... وأخيراً أقرّ المجلس النيابي خفض سن الاقتراع إلى 18 سنة - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 03-20-2009, 12:40 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي ... وأخيراً أقرّ المجلس النيابي خفض سن الاقتراع إلى 18 سنة


همس متبادل بين بري وحمادة


خرج الشبان و»الشيب» من أعضاء الحملة الشبابية لتخفيض سن الاقتراع والحملة المدنية للإصلاح الانتخابي من القاعة العامة لمجلس النواب تسبقهم ضحكاتهم وتعليقاتهم على ما شاهدوا من «عجائب البرلمان» التي تتجاوز السبع حكماً.
فقد صدق مجلس النواب، وبالاجماع، في جلسته التشريعية، امس، تعديل المادة 21 من الدستور والتي تقضي بخفض سن الاقتراع من 21 الى 18 سنة.
أفاض النواب في الكلام في «لزوم ما لا يلزم». غرفوا من بعض المطالب الإنمائية. طرحوا بعض المواضيع التي تدغدغ أوجاع الناس. كل واحد طالب بالتعويض عن «شيء ما». ورئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة يصغي بانتباه وعلى الأرجح ينتظر أن تمرّ فترة الانتخابات ليسأل المتحمّسين من النواب «من أين نأتي بالمال؟».
ولكن عند المحك الجدي، حيث يفترض أن تناقش مواضيع حياتية تعني كثيرين، بينهم نقابيون حضروا الجلسة، هُرّب النصاب فرفع رئيس المجلس نبيه بري الجلسة الى الخميس المقبل.
كانت على جدول الأعمال ثلاثة مواضيع تستدعي تعديلاً دستورياً. اضافة الى تخفيض سن الاقتراع، طرح تعديل المادة 70 من الدستور التي تتناول موضوع محاكمة رئيس مجلس الوزراء والوزراء عند ارتكاب الخيانة العظمى.
وطرح اقتراح قانون دستوري يتعلق باشتراط الإجماع النيابي في حال طرح موضوع التوطين. سقط الاقتراح بعد اصرار طارحيه على التصويت. اما محاكمة رئيس مجلس الوزراء والوزراء فرد إلى اللجان.
واكتمل المشهد بفرط عقد المجلس وتغييب النصاب عند طرح مشروع القانون المتعلق بمنح الحكومة حق التشريع في الحقل الجمركي. وبالتالي لم يتم البحث في أي من البنود الباقية، ومنها ما يطال مباشرة هموم الناس.
الجلسة
افتتحت الجلسة بتأخير ساعة عن موعدها واستهلت بتلاوة اسماء النواب الذين غابوا بعذر، وهم النواب: بهيج طبارة، محمد الصفدي، غسان تويني، نبيل البستاني، انور الخليل وإيلي كيروز .
وفي إطار الأوراق الواردة سأل النائب احمد فتفت عن الإنماء المتوازن مذكراً بدراسة نشرتها وزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون مع UNDP بعنوان «الفقر، النمو واللا مساواة في لبنان» تبين أن أكثر ثلاث مناطق حرماناً في لبنان في جميع المعايير (نسبة البطالة، الأمية، التسرب المدرسي، الفقر) هي عكار ـ المنية ـ الضنية، مدينة طرابلس وجزين ـ صيدا. وسأل الحكومة ما إذا كانت قد أخذت في الاعتبار هذه الدراسة في التحضير لموازنة 2009، وما هي المشاريع الإنمائية، وما هو التمويل المرصود لها لمعالجة هذا الموضوع وفق المعايير العلمية التي التزمت بها الحكومة في بيانها الوزاري».
وأثار النائب ميشال موسى قضية خطف المهندس يوسف صادر منذ 35 يوماً، ودعا إلى الإسراع في كشف ملابسات هذا الاختطاف وإعادته إلى عائلته. وسأل عن الإجراءات التي تتخذها الحكومة لمعالجة المطالب الحياتية والمعيشية والاقتصادية.
وطالب النائب هاشم علم الدين بإنماء المنية والجوار وأبناء الضنية الذين أثبتوا انهم متمسكون بالدولة، مؤكداً «أن أبناء المنطقة لن يسمحوا لأي كان أن يفرّق بين أهل هذه المنطقة وبين الجيش والمؤسسة الأمنية»،
