طاولة حوار تجمع رسّامي كاريكاتور لبنانيين وعرباً - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 03-17-2009, 03:23 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي طاولة حوار تجمع رسّامي كاريكاتور لبنانيين وعرباً


رسوم للفنانين المشاركين

عند الثانية عشرة من ظهر أمس، التقى أربعة رسّامي كاريكاتور حول طاولة واحدة. تبادلوا الخبرات، كل في بلده، وتباحثوا في كيفية تشكيل حلقة وصل لعمل مشترك، تجمعهم في مواجهة سلطة الرقيب.
للرقيب أشكال متعددة يمكن اختصارها بالسلطات السياسية والدينية والاجتماعية والذاتية، بحسب إجماعهم، اما الحل فله مدخل واحد: التضامن.
حول طاولة حوار في «مؤسسة سمير قصير» دعا إليها «مركز الدفاع عن الحريات الإعلامية والثقافية ـ سكايز»، جلس خالد الهاشمي (البحرين) وعمرو سليم (مصر) وأرمان حمصي (لبنان) وسعد حاجو (لبنان ـ سوريا)، وأخبروا قصصاً عن رسومات، شاركهم في الاستماع إليها ومناقشة سبل صونها من الرقابة: مدير مركز «سكايز» رئيس تحرير «ملحق النهار» الثقافي إلياس خوري، ومساعدة المدير كارمن أبو جودة، ومنسّق الأبحاث فيه عمرو سعد الدين، وعدد من الزملاء الصحافيين الذين أتوا للمشاركة والتغطية، على حد سواء.
«الكاريكاتور مزيج من الصحافة والفن»، قال خوري، واعتبر ناجي العلي نموذجاً لرسام الكاريكاتور «المرحّل والمترحّل» الذي دفع حياته ثمناً لحريته، فخصص المركز لأعماله زاوية في معرض الكاريكاتور الذي يفتتح اليوم الخامسة من بعد الظهر في مقر المؤسسة في الأشرفية.
ومن الاغتيال، تم التطرّق إلى تجربة أرمان حمصي في «النهار»، بصفتها جريدة تكبّدت شهيدين، فاعتبر حمصي أن ذلك لم يؤثر على علو نبرته في الرسم: «لأني لا أعمل بطريقة انفعالية، لا أتفاعل على طريقة رد الفعل. أنظر إلى المسائل من ناحية التعبير عن فكرة، وأحاول أن أجد طريقة جديدة تكون متمايزة ومغايرة لقول الفكرة، فأهدأ عند الرسم». وأثنى حاجو على أسلوب عمل زميله، إذ اعتبر أن «أرمان يرسم الفكرة بطريقة يقبلها كل لبناني»، برغم حدة اختلاف اللبنانيين وتقديسهم لزعمائهم.
من هنا، دار نقاش حول ما سمّاه الهاشمي (صاحب كتاب «المزاح في حدود المتاح») «الأصنام»، أي أصحاب الصور المكرّسة عربياً والتي لا يسهل «المسّ» بها، واعتبر أن المجتمع العربي مسؤول عن الرقابة أيضاً لجهة تقديسه للرموز. فربط خوري ذلك بأثر الديكتاتور الذي دمّر المجتمع: «مش مظبوط إنو نحن العرب متديّنين وعاطفيين متل ما بيروّج عنا المستشرقين، والتاريخ يثبت ذلك، وطه حسين في كتاب الجاهلية مثل عن ذلك. والمحرّم الديني زاد بعدما دمّر الديكتاتور المجتمع، وتم تغييب كافة أشكال النقابات... ما دفع بالناس إلى التوجه إلى الله في مطالبهم».
ثم أثار الهاشمي مسألة نوعية الرسم ومستواه في عالمنا العربي، واعتبر أن وجود من أسماهم «مراهقي الرسم الذين يهينون الناس بدلاً من نقد أفكارهم» يفرض وضع ضوابط للإنتاج الفني. مما جعل خوري يعترض معتبراً أن «الفن هو المقياس الوحيد للفن، ووجود نجوم روتانا لا يغيّر واقع أن فيروز هي أهم مطربة عربية اليوم، وأم كلثوم كانت أهم مطربة عربية أمس»، ليردّ «ما تسمّيه بالانهيار الفني إلى انهيار اجتماعي، تذهب معه الضوابط كافة، ومعها الضابط الفني».
