معارك من قرية إلى قرية في دائرتي عكار والضنية ـ المنية - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 03-18-2009, 10:26 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي معارك من قرية إلى قرية في دائرتي عكار والضنية ـ المنية

الشمال يوازن الأكثريات ويعيد عاصمته إلى نادي رؤساء الحكومة (2)
معارك من قرية إلى قرية في دائرتي عكار والضنية ـ المنية
الحريري يطرح «التغيير» في عكار و«يثبّت» الضنية و«يدرس» المنية


يتنقل الضباب من فوق جبال الأربعين في جرود الضنية إلى جبال القموعة في جرود عكار عبر وادي جهنم، ليزيد من غموض مسار الانتخابات النيابية في الدائرتين جبلاً وساحلاً، ويترك المرشحين تائهين في ظل انعدام الرؤية وارتباك الرؤية...
فالحراك الانتخابي في دائرتي عكار والضنية ـ المنية لا يوحي بأن المعنيين بها على المستوى السياسي قد حسموا خياراتهم وتحالفاتهم لخوض المعارك الانتخابية، وهذا ما يؤشر عملياً إلى استمرار حال المراوحة على ثلاثة خطوط:
ـ خط داخلي، يرتبط بتشكيلات اللوائح التي ستتولى المواجهة الانتخابية.
ـ خط خارجي، يتعلق بنتائج الاتصالات الإقليمية الجارية وتأثيراتها على طبيعة المواجهة الانتخابية.
ـ خط فاصل بين الداخلي والخارجي ويرتبط بمساعي الائتلاف الموضعية أو تلك المرتبطة بمجمل الائتلافات من طرابلس إلى صيدا مروراً بالشوف.
على مستوى الترتيبات الداخلية، تتباين الصورة بين الدائرتين، ففي حين أن التغييرات في دائرة المنية ـ الضنية ستكون محدودة في حال حصولها، إلا أن التغيير سيكون واسعاً في دائرة عكار.
لكن الأكيد حتى الآن أن أي مشروع ائتلافي في هاتين الدائرتين لن يلغي المعارك الانتخابية نظراً لكثافة المرشحين فيهما، بغض النظر عن حجم هذه المعارك والنتائج المتوقعة منها، وهو ما يقود إلى قناعة بأن المواجهات حتمية وأن هوية أطرافها ستتحدد في ضوء الاتصالات الجارية بعيداً عن الأضواء لترتيب اللوائح وتنظيم صفوفها.
وفي مطلق الأحوال، فإن كل الحسابات تقود إلى استنتاج واحد ومفاده أن نواب هاتين الدائرتين قد لا يكونون هذه الدورة الانتخابية من لون سياسي واحد، سواء جاء ذلك بالاتفاق والتوافق والائتلاف أو جاء بمعارك انتخابية ستكون طاحنة ومن قرية إلى قرية في كل قرى الضنية وسطاً وجرداً وقرى المنية الممتدة على طول الشاطئ الشمالي الفاصل بين طرابلس وعكار، وكذلك في كل قرى عكار بمناطقها المترامية من القيطع إلى الجرد، ومن الشفت إلى الجومة نحو السهل والدريب ـ القبيات ووادي خالد وجبل أكروم.
الضنية ـ المنية: ندرة ترشيحات في الأولى
وكثافة في الثانية
تتجه كل المعطيات المتسربة من قريطم نحو تكريس مقعدي الضنية لصالح النائبين أحمد فتفت وقاسم عبد العزيز، في ظل ميل شبه أكيد نحو استبعاد انضمام مرشح الجماعة الإسلامية النائب السابق أسعد هرموش عن اللائحة لثلاثة أسباب:
الأول، يتعلق بنتائج المشاورات الجارية بين رئيس كتلة المستقبل النائب سعد الحريري وبين الجماعة الإسلامية حول التحالف في هذه الانتخابات، والتي تجاوزت عقدة الترشيح في الضنية لصالح انضمام عضو المجلس الشرعي في بيروت عماد الحوت الى لائحة المستقبل، مع احتمال زيادة حصة الجماعة في هذا التحالف مع المستقبل لتضم مرشح الجماعة في البقاع الغربي سامي الخطيب، في حين أن الجماعة تفاوض على المقعد الثاني في صيدا لصالح رئيس المكتب السياسي الدكتور علي عمار.
الثاني، رفض النائب أحمد فتفت القاطع للتحالف مع هرموش لخلافات قديمة ومستفحلة بينهما.
الثالث، ضرورات التسوية مع الوزير محمد الصفدي في طرابلس الذي يُحتسب النائب قاسم عبد العزيز من حصته.
