الأسد يُصدر مرسوم العلاقات الدبلوماسية.. وصلوخ في دمشق اليوم لبيان مشترك - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 10-15-2008, 11:24 PM   #1
موقع ليب مون
 
الصورة الرمزية LebMoon
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: Lebanon
المشاركات: 1,035
I Love Lebanon الأسد يُصدر مرسوم العلاقات الدبلوماسية.. وصلوخ في دمشق اليوم لبيان مشترك

الأسد يُصدر مرسوم العلاقات الدبلوماسية.. وصلوخ في دمشق اليوم لبيان مشترك

اعلام لبنان وسوريا وحزب الله وصورة الأسد في احد أسواق دمشق
بدأت امس، الاجراءات العملية لتنفيذ اتفاق تبادل التمثيل الدبلوماسي بين لبنان وسوريا، بإصدار الرئيس السوري بشار الأسد امس، مرسوما يقضي بإقامة علاقات ديبلوماسية مع لبنان وفتح سفارة سورية في بيروت. في خطوة وصفت بانها لتثبيت ما اتفق عليه الرئيسان الاسد وميشال سليمان في القمة بينهما. فيما يغادر وزير الخارجية فوزي صلوخ اليوم الى دمشق للقاء نظيره السوري وليد المعلم، للاتفاق على التفاصيل العملية وإصدار اعلان مشترك بإقامة السفارات بين البلدين قبل نهاية العام الحالي.
وعلمت »السفير« ان الرئيس الاسد سيستقبل الوزير صلوخ قبل بدء المحادثات بين الوزيرين، فيما ذكرت مصادر دبلوماسية لـ»السفير« انه من المبكر الحديث عن اسماء السفيرين المعتمدين في كل من دمشق وبيروت، ذلك ان وزارة الخارجية اللبنانية ستعرض بعض الاسماء على الحكومة لتتخذ القرار بمن ستعتمده وهل سيكون من ضمن الملاك او من خارجه. كما سيتطلب تعيين السفير السوري إجراءات ادارية روتينية، لكن خطوة فتح السفارتين وتعيين السفراء ستكون الخطوة التالية مباشرة للاعلان المشترك.
وصدرت مواقف ترحيبية بالقرار، محلية وخارجية، فأبدى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ارتياحه للمرسوم الذي وقعه الرئيس الاسد، متمنياً ان يكون هذا القرار فاتحة لاعادة صفحة العلاقات المشرقة بين البلدين الشقيقين على شتى المستويات وفي مختلف المجالات.
واعتبر رئيس الحكومة فؤاد السنيورة، »أن التقدم الحاصل على مستوى العلاقات الثنائية بين لبنان وسوريا، والمتمثل بالإعلان عن إنشاء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، هو خطوة متقدمة وتاريخية على طريق تأكيد وتثبيت استقلال وسيادة لبنان وقراره الحر، وخطوة أساسية على طريق تدعيم تلك العلاقات على قاعدة الاحترام المتبادل والتعامل بالمثل والعلاقات الندية، وهي الحالة التي طالما أمل بها لبنان واللبنانيون«.
أضاف: إن العلاقات بين الدولتين الشقيقتين لبنان وسوريا هي علاقات تاريخية يحكمها الجوار الجغرافي والكثير من المصالح والقضايا والهموم المشتركة بين الشعبين الشقيقين.
وأمل »أن تكون خطوة إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين مقدمة لصفحة جديدة يستفيد فيها لبنان وسوريا، من دروس وتجارب الماضي والعمل معاً من اجل معالجة ما تبقى من المسائل المعلقة أملاً في التواصل معاً نحو مستقبل واعد من التضامن على قاعدة الاحترام المتبادل لمصالح البلدين« .
صلوخ
وعقد الوزير صلوخ مؤتمرا صحافيا، قال فيه: تنفيذا لمقررات القمة اللبنانية ـ السورية التي عقدت بتاريخ ١٣ و١٤ آب ،٢٠٠٨ والقرار الذي اتخذته بإقامة علاقات ديبلوماسية بين الجمهورية اللبنانية والجمهورية العربية السورية على مستوى السفراء، وبعد استكمال الخطوات القانونية المطلوبة في البلدين، وبناء على تكليف القمة لوزيري الخارجية في البلدين اتخاذ الخطوات التنفيذية لوضع قرار القمة موضع التنفيذ، سأقوم بزيارة للجمهورية العربية السورية مع وفد ديبلوماسي مرافق، حيث سأعقد جولة محادثات مع زميلي الوزير وليد المعلم، يتخللها توقيع بيان مشترك بين وزارتي الخارجية في البلدين إيذانا بدخول مرحلة العلاقات الديبلوماسية حيز التطبيق.
اضاف: لا شك في أن هذه الخطوة هي خطوة مهمة على صعيد تطوير العلاقات الاخوية بين البلدين، وسوف تكون مؤشرا الى مرحلة متجددة على صعيد العلاقات اللبنانية ـ السورية، تسودها الاخوة والتعاون لأجل تكريس علاقات مميزة بين البلدين، تلبي آمال الشعبين الشقيقين وتطلعاتهما.
واوضح »أن الزيارة سوف تتطرق الى مختلف الامور ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، سواء تلك المتعلقة بالعلاقات الثنائية او الاقليمية«.
وتمنى أن يتم فتح السفارات من الآن الى نهاية العام الحالي.
وعما إذا كان هناك اسم سفير محدد لتولي منصب سفير لبنان لدى سوريا؟ أجاب: لا يمكن ان نعطي اسم سفير او يعطونا اسم سفير، نحن أصدرنا مرسوما بإنشاء سفارة في سوريا، والخطوة التالية تتم فيها تسمية السفير الذي يبقى اسمه في سرية تامة حتى تجري الموافقة عليه من الدولة المضيفة، وكذلك الامر بالنسبة الى الشقيقة سوريا.
دخل الله
وقال وزير الإعلام السوري السابق ومدير مركز الدراسات الإستراتيجية التابع لحزب البعث العربي الاشتراكي مهدي دخل الله ، في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) : إن إقامة السفارة هي موضوع تقني لأن العلاقات بين البلدين لا تقتصر على إقامة سفارات، موضحاً أن العلاقات أوسع بكثير من أن تحصر بسفارة.
