إطلاق مشروع ترميم قلعة الشقيف وتأهيلها بعد طول انتظار - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 08-30-2010, 09:20 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي إطلاق مشروع ترميم قلعة الشقيف وتأهيلها بعد طول انتظار


ما تبقى من قلعة الشقيف

أتيح لقلعة الشقيف بعد انتظار طويل مشروع لتأهيلها وترميمها، بكلفة مالية قيمتها حوالى ثلاثة ملايين دولار أميركي يساهم «الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية» بنسبة 70 بالمئة منها، على أن يتكفل «مجلس الإنماء والإعمار» و«مديرية الآثار في وزارة السياحة» بباقي المبلغ. وسيبدأ العمل في هذا المشروع مطلع الأسبوع الحالي، بإشراف المجلس بتنفيذ من «شركة الموارد المائية والتنمية ـ ورد».
يتضمن المشروع إعادة تأهيل القلعة، الذي سينتهي بعد عامين، تنقيب أثري لإزالة الردميات، تصريف المياه وحماية القلعة من سيول الأمطار، إعادة بناء البرج الأساسي والمدخل، إزالة منشآت خرسانية من مخلفات الجيش الإسرائيلي أثناء احتلاله للجنوب، إنشاء مرافق لتنظيم الحركة السياحية وتمديد شبكة الكهرباء لإنارة القلعة.
أطلق المشروع، في باحة القلعة، في احتفال رعته عقيلة رئيس مجلس النواب السيدة رندة برّي وحضره الممثل المقيم لـ«الصندوق الكويتي» محمد صادقي، وزير الثقافة سليم وردة، والنواب ياسين جابر، عبد اللطيف الزين، علي بزي، هاني قبيسي، ميشال موسى، محافظ النبطية القاضي محمود المولى، رئيس مجلس «الإنماء والإعمار» نبيل الجسر، رئيس «المجلس الوطني للإعلام» عبد الهادي محفوظ، المدير العام لوزارة السياحة ندى السردوك، المدير العام لـ «الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي» محمد كركي، رئيس «المركز الكاثوليكي للإعلام» الأب عبدو أبو كسم، رئيس دير مار أنطونيوس في النبطية الأب ناصيف باسيل، وحشد من الشخصيات والفعاليات والمهتمين.
في الاحتفال، اعتبر صادقي أن «مساهمة الكويت ودعمها لمثل هذه المشاريع التراثية والثقافية تأتي من إيمان راسخ بأن هذا المخزون الثقافي في لبنان ثروة لا تنضب»، شاكراً «الحكومة اللبنانية على ثقتها بالصندوق الكويتي الذي سيكون أميناً وحريصاً على بذل كل الجهود لتنفيذ هذا المشروع، من أجل تحقيق أهدافه».
ورأى الوزير وردة أن «أسباب التأخير في عملية ترميم قلعة الشقيف تعود إلى الظروف التي مر بها لبنان، لكن هذه العملية ستنطلق اليوم والأمل كبير في إنجاز هذا المشروع خلال سنتين، لتعود القلعة معلماً ثقافياً وسياحياً، وقبل كل شيء رمزاً للصمود والتحرير».
وأشارت برّي إلى أن المشروع «سينفذ على مرحلتين تبدأ من اليوم، ونأمل مع انتهاء المرحلة الأولى أن تكون وزارة الثقافة، ونحن معها في تأمين بقية المبلغ الذي تتطلبه المرحلة الثانية من المشروع والمقدرة كلفتها حوالى مليون ونصف مليون دولار كي تكتمل صورة مشهد قلعة الشقيف». وأملت أن تكون «قلعة الشقيف هي البداية والبوصلة في روزنامة العمل الثقافي والتراثي على المستويين الرسمي والأهلي».
وشدد الجسر على ضرورة «تضافر الجهود بين القطاعين الرسمي والأهلي في لبنان في عملية إحياء التراث الثقافي بمختلف مكوناته، لأن مبتغانا هو صيانة هذه المواقع باعتبارها ذاكرة وطنية جماعية والارتقاء بها كي تمسي عناصر داعمة ومحركة للاقتصادات المحلية».
بعدها أزيحت الستارة عن اللوحة التذكارية لإطلاق المشروع.
