«قمة العيد» بين الأسد وسليمان: حرص سوري على حماية قوة لبنان - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 11-19-2010, 09:35 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي «قمة العيد» بين الأسد وسليمان: حرص سوري على حماية قوة لبنان

فرضت التطورات السياسية الراهنة التي يشهدها لبنان والمنطقة نفسها على قمة الرئيسين اللبناني والسوري ميشال سليمان وبشار الأسد، في دمشق في أول أيام عيد الأضحى (الثلاثاء الماضي). ورغم طابع المعايدة الذي أخذته الزيارة إلا ان تطور المعايدة من هاتفية الى مباشرة يعني أن أموراً محددة أوجبت انعقاد قمة بينهما هي الاولى منذ القمة الثلاثية اللبنانية - السعودية - السورية في بعبدا في الحادي والثلاثين من تموز الماضي.
ورغم شح المعلومات التي تسربت عن عناوين المحادثات، إلا ان مصدراً مواكباً أوضح ان الزيارة تمت في الشكل بعيدا عن الإعلامين السوري واللبناني ولم يشارك فيها أي شخص آخر، وعقدت في أحد المكاتب الرئاسية، وبالتالي فهي بمثابة لقاء بين صديقين تجمعهما علاقة ود واحترام تسقط معها الشكليات البروتوكولية. ومما زاد من أهمية الزيارة انها تمت فجأة ومن دون صورة او صوت، إذ تحرر الرئيسان من الضغط، طبعاً الايجابي، الذي تولده المتابعة الإعلامية، ناهيك باقتطاع الرئيس الأسد الوقت اللازم لعقد القمة مع الرئيس سليمان رغم مصادفتها أول أيام العيد وهو يوم تزدحم فيه الأجندة الرئاسية السورية بالمواعيد الدينية والسياسية والعائلية والخاصة.
أما في المضمون، فأوضح المصدر «ان الرئيسين أجريا جولة أفق في التطورات الراهنة، وسبل تجنيب لبنان أي آثار سلبية، في ظل المعطيات والوقائع الإقليمية والدولية التي تؤشر الى ضغط متصاعد خصوصاً على أبواب إقفال ملفات وإنجاز تسويات لقضايا ساخنة، وفي مقدمها الملف العراقي الذاهب الى إتمام نهايته المرجوة».
وأضاف المصدر «ان سليمان وضع الأسد في صورة الاتصالات والمشاورات الداخلية التي يواصلها والمباحثات التي أجراها مع مسؤولين أجانب من زاوية الموقف من تطورات المنطقة حيث كان تقييم متقاطع بين ما يطرحه الموفدون في كل من بيروت ودمشق، في إطار تنسيق المواقف انطلاقاً من التحديات المشتركة التي تواجه البلدين».
وأشار المصدر الى انه «رغم حالة الانتظار لحصول تطورات إيجابية من شأنها إنهاء الأزمة السياسية اللبنانية، ومع عدم وجود أي جديد على هذا الصعيد، فإن جداراً من الكتمان يرتفع في وجه كل من يحاول معرفة حقيقة ما يجري على صعيد التسوية الموعودة للبنان إذ يعتصم قطباها السوري والسعودي بالصمت، والجديد هو الانتظار السوري واللبناني لجهود سعودية سيصار فور انتهائها الى إبلاغ القيادة السورية بها، كي يصار الى تحديد الخطوة المقبلة التي ستأخذ الطابع الرعائي للتسوية والملزم لكل الأفرقاء».
ولفت المصدر الانتباه الى ان «الرئيس السوري جدد التأكيد خلال القمة الحرص السوري على الاستقرار والهدوء في لبنان، لأن لبنان المستقر والمتضامن وطنياً والموحد في ثوابته أقدر على مواجهة العدوانية الإسرائيلية المستمرة. وفي هذا السياق أثنى الأسد على الجهود المتواصلة التي يبذلها سليمان في معالجة الأزمات والقضايا المطروحة بما يجنب البلد الانقسام أو الصدام. كما أبدى ارتياحه الكبير للدور الوفاقي الذي يقوم به، لا سيما بين الأفرقاء وحنكته في إدارة الملفات المطروحة خصوصاً على طاولة مجلس الوزراء».
وقال المصدر «ان الأسد الحريص على الاستقرار في لبنان وحفظ المقاومة، يشجع اللبنانيين على معالجة قضاياهم بأيديهم ولا ينفك يكرر أن سوريا لن تتدخل في التفاصيل اللبنانية، التي يفترض أن تتم معالجتها وفق الحراك السياسي الداخلي اللبناني».