وتطرّق الهاشمي، بإجماع الآراء معه، إلى الكاريكاتور الإيراني الذي اعتبره متطوّراً جداً فنياً مقارنة بالكاريكاتور العربي. وردّ المجتمعون ذلك إلى أن آلية الرقابة هناك تفرض على الفنان أن يبدع في إنتاج فكرته، فاختار الرسّامون أن يطوّروا مستواها الفني، وأن يطوّروا مضمونها، لقول ما لا يقال، من دون المهادنة على المستوى الفني الذي يقع خارج حدود الرقابة.
وكان للمتباحثين عدّة وقفات عند مسألة الرسومات الدانمركية المسيئة للرسول، إذ ذكروا أن هذه الرسومات نُشرت في صحيفة بالكاد يقرأها الدانمركيون قبل سبعة أشهر من استعادتها في الخليج وإثارة الهجمة العربية والإسلامية ضدها. ما يؤكد، بحسب قراءتهم، وجود سلطة عربية رسمية خلف الأزمة التي أثيرت: «تلقت السلطة الحاكمة الرسوم حتى تنفّس غضب الناس التعبانين منها، تنفّسه ضد الدانمرك، كما ثبّتت السلطة الدينية سلطتها على فقراء الشارع»، بحسب عمرو سليم. وكان نقد خوري على عنصرية هذه الرسوم «ذات المستوى الفني الهابط. فهي تختزل العالم العربي في صورة النبي، وتختزل النبي في صورة واحدة عنه. أما رد الفعل المفبرك فقد أتى من السلطة التي تظهر أنها الحريصة على الرسول، برغم تركها الأراضي العربية مستباحة.. وهي أراضٍ كان الرسول ليفضّل لو تسترجعها هذه السلطات، بدلاً من الدفاع عنه!».
ومن هنا، انتقل الهاشمي ليروي تجربة اضطهاد تعرّض لها عام 2005، واستدعت تصريحاً نارياً وتهديداً من الخارجية الإيرانية لدول الخليج، في مقابل دعم خجول تلقاه من صحيفته وتظاهرات ضده في الشارع. الرسم استخدم صورة المرشد الروحي للجمهورية الإيرانية علي خامنئي، في لحظة انتخاب الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد. حاول نشر توضيح في صحيفته يقول فيه إنه لم يقصد الإساءة إلى أي طرف ديني، وإنما تسجيل صعود المحافظين، فلم تنشر جريدته التوضيح. وقد انتهت المسألة باتصال بين الملك البحريني والرئيس الإيراني، حتى هدأت الأمور، بعدما أجمع الصحافيون في بلده وفي وسائل الإعلام على بعده عن الوتر الطائفي. كما أن تجمّع رسامي الكاريكاتور في إيران دعاه بعدها ليكون ضمن لجنة تحكيم في مسابقة ينظمها، ما اعتبره الهاشمي تضامناً ودعماً من أبناء الكار الواحد في مواجهة سلطات الرقابة على أنواعها.
فتطرق النقاش إلى أن حرمة رجل الدين تزول عنه عندما يشغل مناصب وأدواراً سياسية. كما أجمع الملتقون على أن السلطة الدينية في البلدان العربية «أشدّ توحشاً من السلطة السياسية العسكرية»، بحسب عمرو سليم، الذي ذكر أنه، عندما كان يعمل في «روز اليوسف»، راجع الأرشيف الذي يضمّ أسماء عظماء الكاريكاتور في مصر، ووجد رسماً لصلاح الليثي حول ارتفاع فواتير الهاتف، فيه ملاك يقول لصديقه الملاك: «هو موسى كلّم ربنا كام مرة؟».. مذكّراً باستحالة نشر رسم شبيه اليوم في مصر، نظراً لأن «السلطة الدينية ممثلة بالأخوان المسلمين، مرعبة وتهدد حركة الكاريكاتير».
كما سرد عمرو سليم خبرته في الصحافة المصرية، إذ انتقل بعد عشرين عاماً من العمل في «روز اليوسف» الحكومية إلى «الدستور» المعارضة ثم «المصري اليوم» المستقلة حيث يعمل حالياً، معتبراً أن «الصحف الحكومية في مصر تزول، والمؤسسات المستقلة التي يمولها رجال الأعمال هي «اللي ح تكمّل». واستند إلى ذلك بأرقام البيع. وتحدّث عن غياب ما يسمّى بالحرية التامة للصحافيين، إذ يعقدون اتفاقاً «جنتلمان» مع رئيس التحرير يحدد لهم فيه السقف، على ألا يبدّله هو لاحقاً: «فلا تدخل إلى جرنال يكون يسارياً، وتخرج منه لأنه أصبح مع الإخوان!». واعتبر أن المعركة دائمة بين الرسام والرقابة، «تعرف تضربك في يوم، ثم تردها لها في يوم تاني».
