السنيورة يلتقي صالح وتشكيل لجنة عليا مشتركة لبنانية ـ يمنية - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 03-09-2009, 08:51 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي السنيورة يلتقي صالح وتشكيل لجنة عليا مشتركة لبنانية ـ يمنية


صالح مستقبلاً السنيورة


اجرى رئيس الحكومة فؤاد السنيورة، في صنعاء، يومي امس الاول وامس، محادثات مع نظيره اليمني علي محمد مجور، على رأس اللجنة العليا المشتركة اللبنانية ـ اليمنية التي تم الاعلان عن تشكيلها خلال الزيارة، وتوج زيارته الرسمية الى صنعاء بلقاء مع رئيس الجمهورية اليمنية علي عبد الله صالح، وتلاه توقيع اتفاقيات وبروتوكولات تعاون في مجالات الثروة السمكية والثقافة والتعليم المهني والقضاء والتوثيق.
حضر اللقاء مع الرئيس اليمني، الوفد المرافق للرئيس السنيورة الذي ضم الوزراء فوزي صلوخ ومحمد جواد خليفة وخالد قباني وايلي ماروني، وكلا من الوزيرين السابقين سامي حداد ومحمد يوسف بيضون ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت غازي قريطم ورئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين فادي عبود، عن ممثلي القطاع الخاص، ومسؤول المراسم في رئاسة الحكومة السفير جيلبير عون، والسفير اللبناني في صنعاء حسان ابي عكر، والمستشارين رولا نور الدين والدكتور عارف العبد، وحضر عن الجانب اليمني رئيس الحكومة اليمنية علي محمد مجور وعدد من الوزراء والمسؤولين اليمنيين.
وبعد الاجتماع الذي دام حوالى ساعة عقدت خلوة ضمت الرئيس صالح والرئيس السنيورة، وجرى خلال الاجتماعين عرض لمجمل الاوضاع اللبنانية والعربية والعلاقات الثنائية والاتفاقات بين البلدين، خصوصا التي وقعت قبل اللقاء، وتلا ذلك مأدبة غداء اقامها الرئيس صالح في القصر الجمهوري على شرف الرئيس السنيورة والوفد المرافق له.
وزار السنيورة امس، مقر رئاسة الحكومة اليمنية، حيث عقد ونظيره اليمني اجتماعا ثنائيا تم خلاله البحث في مجمل الاتفاقات بين البلدين. ثم عقدت جلسة محادثات ثانية برئاسة الرئيس السنيورة عن الجانب اللبناني وحضور الوفد المرافق، وعن الجانب اليمني الرئيس مجور وعدد من الوزراء والمسؤولين.
وفي مستهل الجلسة تحدث الرئيس مجور فتناول انشاء اللجنة العليا المشتركة اللبنانية ـ اليمنية التي ستعقد اجتماعاتها بشكل دوري سنويا في كل من بيروت وصنعاء، لافتا الى انه سينتج عن هذه اللجنة انشاء لجان متابعة تقوم بالعمل على ترجمة هذه الاتفاقيات والبروتوكولات».
وقال: لقد تم التوصل الى انشاء شركات مشتركة في مجالات السياحة للنقل، بحيث تزال العوائق التي تقف امام التبادل التجاري بين البلدين، واذ شدد على ضرورة زيادة رحلات الطيران اليمني الى لبنان، دعا الطيران اللبناني الى تفعيل رحلاته الى صنعاء كخطوة مهمة جدا في عملية التبادل التجاري بين البلدين».
وقال السنيورة: تحدثنا عن موضوع التأشيرات والنقل الجوي وهذان الموضوعان يجب ان يكونا على جدول اعمالنا اليومي خلال الاسابيع المقبلة حتى نصل الى حلول عملية بشأنها. اما بخصوص اللجنة المشتركة العليا فقد اتفقت مع الرئيس مجور على قيام خط ساخن بيننا لمتابعة كل الامور، وبالنسبة لانشاء هيئة رجال الاعمال ارى انه يجب ان يصار الى انتخاب مجموعة عمل تأخذ على عاتقها متابعة الامور بشكل جدي.
وقال: تحدثنا عن انشاء المنطقة الاقتصادية الحرة وهنا ارى وجوب قيام مجموعتين من لبنان واليمن لمتابعة كيفية انشاء هذه المنطقة وبالتالي تعزيز التبادل التجاري، واشار الى الروتين الاداري وما شابه ذلك ودعا الى وضع آلية تؤدي الى تسهيل امور الناس، لافتا الى امور محددة يجب ان تبرمج ببرامج فيما يتعلق بالتربية يجب ان يناقش بين وزيري التربية في البلدين وكذلك بين وزيري السياحة وبين حاكم المصرف المركزي في لبنان واليمن على خلفية البت بكل الامور.