ورأى المصدر «أن الرئيسين يتحسسان خطورة المرحلة وما يحاك للبنان وسوريا، ما يفترض تنسيقاً استراتيجياً لحماية لبنان وسد كل الأبواب أمام المتربصين به وبمصادر قوته، وهذا يستوجب الارتقاء الى مستوى المسؤولية التاريخية وتجاوز الحسابات الخاصة، والأيام المقبلة ستشهد تحولاً على مستوى الخطاب الداخلي اللبناني بما يستجيب للجهود السورية ـ السعودية المبذولة ويمهد الأرضية المقبولة للانطلاق مجدداً وفق توافقات لا مكان للضبابية فيها».
وكان سليمان اتصل بالأسد وأبدى رغبة بزيارته للمعايدة ورحب بذلك الرئيس السوري، ثم غادر سليمان القصر الجمهوري في الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر الثلاثاء على متن طائرة مروحية يرافقه فقط قائد لواء الحرس الجمهوري العميد وديع غفري، وعاد الى القصر الجمهوري قرابة الثانية بعد الظهر.
واكتفت دوائر القصر الجمهوري بإصدار بيان عن المغادرة فقط، أما وكالة «سانا» السورية للأنباء، فقد وزعت خبرا رسميا مقتضبا من دون صورة لا فوتوغرافية ولا تلفزيونية.
وأشارت «سانا» الى أن الأسد بحث مع سليمان «آخر التطورات على الساحة اللبنانية وأهمية الحفاظ على الهدوء والسعي لإيجاد حلول ناجعة لكل المشاكل التي تواجه لبنان بما يضمن تعزيز وحدته الوطنية والحفاظ على أمنه واستقراره. كما تم بحث العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الشقيقين ومستجدات الأوضاع على الساحتين العربية والإقليمية... كما أكد الرئيس الأسد خلال لقائه الرئيس اللبناني أهمية الحفاظ على وحدة لبنان ووفاق بنيه وأمنه واستقراره ومناعته في مواجهة المشاريع الإسرائيلية.
وذكّرت الوكالة انه «كانت قد عقدت في بيروت أواخر تموز الماضي قمة ثلاثية بين الرئيس الأسد والملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود والرئيس سليمان، أكدت استمرار نهج التهدئة والحوار وتعزيز الوحدة الوطنية ودرء الأخطار الخارجية وتناولت سبل تعزيز الوفاق الوطني والاستقرار الداخلي في لبنان». واشارت الى أن سليمان سبق وزار دمشق منتصف حزيران الماضي، وبحث مع الرئيس الأسد تعزيز العلاقات الاخوية بما يتلاءم مع طموحات شعبي البلدين الشقيقين وتم تأكيد أهمية إزالة كل ما من شأنه أن يعرقل مسيرة تطور هذه العلاقات






__________________
آخر مواضيعي

0 هل سيغني شباب الاكاديمية مع هيفا..!؟
0 مهرجان ثقافي في حرج بيروت
0 كيف يمكنك السيطرة على اضطرابات مزاجك؟
0 سبعون في المئة من المصابين بالسكري في لبنان لا يضبطون مرضهم
0 شعرك القديم بشكل جديد بـ 6 خطوات!

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
«حماية المستهلك»: لبنان الأول في ارتفاع الأسعار Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 08-27-2011 01:50 PM
نائب سوري يلوم الأسد على عدم زيارة درعا Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 04-04-2011 07:04 AM
اتصال بين الأسد وسليمان... والحريري في دمشق الثلاثاء Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 05-16-2010 02:39 AM
نيو لوك" سوري في لبنان: العيد الوطني في "البيال حلم اللقاء منتدى قمر لبنان العام 1 02-24-2010 08:18 PM
مارغيلوف: طائرات الميغ لمساعدة لبنان في حماية سيادته Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 4 03-23-2009 12:32 AM


الساعة الآن 02:35 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.