وقال: إن الرئيس الأسد تحدث منذ عام ٢٠٠٥ عن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين إلا أنه لم يكن هناك مؤسسات لبنانية لإقامة تلك العلاقات، فقد كانت الحكومة مبتورة، ومجلس النواب مغلقاً، وكان لبنان عموماً يعيش في إطار الفوضى البناءة الأميركية«.
مواقف
في المواقف، قال وزير الخارجية الاسبق فؤاد بطرس لـ»السفير«: ان الخطوة معنوية ولا تغير شيئا على صعيد واقع العلاقات، لكنها مبادرة جيدة من الرئيس الاسد تسجل في باب الايجابيات.
وقال المفكر العربي منح الصلح الذي عاصر مرحلة العلاقات اللبنانية ـ السورية منذ الاستقلال بما سادها من مشكلات: ان الخطوة تحقق نوعا من المساواة بين البلدين.
وقال وزير الخارجية السابق فارس بويز ايضا لـ»السفير«: انها خطوة جيدة ستطمئن بعض النفوس التي كانت طيلة سنوات تحمل السلم بالعرض. وسننتظر كيفية تنفيذ القرار على المستويات السياسية والامنية والاقتصادية. ومطلوب جهد من الفريقين، من سوريا لتطمين اللبنانيين الى ما يصفونه الندية، ومن لبنان بأنهم ليسوا متربصين بسوريا شراً.
واوضح بويز ان انشاء السفارة لا يلغي المجلس الاعلى اللبناني ـ السوري، ولا يلغي المعاهدات القائمة بين البلدين، ليقرأ الجميع جيدا نصوص المعاهدات الموقعة بين الدولتين.
وتمنى الرئيس امين الجميل ان تكون هذه الخطوة، »خطوة متقدمة لمزيد من التواصل ومن التطبيع في العلاقات بين لبنان وسوريا لتصل الى المستوى الذي نطمح اليه«.
ووصف النائب وليد جنبلاط المرسوم بأنه »تطور إيجابي يأتي في سياسة مطالب لبنان و»قوى ١٤ آذار« إقامة علاقات متوازنة وصحية مع سوريا«.
وقال جنبلاط في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي): ننتظر تطور الملفات الأخرى وبالتحديد ترسيم الحدود في ما يتعلق بمزارع شبعا وغيرها، للوصول إلى علاقات صحية وصحيحة مع سوريا، بعيداً عن التجاذبات، تحترم فيها سوريا استقلال لبنان وسيادته.
واعتبر »الحشود السورية على الحدود مع لبنان، شأناً داخلياً سورياً لا نريد أن نتعاطى معه إذا كان الأمر يتعلق بمنع التهريب أو منع تسلل الإرهابيين حسب رواية السوريين«، وقال: نحن من جهتنا لا نريد أن تكون هذه الحشود ضغطاً سياسياً علينا وخاصة على منطقة الشمال كوننا على مشارف انتخابات.
واستبعد جنبلاط أن يكون للولايات المتحدة دور في التطور الذي طرأ على الموقف السوري حيال لبنان، وقال: إن هذا التطور جاء بعد زيارة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إلى دمشق، وحصوله على وعد من الرئيس الأسد بترجمة المطالب اللبنانية وفي مقدمها العلاقات الدبلوماسية.
ورأى وزير العدل ابراهيم نجار »إن المرسوم يثير ارتياحا كبيرا على المستوى السياسي كونه يضع حدا لتساؤلات عدة، ويفتح صفحة جديدة في العلاقات السيادية بين لبنان وسوريا، ويجعل من الندية التي أصر عليها الرئيس اللبناني ميشال سليمان في خطاب القسم واقعا قائما أثمرت مفاعيله القانونية والدستورية.
كما رحب النائب علي خريس بالمرسوم ، واعتبر النائب مصباح الاحدب المرسوم السوري امرا ممتازا، وقال النائب سمير فرنجية انه يوم تاريخي للبنان واعتبر النائب حسن حب الله ان التبادل الديبلوماسي أمر طبيعي.
ولاحظ منسق الامانة لـ»قوى ١٤ آذار« النائب السابق الدكتور فارس سعيد »ان هذا الانجاز يشير للمرة الاولى منذ تاريخ العلاقات اللبنانية ـ السورية الى اعتراف واضح من قبل الجانب السوري بنهائية الكيان اللبناني«.
وقال: ان هذا الانتصار يشكل منعطفا جديدا في الحياة السياسية اللبنانية، وليس انتصارا للبنان على سوريا انما انتصار للحق وبداية لتسوية العلاقات.
ترحيب دولي
ورحب الناطق باسم الخارجية البريطانية باري مارستون بمرسوم الرئيس السوري، وقال لوكالة »يو بي آي« الاميركية: عندما يدخل هذا الاعلان حيز التنفيذ، سيكون خطوة مهمة جداً في تاريخ العلاقات الثنائية بين سوريا ولبنان، لكننا نلاحظ أنه يفتقد إلى التفاصيل مثل أسماء السفراء والتاريخ المحدد لتنفيذه.
وقال مارستون: إن بريطانيا ظلت طوال السنوات الماضية تدعو إلى اقامة علاقات دبلوماسية بين دمشق وبيروت، كما ذكّر وزير الخارجية ديفيد ميليباند نظيره السوري وليد المعلم بهذه القضية وأهمية تنفيذها بشكل كامل، خلال اللقاء الذي جمعهما مؤخراً في نيويورك.
كما رحبت فرنسا بإصدار الرئيس السوري مرسوم إقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان، وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية إريك شوفالييه: إن القرار يعد إشارة إيجابية في تطور العلاقات بين البلدين وفقا لما تم الاتفاق عليه في الثاني عشر من تموز الماضي في باريس بين الرئيس الأسد ونظيره اللبناني ميشال سليمان، في حضور الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى .
وأضاف شوفالييه: إن هذا القرار يأتي أيضا في إطار اتفاق الدوحة، وفرنسا تنتظر من سوريا تنفيذ ذلك المرسوم من أجل دعم الاستقرار في المنطقة .
نقلاً عن جريدة السفير.