واتفق المجتمعون على أن الرقابة في عالمنا العربي ليست ناتجة عن قمع السلطة فحسب وإنما أيضاً عن قمع سلطات حقيقة أخرى موجودة في المجتمع تعمل لحسابها: «للصحافيين دور في فرعنة الفرعون»، قال سليم. وفي مثل عن لبنان، اعتبر خوري أن السلطة العسكرية، وهي المختصة بالرقابة على المصنفات الأدبية والفنية، تمنع كتاباً أو فيلماً بناء على رغبة سلطة دينية بذلك.
وبعد عرض التجارب والخبرات والآراء، جرى نقاش حول آليات التضامن، واتفق المجتمعون على جدوى فكرة تقول بأن يتعهّد الرسامون بإعادة نشر الرسم الذي يتعرّض لمنع النشر، أو القمع، كل في صحيفته، أو التعليق عليه، في خطوة دفاع.
ولجعل ذلك ممكناً، حاز اقتراح على موافقة الجميع، يقضي بتشكيل لائحة بأسماء وعناوين عدد من الرسامين الموثوق بنزاهتهم في العالم العربي، يؤمنها المجتمعون لمركز «سكايز»، ويرسل كل من يتعرّض للمنع أو القمع قصته ورسمه إلى المركز، فيعممها على اللائحة. وتكون آلية التحرّك كل في صحيفته لنشر الخبر وإعادة نشر الرسم. ولو نجح هذا الشكل من التعاون والتضامن، يكون الانتقال إلى مرحلة ثانية مع تشكيل رابطة لرسامي الكاريكاتور العرب، «تخرج حينها متماسكة لأننا اختبرنا بعضنا وعرفنا مدى الجدية والالتزام»، بحسب خوري.
جرى الاتصال عبر الإنترنت بالرسام الفلسطيني خليل أبو عرفة المقيم في القدس، الذي أرسل رسوماً منعها الرقيب الإسرائيلي من النشر في العقود السابقة، تحضر في المعرض الذي يفتتح اليوم. وتقرر أن يرسل نص وثيقة يصوغها الفنانون إبداءً لالتزامهم بآلية التضامن المقرّة له، ليجيب بملاحظاته عليها، وتعلن صيغتها النهائية في الندوة المقررة غداً بعنوان: «الرقابة على الكاريكاتور العربي وطرق مواجهتها» في «قاعة بطحيش» في الجامعة الأميركية، الثالثة من بعد ظهر الغد.
هكذا، انتهى يوم طويل برفقة رسّامي كاريكاتور يتحدّثون في شؤونهم، ويبحثون عن كيفية تحسين شروط عملهم. لقاء أرادوه خارج السياسة وأهوائها، فكان مهنياً بامتياز، محرّكه الوحيد حبّ المهنة والرغبة في صونها.






__________________
آخر مواضيعي

0 ترميم مقر أسعد باشا العظم التراثي في صيدا القديمة
0 ضحايا 2010
0 اليك علاج مشاكل الجلد خلال فترة الحمل!
0 شعار جوجل.. فتاة محجبة تخلع جلبابها وتردتدي فستان ضيق!
0 باحثون يؤكدون أن إجادة أكثر من لغة تحمي العقل

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رسم كاريكاتور للنبي محمد يدفـع بأميركيـة للاختبـاء Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 09-18-2010 09:44 PM
ورود حمراء على طاولة سوداء.. ذات البحر منتدى قمر لبنان العام 6 01-05-2010 09:08 PM
حوار الاعضاء حوار صريح وجرئ جدا نقاش حاد للجرئين فقط الفتي الانيق النقاش والحوار 32 10-24-2009 04:10 AM
كاريكاتور .:: الــراقي ::. أخبار لبنان والعالم اليومية 0 07-06-2009 06:55 AM
كاريكاتور وطرائف michess نكت لبنانية Lebanese Jokes 4 02-04-2009 08:30 AM


الساعة الآن 03:42 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.