داعياً إلى التعويض عن الخسائر الناتجة عن العوامل الطبيعية.
ودعا النائب ياسين جابر إلى التعويض عن أبناء الجنوب نتيجة عدوان إسرائيل وتسوية أوضاع المخالفات للذين بنوا على الأملاك العامة وبمعالجة مشكلة المياه.
النائب مروان فارس أكد على أحقية إعطاء الشباب حق المشاركة بالحياة السياسية، كما تناول موضوع الجامعة اللبنانية التي تضم أكثر من ثمانين الف طالب، وهي منذ خمس سنوات ليس فيها عمداء. وتناول موضوع فرز الأراضي اللبنانية، خصوصاً في منطقة البقاع، لا سيما في القاع والهرمل ويونين، على الرغم من صرف الاموال لهذه المنطقة.
وقال النائب عمار حوري: في اتفاق الدوحة تم الاتفاق على الالتزام بوقف الحملات السياسية، الا ان الامر خرق ووصل الى حد التجريح، داعياً الى العودة بالالتزام بهذا التوجه. ودعا الى تنظيم عمل هيئة مكتب المجلس النيابي وطلب البت في موضوع تشكيل لجنة تحقيق نيابية في موضوع الفساد.
فأعطى الرئيس بري التعليمات بتحديد مثل هذه الجلسة.
تناول النائب غسان مخيبر الاختفاءات القسرية في السجون السورية، وتمنى أن يتابع هذا الملف عبر السفارة السورية في لبنان والسفارة اللبنانية في سوريا، داعياً إلى التعاون مع اللجنة المكلفة بهذا الملف لتسهيل مهمتها من قبل السلطات اللبنانية الأمنية.
كما دعا إلى تشكيل هيئة وطنية لكشف مصير المخفيين قسراً، والى توحيد الصناديق الاستشفائية، وإلى معالجة الاكتظاظ في السجون اللبنانية.
وسأل النائب بطرس حرب عن الإجراءات الاستثنائية التي اتخذتها الحكومة وعبر وزارة الداخلية لتنظيم الانتخابات النيابية.
وانتقد «تقصير الحكومة في موضوع تسهيل مجيء اللبنانيين من الخارج للمشاركة في عملية الانتخابات». فرد بري قائلا: المشكلة في الاساس اننا لم نصل الى البطاقة الممغنطة التي طالبنا بها منذ عشرين سنة.
تناول حرب ايضا موضوع التعيينات الادارية، فسأل: كيف يمكن ان نجري انتخابات من دون وجود محافظين ومن دون وجود مدير عام للداخلية ومجلس دستوري.
فقاطعه الرئيس بري متسائلاً: مَن نكث في موضوع المجلس الدستوري؟
وتابع حرب سائلاً عن مصير المخطوف يوسف صادر.
وسألت النائب نايلة معوض عن مصير الاسئلة التي قدمها النواب ومنها الذي قدمه الزميل غازي يوسف لجهة التضارب بين الرقابة الإدارية وبين المحسوبيات في وزارة الاتصالات.
كما سألت عن مصير مطار رينه معوض، وعن مصير المخطوف يوسف صادر؟ وسألت عن سبب الهجوم على المغتربين، علماً ان مَن يهاجم جاء بأصوات المجنسين الذين كانوا يصلون بالناقلات.
وقال النائب حسن يعقوب: في البيان الوزاري للحكومة هناك بند يتعلق بقضية تغييب الإمام موسى الصدر ورفيقيه، وحتى الآن لم يحصل اي تقدم حول هذا الامر، علما أن الحديث يكثر عن التغييب القسري، وكنا نتمنى ان تقوم الحكومة بما يجب عليها، كما نتمنى ان يصار الى بحث هذا الملف في القمة العربية المقبلة.
وتابع يعقوب متحدثاً عن مصير الموازنة العامة التي يبدو انها لا تزال متعثرة، في حين يبقى الإنفاق الكيفي الذي يتجاوز القاعدة الاثني عشرية. وقال النائب علي عمار: إن لبنان لا يزال عرضة للاستهدافات الاسرائيلية بحراً وبراً وجواً. ومؤخراً ضخ العدو سيول مياه الأمطار إلى الأراضي اللبنانية، مما أدى إلى اضرار وخسائر.
وسأل: لو كان الامر معاكساً، ماذا كان سيحدث؟
