائيلي واستعدادات المقاومة.
بادره الرئيس بري عند دخوله: هل الرئيس حسني مبارك زعلان لكلامي عنه؟
أبو الغيط: نعم.
بري: أنا نقلت زعل معظم اللبنانيين لأنهم لا يريدون مصر إلا إلى جانبهم وهم اسغربوا كثيراً ان يقال ما قيل.
أبو الغيط: نحن كذلك. نريد أن نكون الى جانب لبنان. وشرح أنهم يريدون القيام بدور ما وهو التقى قبل يومين الرئيس السوري بشار الأسد.
بري: نحن نشجع كل دور عربي، ولكن من المفيد أن تعيدوا الثقة لهذا الدور.
ثم بدأ النقاش السياسي وكان واضحاً أن الموضوع مع الأوروبيين هو نفسه مع المصري، ماهية القوة الدولية، وعرضت الأمور التالية:
- الوقف الفوري لإطلاق النار.
- وصول قوات دولية بعد 48 ساعة على وقف النار.
- بعد 48 ساعة من وصولها يعود المهجرون إلى بلداتهم.
صحح الرئيس بري أن المقبول هو قوات طوارئ وفق المهام الحالية، وبما أنها موجودة أصلاً فلا داعي إلى انتظار عودة المهجرين ولتتم فوراً، وأنا أقول لك لا يهم بعدها نسبة زيادة عديد القوات.
أبو الغيط: وما هو دور القوات وما هو عديد الجيش المطروح أن يشارك؟
بري: الدور الحالي تماماً مع زيادة عديدها، ولكن بالتأكيد لا علاقة لها بنزع سلاح المقاومة.
أبو الغيط: ماذا نكون قد عملنا، هذا لا يصح وغير مقبول، يحب أن تكون هناك ترتيبات ومهام جديدة.
بري: هل تعتقد أن هذا يتم من دون التفاهم معنا. إن سلاح المقاومة وعديد الجيش أمور لبنانية نناقشها فيما بيننا، لكن لا مانع لدينا بأي عدد للجيش اللبناني.
توسع النقاش مدة ساعة ونصف تقريباً اتفقنا في نهايته على:
- وقف إطلاق النار.
- عودة مباشرة للمهجرين باعتبار طلائع اليونيفيل موجودة.
- مهام اليونيفيل تتحدد برضى الطرفين، وفي جميع الحالات لا علاقة لها بسلاح المقاومة وهي ليست قوة ردع.
استطرد أبو الغيط قائلاً: إن الجانب السوري تحدث معه عن تفاهم نيسان وإعادة العمل به، وإنه سمع أن موقف السنيورة هو عدم القبول باليونيفيل في مزارع شبعا.
بري: أنا لم أسمع هذا الكلام من قبل، ربما يكون هناك التباس، وأنت في كل الأحوال ســوف تلتقيه.
موراتينوس مستطلعاً.. واتصالات بريطانية ايرانية
ثم التقى الرئيس بري وزير الخارجية الإسباني ميغيل انخيل موارتينوس الذي لم يحمل شيئاً جديداً، ولكنه كان متفهماً أن أية تسوية لا يمكن أن تحصل إلا بالاتفاق، وتحدث بانفتاح عن دور "حزب الله" وهو مع وقف فوري لإطلاق النار، وأهم ما فهمه الرئيس بري منه أنه سيقوم بزيارة إلى سوريا وسيكون أول وزير خارجية أوروبي يزور سوريا بعد انقطاع طويل.
كما التقى الرئيس بري وزير الخارجية الأردني عبد الإله الخطيب.
عند الساعة السادسة مساء، وصل الحاج حسين الخليل إلى عين التينة، أجاب على الرسالة الصباحية وأوضح بعض النقاط، ووضعه الرئيس بري في أجواء الاتصالات السياسية اليوم، وكان الرئيس بري أكثر تفاؤلاً من الصباح بعد سلسلة اللقاءات التي عقدها، حيث تأكد أن الوقائع الميدانية أعادت ترتيب جدول اهتمامات كل الأفرقاء وأصبحوا أكثر استعداداً للتسوية وفق شروطنا.
ونقل الحاج حسين أن اتصالات بريطانية - إيرانية قد حصلت ويعتقدون أن استراتيجية الإسرائيلي تقوم على احتلال بعمق 3 كيلومترات ويوافقون على إعلان وقف النار في انتظار وصول القوات الدولية وفق ما يريدون.
ركز الرئيس بري أنه علينا المتابعة مع كل الأصدقاء لضمان "فيتو" في مجلس الأمن ضد أي قوات متعددة، وأننا سننتظر ما يمكن أن يفعله المصري ومدى صدقية الموقف البريطاني، ولكن المهم أن نبقى محافظين على رباطة جأشنا في المعركة وأن تكون هناك دوماً مبادرات واستعدادات إيجابية، ثم جرى نقاش حول فكرة الحزب القومي بالدعوة إلى مؤتمر وطني، وكلفت بزيارتهم لمناقشة الأمر وحصره في اجتماع عام للأحزاب خوفاً من حدوث أي انقسام.
كان الرئيس بري يعتقد بإمكانية صدور قرار عن مجلس الأمن بوقف النار يوم الاثنين المقبل، ولكنه كان خائفاً من الموقف اللبناني فيما يتعلق بالقوة الدولية وأن هذه النقطة لم تحسم بعد، وأن تصر الحكومة على تعديل مهامها بما يشمل نزع سلاح "حزب الله" في جنوب الليطاني، وأن الرئيس السنيورة ما زال على هذه القناعة، ولكن المطلوب أن نبقى نسير على حد السكين في هذا الأمر.
ذكّرني الرئيس بري بضرورة أن ألتقي غداً الأمين العام لهيئة الإغاثة لإبلاغه برفض توزيع المساعدات الليبية في مناطق وجود المهجرين، وأن تبقى على الحدود الشمالية لأنها ستثير حساسيات كبيرة، وهذا ما فعلته وبقيت في ثكنة عرمان في الشمال وحصر توزيعها في بعض التجمعات.



