«لبنان» إلى روما مع الراعي و«حزب الله» قد يشارك - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 04-08-2011, 03:03 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي «لبنان» إلى روما مع الراعي و«حزب الله» قد يشارك

لا يفرض القانون الكنسي على البطريرك بشارة الراعي أن يقوم بزيارة روما. على الأقل هذا ما تنص عليه «رياح» الحركة المسكونية الجديدة. ففي الماضي كان على سيد بكركي المنتخب أن ينتدب الى الكرسي الرسولي من يأتيه بـ «درع التثبيت» ليعتلي رسميا مجد أنطاكيا وسائر المشرق. أما اليوم فالوضع اختلف. وإذا كان الراعي سيتوجه مطلع الأسبوع المقبل الى «العاصمة الخالدة» فذلك سيحصل من «باب اللباقة» لكون رسالة الحبر الأعظم التي «صدّقت» على انتخابه البطريرك السابع والسبعين وصلت الى بكركي بعيد تصاعد الدخان الأبيض.
زيارة الراعي «الرومانية» تكتسب زخما تمثيليا الى جانب رمزيتها الروحية. فالبطريرك الجديد يتقدم وفدا رفيعا في العدد والتمثيل. ويضم حوالى 15 مطرانا وعددا من الرؤساء العامين والآباء. أما «الجديد» فهو المروحة السياسية التي تظلل «المواكبة» البطريركية. إذ حرص الراعي على أن يكون الوفد المرافق متمتعاً بـ «تلوينة» تمثل النسيج اللبناني وليس «المسيحي» من رأس الهرم السياسي الى قاعدته. وعليه، وجهت المؤسسة المارونية للانتشار الدعوات الى جميع الكتل السياسية من دون استثناء. «فهذا الحدث، يقول عضو المؤسسة نعمت إفرام، جامع، لان لبنان لا يمكن أن يؤدي دوره الرسالة إلا من خلال جميع أطيافه، فضلا عن أن البطريرك الماروني ليس للموارنة فقط وإنما لكل لبنان».
في الرحلة الفاتيكانية التي تشكل سابقة لناحية ثقلها التمثيلي السياسي والطائفي وصولا الى التمثيل الماروني في بعض الدول العربية والخليج، سيحضر رئيس الجمهورية ممثلا بالوزير بطرس حرب. وتجدر الإشارة الى أن المؤسسة لم توجه الدعوات الى الرئاسات الثلاث لكن المشاركة الرئاسية جاءت بمبادرة من العماد ميشال سليمان شخصيا. كما سيكون الرئيس أمين الجميل ممثلا بوفد رفيع. الدعوة وصلت الى دوائر «حزب الله» لكنها ما زالت «قيد الدرس»، وإذا ما قبلت فستتمثل «المقاومة» في الوفد البطريركي بعضو المكتب السياسي غالب أبو زينب. وكما في حفل رفع الستار عن تمثال مار مارون كذلك في رحلة «تثبيت التولية»، يندرج أكثر من اسم ضمن وفد تكتل التغيير والاصلاح، ومن الأسماء المطروحة النواب ألان عون، عباس هاشم، إبراهيم كنعان، سيمون أبي رميا، زياد أسود ووليد خوري. بينما تبقى إمكانية مشاركة الوزير جبران باسيل «قيد الدرس» خصوصا أن على المعنيين تأكيد الحضور أو الاعتذار قبل الثلاثاء. أما تيار المردة فسيتمثل بمن أوكل اليه سليمان فرنجية مهمة «البناء ع نظيف» في ملف العلاقة مع الكنيسة، أي عضو لجنة الاتصالات السياسية في التيار شادي سعد، علما بأن الوزير يوسف سعادة كان من عداد الوفد إلا أنه اعتذر لارتباطه بمواعيد أخرى، وقد يكون النائب إميل رحمة أحد ممثلي كتلة «لبنان الحر الموحد» من ضمن وفد تكتل «التغيير والإصلاح». أما القوات اللبنانية فإختار»الحكيم» سمير جعجع إيفاد النائبين ستريدا جعجع وإيلي كيروز لتمثيل «الكتلة الزيتية».