أما بالنسبة للمقعد الثالث عن المنية، فإن المشاورات تبدو مرتبكة بشأن حسم الخيارات فيها بسبب كثافة الترشيحات في ساحل القضاء، وخصوصاً في بلدة المنية تحديداً، وهذا ما يؤدي إلى تجاذب واسع بين مختلف العائلات التي تفترض أن هذا المقعد هو من حقها وراثة أو مداورة بينها، أو لضرورة حصول تغيير، وهذا ما يساهم في حصول ضغوط وصراعات بين العائلات، بل وضمن العائلة الواحدة، ولن تحسم هذه المنافسات إلا بقرار من النائب الحريري شخصياً الذي بات أمام خيارات ضيقة: هل يمكن إجراء تغيير في المقعد الحالي الذي يشغله حالياً النائب هاشم علم الدين؟ وهل سيكون هذا التغيير لصالح عائلة أخرى بما يؤدي إلى مخاصمة آل علم الدين أم أن التغيير سيكون من ضمن العائلة ذاتها؟ وهل سيمنح الحريري من آل علم الدين حق اختيار اسم المرشح من العائلة ليكون حكماً لصالح منسق تيار المستقبل في المنية الدكتور عامر علم الدين؟
إلا أن كل تلك التعقيدات قد يكون حلها بسيطاً إذا كان المزاج العام في المنية سيؤيد من يقع عليه الاختيار، برغم أن النائب أحمد فتفت، الذي له دور فاعل ومرجح في تسمية المرشح عن المنية لدخول لائحة المستقبل، ما زال يصرّ على إبقاء القديم على قدمه، وهو يسعى لقطع الطريق على عدد من المرشحين في الحلول مكان النائب علم الدين، ومن بينهم منسق التيار في المنطقة باعتباره من «العصب» الداخلي.
الصمد يستقلّ...
ويربك حلفاءه
في المقابل، تبدو الصورة أكثر ارتباكاً في الضفة المقابلة لتيار المستقبل في هذه الدائرة، بسبب ندرة المرشحين الذين يشكلون ركيزة حقيقية للمواجهة الانتخابية، وهو ما كان أحد أبرز أسباب إعلان النائب السابق جهاد الصمد قبل أسابيع أنه مرشح مستقل عن كل الجهات السياسية ومن خارج الاصطفافات الحاصلة في البلد برغم تمسكه بمواقفه وقناعاته، وهذا ما أحرج من كان يُفترض أنهم حلفاؤه ودفعهم للتفكير في تشكيل لائحة ثانية تستطيع مواجهة لائحة المستقبل بعد أن كانت تعتبر الصمد بمثابة رافعة لهذه اللائحة بسبب نجاحه خلال السنوات الأربع الماضية في المحافظة على قواعده الشعبية وفي التمدد إلى بعض قواعد المستقبل.
طبّو والخير
ومع أن مشكلة الأسماء ستبقى عائقاً أمام تشكيل لوائح مكتملة، خصوصاً أن كثافة المرشحين في المنية تقابلها ندرة ترشيحات في الضنية، فضلاً عن أن النائبين السابقين عن المنية محمود طبو وصالح الخير لم يحددا قراراتهما أو خيارتهما حتى الآن. وقد يساهم ذلك في تشكيل أكثر من لائحة في المنية ـ الضنية تعتمد مرشحين من المنية مقابل مرشح واحد عن الضنية خلافاً للعرف السائد، واستعادة لما أنتجته انتخابات العام 1992 عندما فاز فيها كل من الخير وطبو من المنية مع هرموش من الضنية.
ومع أن انتخابات هذه الدائرة لا تعلق أهمية كبيرة على الاتصالات الجارية بين السعودية وسوريا بسبب خصوصية معركتها العائلية، فإن تظهير صورتها لن يكتمل قبل انتهاء تلك الاتصالات، وبالتالي سيتأخر الإعلان عن طبيعة تحالفاتها حتى لو حصلت تلك التحالفات في وقت قريب.
عكار: أم المعارك
على الائتلاف... أو المواجهة!
لا تشهد أي دائرة انتخابية في لبنان مثيلاً لكثافة وضخامة التعقيدات التي تتحكم حتى الآن في دائرة عكار التي تضم سبعة نواب (3 سنة وأرثوذكسيين ومارونيا وعلويا). فالمنطقة التي استقطبت كل الغيوم إلى ميدان انتخاباتها، لم تشهد حتى اليوم أي «زخّة مطر» تروي عطش الباحثين عن معلومة يؤسس عليها لصياغة تصور واضح لمسار وشكل المعركة الانتخابية التي تختلط فيها هذه المرة كل الحسابات السياسية والمناطقية والعشائرية والطائفية والعائلية. لكن العناوين الخدماتية والتنموية ستكون عاملاً مؤثراً هذه الدورة في اختيار المرشحين مما بدأ يعزز الاعتقاد بأن نسبة الالتزام بالاقتراع للائحة كاملة ستشهد تراجعاً ملحوظاً لصالح اختيار أسماء مرشحين يستطيعون تقديم خدمات شخصية وتنموية للناخبين.