وتوقف عند «تكرار التحريض وثقافة التحريض الذي قضى على المربع الامني بكامله في الضاحية الجنوبية ولم يعد عندنا جزر أمنية؟ واذا كان الموضوع يتعلق بالمخطوفين، فنحن اول مَن طالب بتحديد مصير يوسف صادر، ولكن ايضا هناك مخطوفون آخرون ومنهم الطفلة التي اختطفت من حضن أمها في منطقة الرويسات».
النائب عباس الهاشم رد منتقداً كلام زميله عمار حوري، وتناول موضوع التشكيلات القضائية، فرأى انها تمت بطريقة غير قانونية وبغياب اعضاء اساسيين من مجلس القضاء الأعلى. وتطرق إلى موضوع المغتربين والمنتشرين في العالم، داعياً الى حفظهم وإبعادهم عن التجاذبات السياسية.
وتطرق النائب انطوان زهرا الى تصنيف بعض الاراضي الحرجية، لافتاً الى اقتراح بهذا الشأن يسمح للناس بالبناء. كما تناول موضوع قانون الانتخابات، منتقدا التفسيرات التي تخالف النص لجهة الاعلام والاعلانات والظهور الاعلامي عبر شاشات التلفزة، وكذلك لجهة الإنفاق الإعلامي.
ردّ السنيورة
ورد رئيس الحكومة فؤاد السنيورة على اسئلة النواب من خلال الاوراق الواردة فقال: في موضوع اختطاف المواطن صادر لم تعلن بعد اي معلومات متكاملة، وهذا ليس معناه ان ليس هناك اهتمام وبحث وتفتيش واستعلام عن مصير صادر وسنستمر الى ان تظهر الحقيقة. وكذلك تبحث الاجهزة الامنية عن الطفلة المخطوفة، وإن هذا الاهتمام ساري المفعول.
اما في ما يتعلق بموضوع الأضرار الزراعية والتجارية والصناعية لا تزال الحكومة تدرس موضوع الإغاثة السريعة للوحدات السكنية التي بلغت 25 ألف وحدة سكنية وما يتوجب على الدولة اللبنانية يتعدى 430 مليون دولار، ودفعنا الجزء الأكبر منها وينتظر باقي الكشوفات، اما في موضوع الأضرار الزراعية والصناعية، فتم التعويض عن بعضها من خلال التخفيضات والتعويضات، ونحاول توفير المال اللازم للتعويض عن الجميع وهناك نحو 300 مليون اضافي للتعويض عن السيارات والمؤسسات الصناعية.
فقاطعه النائب علي حسن خليل: يعني الحكومة تلتزم بدفع هذه التعويضات.
فأجاب السنيورة: الحكومة لا تلتزم قبل توفير الأموال اللازمة.
وحول تداعيات الأزمة العالمية على الاقتصاد اللبناني قال السنيورة: هذه التداعيات أدت إلى ركود اقتصادي، وهناك آليات وإجراءات اعتمدناها للعمل على تأمين النمو الاقتصادي والتنمية الشاملة من خلال مشاريع عديدة للمناطق المحرومة ونضع رؤية محددة استناداً لما تمّ عليه الاتفاق في مجلس الوزراء حول ترتيب الأراضي من خلال الورقة التنموية.
وحول المفعول الرجعي لسلسلة الرتب والرواتب رأى انه ليست ثمة حاجة لإصدار اقتراحات ومشاريع قوانين. فسأل النواب: متى؟ فقال السنيورة: سيتم دفعها للموظفين على دفعتين. ولا داعي لشغل البال في هذا الشأن.
وحول موضوع فرز الأراضي هناك خطوات عملية لهذا الشأن لإنجاز طريق المصنع والاوتوستراد العربي الذي بقي منه فقط جزء منه في منطقة الكحالة حيث تتم معالجة الاستملاكات.
اما في موضوع الاكتظاظ في السجون هناك نقلة تدريجية تتم. وبالنسبة الى جوازات السفر الحمراء هناك سعي ان تكون هذه الجوازات مؤمنة في أسرع وقت ممكن. أما الحديث عن الإنفاق الكيفي فهذا غير صحيح، والإنفاق يتم بشكل سليم وعلى القاعدة الاثني عشرية.
وقال: اما في موضوع مشروع الموازنة العامة، فإن أكثر من 85 بالمئة منها يمثل خدمة الدين، ويتأثر هذا الجانب بموضوع عدم وجود الموازنة وأتمنى أن تنجز قريباً.
