المعركة محسومة في بنت جبيل ... ولا تغيير في المقاعد الثلاثة - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 03-25-2009, 12:41 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي المعركة محسومة في بنت جبيل ... ولا تغيير في المقاعد الثلاثة

لا تشير ارقام عدد افراد الماكينة الانتخابية المشتركة التي انطلقت في بنت جبيل من اسابيع عدة، الى حماوة المعركة الانتخابية المنتظرة في هذه المنطقة، كما لا تكشف «عجقة» المخاتير والمفاتيح على استصدار بطاقات الهوية وتصحيح لوائح الشطب بعلو وطيس هذه المعركة، فبالنسبة الى المعارضة نتائج انتخابات النواب السبعة في قضاءي بنت جبيل وصور هي «في الجيبة».
ولكن ما يفسر هذا الحراك الحامي منذ اكثر من شهرين، هو بالضبط ما قاله مسؤول منطقة الجنوب في «حزب الله» الشيخ نبيل قاووق خلال اطلاق الماكينة الانتخابية المشتركة في القضاء، بأن الانتخابات المقبلة ستكون عبارة عن «استفتاء على خيارات محددة، أولها حماية المقاومة وثانيها حماية هوية لبنان، وثالثها تعزيز الشراكة الوطنية».
إذاً، الامر بالنسبة الى الطرفين هو عبارة عن استفتاء على الحجم، وبالتالي يصبح من المفهوم الكلام عن ماكينة انتخابية قد يصل عديدها الى نحو 3000 شخص يوم الانتخابات، وستشكل وحدها رافعة للائحة وكاسحة في وجه باقي المرشحين الذين زاد عددهم نسبيا هذه الدورة قياسا بالمرات السابقة.
فهذه المنطقة التي تتمثل بثلاثة نواب شيعة هم حاليا النائبان علي بزي وأيوب حميد عن حركة «أمل» وحسن فضل الله عن «حزب الله»، يبلغ عدد سكانها نحو 120 الف نسمة منهم حوالى 10 آلاف مسيحي، ويقيم منهم نحو 50 الفا فقط بينما لا يقترع منهم اكثر من 35 الفا عادة لوجود اكثر من نصف السكان خارج حدود الوطن.
أما بالنسبة الى المرشحين فما هو رسمي منها حتى اليوم ترشيحان، احدهما للمرشح ناظم ابراهيم من عيناتا، والثاني للمرشح بديع علوية من مارون الراس، فيما يتداول بأسماء مرشحين من عيترون وكونين وبنت جبيل وحداثا منهم من كانت لهم تجارب سابقة في الدورات الماضية، بالاضافة الى النواب الحاليين، فيما يبقى باب التغيير مفتوحا على احتمال دخول مرشح «احمر» على خط التحالف ويجري التداول باسم سعد الله مزرعاني.
ففي منطقة تبدو فيها النتائج محسومة وشبه كاسحة، تؤكد مصادر مطلعة بشكل حاسم على ان لا تغيير في الاسماء الثلاثة الحاليين للنواب، ويرى بزي هذه الزيادة في المرشحين دليل عافية، وتعبيرا عن حرية الخيارات «في وجه من يتهمنا بالاحتكار».
وأشار مزرعاني الى ان الاتصالات ترجح احتمال ترشحه عن احد المقاعد الاربعة في قضاء صور وليس في بنت جبيل وذلك ضمن سلة شاملة من التنسيق والتعاون تحتوي باقي المناطق.
وبالكلام عن الإنفاق المالي يتصدر اللائحة من يعرفون «بالاسعدية» الذين برزت نشاطاتهم المالية الى السطح منذ اشهر قليلة ضمن «تيار الانتماء اللبناني» الذين يرأسه احمد الاسعد، مستعينين ببعض عناصر الارث الاسعدي السابق احيانا وبمغريات مادية وتلفونية وعدد من السيارات في أحيان كثيرة.
لا يفضل فضل الله تسمية العملية الانتخابية في بنت جبيل بالاستفتاء، ويشير الى ان «صلب الامر هو في خيارات استراتيجية للمجلس القادم».
لذلك، سيسعى بعض المرشحين لا سيما «الاسعدية» منهم، الى البحث عن بدائل ستكون محاولة تجيير الصوت المسيحي احداها، والذي لن يكون مقفلا بالقدر «الشيعي»، خاصة انه سجل للاسعد علاقات تواصل مع بعض المفاتيح في القرى المسيحية في جــولات سابــقة يمكن ان تشكل منطلقا، خاصة بين مناصري قوى 14 آذار لا سيما «القوات اللبنانية» و«الكتائب» رغم ان اكثرية مناصريهم هم من سكان بيروت.






__________________
آخر مواضيعي

0 حظك مع الأبراج ليوم الخميس 6 ت2 2008
0 مواقف لبنانية تشيد بخطاب الأسد
0 في اليوم العالمي لترقق العظام: «لا تنحنِ» لهذا المرض
0 دراسة : المرأة أكثر وفاء للرجل عند المرض
0 دعي حمام الزيت يعتني بجسدك...

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عون: ما حصل لكرم جزء من خسارة المعركة.. ولكننا سنكمل Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 4 08-07-2010 01:08 AM
ما هي الأصناف الثلاثة لمواليد برج العقرب Honey Girl عالم الابراج 3 06-09-2010 02:28 PM
انتخابات «اللبنانية الأميركية» إلى كانون الأول «مبدئياً».. لكن المعركة تسخن من الآن Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 11-04-2009 06:54 PM
فرنجية: المعركة كانت صعبة Guest أخبار لبنان والعالم اليومية 2 06-08-2009 12:47 AM
كيف تؤثر المقاعد الساخنة على خصوبة الرجال؟ argile2009 الطب والصحة 10 10-19-2008 12:26 PM


الساعة الآن 09:59 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.