ولأن العين على عكار لا تزال غير مثبّتة بسبب الاعتقاد السائد بأن معركتها ستكون باهتة وغير ذات جدوى لأنها محسومة سلفاً، فإن ما يجري من تحضيرات لها يوحي بأنها ستشهد أشرس المعارك الانتخابية التي ستتنقل ليس فقط من قرية إلى قرية، بل في أحيان كثيرة من بيت إلى بيت، ومن غرفة إلى غرفة داخل البيت الواحد...
مفاجأة التغيير في المستقبل
وحدها المفاجأة التي فجرها قبل أيام النائب سعد الحريري، أمام أعضاء الماكينة الانتخابية لتياره في عكار والتي اجتمعت في قريطم، تسببت بما يشبه الهزّة داخل أوساط التيار ونوابه. فعندما بادر أحد أعضاء تلك الماكينة إلى القول للنائب الحريري «بدنا التغيير»، فوجئ هو نفسه بسرعة رد الحريري عليه: «إيه... التغيير... تغيير»، فصفق الحاضرون بحرارة، وكانت تلك الإشارة كافية لورشة تحركات ووساطات قام بها نواب المستقبل في عكار لمعرفة من سيطاله التغيير، وورشة أخرى موازية من قبل مرشحين وطامحين لمعرفة البدائل وتقديم أنفسهم...
انتهت تلك الجلسة وبقيت مداولاتها تسري في أوساط المستقبل، ليتبين أن الثابت الوحيد على لائحة المستقبل في عكار هو النائب هادي حبيش عن المقعد الماروني، وأن هناك نسبة أقل لصالح النائب رياض رحال عن أحد المقعدين الأرثوذكسيين، ربطاً بما ستؤول إليه الاتصالات في أكثر من اتجاه للتحالفات، مع القوات اللبنانية التي ترشح وهبه قاطيشا أو مع اليسار الديموقراطي الذي يرشح نقيب المعلمين نعمه محفوض بعد حصول استبعاد نهائي للنائب عبد الله حنا، وكذلك ربطاً باحتمال حصول الائتلاف مع نائب رئيس الحكومة السابق عصام فارس. وبنسبة متراجعة للنائب مصطفى هاشم عن أحد المقاعد السنية تبعاً أيضاً لمسار مشروع الائتلاف مع الرئيس نجيب ميقاتي الذي يريد تسمية مرشح من المراعبة (آل المرعبي)، أو لاحتمال ترسيخ تحالف المستقبل مع الأمين العام للقاء الإسلامي النائب السابق خالد ضاهر، لأن هاشم وضاهر هما من بلدة ببنين ولا يمكن لا الاستغناء عن مرشح منها كما لا يمكن أخذ مرشحين منها أيضاً.
بدائل من خارج
أهل البيت ومن داخله
لكن التغيير الذي أصبح حتمياً في دائرة عكار ما زال طري العود، وما زال يخضع لدراسة البدائل الأخرى بعد أن حسم المقعد العلوي لصالح السفير السابق خضر حبيب بدلاً من النائب الحالي مصطفى علي حسين الذي كان انقلب على تيار المستقبل، في حين أن المقعدين الأرثوذكسيين ومقعدين سنيين من أصل ثلاثة (إذا تم التوافق على أن يكون المقعد الثالث من نصيب مرشح للرئيس ميقاتي)، يخضعان لتجاذبات كبيرة داخل تيار المستقبل أولاً، وخصوصاً بين عدد من مسؤولي التيار وبين نواب المستقبل الحاليين، وكذلك مع العديد من القرى الكبرى (فنيدق وببنين ووادي خالد)، وأيضاً مع قوى سياسية وروحية كانت حتى الأمس تحتسب في خانة تيار المستقبل، وقد سجل في هذا الصدد عدم تمكن مفتي عكار الشيخ أسامة الرفاعي من إقناع النائب الحريري بتسمية عضو المجلس الشرعي المحامي محمد المراد، في حين أن هناك مشكلتين تواجهان الحريري في استكمال أسماء لائحته: الأولى تتمثّل في كيفية خلق تناغم بين أسماء المرشحين لضمهم إلى اللائحة وبين التوزيع المناطقي ـ العائلي، والثانية تتمثّل في كيفية تجاوز عقدة النائب السابق خالد ضاهر الذي كان أبرز من وقف إلى جانب الحريري بعد أحداث 7 أيار، وبالتالي سيكون من الصعب استبعاده، خصوصاً أن ضاهر يؤكد أن ترشيحه نهائي وغير خاضع لا للمساومة أو للتعديل مهما كانت ظروف المعركة الانتخابية.