تخفيض سن الاقتراع
وبعد ذلك بوشر بجدول اعمال الجلسة، فطرح اقتراح القانون الدستوري الرامي الى تعديل المادة 21 من الدستور والمتعلق بتخفيض سن الاقتراع الى 18 سنة.
فلفت الرئيس بري بداية إلى أنه إذا أتى هذا القانون سيطبق في انتخابات العام 2013 مع قانون اقتراع المغتربين.
تحدث كثر في الموضوع وهم النواب سمير الجسر ، حسن فضل الله ومصباح الأحدب، بطرس حرب، جورج عدوان، علي عمار، مروان فارس، روبير غانم، الياس عطاالله، علي حسن خليل، نقولا فتوش، مروان حمادة، ميشال المر ، ايوب حميد وغسان مخيبر. طرح الاقتراح فصدق بالإجماع. صفق أعضاء الحملة الشبابية بحرارة فشاركهم النواب تصفيقهم، وتبادلوا معاً التحيات عن بعد.
طرح اقتراح القانون الدستوري الرامي إلى تعديل المادة 70 من الدستور المتعلق باتهام رئيس مجلس الوزراء والوزراء بارتكاب الخيانة العظمى.
فتحدث في الموضوع النائب عمار حوري فاقترح سحب عبارة رئيس مجلس الوزراء والاكتفاء بالوزراء. فقاطعه بري ممازحاً «ليش ناوي على شي؟».
وتمنى النائب روبير غانم أن يخصص لرئيس مجلس الوزراء كما لرئيس الجمهورية بند على حدة.
وقال النائب مروان حمادة: نحن نعدل قانوناً دستورياً او مادة دستورية عدّلت بعد اتفاق الطائف، ولكن هذا المشروع وكأنه يستهدف موقعاً معيناً في السلطة. وهناك آلية محددة.
وقال النائب نقولا فتوش «يجب الابقاء على حصانة رئيس مجلس الوزراء اسوة برئيسي الجمهورية والمجلس. ولا يجوز ان يشترط الثلثان لمحاكمة رئيس الحكومة وأن يصبح الوزراء رهينة نصاب الأكثرية. قد ترى الطائفة السنية الكريمة ان رئيسها عرضة للاتهام اما التجزئة بينه وبين الوزراء، فهذا منافٍ للقانون وللأصول». وهنا اعلن بري «رد الاقتراح، لأنه يسبب إشكالية وطنية».
طرح الاقتراح الدستوري المقدم من النائب بطرس حرب والمتعلق بتأكيد رفض التوطين فشرح مقدم الاقتراح هدف اقتراحه، والذي اضيف الى جدول اعمال الجلسة، فقال حرب: حسما للجدل السياسي القائم بلبنان حول التوازن الديموغرافي ومنعاً لتعرّض الحكومات للضغوطات الدولية، فتكون التسوية الشاملة على حساب اعطاء الجنسية للفلسطينيين المقيمين في لبنان الجنسية اللبنانية».
وقال النائب نقولا فتوش: نحن في حال قبولنا بهذا الاقتراح نكون نوافق على نص مفخخ، وهذا القانون هرطقة كبيرة وأكد على عدم المس بمقدمة الدستور، ولا يمكن ان تعدل المقدمة، واعلن رفضه المطلق لهذا الاقتراح.
وقال النائب محمد رعد إن مقدمة الدستور هي المرتكز الذي وضع عليه الكيان اللبناني وبات من البديهيات، ولا حاجة لإثارة الهواجس، وما يقدمه هذا الاقتراح هو إضعاف مرتكز أساسي ولا يستند إلى الأصول، لأن مقدمة الدستور تشمل مبادئ وطنية بديهية لا يمكن أن تمسّ.
وقال الرئيس بري إن مضمون كلامي يتوافق مع كلام الزميلين رعد وفتوش.
واستمر الجدل طويلاً. ومع إصرار مجدلاني على التصويت لبّى بري، فسقط الاقتراح بالتصويت.
ثم طرح اقتراح لتصحيح اسم قرية قرصيا فصدق. واقتراح آخر بتصحيح اسم قرية دبعل فصدق.
واقتراح ثالث لتصحح خطأ مادي في قانون الإيجارات فصدق.
ثم طرح اقتراح القانون الوارد في المرسوم الرقم 151 المتعلق بمنح الحكومة حق التشريع في الحقل الجمركي. خرج معظم النواب رغم «تهديد» بري بعقد جلسة ثانية. لم يلتزموا.
رفعت الجلسة وحدّد الخميس المقبل موعداً جديداً لاستكمال ما تبقى من جدول الأعمال.