في حلقة الأربعاء المقبل:
نصر الله يطلق معادلة تل أبيب مقابل بيروت
فرنسا تعد صيغة لوقف النار ودعوة لاجتماع وزاري عربي في بيروت
__________________
آخر مواضيعي

0 زينة في الخرطوم لاحتفالات إذاعات الدول العربية
0 يوم مستشفى بيروت الحكومي انتهى كما بدأ:خمسة لبنانيين وثلاثة أثيوبيين عرفت هويتهم
0 التوقف عن تناول النشويات يسبب ضعف الذاكرة
0 فيس بوك أصبح ثاني أكثر المواقع شعبية في بريطانيا
0 محـادثـات سـليمـان ونجـاد: تعـزيـز صمـود لبـنان ومنـع الفتنـة

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2011, 06:40 PM   #16
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي

علـي حســـن خـلــيــــل يـكـشـــف أحــــد أكـبــــر أســــرار حـــرب تـمــــوز 2006:
إسرائيـل تقتـل جندييـها .. والمقـاومـة تكمـل التفـاوض


تبّت يد لهب أسرائيل.. حمالة حطب الارض المحروقة لكن السم الذي طبخته لشعبنا سيتذوقه شعبها ومجتمعها المختبئ والمرتعب من صاروخ على الشمال، فكيف اذا حلت معادلة جديدة «العاصمة بالعاصمة» والغارة بالصاروخ والمبتدأ بالخبر.
ليس عمق إسرائيل من سيتألم وحسب وإنما سيتجرع عدونا ناراً أعدها لنا، فصبت على «سبب الحرب» وهذا ما تكشفه حلقــة اليوم من يوميات دونت سراً واحداً بالخط الذي لا يقرأ.
خمس سنوات تدارى فيها السر تحت خمسين الف بئر عميقة، ولذلك فإنه اليوم سيشاع وسيخرج من طابعه الذي حمل عنوان «سريّ للغاية»، والغاية هنا أن صدقية ما ننشر تحتم علينا إخراج الاوراق ولو من مياه بئر.
بالتاريخ، اليوم والساعة التي لن نعطيها لعدوّنا أقدمت إســرائيل على هستــيريا غارات بلا تحديد الأهداف فكانت هي الهدف الذي أخفته عن الرأي العــام طيلة سنوات ما بعد الحرب.
كانت تمنّي النفس بتقــدم بري أو منصة صواريخ للمقــاومة.. تطــارد أشباحاً لظنها أنها قيــادات أو كوادر عسكــرية واذ بها أمام ناس من ورق أو على أبعــد تقدير في مواجهة «تشابه أســماء».. ولسـوء حظها وحـسن قدرنا فإنه لم «يخــلق لهــا من الشــبه أربعين».
كل هذه الإخفاقات بما فيها الإبادة بحق المدنيين وصولاً الى البقاع، دفعت باتجاه تثبيت أقدام التفاوض غير أننا كنا أحوج الى إقناع الداخل اللبناني بقليل من الصبر واستقدام العصب ولو على سبيل «الإعارة»، ففي الخارج من يشي ويشكك ويعرب الجمل الوطنية بالفرنسية والأميركية، وفي الداخل آخر ينتفض لأحاديته ويعلن بعصبية زائدة واحداً بأن «الأمور لم تعد تطاق.. ولا أقبل بظهور سيد بمنصب رئيس».
تحمّلنا موتنا.. وموت روح الآخرين المعنوية ومع ذلك آثرنا المضي بين حقول ألغام الغرب والعرب ننقح نصوصاً كتبت على حد السيف.
كانت كل المعطيات الميدانية في الثالث من آب تشير إلى أن إسرائيل قد دخلت مرحلة صعبة للغاية مع بلوغ عدد الصواريخ التي استهدفت المدن الإسرائيلية أعلى مستوى لها في أيام الحرب نسبة إلى الفترة الزمنية التي أطلقت فيها والمساحة الجغرافية التي غطتها وعدد القتلى الذي دفع المستويين السياسي والعسكري في إسرائيل إلى التوقف أمام المخاطر الحقيقية الناجمة عن تبدلات الحرب لجهة قدرة المقاومة على المبادرة، في وقت عجزت قوات النخبة الإسرائيلية عن إحداث أي اختراق حقيقي يمكن أن يسجل كإنجاز، وبقيت المعارك على تخوم مارون الراس في القطاع الأوسط وعلى حدود سهل الخيام في القطاع الشرقي.
بداية النهار السياسي للرئيس نبيه بري كانت عقد جلسة لرؤساء ومقرري اللجان النيابية، حيث أبلغهم بثقة كبيرة أن المعركة هي لمصلحتنا والنتائج على الأرض توحي بأن الهزيمة ستلحق بالعدو، متعمداً التحدث بمعنويات عالية لإيصال رسائل إلى كل الكتل المشاركة، بالإضافة إلى وضع أسس لإطلاق ورشة تشريعية تواكب مرحلة ما بعد الحرب واحتياجاتها.
أبلغني الرئيس بري أن السفير الأميركي جيفري فيلتمان حاول الاتصال لأكثر من مرة، وأنه يرفض التواصل معه وما زال على الموقف من مقاطعتهم، لا بل أصبح أكثر تشدداً بعدما سمع بالمشروع الأميركي – الفرنسي، وقال إن فيلتمان عاد وأصر اليوم على اللقاء مقترحاً أن يكون في السر إذا كان الأمر مزعجاً في العلن، لكن الرئيس بري رفض وقال إنه يمانع في المبدأ عقد أي لقاء سري، فكلف علي حمدان أن يتواصل معه ويستمع ما إذا كان لديه أي مشروع جديد، على أن لا يعطيه أي موقف ويؤجله إلى حين طرح الأمر على قيادة الحركة لاتخاذ القرار المناسب.
في اللقاء معه، أعلن فيلتمان أن مساعد وزير الخارجية ديفيد ولش سيأتي إلى بيروت وهو يريد أن يلتقي الرئيسين بري وفؤاد السنيورة وأنه لا يمانع أن يلتقي الرئيس بري في الشكل الذي يريده، وكان جواب الرئيس بري التريث في الإجابة لكن بالتأكيد «لن أقبل بأي لقاء سري».
__________________
آخر مواضيعي