هل يساهم التغيير في إحداث صدمة إيجابية «تمتصّ» حالة الامتعاض المتفشية في بعض المزاج السني العكاري والابتعاد عن تيار المستقبل من دون الانقلاب عليه؟ وكيف ستتم معالجة تداعيات إبعاد أولئك النواب الذين لم يستطيعوا ممارسة دور نيابي إلا في الأشهر الماضية وبحذر؟
عصام فارس يترشّح أو يرشّح؟
ربما يحتاج الأمر إلى بعض الهدوء في الحكم على طبيعة التغيير ونتائجه، لكن الأكيد أن قرار التغيير اتخذ وستظهر بشائره عندما تنتهي الاتصالات الجارية بشأن مشاريع التوافق مع نائب رئيس الحكومة السابق عصام فارس الذي لم يعد ممكناً لتيار المستقبل تجاوز حجمه الانتخابي في عكار وفي مختلف الطوائف، لأن ذلك قد يؤدي إلى خلل كبير في مشروع اللائحة التي قد لا تكفي «رافعة» المستقبل القوية جداً في مواجهة أقطاب آخرين أقوياء قادرين على خوض معركة متكافئة إذا لم يكن عصام فارس فيها حليفاً للمستقبل.
لكن كل تلك التكهنات ما تزال ترتبط بالقرار الذي سيتخذه عصام فارس بشأن خوض الانتخابات في عكار، وطريقة خوضها وحلفاءه فيها وحجمه في أي تحالف، وهذا ما لن يتقرر قبل نهاية الشهر الجاري، خصوصاً أن مشاورات مكثفة يفترض أن تجري في باريس خلال هذا الأسبوع بين كل من الرئيس ميقاتي والرئيس فارس والنائب الحريري من أجل بحث التفاصيل المتعلقة بمشروع الائتلاف في عكار.
المعارضة: نفس بطيء
في تشكيل اللائحة
وهذا أيضاً سيكون محور اتصالات مكثفة من قبل القوى المواجهة مع فارس خلال الأيام المقبلة، من أجل التفاهم معه على إمكان انضمامه إلى التحالف عبر من يقرره، ليكون شريكاً في لائحة مكتملة قادرة على خوض معركة ندية ومجهولة النتائج مع لائحة المستقبل.
وتشير المعلومات إلى أن هذه اللائحة ترتكز بشكل رئيسي على قوى أساسية: الرافعة السنية الأساسية المتمثّلة بالنائب السابق وجيه البعريني وبكتلة أصوات منطقة وادي خالد المؤيدة لتوجه قوى المعارضة، التيار الحر، الحزب القومي، الوزن الذي يمثله النائب السابق مخايل ضاهر وكذلك النائب السابق كريم الراسي، في انتظار أن يبت كل من النائبين السابقين طلال المرعبي ومحمد يحيى موقفهما، على أساس أن الأول ينتظر قرار عصام فارس والثاني ينتظر قرار مخايل الضاهر، فضلاً عن موقف الحزب الشيوعي الذي لم يحسم خياراته حتى الآن وهو الذي كان خاض معركة 2005 في لائحة ثالثة غير مكتملة.
ويبدو واضحاً حتى الآن أن قوى المعارضة لم تتعمق في مشاوراتها بشأن دائرة عكار، بل وتتعاطى مع مسألة تشكيل اللائحة ببطء شديد وغير مفهومة أسبابه، ما يترك الباب مفتوحاً أمام كثير من الاحتمالات التي من بينها أن يقرر التيار الحر ترشيح أحد أعضائه في هذه الدائرة بما يحرج حلفاءه المفترضين، وقد يؤدي إلى الدفع نحو تشكيل ثلاث لوائح تصبح معها انتخابات عكار بمثابة مطحنة «ديموقراطية»...

[ غداً: «التنيّر» يجول بين البترون والكورة... ودخان الترابة يجمعهما






__________________
آخر مواضيعي

0 البطاطا تقوي وتنشط الكبد وترفع المناعة
0 بيروت تستقبل كفن المسيح
0 نَم جيداً .. واحمِ حياتك الجنسية!
0 فصول من «رواية الاتصالات»: توظيف ميلاد ومفاجآت خط الجنوب والشركة الإسرائيلية
0 تهاني «الفطر»

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قرية إيرانية ليست كأي قرية... توقف فيها الزمن Honey Girl منتدى قمر لبنان العام 6 02-27-2011 02:00 PM
قرية من دون شوارع roroleb ألبوم الصور 23 10-21-2009 03:01 PM
اول قرية للنساء فقط شرقية منتدى قمر لبنان العام 5 10-14-2009 06:49 PM
قرية التوائم FIDAA 88 منتدى قمر لبنان العام 1 06-29-2009 07:03 PM
قرية بدياس khalilsour منتدى المدن والقرى اللبنانية 9 11-24-2008 10:03 PM


الساعة الآن 01:24 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.