الحريري: التقارب بين دمشق والرياض مطلوب - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 03-16-2009, 03:03 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي الحريري: التقارب بين دمشق والرياض مطلوب

أكد رئيس كتلة المستقبل النيابية النائب سعد الحريري في حديث لاذاعة فرنسا الدولية ان المصالحات العربية تصب في مصلحة لبنان. واضاف: ان قوى 14 آذار تولي الفوز في الانتخابات النيابية المقبلة اهمية كبرى، موضحا انه لا يمانع وجود حكومة وحدة وطنية على غرار تلك التي كانت موجودة في العام 2005، مفضلا الاحتكام الى الدستور في الحكم وليس الاذعان لفكرة الثلث المعطل كما هي الحال في الحكومة الحالية.
عن التحديات السياسية والاقتصادية التي تواجه لبنان في العام 2009 قال الحريري: أولا، التحدي الأكبر بالنسبة لي هو اقتصادي، فالجميع يعلم أن هناك أزمة اقتصادية عالمية، وقد تمكن لبنان لغاية اليوم من تفاديها ولكن هذه الأزمة ستصيبنا. وثانياً، هناك المحكمة الخاصة بلبنان التي نأمل أن تؤدي إلى نتيجة ما خلال العام الحالي. وثالثاً، هناك التحديات الإقليمية، مثل السلام بين سوريا وإسرائيل وكذلك بين الفلسطينيين وإسرائيل وهذا امر اذا تحقق سيستفيد منه الجميع. انه تحدٍّ مهم في المنطقة، نراهن ان تكون له نتائج إيجابية على لبنان.
وعما يجب على لبنان أن يفعله كي يواجه الأزمة الاقتصادية قال: أولاً، لدينا إصلاحات كثيرة يجب المصادقة عليها في مجلس النواب وسبق للحكومة أن وافقت عليها، وهذا سيمكن لبنان من الحصول على التمويل الذي أقره مؤتمر باريس 3. ثانياً، يجب أن نسير بمشروع الخصخصة الذي يفتح بابا لوظائف جديدة أمام اللبنانيين. ويجب ثالثاً، تعديل بعض القوانين المتعلقة بإنشاء المؤسسات وتخفيض الضرائب واستيعاب اللبنانيين العائدين من أوروبا والخليج وتخفيض اكلاف المؤسسات.
وحول المحكمة الدولية قال: هناك قضاة مشهود لهم في المحكمة. وانا اثق بها، واعتقد انها ستتوصل في يوم ما الى اكتشاف قتلة الرئيس رفيق الحريري وجبران تويني وبقية شهداء ثورة الارز.
سئل: ألا تخشون أن يتحقق السلام على حسابكم؟ وهل تخشون التقارب الحاصل بين الغربيين وسوريا؟
أجاب: كلا، أعتقد أن ذلك جيد، وعلينا معرفة ما إذا كانت إسرائيل تريد السلام الآن. لا يمكن لاسرائيل الاستمرار في قتل الفلسطينيين واللبنانيين وشن الحملات العسكرية في فلسطين ورفض إعادة مرتفعات الجولان إلى سوريا.
وإذا كان الإسرائيليون يريدون السلام فعلا، فالسلام بين سوريا وإسرائيل سهل جداً، واعتقد أن المسألة توقفت في وقت ما، عند حدود 100 متر أو 200 متر، والدبلوماسية يمكنها أن تجد حلاً لذلك، وتحقيق السلام بين السوريين والإسرائيليين امر ممكن.
وتابع: أما بالنسبة للفلسطينيين فالمسألة أكثر تعقيداً، لذلك يجب بذل المزيد من الجهود، فلا يمكن القول انه بسبب هذه التعقيدات ووجود فتح وحماس لا نريد السلام.
اضاف ردا على سؤال: أعتقد أننا سنكون أول المستفيدين من السلام لأنه عندما توقع سوريا السلام هناك أشياء كثيرة ستتغير فيها.
سئل: كيف تفسرون التقارب الحالي بين دمشق والرياض؟ كيف تقرأون ذلك؟
أجاب: هذا تقارب عربي مطلوب في ظل التوتر القائم في المنطقة، وأعتقد أن وجود موقف عربي موحد من مسألة مبادرة السلام العربية، شيء ضروري لان إسرائيل لم تفعل شيئا منذ سبع سنوات في المقابل، وإذا كان العرب يريدون إبقاء هذه المبادرة على الطاولة فستجد إسرائيل نفسها بمواجهة عرب موحدين سيكون من الصعب تفريقهم.