__________________
آخر مواضيعي

0 للصائمين: إبتعدوا عن الشجار والتزموا الهدوء
0 نـدوة فـي الأونيسـكو لتعديـل «صورة» المرأة في المناهج التربوية
0 «حزب الله»: هناك ريبة حول وظيفة الشبكة الثالثة
0 السنيورة سيقيم في منزل الحريري في صيدا
0 جائزة للبنان: أفضل مكتب محاماة

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-20-2009, 02:34 PM   #2
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية DeadEvil
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: liban
المشاركات: 1,993
افتراضي

بعد شو ما خلص قطعنا ال21
آخر مواضيعي

0 حكمة حمار
0 اسعار الاستهلاك ترتفع 6.2%
0 انفجار 6 قنابل فجرا في بيروت
0 ماذا تفعل ان عاد اليك حبك الاول
0 الرسوم المتحركة .. علاج لضغط الدم

DeadEvil غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-20-2009, 02:40 PM   #3
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية mr.lebanon
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: زغرتا
المشاركات: 13,041
Talking

اي والله صرنا بالعشرين

يلااا نشالا اولادنا يقترعو بي 18

__________________
سورية عروس الكون والله حامي سورية
Mr.LiPaNaHaY
آخر مواضيعي

0 جديد أصالة الحقيني 2011
0 أخبار ألبوم ليال عبود 2010
0 مقطع زغير من قانون كيفك للملكة اصالة
0 هانى شاكر - دمى فلسطينى
0 مايكل هارت - لن نخضع فى غزة Michael Heart - 'We Will Not Go Down'

mr.lebanon غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-20-2009, 08:34 PM   #4
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة DeadEvil مشاهدة المشاركة
بعد شو ما خلص قطعنا ال21
الموضوع مش الك
__________________
آخر مواضيعي

0 جعجـع: زيـارة الحريـري لدمشـق قبل التشكيل ستكون لها نتائج سلبية
0 بالصور: كيبورد قابل للطي ،شاهدوا
0 زحلة تطلق مهرجانات الصيف: حفلات غنائية وشعر وخمر وزهور
0 الفيلم الاباحي للفنانة نانا في المرتبة الاولى!!!
0 توقعات ماغي فرح لبرجك في شهر نيسان 2012

