خلاف بين «المستقبل» و«التوحيد» على ترميم مستديرة كرامي - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 11-25-2009, 02:01 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي خلاف بين «المستقبل» و«التوحيد» على ترميم مستديرة كرامي


لافتة «المستقبل» وخلفها شعار «التوحيد»


انشغلت الأوساط السياسية والدينية والحزبية في طرابلس أمس، بالخلاف الذي حصل بين «تيار المستقبل» وعدد من مناصري قوى 14 آذار، وبين «حركة التوحيد الإسلامي» وعدد من الحركات والهيئات الإسلامية، على خلفية إعادة ترميم مستديرة ساحة عبد الحميد كرامي، التي تتضمن قاعدة باطونية عليها مجسم حديدي لاسم الجلالة «الله» ومكتوب على الواجهة الشرقية للقاعدة عبارة «قلعة المسلمين طرابلس»، وعلى واجهتها الغربية الآية القرآنية «يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون»، وهي كانت وضعتها «حركة التوحيد» في المستديرة منذ العام 1984 إبان سيطرتها العسكرية على المدينة.
تضمنت عملية التأهيل التي استمرت حتى ساعات الليل، إعادة عبارة «قلعة المسلمين طرابلس» بالخط المذهّب على الغرانيت الأخضر، وتم استبدال الآية القرآنية في الواجهة الغربية بآية «الله نور السموات والارض» وذلك بناء على رغبة عدد من المراجع السياسية والدينية في المدينة. لكن «تيار المستقبل» رفض إعادة ترميم الواجهة الشرقية المتضمنة عبارة «قلعة المسلمين طرابلس»، وطالب بتغيير مضمونها. وترجم رفضه بوضع لافتتين على سور المستديرة كتب عليهما «طرابلس قلعة اللبنانيين مسلمين ومسيحيين»، الامر الذي أثار حفيظة حركة التوحيد، التي كانت حصلت على إذن مسبق من رئيس بلدية طرابلس المهندس رشيد جمالي يسمح لها بإجراء التأهيل السنوي للقاعدة ولاسم الجلالة، مستغربة «هذا التصرف المستجد بعد ربع قرن على وضع هذه القاعدة في المستديرة».
وعلى الفور جرت سلسلة اتصالات شارك فيها مفتي طرابلس والشمال الشيخ الدكتور مالك الشعار، ورئيس بلدية طرابلس المهندس رشيد جمالي، ومنسق «تيار المستقبل» عبد الغني كبارة، وأمين عام حركة التوحيد الإسلامي الشيخ بلال شعبان، لاحتواء الأزمة، وإبقائها ضمن الاتصالات وفي المكاتب وعدم إخراجها الى الشارع، نظرا لحساسية القضية.
وعلمت «السفير» أنه جرى خلال الاتصالات اقتراح استبدال عبارة «طرابلس قلعة المسلمين» بالآية القرآنية «أدخلوها بسلام آمنين» وخلال المفاوضات والبحث في إمكانية ذلك، فوجئ الجميع برفع اللافتات على مستديرة ساحة عبد الحميد كرامي، ما أدى الى قطع هذه الاتصالات، لتبقى بين المفتي الشعار والمهندس جمالي اللذين عقدا اجتماعا ليلا في منزل الأول، جرى خلاله التأكيد على ضرورة حل هذه القضية بكل حكمة وروية، وعدم السماح لأي جهة كانت باستخدامها لإحداث أي فتنة، المدينة اليوم بغنى عنها، خصوصا عشية عيد الأضحى المبارك، وفي ظل الحركة الاقتصادية الناشطة التي تشهدها طرابلس.
وأشار مصدر في «تيار المستقبل» الى ان عبارة «قلعة المسلمين طرابلس» تؤكد انغلاق المدينة على نفسها، ويكفينا ما نعانيه من اتهامات بالتطرف والأصولية، مؤكدا ان طرابلس هي مدينة الحوار والانفتاح والعيش المشترك وقبول الآخر ومدينة كل اللبنانيين مسلمين ومسيحيين.
واستغربت مصادر الأمانة العامة لحركة التوحيد الإسلامي، ما أسمته «هذه الزوبعة التي لا معنى لها والتي جاءت في غير وقتها»، مؤكدة ان الحركة حصلت على إذن بالترميم من رئيس البلدية، وهي تمت وأضحت بجمال منقطع النظير، لافتا الى أن اسم الجلالة هو للجميع، وأن قلعة المسلمين تعني قلعة كل من أسلم وجهه لله، والتسليم لله عقيدة كل الأديان السماوية. مشيرة الى انه نزولا عند رغبة بعض المراجع تم استبدال الآية التي كانت موجودة، بآية «الله نور السموات والأرض»، وعبارة قلعة المسلمين لا تعني أننا ضد المسيحيين، بل بالعكس، فان الحركة على علاقة ممتازة بكل المراجع المسيحية سياسية كانت أم دينية.
وقالت هذه المصادر لـ«السفير»: إن حركة التوحيد الإسلامي على استعداد للتوقيع على اللافتات الموضوعة، لأنها تؤمن بان طرابلس هي مدينة العيش المشترك وأنها قلعة للمسلمين والمسيحيين. مذكرة بان المسيحيين عاشوا في طرابلس، ولم يتعرضوا لأي أذى خلال كل الحقبات التي مرت عليها، وخصوصا خلال حقبة حركة التوحيد الإسلامي، حيث تمت المحافظة على كنائسهم وعلى عاداتهم وتقاليدهم ولم يتعرض لهم احد بسوء، لافتة الى أن كثيرا من الشعارات الدينية ترفع في كثير من البلدات اللبنانية ولا احد يعترض عليها، فلماذا الاعتراض على «طرابلس قلعة المسلمين» وهل المدينة بألف خير، وهل لم يعد لدينا أية مشاكل اجتماعية وإنسانية وتربوية وصحية، حتى ننبش هذه الأزمة بحجة تصحيح صورة طرابلس.






__________________
آخر مواضيعي

0 كارمن لبس تنتهي من تصوير دورها في الشحرورة
0 حظك اليوم 2009 - 11 - 15
0 إنارة عدلية بيروت
0 المطالبة بطرد دوللي من مصر بعد عريها
0 عون: لم نضغط على سليمان .. و»حماس« ستنتصر

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بيروت - مستديرة جسر المطار النور للتجارة العامة عقارات لبنان - شقق للبيع في لبنان 0 11-11-2010 01:58 PM
تحضيرات لانجاز ورقتي تفاهم بين (المستقبل-حزب الله)و (المستقبل-التيار الوطني الحر) حلم اللقاء أخبار لبنان والعالم اليومية 3 12-22-2009 09:56 PM
الطفل التوحدي ... Guest الطب والصحة 10 05-26-2009 06:49 PM
تيار التوحيد يرحب ببياني الاشتراكي Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 2 12-14-2008 07:56 AM


الساعة الآن 08:38 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.