0 نقع في الحب خلال خُمس الثانية , كيف يتم ذلك؟
0 عندما تجتمع إليسا مع ريان في برنامج تاراتاتا ’ بالصور ..
0 المكسيك: ظهور طفل من كوكب اخر غير الارض !!
0 إفرحوا من شدة الطيران!
0 تفاعل الجمهور بشكل كبير مع زينة في مهرجان المحبة

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2011, 06:40 PM   #17
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي

معادلة «تل أبيب مقابل بيروت»

ليلاً، أطل السيد حسن نصرالله في خطاب متلفز تحدث فيه بشكل شامل عن المجريات الميدانية وقدرات المقاومة والعناصر الجديدة التي أدخلتها إلى ساحة المعركة على المستوى النوعي، والتكتيكات المعتمدة لجهة استدراج العدو إلى معارك برية، وطرح المعادلة الجديدة حول الوقف النوعي لإطلاق النار من جهة، ومخاطباً رئيس الأركان الإسرائيلي:
«إذا قصفتم عاصمتنا فسنقصف عاصمة كيانكم الغاصب».
وحمّل «السيد» الجانب الأميركي قرار الحرب ومسؤوليتها، ووعد أن نتائجها ستؤكد أن لبنان لن يكون موقعاً من مواقع الشرق الأوسط الجديد الذي يريده جورج بوش وكوندوليسا رايس.
بعد خطاب السيد نصر الله، جرى تواصل هاتفي مع الحاج حسين الخليل قبل عقد لقاء مع الرئيس بري في عين التينة، أبلغَنا فيه الحاج ما يلي:
«الوضع الميداني ممتاز، المنصات الصاروخية كثيرة إلى درجة أنه عندما نطلق منها الصواريخ نتركها في أرضها حتى لا نؤثر على مقاتلينا والناس، ولهذا لا قيمة للحديث عن ضرب منصات، هذا هو تكتيكنا المعتمد، حديد بحديد، السيطرة على الصواريخ ما زالت مثل اليوم الأول. لم نفقد التحكم في أي واحدة منها والذخيرة حسب الظاهر أفضل من الإسرائيلي الذي بدأ يُنقل من المستودعات الأميركية على وجه السرعة.
على مستوى المعركة البرية، المقاتلون على الحدود تماماً، نسمح ببعض التوغل لأسباب تكتيكية تضرّ بالعدو، نحن لغّمنا المداخل الطبيعية ولهذا يعمدون عند أي محاولة تقدم أن يشقوا طرقات جديدة وهم مربكون من نوعية الصواريخ المضادة للدروع.
إن فكرة «تل أبيب مقابل بيروت» جاءت لتؤكد أن بيروت تحميها المقاومة وليس الضمانات الأميركية كما يسوق البعض داخلياً».
وتابع الحاج حسين الخليل: «هناك موضوع آخر لا يعرفه إلا عدد محدود جداً من الاخوة المعنيين مباشرة ولن يعرفه أحد لاحقاً سوانا، لقد أدى القصف الاسرائيلي خلال الايام الماضية الى مقتل الأسيرين الإسرائيليين جراء غارة على أحد الاماكن، لقد كان الاخوة حذرين جداً ومتنبهين لكي لا يحصل هذا، لكن توسيع عمليات القصف واستخدام صواريخ كبيرة وعدم تحييد أي مكان أدى الى هذا الامر، إن الشباب عملوا بكل طاقاتهم تحت الخطر من أجل أن يحافظوا على الجثتين وينقلوهما، إنها المفارقة.. إسرائيل تقتل أسيريها التي أعلنت الحرب لأجلهما، من جهتنا كمقاومة، سنكمل معركة التفاوض وكأن شيئاً لم يحصل».
وقال الحاج حسين: في السياسة، يجدد «السيد» التأكيد أن الأمر عندك وفق تطور المباحثات مع الأطراف المختلفة. في قضية مزارع شبعا لا مشكلة عندنا في تسليمها إلى الأمم المتحدة، وإن كنا من حيث المبدأ سنبقى على طرح تحريرها.
وهنا قال الرئيس بري: أساساً أنا أشترط دوماً الأمر بعودة الأهالي إليها لتكون ضمناً مثل أي مدينة جنوبية، والاستثناء الوحيد أن لا يكون فيها جيش.
يكمل الحاج حسين نقلاً عن «السيد»: أنا معك يا دولة الرئيس بأن الأساس هو الانتباه إلى مهام القوة الدولية، الحذر ضروري مع تكرار السنيورة للأمر وأنه سيدرس المسألة في الحكومة، لن نقبل بالمداهمة أو تحديد التجول أو غيرها.. وأنا معك أيضاً مئة في المئة بأن لا نقبل بقوات إسلامية أو عربية، وربما يأخذ أبعاداً طائفية إذا لعب البعض على الوتر.
هنا يسأل الحاج حسين عن المشروع الفرنسي.
بري: قل لسماحته إن هذا ليس مشروع تسوية، هو يريد أن يضمّنه قضايا سياسية أقرب ما تكون إلى اتفاق سلام مع إسرائيل.
الخليل: هل تعتقد أن سعد الحريري والسـنيورة سيكونان ثابتين معنا؟
بري: نحن لن نخسر شيئاً أكثر، كل ما هو مطروح بالنسبة إلينا توسيع مهام القوات الدولية وهذا لن نقبل أن يُبحث في مجلس الوزراء قبل وقف إطلاق النار حتى لا نُحرج في التصويت.
وعلى الباب، قال الرئيس بري للحاج حسين: إني أحضّر أوراق الدعوى ضد ايهود أولمرت، مركّزاً على حملته لإبادة الشيعة، علينا أن لا نسكت.