ويذكر أن القلعة كانت حتى منتصف السبعينيات واحدة من أهم المعالم الأثرية والسياحية والتاريخية في لبنان، ومقصداً للسياح من مختلف دول العالم والمناطق اللبنانية. وتعتبر من أروع القلاع التي بناها الصليبيون في عهد «الملك فولك» ملك القدس، في أعلى منحدر صخري شاهق يقع على علو كيلومترين من مجرى نهر الليطاني، وقد تم ذلك عام 1125م لتكون بمثابة حارس للممر الجنوبي الذي يربط شاطئ صيدا وصور بالبقاع والشام، وقد أطلق عليها الرحالة العرب اسم «شقيف أرنون» نسبة لبلدة أرنون التي تقع في أسفلها الشمالي الغربي، وقام الأمير فخر الدين المعني الثاني الكبير بإعادة ترميمها في عهده، وجعل منها حصناً منيعاً أثناء حروبه مع الأتراك واتخذها مركزاً لخزينته.
وتتعدّد الروايات حول تاريخ بناء قلعة الشقيف التي يرى بعضها أنها تعود إلى ما قبل العام 1125م، فيما يرى مؤرخون أنها تعود إلى ما قبل الحروب الصليبية بسنوات عديدة، في الوقت الذي تعاقبت عليها حضارات ودول عديدة من بينها دولة الأمويين وما تلاهم من العباسيين والسلاجقة والأتراك والصليبيين، وتم ترميم القلعة وتوسيعها في أكثر من عصر وتاريخ، إلى أن أصبحت شبه مدمرة بعد الاعتداءات الإسرائيلية العنيفة التي استهدفتها خلال العقود الثلاثة من القرن العشرين.
ويذكر أنه مع بداية الاجتياح الإسرائيلي للبنان في العام 1982 قدّمها رئيس الوزراء الصهيوني آنذاك مناحيم بيغن هدية للعميل سعد حدّاد تقديراً لخدماته، ومنذ ذلك الحين وحتى الانسحاب الإسرائيلي منها في 25 أيار 2000، كانت من أهم المواقع العسكرية الإسرائيلية في الجنوب، في حين كان السفح الغربي لقلعة الشقيف منذ بداية السبعينيات وحتى منتصفها يضم أحد أهم مواقع مدفعية الميدان الثقيلة التابعة للجيش اللبناني، وقد أصلى قوات الاحتلال الإسرائيلي ناراً حامية أثناء اجتياحها الأول لجزء من الجنوب في العام 1978، ما أدى إلى تعرضه لعشرات غارات الطائرات الحربية الإسرائيلية التي لم تتمكن من إصابته نظراً لموقعه الجغرافي المهم.
وبين العامين 1975 و1982 تعاقب على التواجد في القلعة «جيش لبنان العربي» و«أحزاب الحركة الوطنية اللبنانية» والتنظيمات الفلسطينية المختلفة، وخلال هذه الفترة تعرضت القلعة لشتى أنواع الاعتداءات الجوية والبرية الإسرائيلية العنيفة التي أدت إلى تدمير معظم آثارها ومعالمها التاريخية الهامة






__________________
آخر مواضيعي

0 النبـاتـات فـي العمـل..سـرّ النجـاح
0 اجعلي البابونج رفيق جمالك لاهميته في المستحضرات !!
0 وقت عصيب ستعيشه شخصيات لبنانية حتى اكتمال كشف وثائق «ويكيليكس»
0 فنان يخلق عالم من المستحيلات بصوره المدهشة!
0 لحود: إسرائيل لم تنس هزيمتها وعلينا التحصن بحكومة جامعة

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إطلاق مشروع تأهيل محيط البارد الاثنين Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 2 02-21-2011 01:45 AM
العثور على رفات بشرية في قلعة الشقيف Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 11-03-2010 12:43 PM
إطلاق مهرجانات قلعة سمار جبيل ـ البترون يوم غد الجمعة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 08-19-2010 12:06 PM
إطلاق مشروع البنية التحتية في مخيم البرج Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 12-10-2009 01:18 PM
إطلاق مشروع توزيع 9000 حاسوب Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 03-11-2009 03:58 PM


الساعة الآن 02:45 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.