سئل: بالعودة إلى الداخل، هناك عملية مهمة قائمة بينكم وبين «حزب الله» واجتمعتم في حوار بينكم وبين السيد حسن نصر الله منذ أشهر عدة. أين أصبحتم في هذه المسألة؟
أجاب: الحوار لم يتوقف، لم ألتق السيد نصر الله منذ فترة، لكن هناك اجتماعات بين وزرائه ووزرائنا وبين مستشارين من الطرفين، والمهم بالنسبة لنا في الحوار هو تخفيف التوتر والوصول إلى خطاب سياسي خالٍ من التوتر وأعتقد أن المشكلة مع «حزب الله» سياسية وليست مذهبية، ويجب إفهام الناس ذلك ولا يمكننا القيام بذلك في جو من التوتر.
سئل: هل زالت تداعيات أحداث أيار الماضية؟
أجاب: لن تزول هذه التداعيات بين ليلة وضحاها. أعتقد أن ما حصل في أيار هو نقطة سوداء في تاريخ لبنان، لكن الناس اليوم أصبحوا أقل توتراً لأن الخطاب السياسي أصبح هادئاً وعملنا كثيراً في الأوساط الاجتماعية المختلطة بين السنة والشيعة للتهدئة، لكن الخلاف السياسي هو بين ما يريدونه وما نريده للبنان.
هناك فارق كبير جداً بيننا كقوى 14 آذار، وبين ما يريده «حزب الله».
سئل: ماذا يعني ما ذكرتموه قبل أسابيع عدة كأكثرية أنكم لا تريدون ان تشاركوا في حكومة وحدة وطنية بعد الانتخابات؟
أجاب: ما قلناه هو أننا سنسعى دائماً إلى حكومة وحدة وطنية، لكن الخلاف الوحيد هو أننا نريد أن يكون الدستور هو الوسيلة الوحيدة للحكم.
وإذا خسرت في الانتخابات فسأكون فعلاً في المعارضة، ولا أريد من موقع الأقلية التي أعطيت في الدوحة حقا غير دستوري، في ممارسة الحكم والاستمرار في هذا النهج.
وتابع:»أعطيت الاقلية ذلك في الدوحة لأن التوتر كان كبيراً في البلاد وأردنا تجنيب البلاد العودة إلى الحرب الأهلية»، ونحن نرى الآن ماذا يفعل الثلث المعطل في حكومة الوحدة الوطنية، أن هذا الأمر لا ينفع.
ولا بأس أن تكون في لبنان حكومة وحدة وطنية كما في العام 2005 التي كانت تضم الجميع باستثناء النائب ميشال عون، حيث مررنا أكثر من 2800 قرار حكومي من دون أي مشكلة، ولم تقع المشكلة سوى مع المحكمة الدولية حين استقال وزراء المعارضة.
لكن علينا احترام الدستور والطائف، لا خرق الدستور، ان أسوأ ما يمكننا القيام به في ديموقراطينا هو تدمير الدستور






__________________
آخر مواضيعي

0 البحرين تفتح سفارتها في بيروت والإمارات تمنح لبنان 10 مروحيات «بوما» جاهزة
0 يا ويلك , اذا استعملت الامراة معك هذا الكلام
0 كليب هيفا وهبي الجديد واغنية 80 مليون احساس
0 للمراهقات توقعات و تفاصيل حظكم لابراج شهر نوفمبر/تشرين الثاني
0 «حزب الله» وقوى وشخصيات: إشادة بموقف نجاد «التاريخي»

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السفير السوري يزور الحريري: أبواب دمشق مفتوحة... ولا موعد Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 12-09-2010 09:31 AM
الأسد يمنح الحريري فرصة العبور إلى دمشق بمبادرة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 10-27-2010 12:59 PM
بهية الحريري تزور دمشق ...وايضا عون في سوريا Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 09-25-2010 03:32 AM
طهران تستبعد الحرب... وتشيد بـ«حكمة» دمشق والرياض Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 08-09-2010 08:15 AM
الحريري في دمشق الأحد علـى رأس وفـد وزاري Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 07-14-2010 07:23 AM


الساعة الآن 07:33 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2022, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.