الحريري يهاجم سوريا وايران من موسكو

في 4/8/2006 دخل البقاع من أبعد نقطة فيه إلى عالم المجازر الإسرائيلية، حيث وقعت مجزرة في بلدة القاع أشبه ما تكون بمجزرة قانا، حيث استهدفت تجمعاً للعمال الزراعيين وترافقت مع اتساع عمليات القصف الذي قطع آخر الممرات الإنسانية بين العاصمة والمناطق المختلفة، وأحدث اختناقاً لعمليات الإغاثة.
هذا الجو التصعيدي لم يترك أي أثر سلبي على حركة المقاومة التي استطاعت أن تحجم محاولات الاختراق البرية في القطاعين الأوسط والشرقي وأوقعت خسائر كبيرة في جيش العدو بالإضافة إلى القصف الصاروخي في عمق الداخل الإسرائيلي، حيث استخدمت للمرة الأولى صواريخ «خيبر» التي يصل مداها إلى 75 كلم، أي أقل بضربة حجر من تل أبيب التي أكدت التجارب وتطور الأداء الصاروخي للمقاومة أنها ليست في منأى عن الاستهداف إذا ما أرادت المقاومة ذلك، وفي وقت كانت أسطورة «الميركافا» قد سقطت بالكامل مع الاستخدام المتميز للمضادات الموجهة من بعيد.
هذه الوقائع أسقطت مشروع العدو في السيطرة على شريط بعمق 6 كلم، كما كانت قيادة الجيش الإسرائيلي قد وضعت هدفاً لها، وأسقطت معها وحدة المستوى القيادي الإسرائيلي الذي بدا مرتبكاً تتعارض فيه الآراء حول قرار توسيع الحرب أو وقفها.
في هذا الوقت، كان الحراك يتسع في مجلس الأمن الدولي ويقوده الجانب الأميركي مع الفرنسي الذي يعمل على قرار بداية الأسبوع المقبل تتوسّع فيه البنود السياسية ولا مكان أساسي فيه للأسيرين الإسرائيليين اللذين وقعت الحرب باسمهما، حيث لم يعد يتم تناولهما إلا كجزء من «إكسسوارات» الحل الذي يطال وفق الحساب الأميركي سلاح المقاومة والحدود مع سوريا وتشكيل قوة دولية يجيزها مجلس الأمن.
بالتزامن كان النائب سعد الحريري في زيارة لموسكو، يتحدث عن حل شامل للمشكلة بالترافق مع وقف إطلاق النار ويشن هجوماً على سوريا وإيران محاولاً إدخالهما طرفاً في المعركة وبأنهما يستخدمان «حزب الله» لأهدافهما السياسية، مع أنه برر وجود الحزب في الحكومة بأنه جزء مؤثر في الحياة السياسية الداخلية.
__________________
آخر مواضيعي

0 هـكـذا قـاد «خـطـأ بشـري» إلـى توقيـف فـايـز كـرم إسرائيل تضغط على لبنان بمجلس الأمن
0 حياة الشباب .. والطريق نحو اثبات الذات في الحياة !!
0 «شمعة للدولة الـ 194» ينيرها أطفال بيت لحم
0 بالصور.. أزمة البكيني والخمر والالحاد التي أثارتها ابنة البرادعي!
0 تعيين صباح الخالد الصباح وزيراً لخارجية الكويت

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2011, 06:40 PM   #18
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي

السنيورة في عين التينة منفعلاً

في موعد طارئ عند الساعة العاشرة صباحاً، استقبل الرئيس بري الرئيس فؤاد السنيورة الذي كان محبطاً ويتحدث بعصبية ظاهرة وبأن الأمور لم تعد تطاق، وقال إنه لا يقبل أن يظهر السيد حسن نصرالله ليتحدث مقابل رئيس الوزراء الإسرائيلي وكأنه ممثل لبنان ودولته، وقال «إننا في لبنان نتصرف كدولتين، أنا لا أحتمل هذا، البارحة كان السيد نصرالله يتحدث ويقدم الاقتراحات ويهدّد وكأنني غير موجود، إن الأجواء في بيروت سيئة والناس لا تحتمل هذا الجو».
بري: لماذا هذا التفكير، ألم تضع أنت النقاط السبع ورغم تحفظنا مشينا معك بها، ألم تسمع بالأمس ما قلته في اللجان النيابية بأننا إلى جانبك فيما قررته؟ عليك الانتباه أن السيد حسن نصرالله يخوض معركة استثنائية، أنت لم يقل لك أحد إنك تفردت في روما بل تبنينا الأمر حفاظاً على الوحدة الوطنية.
السنيورة: إني أفكر أن نعقد اجتماعاً وطنياً عاماً على غرار اجتماع القيادات الوطنية إثر الاجتياح الإسرائيلي عام 1982 والذي طالبت فيه القيادات «أبو عمار» بالخروج من بيروت.
بري: أنا أرفض هذا الأمر بشكل قاطع، سنة 1982 كنا على أبواب هزيمة وإسرائيل تحاصر بيروت وتدكها بالقصف، وأنا يومها رفضت أن أعطي براءة ذمة لياسر عرفات للخروج بطلب لبناني، وقلت له نحن بين أمرين أحلاهما مرّ... نحن الآن يا دولة الرئيس في حالة انتصار فلماذا الظهور بمظهر الانكسار، علينا أن نشدّ عزيمتنا ونبقى موحدين، أنا بالأمس رفضت مؤتمراً وطنياً كانت الأحزاب تريده وكذلك الرئيس سليم الحص، لأني لا أضمن أنهم سيوافقون جميعاً على ورقتك وبالتالي لا أريد أن نظهّر الانقسام الداخلي.
يا فؤاد هناك ثلاثة أمور:
1- صمود المقاومين على الأرض هذا محسوم، والمعركة تتجه لمصلحتنا. (رد السنيورة: معك حق).
2- الوحدة الوطنية، تجب المحافظة عليها، أنا والحزب غير موافقين على مؤتمر وطني.
3- على صعيد الاتصالات الدولية، الأمور أصبحت واضحة، نحن أعلنّا موقفنا، العالق فيها هو شكل القوات الدولية.
وخاطب الرئيس بري الرئيس السنيورة: «أما أنك تقول إن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي لا يتبنى طرحنا في موضوع مزارع شبعا، فسجل عندك موقفنا كشيعة في حركة «أمل» و«حزب الله» نقبل ما طرحته عليك ولو رفض كل العالم».
السنيورة: ماذا أفعل؟ طريق الساحل قُطعت باتجاه الشمال، لم يعد يُسمح بدخول بواخر، الأزمة تزيد.
بري: إنها حرب، الأصعب فيها في خطوط المواجهة، لكن علينا أن لا نضعف.
السنيورة: لقد تحدث معي وزير خارجية اسبانيا ميغيل أنخيل موراتينوس وقال إن وزير الخارجية السوري وليد المعلم أبلغه أنه مستعد أن يأتي إلى لبنان وأن لا مانع لديه من قوات طوارئ دولية في مزارع شبعا من دون أن يحصل ترسيم الآن وهم ليسوا ضد «اليونيفيل» أو الجيش في الجنوب.
بري: أنا مستعد أن أستقبله وننسق الأمر.
السنيورة: العرب يريدون اجتماعاً لوزراء الخارجية العرب في بيروت.
بري: لنتفق من الآن، وقف إطلاق نار، النقاط السبع وفق اتفاقنا في مجلس الوزراء وعلى تعريف القوات بأنها قوات «اليونيفيل» نفسها. هل بدّلت؟
السنيورة: لا.
بري: ألم تسمع السيد نصرالله عن عرض وقف إطلاق النار؟
السنيورة: هو يطرح كفارس لفارس، وهذا لا يقبله الإسرائيلي.
بري: لكن هذا موقف يقوّينا في المفاوضات، ومع الأميركي.
السنيورة: هل قررت أن تستقبل ولش؟
بري: نعم، وسأقف عند وقف إطلاق النار وأنت «شدّ همّتك» واصمد، وأعتقد أننا اقتربنا من تحقيق نصر.