__________________
آخر مواضيعي

0 The FaceBook Song,I'm On FaceBook
0 سمير جعجع: نلتـزم التهدئـة بانتظار الخطوات الأخرى
0 أغنية بحبك يا لبنان مع أجمل صور لطبيعة لبنان
0 روتانا تزف امل حجازي عروسا في سوريا
0 وهاب: الهجوم على غزة عربي- إسرائيلي وخسارته ستكون عربية- اسرائيلية

LebMoon غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-16-2008, 06:02 PM   #4
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية Palestine
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: الدنمارك
المشاركات: 1,499
افتراضي

شكرا جزيلا على الخير

يعطيك ألف عافية

تحياتي

__________________
حملت القلم لأكتب همومي فبكى القلم قبل أن تبكي عيوني
آخر مواضيعي

0 لماذا يا " إنسان " ؟؟
0 ...............علمتني الحياة...................
0 الوفاء والأخلاص والحب بين الأمس واليوم
0 التعرف على الجلطة
0 رجعتلكم بعد غياب

Palestine غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-19-2008, 12:03 AM   #5
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية Nando
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 1,776
افتراضي

يسلموو على اخبار
آخر مواضيعي

0 فوائد الخس
0 فقد عدت بالأمل
0 شله اصدقاء التعارف والمرح ادخلوو
0 دعاء تلميذ
0 نحن بعصر الأحلام

Nando غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
«الاتصالات»: مرسوم الانترنت المجاني اليوم Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 05-03-2012 11:03 AM
اتصال بين الأسد وسليمان... والحريري في دمشق الثلاثاء Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 05-16-2010 02:39 AM
مجلس الكاثوليك من دمشق:ترحيب بالعلاقات الدبلوماسية بين لبنان وسوريا Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 04-22-2009 01:01 PM
سليمان: علاقات لبنان وسوريا أعمق من العلاقات الدبلوماسية Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 03-30-2009 08:19 AM
النائب الحريري يشدد على ضرورة تحصين العلاقات الدبلوماسية بين لبنان وسوريا Moe El-hassan أخبار لبنان والعالم اليومية 9 12-08-2008 08:13 PM


الساعة الآن 09:06 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2023, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.