سليمان: علاقات لبنان وسوريا أعمق من العلاقات الدبلوماسية - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 03-30-2009, 08:19 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي سليمان: علاقات لبنان وسوريا أعمق من العلاقات الدبلوماسية

التقى الأسد في الدوحة. . . وبان «يلتزم دعم الحكومة ويطمح لمزيد من الهدوء»
سليمان: علاقات لبنان وسوريا أعمق من العلاقات الدبلوماسية


سليمان مع أمير قطر


...ومع بان كي مون


وصل رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان عصر امس، الى الدوحة مترئسا وفد لبنان الى القمتين العربية والعربية ـ اللاتينية. ويضم الوفد الوزاري وزيري الخارجية والمغتربين فوزي صلوخ (الموجود في الدوحة منذ يومين) والدولة خالد قباني، وينضم الى الوفد في الدوحة سفير لبنان حسن سعد، اضافة الى وفد إداري. واستهل نشاطه بزيارة الرئيس السوري الدكتور بشار الاسد، والامين العام للامم المتحدة بان كي مون، المشارك ايضا في القمة العربية.
وكان في استقباله على ارض المطار امير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وولي العهد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس الحكومة وزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني وعدد من المسؤولين الرسميين القطريين والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، اضافة الى السفير اللبناني لدى قطر حسن سعد واركان السفارة.
وقد اقيمت للرئيس سليمان مراسم الاستقبال الرسمي، ثم انتقل الى صالون الشرف لاستراحة قصيرة غادر بعدها الى مقر إقامته في فندق «ريتز ـ كارلتون «.
وفور وصوله، عقد الرئيس سليمان سلسلة من الاجتماعات مع أعضاء الوفد الرسمي تحضيراً للمشاركة في القمة العربية غدا».
لقاء الأسد
وزار الرئيس سليمان مساء، الرئيس السوري الدكتور بشار الأسد في مقر إقامة الأخير في فندق «فور سيزنس»، حيث تمّ بحث مختلف التطورات العربية والعلاقات الثنائية.
وبعد اللقاء الذي دام قرابة الساعة، قال الرئيس سليمان للصحافيين: إن مواضيع البحث مع الرئيس الأسد هي التي تخص لبنان وسوريا، والمواضيع المطروحة في القمة ومواضيع الساعة.
سئل: كيف تقيّمون العلاقات اللبنانية ـ السورية الآن؟
أجاب: العلاقات السورية ـ اللبنانية هي علاقات ممتازة كانت وستبقى وستتطور إلى الأمام قدما.
وسئل: هل سيُبحث الوضع في لبنان على مستوى القمة، وهل المصالحات العربية ستنعكس على الوضع في لبنان بشكل عام؟
أجاب: لن يُبحث موضوع لبنان في القمة، أما المصالحات العربية فهي مطلب لبناني، وقد سعيت منذ انتخابي إلى تأمين جوّ من المصالحة العربية ولا يمكن للعرب أن يتوصلوا إلى نتيجة في صراعهم مع إسرائيل إلا بعد أن تتم المصالحات.
وعن نظرته إلى تسمية كل من السفيرين اللبناني في دمشق والسوري في بيروت؟
قال: علاقات لبنان وسوريا أعمق بكثير من العلاقات الدبلوماسية تاريخيا وجغرافيا واجتماعيا وهي علاقات قربى، لكن العلاقات الدولية اليوم تتطلب وجود سفارتين لإمكانية معالجة كافة الأمور على الصعيدين الدولي والدبلوماسي.
وقيل له: هل تقصدون بذلك ترسيم الحدود؟
أجاب: اتفقنا على ترسيم الحدود قبل التبادل الدبلوماسي.
وعن مواضيع البحث مع الاسد، قال: بحثنا كل الأمور التي تخص البلدين والتي هي من مصلحة العرب ومن مصلحة البلدين.
سئل: ماذا عن الانتخابات النيابية القادمة في لبنان؟
أجاب: الانتخابات ستكون ديموقراطية كما العادة، لبنان هو قدوة في الديموقراطية في العالم العربي وسيكون كذلك في هذه الانتخابات.
وحول ما يُقال ان هناك من يستخدم اموالاً لجلب المغتربين من الخارج ولدفع هذه الأموال في الداخل، وبالتالي الانتخابات لن تكون ديموقراطية ونزيهة؟
أجاب: هناك لجنة مكلفة بالإشراف على إنفاق الأموال وستراقب كل هذه الأمور وسيحاسب الذي يخطئ في استعمال الحق الديموقراطي.
بان كي مون