بري لحدادة: هكـذا مشينا على حد السكين

بعد خروج السنيورة، استقبل الرئيس بري وفد الحزب الشيوعي اللبناني برئاسة خالد حدادة الذي كرر تبني اقتراح الرئيس الحص بعقد لقاء وطني، وأعاد الرئيس بري التحذير من نتائجه وأنه يخاف من استغلال بعض القوى للتصويب على وحدة الموقف، خصوصاً قبل اجتماع مجلس الأمن الدولي، وقال له «نحن سكتنا على النقاط السبع ومشينا على حد السكين لنحفظ الوحدة».
حدادة: نحن نقوم بمروحة اتصالات مع قوى 14 آذار والحزب التقدمي وشخصيات أخرى.
بري: وأنت تبحث في الحضور عليك أن تقدر ما سيصدر عنه وهذا هو الأهم. لنركز، فنحن أمام تحدي المشاريع المطروحة، الفرنسي مشروعه سلام مع إسرائيل.
تلقى الرئيس بري اتصالاً من الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الذي أبلغه أنه سيأتي إلى بيروت الأحد مساءً، وطرح عليه أن هناك اجتماعاً لمجلس وزراء الخارجية العرب في بيروت وهم يريدون أن يجتمعوا مع الحكومة وبعدها مع الرئيس بري ثم مع لجنة الحوار الوطني.
بري: في لبنان حكومة واحدة، والحوار ليس مؤسسة دستورية، والوضع الأمني لا يسمح للسيد حسن نصرالله بالمشاركة وهو ركن أساسي.
موسى: نلتقي من دون السيد حسن.
بري: حتى لو شارك، نحن لسنا مختلفين، فلماذا نُدخل أنفسنا في هذا؟
بعد الاتصال، قال الرئيس بري لنا: أصبحت أكثر حذراً وخوفاً على الوحدة وصورتها لأن مثل هذا الاجتماع سيُدخلنا في نقاش وسيسمح ربما بمناكفات مع وزراء خارجية عرب.
طلب الرئيس بري أن ندرس مع اختصاصيين أفضل صيغة لقرار محتمل في مجلس الأمن، خصوصاً ما يتعلق بالقوات الدولية.
عند الساعة السابعة وصل الحاج حسين الخليل إلى عين التينة، وضعناه في أجواء اللقاء مع الرئيس السنيورة واتصال عمرو موسى، سأل عن أجواء مجلس الأمن، فقال الرئيس بري إنه حدد موعداً للموفد الأميركي ديفيد ولش يوم غد عند الساعة الحادية عشرة والنصف وعلى ضوئه نعرف توجه الأميركي، وأردف أن النائب سعد الحريري اتصل به(من موسكو) وقال إنه عمل كثيراً لتقريب المشروع الأميركي من الفرنسي وإنه علينا أن نقربهم منا، خصوصاً أن الوضع على الأرض غير جيد. وقال الرئيس بري انه رد على الحريري «على العكس الوضع ممسكوك والمبادرة في أيدينا ولا مشكلة».
ناقشنا بعض الأمور المتعلقة بالمهجرين لا سيما في المناطق المختلطة وضرورة مراعاة مشاعر السكان، وقال الرئيس بري إنه أرسل إلى الجنرال ميشال عون بعض المعلومات قبل مؤتمره الصحافي، وأبلغه أيضاً أن عليه الحذر والانتباه لأن دوره مهم جداً ولا نستبعد أن يكون في دائرة الاستهداف الإسرائيلي.
بعدها أكملت مع الحاج حسين الجلسة نناقش كيفية إسقاط البنود السبعة على قرار في مجلس الأمن، وناقشنا أن نلتقي معاً د. محمد شطح لدراسة الأمر، وأعددنا مسودة كاملة فيها تعليق على كل نقطة وموقعها وطريقة صياغتها، وجوهرها رفض تعديل المهام لقوات الطوارئ، والتدقيق في تعديل اتفاقية الهدنة، وتزامن وقف النار مع الانسحاب إلى «الخط الأزرق».