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-20-2009, 08:35 PM   #5
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mr.lebanon مشاهدة المشاركة
اي والله صرنا بالعشرين



يلااا نشالا اولادنا يقترعو بي 18
بكونوا رجعوا بالقرار
__________________
آخر مواضيعي

0 حذاء غريب عبارة عن حوض سمك من Nike
0 سـفير أميركـي سـابق: إسـرائيل حاولت اغتيالي عبر عملاء لبنانيين
0 شيطاني لم يصّفد بعد في رمضان
0 البطولات النسائية في رمضان
0 تعلمي خدع الماكياج لنضارة وجهك

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-20-2009, 10:20 PM   #6
Banned
 
الصورة الرمزية wiam
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: بلد الحرية الوحيد "لبنان"
المشاركات: 488
افتراضي

بس بدي اسال ايمتا فينا نصوت
هيدي الانتخابات او الانتخابات البلدية
ارجو الرد
آخر مواضيعي

0 وتستمر الحياة
0 الزعماء اللبنانيون.. حين يخلعون الملابس الرسمية
0 تشيكيا
0 للمثقفين الاذكياء فقط (ينصح بوجود الاهل)
0 ya ashabi

wiam غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-21-2009, 12:07 AM   #7
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية ذات البحر
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 4,924
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wiam مشاهدة المشاركة
بس بدي اسال ايمتا فينا نصوت
هيدي الانتخابات او الانتخابات البلدية
ارجو الرد
ابتداء من الانتخابات البلدية فيك تصوت بهيدي الانتخابات للاسف لا
ادعي ما يغيؤوا رايهون بس ما نحنا بلد كل يوم بعقل
__________________
مسكونون نحن بأوجاعنا
فحتى حينما نحب
نحول الحب إلى حزن كبير !!
آخر مواضيعي

0 لحظة فقط ويبدأ الألم
0 من أغرب المباني في العاالم ..
0 بيت الفنانة أحلام ..رفاهية تخطت الحدود
0 صور وتفاصيل عراك ملحم زين وجمال فياض
0 زوجة أمير قطر :نموذج يحتذى للمرأة العربية

ذات البحر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-21-2009, 09:14 AM   #8
::قـمر نـشيط::
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 263
I Love Lebanon بالحقيقة