واستقبل الرئيس سليمان في مقر إقامته الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، بحضور مساعده المكلف مراقبة تطبيق القرار 1559 تيري رود لارسن، وممثله الشخصي في لبنان مايكل وليامز وعدد من مساعدي الامين العام.
وقال بان بعد اللقاء: أجريت محادثات بناءة مع الرئيس سليمان وتحدثنا عن عملية السلام في المنطقة واعربت عن ارتياحي للتقدم الحاصل في لبنان بقيادة رئيس الجمهورية، وللاستقرار الذي يسود فيه، غير أنه لا يزال هناك الكثير من العمل بعد، ونطمح الى المزيد من عوامل الهدوء.
واضاف: انا اتطلع قدماً الى الانتخابات النيابية التي ستجري في 7 حزيران المقبل ، بشكل شفاف وديموقراطي وبعيد عن العنف، بحيث يستطيع الشعب اللبناني أن يعبر عن رأيه بطريقة ناضجة ويظهر ذلك للعالم. كما تطرقنا الى العلاقات اللبنانية ـ السورية وأعربت عن ترحيـبي لتبادل السفراء بين البلدين.
وأمل «أن تتقدم الامور بطريقة سلسة تساعد على تطور هذه العلاقات بما يخدم تطبيق القرار 1701 «.
وقال: من الامور المهمة التي حصلت في هذه الفترة وتحدثنا بها، انطلاق المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في الاول من الشهر الجاري، وشكلت رسالة الى العالم لوضع حد للجرائم . وبصفتي أميناً عاما للأمم المتحدة التزمت تقديم الدعم الكامل للحكومة اللبنانية وللشعب اللبناني لتثبيت وتحصين السلام والاستقرار واشاعة المزيد من الديموقراطية.
ويفترض ان يلقي الرئيس سليمان كلمة في القمة العربية التي تفتتح اعمالها اليوم، وتنهيها مساء، لتعقد بعدها مباشرة القمة العربية ـ الاميركية اللاتينية. حيث يلتقي سليمان على هامش القمتين عددا من الزعماء والمسؤولين العرب والاميركيين اللاتينيين المشاركين في القمتين.
وكان رئيس الجمهورية قبل سفره، قد اطمأن الى اوضاع العسكريين الذين اصيبوا بجروح جراء الاعتداءات التي قام بها مسلحون كان يطاردهم الجيش، وهنأ في خلال اتصال مع قائد الجيش العماد جان قهوجي المؤسسة العسكرية على جهودها في توفير الامن والاطمئنان للمواطنين.
وحذر «من مغبة التعرض للجيش جراء قيامه بالمهام الامنية للحفاظ على الاستقرار العام في البلاد وعلى هيبة القانون، لانه يمثل بامتياز كرامة الوطن وعنفوانه».
واستقبل سليمان في دارته في عمشيت على التوالي: النواب السابقين اميل نوفل، وجيه البعريني، جهاد الصمد، ناظم الخوري، كميل زيادة، قيصر معوض، محمود عواد، واوغست باخوس ومعه جاد نعمة، وعرض مع كل منهم للتطورات السياسية الراهنة على الساحة.
واطلع من رئيس جمعية المصارف الدكتور فرانسوا باسيل على الوضعين المصرفي والنقدي والاستقرار على هذا الصعيد، اضافة الى التحضيرات الجارية لانتخابات رئيس لجمعية المصارف. واستقبل كذلك، الوزير السابق القائد السابق للجيش العماد فكتور خوري






__________________
آخر مواضيعي

0 الحريري: ليبرمان يهددني ... وهذا يشرّفني
0 إلى أي نصف من الكوب تنظر؟
0 التفاح يمنع كسور العظام عند تقدم العمر
0 شوربة العدس بالطماطم كيف نعدها زوارنا؟
0 مريام فارس تبرز قمة الفن الهابط والفستان الصاعد

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سليمان يبحث وعلي العلاقات مع سوريا Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 07-18-2009 09:24 AM
مجلس الكاثوليك من دمشق:ترحيب بالعلاقات الدبلوماسية بين لبنان وسوريا Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 04-22-2009 01:01 PM
سليمان في باريس: الأمور بين لبنان وسوريا تسير بشكل منتظم Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 03-17-2009 03:14 PM
النائب الحريري يشدد على ضرورة تحصين العلاقات الدبلوماسية بين لبنان وسوريا Moe El-hassan أخبار لبنان والعالم اليومية 9 12-08-2008 08:13 PM
الأسد يُصدر مرسوم العلاقات الدبلوماسية.. وصلوخ في دمشق اليوم لبيان مشترك LebMoon أخبار لبنان والعالم اليومية 4 10-19-2008 12:03 AM


الساعة الآن 12:30 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.