لقاء مطوّل مع شطح والسنيورة

اتصل النائب ياسين جابر ومعه السفير جهاد مرتضى من لندن ونقل أنه التقى رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير الذي أبلغ سعيه لوقف الأعمال العدائية خلال 24 ساعة وبعدها سلة على مراحل، وأنه سيتصل غداً بالرئيس السنيورة.
اتصل الرئيس بري بالرئيس السنيورة وأبلغه بأني سأنتقل إليه، وأن أتحدث أيضاً مع د. محمد شطح حول ما ناقشناه في مسودة القرار.
انتقلت إلى السرايا الحكومي والتقيت د. محمد شطح عند الساعة التاسعة ليلاً وبعده مع الرئيس السنيورة والنقاش تمحور حول صياغة مشروع القرار من وجهة نظرنا، حيث إن الفكرة المتداولة هي تضمين القرار عناصر البنود السبعة من دون أن يكون هناك تبنٍّ لها لأن هناك فكرة أن يكون وقف إطلاق النار مرتبطاً بتجميد الأوضاع كما هي على الأرض حتى وصول القوة الدولية والجيش اللبناني، ويكون الأسرى والمعتقلون من سلة أخرى والأمور الباقية ممكنة لجهة عودة النازحين فوراً، ومن قبل لبنان يقدم على بسط سلطة الحكومة على كامل الأراضي اللبنانية...
أما في اللقاء المطول بين السنيورة وولش فقد طرحت النقاط التالية حسب الرئيس السنيورة:
1- وقف الأعمال العدائية، وطرحنا وقف النار.
2- في الانسحاب حتى الخط الأزرق، لم يعط جواباً وربط الأمر بتسليم القوة الدولية.
3- الانسحاب من شبعا، لم يوافق.
4- يدخل الجيش اللبناني ويتسلم المواقع العائدة إلى الحزب والأسلحة الموجودة فيها بما يجعل منطقة جنوب الليطاني خالية من أي سلاح، وأن ولش سأل ما إذا كان الجيش حاضراً لهذه المهمة وتفاصيل ترتيب دخول قوات الطوارئ معه من أجل إعطاء صدقية مباشرة.
5- تشكل القوة الدولية في سلة ثانية وبقرار آخر نصل فيه إلى وقف إطلاق النار والحديث عن تفاصيل تشكيل القوة وتعديلات اتفاقية الهدنة.
خرجت واتصلت بالرئيس بري وأبلغته أن مجمل الأفكار تحتاج إلى إعادة ترتيب، من الأولويات والصياغة وتنظيم المراحل، واتفقنا أن نلتقي غداً قبل لقائه مع ديفيد ولش.
__________________
آخر مواضيعي

0 نداء من الشيوعي للتضامن مع لبنان بوجه إسرائيل
0 اليكم.. مقادير وطريقة تحضير شوربة عروس البحر
0 التقشير لجمال متجدد
0 اصابع الرقائق بالخضار والدجاج
0 الرجال لا يحبون الأظافر والرموش المستعارة

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2011, 10:22 PM   #19
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي

بيدرسون يقدم «عرضاً مهماً» إلى «حزب الله» .. ونصر الله يرد: عودوا إلى بري المشروع الأميركي الفرنسي: إفراج غير مشروط عن الجنديين الإسرائيليين وتكريس الاحتلال وإنشاء منطقة أمنية
صفحات مجهولة من حرب تموز كما يكشفها نبيه بري ويرويها علي حسن خليل 12


أضاءت أيام آب على مواهب دولية أستعرضت فنونها السياسية على مسرح يحترق، ولم تدرك أن المحروق لا يخشى عود كبريت.
كان الفارق بيننا وبين عدونا أن أسرائيل تسكن على فوهة قلق وانها أصبحت تقيم في قلب صاروخ، في وقت أستقبلنا نحن الموت برفض الهزيمة لا بل كنا نحكي حكاياه الى كل عابر طريق سياسي.
هام الموفدون وطافوا من جديد حول عين التينة يتقدمهم ديفيد وولش، كبير صانعي الهدايا الى أسرائيل التي لم تقدم على تبييض وجه أميركا بإنجاز ميداني واحد يؤهلها فرض الشروط.
وتعويضاً عن الفشل العسكري، كان المشروع الاميركي ـ الفرنسي يتسلل الى مجلس الامن الدولي بتمهيد يتظلل تسويقه محلياً بما يوحي وكأن أطرافاً لبنانية قد وافقت عليه.
العين قارعت مقلتها ولم تذرف نقطة مالحة واحدة على مشاريع واقتراحات ظن الموفدون أنها مفيدة لنا، لكن نظرة سريعة الى مضمونها كانت تكفي لكي نعاود رفض تقديم «الهدايا لإسرائيل».
تقلب المشروع الاميركي الفرنسي على نار قصر الرئاسة الثانية وسقطت فقراته بين قتيل وجريح مع سحب الرئيس نبيه بري عصب بنوده المترافق مع «رص صفوفنا» بتشديده على العودة الى «البنود السبعة والوحدة الداخلية».
فالمشروع لا يخفي تكريس الاحتلال والافراج غير المشروط عن الجنديين الإسرائيليين وإنشاء منطقة أمنية خالية من أي عناصر أو عتاد، ما دفع الرئيس بري الى التساؤل «لماذا تعطون إسرائيل التي لم تنتصر بالحرب كل هذه البنود؟ كيف ولو انتصرت ماذا ستعطونها»؟
حمل السبت 5/8/2006 قمة التصعيد الاسرائيلي في القصف الجوي والبري والبحري حيث انصبت اكثر من خمسمئة غارة جوية وآلاف القذائف على مختلف المناطق من الجنوب الى البقاع والشمال، في اجواء هستيرية لدى جيش العدو، الذي وصل بعد خمسة وعشرين يوماً من العدوان ليقاتل على حدود عيتا الشعب، من دون ان يسجل خرقاُ برياً اساسياً يستطيع التمركز فيه او يجعله قاعدة لعملياته، وتحولت بعض الخروقات البرية الى مصيدة استطاعت المقاومة ان توقع من خلالها خسائر كبيرة في صفوف نخبة قواته التي ارتبك قادتها في تعريف اهداف عملياتهم، وأتت محاولة الإنزال على مدخل مدينة صور بعد فشل عملية البقاع التي وقعت فيها خسائر جعلت الطائرات المروحية تنقل على وجه السرعة الجنود المصابين التي لم تستطع البيانات العسكرية ان تخفيها برغم حديثها عن اغتيال قياديين في المقاومة ليتبين لاحقاً عدم صحة ذلك.
امام هذه المراوحة العسكرية، التي اصبح فيها هدم المباني في الضاحية الجنوبية بالصواريخ الفراغية امراً عادياً لا يترك تأثيراً على واقع المعركة وإدارتها، طرح المشروع الاميركي الفرنسي امام مجلس الامن الدولي، الذي تم اعداده تفصيلياً بالتفاهم مع الجانب الاسرائيلي ليشكل تعويضاُ سياسياً عن فشله العسكري، وتبين ان الجانبين حاولا إخفاء هذا التفاهم، على امل تسهيل تسويقه لبنانياً، من خلال طرح ما يعتبر مكسباً، وهو إدراج مسألة مزارع شبعا في اطار التسوية، لكن الاساس يرتكز على تجميد الاعمال الحربية بما يعني تكريس الاحتلال ولو لشريط ضيق لن تستطيع اسرائيل ان تحميه في حالة الحرب، وذلك لإدخاله في بازار التفاوض في المرحلة اللاحقة من القرار.
ويتضمن المشروع المذكور الإفراج غير المشروط عن الجنديين الاسرائيليين المخطوفين في مقابل تشجيع الجهود الرامية الى تسوية قضية السجناء اللبنانيين الذين تحتجزهم اسرائيل، وإقرار ترتيبات امنية بما فيها إنشاء منطقة خالية من اي عناصر او عتاد وأسلحة على ان تتبع الاجراءات بقرار آخر بموجب الفصل السابع ينص على نشر قوة دولية مفوضة من الامم المتحدة.
لقد حاول الجانبان الاميركي والفرنسي تسويق المشروع على أنه يحظى بدعم اللبنانيين، وهذا ما دفع الى سلسلة من الاتصالات التوضيحية بما فيها بين اعضاء مجلس الامن عند توزيع مسودة البيان عليهم.
__________________
آخر مواضيعي

