جنبلاط: ثوابتي الطائف وربيع دمشق وعلاقات «الدولة» - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 03-27-2009, 07:02 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي جنبلاط: ثوابتي الطائف وربيع دمشق وعلاقات «الدولة»

أعلن رئيس «اللقاء الديموقراطي» النائب وليد جنبلاط، في مقابلة مع إذاعة «بي بي سي» العربية، ان الشعب السوري هو الذي يقرر ما اذا كان النظام السوري يناسبه او لا. وقال انه يتمسك «فقط بقضية اساسية وهي ان ربيع دمشق والذين وقعوا على ربيع دمشق لم يطالبوا بتغيير النظام بل بتحسين أداء النظام ورفع قانون الطوارئ، هؤلاء القسم الأكبر منهم اليوم في السجون ولن اذكر أسماءهم كي لا يقال ان هنالك ارتباطا بيني وبينهم. اما اكثر من ذلك فلا اريد ان أتعاطى لان هنالك اطارا واضحا من خلال اتفاق الطائف بأن لبنان وسوريا يجب أن يتمتعا بعلاقات مميزة وهذا مهم وقد ابتدأت العملية تأخذ مجراها من خلال تبادل العلاقات الدبلوماسية».
وتابع انه ساق الاتهامات ضد سوريا «في فترة كانت من أصعب الفترات في تاريخ لبنان، خاصة عندما كانت تتلاحق الاغتيالات. أما وقد أخذت المحكمة أبعادها وأصبحت خارج لبنان، فعلينا ان ننتظر حكم المحكمة. فإذا قالت ان النظام السوري مسؤول عن الاغتيالات، سنرى لا حقا ما هي النتائج اما اذا برّأت النظام السوري فهذا امر آخر. نريد ان نعود الى الاساسيات، فلبنان لا يستطيع وفق اتفاق الطائف والتاريخ والجغرافيا ووفق معادلة الصراع العربي الاسرائيلي والعداء لاسرائيل، ان يكون في عداء مستمر مع سوريا ولا يمكن للبنان ان يدخل في مرحلة الحياد فأنا ضد الحياد».
وقال: لن اطلب زيارة دمشق، اثبت موقفي المبدئي ولكن لا اعتقد ان الكلام السابق التحريضي مفيد. ولا اعتقد ايضا ان كلام التطبيع مفيد. هذه هي ثوابتي، اتفاق الطائف وربيع دمشق والعلاقات من دولة الى دولة. وقد بدأت الأمور تأخذ مجراها من خلال العلاقات الدبلوماسية ولا بد من ترسيم الحدود من الهرمل الى شبعا كما نطالب سوريا بألا تتدخل في الشؤون التفصيلية اللبنانية.
وأوضح انها ليست «قضية تليين، لانني عندما اتمسك بثوابتي وعندما اقول انه لا بد من علاقة من دولة الى دولة وأن موقفي لا يجب ان يؤثر على العلاقة بين الدولتين، فهذا ليس تليينا لكن هذا، هو فقط قفزة جديدة، ولكن لن اطلب موعدا من دمشق ولا اعتقد انه مفيد ان اقفز من موقع تغيير النظام الى موقع التطبيع.
وعن موقفه من إيران: في يوم ما لا بد من العودة بشكل مفصل على موضوع تاريخ هذه المشكلة التي أدت الى السابع من أيار وما يسمى القرارين الشهيرين. ايران دولة كبرى ولها مصالحها في المنطقة ونتمنى من خلال النداء الذي وجهه الملك عبد الله بن عبد العزيز الى ايران، ان تكون العلاقة على اساس احترام الشرعية العربية.
ولفت الى ان الامر في لبنان لا يحل الا بالحوار، «فالحوار الداخلي ابتدأ حول سلاح «حزب الله» وفي يوم ما لا بد من حوار بين دولة لبنان ودولة ايران حول الاحترام المتبادل لسيادة الدولتين».
وعن الانتخابات قال: لا اعتقد ان تحالفات ستجري خارج الاطر الحالية ولكن من المفيد وكي لا نحرق المراحل، ان يكون للبنان كتلة وسطية لان الكتلة الوسطية تخفف الاحتقان الحالي، فالاحتقان لا زال موجودا ونحن ما زلنا لا نستطيع ان نتفق على امور ذات اهمية كمجلس الجنوب كما ان هنالك تعقيدات مصطنعة وخلافات لا قيمة لها توتر الجو. لذلك فإن الكتلة الوسطية تساعد على الخروج من هذا المأزق كي لا يقال أكثر من ذلك.
أضاف حول الثلث المعطل: علينا ان نعتمد القواعد الديموقراطية الاساسية حول الاكثرية والاقلية وبنفس الوقت نذكر ان الطائف نص على حق التصويت. وقال انه يجب ترك امر تشكيلة الحكومة المقبلة «للتشاور اللاحق»، كما رفض الرد على سؤال حول امكانية تركه قوى 14 آذار، وقال: فلنصل وبسلام الى الانتخابات ولنضع تلك الورقة في صندوق الاقتراع ولاحقا لكل حادث حديث.
إلى ذلك استقبل جنبلاط في منزله في كليمنصو رئيس حزب الكتائب اللبنانية الرئيس أمين الجميل وتم البحث في التطورات السياسية الراهنة. كما استقبل الشيخ ناصر الخرافي بحضور النائب فيصل الصايغ. ثم استقبل عائلة المرحوم المحامي سنان براج.






__________________
آخر مواضيعي

0 الدولار بـ1507,5 ليرات
0 وهاب من حمص: أوراق سوريا كثيرة
0 الفنانة اللبنانية نيكول سابا تعترف بحبها ليوسف الخال
0 جنبلاط: لا عدو لنا في الداخل إلا الجهل
0 متذكر الوجوه... حزين

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اغتيال الدولة بسلاح أبناء الدولة:العسـكر يمنعـون وزير الاتصالات من دخول الطابق الأسود Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 05-27-2011 05:34 PM
جنبلاط يزور دمشق Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 05-13-2011 10:14 AM
دمشق: مهرجان جولاني بمشاركة جنبلاط وارسلان Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 09-17-2010 11:43 AM
الروايــة الأمنيــة الكاملــة لرحلة جنبلاط من بيروت.. إلى دمشق Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 2 04-03-2010 01:28 AM
جنبلاط: ثلاثة أرباع طريقي إلى دمشق مفتوحة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 01-18-2010 11:11 AM


الساعة الآن 09:53 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.