في روزنامة رحلة الراعي الممتدة الى خمسة أيام، محطتان بارزتان: الأولى لقاء البطريرك مع البابا بنديكتوس السادس عشر في حضور الوفدين الكنسي والسياسي الخميس 14 الجاري في حاضرة الفاتيكان. والثانية القداس الذي سيترأسه الراعي الجمعة 15 الجاري ويتلو فيه عظة تشكل خارطة طريق للمرحلة المقبلة لحبريته البطريركية التي توقع أحد الكنسيين أن تشتمل على 70% منها روحانيات و30% وطنيات، علما بأن اللقاءات التي تمتد على بقية الأيام ستشمل جولاته على وفود من الرهبنة المريمية والرهبنة المارونية، بالإضافة الى اجتماعه بمسؤول العلاقات الدولية في الفاتيكان وأمين السر لدولة الفاتيكان ومسؤولين سياسيين إيطاليين يبقى الكشف عن اسمائهم في عهدة الدولة الإيطالية. وفي نشاط الصرح البطريركي أمس استقبل الراعي المنسق العام للامم المتحدة في لبنان مايكل وليامز الذي نوه باختيار الراعي لشعار «الشركة والمحبة» «الذي يأتي في وقته خصوصا ان المنطقة العربية تشهد اضطرابات»، موضحا انه «تلقى بفرح وشوق دعوة غبطته للانفتاح والحوار مع كافة الاديان والبلدان». واكد وليامز «ان الامم المتحدة تدعم كل الجهود الهادفة الى تقريب الشعوب من بعضها البعض»، مجددا التأكيد على «اهمية الحوار الذي يبقى افضل وسيلة للتقدم والتفاهم والاستقرار».
واستقبل الراعي رئيس جمعية الصناعيين نعمت افرام على رأس وفد اجنبي، المستشار السياسي للرئيس سعد الحريري داوود الصايغ، رئيس جامعة آل ابو جودة في لبنان وليم زرد ابو جودة على رأس وفد من الهيئة الادارية للجامعة، سفيرة سويسرا روث فلنت، ممثل رئيس الجمهورية في الفرانكوفونية خليل كرم ومستشار الرئيس الحريري للشؤون الخارجية محمد شطح.
بعد الظهر، زار البطريرك الماروني يرافقه المطارنة رولان ابو جودة وسمير مظلوم ويوسف بشارة، بطريرك الروم الملكيين الكاثوليك مار غريغوريوس الثالث لحام في الربوة في اطار الزيارات التي يقوم بها لشكرهم على مشاركتهم في حفل توليته. وكان في استقباله البطريرك لحام مع النائب البطريركي المطران ميشال ابرص، مطران صور جورج بقعوني، القيم البطريركي الياس شتوي وعدد كبير من الكهنة. واعتبر الراعي خلال الاستقبال أن «العالم العربي يمر بمخاض عسير ونصلي للسلام والاستقرار في بلداننا». أما البطريرك لحام فدعا الى انعقاد قمة «عربية إسلامية - مسيحية لأن العالم بحاجة الى وحدتنا».
وفي اطار جولته على القيادات الروحية، يزور الراعي اليوم بطريرك السريان الكاثوليك الانطاكي مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان في الصرح البطريركي للسريان الكاثوليك - طريق الشام - المتحف، ليتوجه بعدها الى انطلياس حيث يزور كاثوليكوس الارمن الارثوذكس آرام الاول، في مقر الكاثوليكوسية. وتحفل روزنامة الراعي في آخر الأسبوع بجولة له في أنطلياس أيضا، فتتوزع محطات الجولة ليوم السبت بين كنيسة مار بطرس وبولس ودار المطرانية في قرنة شهوان وبين كنائس مناطق حملايا والسفيلة والمياسة وعين الخروبة حيث يترأس قداسا احتفاليا لمناسبة اليوبيل الذهبي لسيامة المطران بطرس الجميل كاهنا ويكرّس مذبح كنيسة سيدة النجاة بعد ترميمه.






__________________
آخر مواضيعي

0 من العالم
0 فسيفساء من القرن السادس على ضفة بحيرة
0 هيفاء وهبي اجمل فنانة بنظر اليسا!
0 الأسد يوجّه الحكومة نحو الإصلاح:لا تساهل بعد صدور حزمة القوانين
0 القداديس تطالب بوضع حد لمأساة غزة

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الراعي يغادر إلى روما الأحد Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 06-17-2011 06:18 PM
لبنان يشارك في مؤتمر العمل الدولي Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 06-04-2011 12:08 PM
الراعي اليوم إلى روما Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 04-29-2011 08:53 AM
لبنان يشارك بمعرضين سياحيين Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-19-2011 04:52 AM
لبنان يشارك في مؤتمر «فيديك» Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 01-17-2011 10:19 PM


الساعة الآن 04:32 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2022, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.