0 خير زميل في المشوار حقيبة!!
0 مواقف وانشطة
0 حظك مع الابراج ليوم الجمعة 17/9/2010
0 خروقات جوية إسرائيلية جنوباً
0 المناطق تتحضر للاحتفال بالميلاد وأكبر مغارة في دير المخلص

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2011, 10:23 PM   #20
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي

بيدرسون يناور.. ووسام الحسن يكمل مهمته



كنت قد استيقظت قرابة الرابعة والنصف صباحاً على غارات عنيفة استهدفت الضاحية الجنوبية ليتصل الحاج حسين الخليل عند الساعه 8:45 دقيقة طالباً لقاءً سريعاً لبحث امر ما. لاقيته في عين التينه، نقل ان ممثل الامين العام للامم المتحدة غير بيدرسون اتصل ليل امس بالحاج وفيق صفا ليقدم «عرضاً مهماً.. يشكل فرصة» حسب قوله، وهو تعليق العمليات الحربية لمدة أسبوع، وبعدها يبدأ البحث السياسي والاتفاق على وقف لإطلاق النار، ولكن سماحة السيد أبلغه بعدم الموافقة والعودة الى الرئيس نبيه بري في نقاش اي طرح جديد.
وأكمل الحاج حسين الخليل انه بعد ذلك بنصف ساعة، اتصل به المقدم وسام الحسن ليسأل عن سبب عدم الموافقة على اقتراح غير بيدرسون، فكان تأكيد على الموقف نفسه الذي ابلغناه سابقاً، لكن الحسن عاد وقدم اقتراحاً يعتبره افضل من الاول، ويقضي بإعلان وقف إطلاق النار ومن ثم يتفق على آلية لانسحاب متبادل، حيث ينسحب الاسرائيلي الى «الخط الازرق» وينسحب «حزب الله» الى شمال نهر الليطاني، ولكننا جددنا رفضنا ايضاً، وكان هذا مؤشراً لمستوى التنسيق في صياغة المشاريع الملتبسة.
ابلغنا الرئيس بري بهذه الطروحات، فكان حاسماً بالرفض ومن دون تردد، وقال للحاج حسين: «اذا قبل الحزب، انا لا اقبل، لأن ما يطرح يفرض امراً واقعاً، وهو احتلال اسرائيل لجزء جديد من الارض مهما كان صغيراً، وأنا منذ البداية ارفض اي صيغة تؤدي الى هذا مهما كانت النتائج».
ثم عرضت للرئيس بري بحضور الحاج حسين ما جرى بالامس مع الرئيس فؤاد السنيورة ومستشاره د.محمد شطح وكان فيه تلاقٍ مع ما طرحه غير بيدرسون برغم أنه يتضمن إيجابيات عدة.
اكمل الحاج حسين ان الجانب الفرنسي اتصل بالسيد نواف الموسوي وحاول ان يسوق لمشروعه ولكنه أُبلغ بالقرار نفسه.