إذا بدكم الحقيقة يا شباب ، ومعليش بالإذن منكم وما تزعلوا مني ، أنا أرفض هالفكرة ، وحتى بالعكس ، أنا برأيي لازم يرفعوا السن لخمس وعشرين عالأقل ، لأن النسبة الأغلب ( وبشدد على الأغلب بس مش الكل ) من الشباب بعمر الـ 18 أو 20 أو حتى 22 ، بعدهم مراهقين بالسياسة ، وهي مش إهانة ، بل مراهقين بمعنى إنو الواحد منهم ولو كان بيفكر صح وكل شي ، بس لسه ما عنده الخبرة الكافية بالسياسيين وألاعيبهم ، وطرق دغدغتهم للأحاسيس والمشاعر الجياشة عند الشباب ، يعني بمعنى آخر ما مرّ عليه جيل سابق من السياسيين ، حتى يعرف إذا هالسياسي عميحكي صح أو عميدجّل ، وبشكل عام الشباب بهالأعمار بيكون عندها هوس بالرجل أو الفكر أو الحزب السياسي يللي يؤيده ، وبالتالي ممكن يعمل أي شيء للدفاع عن هالفكر، بمعنى آخر ممكن يعمل مشكل للدفاع عن هالفكر بالشارع أو بالمدرسة أو بالجامعة أو حتى مع رجل الدين يللي بيتبعه ، ولكن لما يصير أكبر ، بيصير عنده هواجس أخرى ، وبيصير يفكر بمستقبل وعائلة وحياة مستقرة وبالتالي بيصير معياره لإختيار ممثليه ، هو صلاحية المرشح لتأمين ما يسهل حياة الناس ، مش يللي بيكيل للخصم السياسي التهم وبيضل كل عمره معارض وما عاجبه العجب وبيضل ينق ، يعني ممكن يكون في نائب أو مرشح صامت ولكنه بذات الوقت عميشتغل بطريقة كتير مفيدة ، وبالعكس يمكن يكون فيه آخر بارز جداً وحكوجي وثورجي وشو ما بدكم ، بس بذات الوقت كل هالشي لمجرد ( البهورة ) والتعمية الإنتخابية ، فالشاب بعمر 18 أنا متأكد أنه لح يتأثر بالثاني ويعتبر الأول مخبول ، وانا أكيد مليون بالمية إنو النواب والسياسيين بشكل عام ، وافقوا على التخفيض بس لأنهم مقتنعين إنو قاعدتهم الإنتخابية لح توسع ومش لأن أصحاب هالأعمار هم فئة من المجتمع وهيدا يللي يؤيد فكرتي . أتمنى أن يكون كلامي منطقي ومش مستفز لحدا أرجو طرح هالفكرة ومناقشتها ، وبرجع بقول أنا أكيد لا أشمل كل الشباب بهالأعمار ، ولكن جلهم ، وهي مش تهمة ، ولكن هي سنة الحياة ، يعني طالب الثانوية ما لح يقدّر الأمور كطالب الدراسات العليا مثلاً أرجو مناقشة هالأمر بعقلانية . والسلام
آخر مواضيعي

0 إبتسم للكاميرا من فضلك
0 الله لا يجيب البكي
0 والكبار ما بيطلعلهم ؟
0 شو بتصنفوا هالخبر ؟
0 3/4

FADYD غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-21-2009, 07:51 PM   #9
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية lolo
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: في ولاية علي الكرار
المشاركات: 1,481
افتراضي

كلو بهمّة الاستاذ الله يطّول بعمرو
شكرا على الخبر
__________________
تراب الجنوب الزكية و صخور المقاومة الأبية جعلتني أفتخر أني جنوبية
آخر مواضيعي

0 لرحيل بلا صوت
0 رجل يمشي على الماء
0 ما هو أقـدم شي تحتفظ به حتى الأن ؟
0 حظك ليوم الاثنين 24 / 11 / 2008
0 حظك مع الابراج لشهر تشرين الثاني " نوفمبر"

lolo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-21-2009, 08:44 PM   #10
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية teto
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: السعوديه ، جده
المشاركات: 2,198
I Love Lebanon

ههههههههههههههه واخيرا صار فيني انتخب......

يسلموا على الخبر عسووووووووووووووووووووووله يا هيك الاخبار يا بلى!!


__________________
لن اطلب الرحمه من احد....ولكن....سيأتي يوم لن ارحم فيه احد




آخر مواضيعي

0 كيف تعرف انك في دوله عربيه!!!!؟؟؟؟
0 الوزير الفهيم..........!!!
0 ورطة((ما كدونالدز))مع البطاطس المقلية!!!!
0 حكمة السنة 2009!!!!!!
0 جو اشقر-ميلي ميلي mp3 .....!!!!!

teto غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وأخيراً تحقق حلم أصالة نصري .. ألف مبروك التوأم Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 2 05-27-2011 11:34 PM
باسيل يشرح الحيثيات ويهنئ اللبنانيين: أقرّ بأنني افتعلت أزمة المحروقات لأخفض السعر Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-28-2011 04:59 AM
مواعيد استشارات تأليف الحكومة في المجلس النيابي اليوم.. وغداً Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 01-27-2011 04:53 PM
وأخيراً: 3 طوافات لمكافحة حرائق لبنان Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 4 05-26-2009 07:00 PM
«إنماء طرابلس والميناء» مع خفض سن الاقتراع Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 03-16-2009 03:02 PM


الساعة الآن 10:30 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.