محضر لقاء بري وولش في عين التينة



في هذا الوقت، وصل الموفد الأميركي ديفيد وولش مع السفير الاميركي في بيروت جيفري فيلتمان وعدد من المساعدين الى مقر الرئاسة الثانية، والتقاه الرئيس بري في وقت بقي الحاج حسين في عين التينه في انتظار انتهاء الاجتماع.
وبعده ابلغنا الرئيس بري ان وولش بدأ اللقاء بشكره على الاستقبال بعد الموقف الأخير، عرض أمامنا محضر اللقاء على الشكل الآتي:
وولش: اصبح من المهم، بل والضروري علينا ان نصل الى وقف لإطلاق النار وأن يكون هذا مقدمة كل القضايا العالقة بين لبنان واسرائيل، وهذا فيه مصلحة للجميع حتى لا تبقى هذه القضية مفتوحة وأنه بعد التفكير رأينا ان يقوم هذا الحل على مرحلتين:
الأولى، وقفٌ للعمليات العسكرية وبقاء الوضع على حاله (بمعنى بقاء اسرائيلي في الأماكن التي دخلها في الجنوب).
الثانية، الاستعجال بالحل السياسي الشامل وفق بنود المشروع الفرنسي الاميركي المطروح في مجلس الأمن (من دون ان يطرحه كصيغة متكاملة) والانتهاء منه في فترة لا تتجاوز الاسبوع كحد اقصى. وبعد الحل يصدر، وقف نهائي لإطلاق النار.
حاول الرئيس بري استيعاب الصدمة من هذه الصيغة التي لا تحمل اي فرصة للنجاح وقال: «قبل ان اجيبك، لنكمل صورة طرحك، اين موضوع الأسيرين الإسرائيليين والأسرى اللبنانيين»؟
وولش: من غير الوارد عند إسرائيل ان تجري مفاوضات حول الأسيرين، ينبغي تسليمهما.
بري: وموضوع مزارع شبعا؟
وولش: اسرائيل وإن أبدت استعداداً سابقاً الا انها ليست في نية القيام بأي خطوة تفسر وكأن «حزب الله» قد سجل انتصاراً في الحرب.
بري: سيد وولش، انت كنت معنا عندما اتت السيدة كوندليسا رايس، ألم نختلف على انها كانت تريد مرحلة واحدة وأنا طرحت المرحلتين؟ لماذا الآن قلبتم الامر ولكن وفقاً لروزنامة تخدم اسرائيل، ولماذا عندما اتفقنا كلبنانيين مع بعضنا البعض على سلة واحدة للحل اصبحتم تريدون التجزئة وفق مصلحتكم؟ وبخصوص مزارع شبعا ألم تتحدث السيدة رايس بوعد امامك وأمام السفير فيلتمان انها جزء من الحل؟
وولش: صحيح، لكن الاسرائيلي لم يقبل برغم محاولتنا.
بري: بدون زعل، اسمح لي ان اقول إنني لا اصدق انه عندما تريدون امراً ما، فإن الاسرائيلي يقول لا.
وتابع بري: «ألم اطرح التبادل في المرة الماضية بصيغة واقعية تحل المشكلة؟ بكل الاحوال، إسمع سيد وولش انا لي دوران في هذه المعركة: دور رئيس حركة «امل»، التي تشارك بالكامل في المعركة مع «حزب الله» وبكل ما تملك من قوة، ودور آخر، هو دور التفاوض باسمي وباسم «حزب الله»، ولهذا فإنني بصفتي الاولى، اريد ان اقتنع انا بصيغة الحل المطروحة حتى انتقل للدور الثاني وأقنع «حزب الله»، وبالتالي اقول لك انا لم اقتنع فلن انتقل للدور الثاني».
وولش: ماذا تقصد؟
بري: اذا ارسل سماحة السيد حسن نصرالله كتاباً بأنه يقبل الصيغة، وهو لن يكتب، انا لن اقبل ولن اسير في اي حل، ولهذا انا لن انقل للحزب مشروعك للحل، وإذا تحدثت سأقول امراً واحداً وهو ان يعزز وضعه لمتابعة المعركة.
وولش: ولكن نحن نريد أن نصل الى حل.
بري: توضع مزارع شبعا بيد قوات الطوارئ الدولية ويرجع اهلها اليها ومن دون انتشار الجيش اللبناني فيها حتى يحصل التحرير.
وولش: نبقي قضية مزارع شبعا بيد الامين العام للامم المتحدة على ان يبقى الاسرائيلي موجوداً فيها وتبدأ عملية التحديد.
بري: هذا الكلام لا يقنع ابداً، على كل حال نحن دخلنا في نقاش استطرادي. لنعد للاول، نحن اتفقنا على مجموعة نقاط في الحكومة ولدينا تفسير لبعضها وأنا تحملت الموافقة عليها في اجتماع مجلس الوزراء اللبناني، لنناقش ما هو غير المقبول منها.
وسحب الرئيس بري ورقة النقاط السبع والبدء بتأكيد الالتزام بوقف إطلاق النار وأنه لا تريدون تبادل الاسرى فلنضعها «جانباً». وقال: «لأنطلق من طرحك وخارج إطار التسجيل، أنا أتحدث بصوت عالٍ، لماذا لا نضبط خطتك ونعيد ترتيبها لأنه وفقاً لما طرحت لا تكون أميركا وسيطاً ناجحاً، فعندما تُبقي كل فريق في موقعه، يعني أنك تضع البنزين والنار جنباً الى جنب، ستحصل عمليات عسكرية بالتأكيد والمقاومة والشعب اللبناني ونحن جزء منه، لن يقبل باستمرار الاسرائيلي على الاراضي اللبنانية والتصعيد سيقع في اي لحظة.
إن الحل الافضل ـ أكمل بري ـ الذي لا يكسركم هو:
أولاً: وقف إطلاق نار فوري وشامل.
ثانياً: عودة النازحين.
ثالثاً: انتشار الجيش اللبناني في كل المنطقة، وبعدها نكمل مشوار الحل.
وولش: بهذا ماذا نكون قد حققنا؟
بري: قبل 12 تموز كانت إسرائيل خلف «الخط الازرق» ونحن نعيدها الى هناك.
ـ كانت في مزارع شبعا ونحن بين المرحلتين لا نطالبها بالانسحاب الفوري.
ـ الجيش لم يكن موجوداً والآن ينتشر.
وولش: لقد اختلطت الامور، هل تقبل إسرائيل بهذا وماذا عن القوات الدولية؟
بري: لا تفكروا في قوات متعددة، أو قوات دولية أخرى، هناك قوات طوارئ ولا مانع من زيادة عددها مع الجيش اللبناني.
وولش: هل لديك مانع إذا كانت «يونيفيل» باسم آخر؟
بري: المهم أن تكون وفق المهام الحالية نفسها وعندها لا مشكل.
وولش: أنا سأذهب للقاء الرئيس السنيورة.
بري: أنا متفق مع الحكومة على النقاط.
__________________
آخر مواضيعي

0 «الاتصالات» و«التربية»: «إنترنت سريع» للمدارس
0 صور حصرية لنجمة ستار اكاديمي خولة بن عمران
0 ميليسا الوجه الإعلاني لـ Daber Amla
0 مضي زمن العواطف والرومانسية زواج العقل أطول عمراً
0 تعليمات أناقة القميص وربطة العنق

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تركيبة عطرك وجمالك يكشفها برجك Honey Girl عالم الابراج 5 09-30-2011 09:20 PM
صفحات مجهولة من تاريخ بلاد الشام لمنيف الخطيب Honey Girl شعر عربي - شعراء لبنان والعرب 4 06-23-2011 07:16 PM
مشاكل حياتك وعيوبك يكشفها برجك Honey Girl عالم الابراج 6 03-30-2011 02:38 AM
حفلة زفاف ابنة الرئيس نبيه بري لبناني والهوا شمالي ألبوم الصور 7 11-14-2010 04:48 AM
صفحات للـ هدوء ....... ( للجميع ) attractive -one خواطر الاعضاء 334 01-02-2010 01:24 PM


الساعة الآن 04:02 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2022, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.