وتحدث عدد من الوزراء اللبنانيين واليمنيين خلال الجلسة عن الاتفاقيات التي تم التوصل اليها.
توقيع الاتفاقيات
ووقع الرئيسان السنيورة ومجور اتفاقية انشاء اللجنة العليا المشتركة بين البلدين. وتلاهما توقيع اتفاق التعاون في مجال التوثيق بين الوزير خالد قباني ورئيس المركز الوطني للتوثيق علي ابو الرجال، كما وقع الوزير قباني البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال التعليم الفني والتدريب المهني مع الوزير الدكتور ابراهيم عمر حجري، والبرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي مع الوزير محمد ابو بكر المفلحي، والبرنامج التنفيذي للتعاون التربوي والتعليمي مع وزير التربية والتعليم عبد السلام الجوفي، واتفاقية التعاون القضائي مع وزير العدل اليمني غازي الاغبري، فيما وقع الوزير فوزي صلوخ مذكرة تفاهم في مجال الثروة السمكية مع وزير الثروة السمكية محمد صالح بن شملان، وبروتوكول التعاون في مجال الشباب والرياضة مع وزير الشباب والرياضة اليمني حمود محمد عباد.
ووقع الوزير ايلي ماروني بروتوكول التعاون في المجال السياحي مع نظيره اليمني نبيل الفقيه. كما وقع الوزير محمد جواد خليفة برنامج التعاون في مجال الشؤون الاجتماعية مع الوزيرة امة الرزاق على حمد، كما وقع رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في بيروت غازي قريطم بروتوكول التعاون بين اتحاد الغرف في البلدين مع خالد مصطفى عن وزارة الصناعة اليمنية.
لقاء رجال الاعمال والسفراء
والتقى الرئيسان السنيورة ومجور في مقر رئاسة الحكومة اليمنية، وفدا كبيرا من رجال الاعمال اليمنيين واللبنانيين في حضور الوفد اللبناني، وجرى خلاله بحث اقتراح السنيورة لتشكيل مجلس اعمال بين البلدين تحت اشراف اتحاد الغرف التجارية، والبحث في مجالات الاستثمار في لبنان في قطاعات الصحة والنقل والاتصالات والسياحة والفنادق والخدمات، وفرص الاستثمار لدى اليمن في مجالات الثروة السمكية وتصنيعها والسياحة الدينية والصحراوية والجبلية والساحلية اضافة الى النفط.
وانتقل الرئيس السنيورة والوفد المرافق الى مقر اقامته في قصر الضيافة، حيث التقى السفراء العرب المعتمدين في صنعاء، وخلال اللقاء جرى عرض لمجمل الاوضاع العربية وشرح الرئيس السنيورة التطورات في لبنان والاجواء السائدة تحضيرا للانتخابات النيابية.
بعد ذلك، زار الرئيس السنيورة والوفد المرافق المتحف الوطني اليمني، وجال في قاعاته التي حوت آثار تعود لفترة ما قبل الاسلام وما بعده من تماثيل ونقوش اثرية واسلحة وعتاد حربي ولوحات زخرفية وعملات تعود الى مملكة سبأ ودولة حضرموت ومملكة حمير.
ثم زار السنيورة اسواق صنعاء القديمة. وتفقد فيها اعمال الترميم القائمة في الجامع الكبيرالذي يعود تاريخ بنائه الى القرن الاول الهجري وادى الصلاة فيه.
الجالية اللبنانية
والتقى السنيورة الجالية اللبنانية في اليمن، في منزل السفير اللبناني حسان ابي عكر، الذي اقام على شرفه مأدبة عشاء حضرها عدد كبير من افراد الجالية والوفد اللبناني المرافق للرئيس السنيورة.
وتحدث السنيورة عن تطوير العلاقات مع اليمن، والية متابعتها، ومعالجة العقبات والعراقيل التي تصطدم بها محاولات الاستثمار. وعرض الاوضاع اللبنانية، وقال: نحن مجتمع ديموقراطي منفتح متنوع لدينا طريقة في ممارسة الديموقراطية والحريات احيانا تحدث ضجيجا عاليا لكن هذا الضجيج نريده ان يبقى في لبنان ولا ينتقل معنا الى أي مكان، نختلف في لبنان هذا امر صحي الاختلاف في الرأي يجب ان لا يؤدي الى خلاف، وطبيعي ان تكون هذه الممارسة الديموقراطية لافكارنا وقناعاتنا مبنية على احترام الاخرين والابتعاد عن استعمال العنف الكلامي، وتوصلا الى الحوار المؤدي الى نتيجة، مما يؤدي الى تحسين مستويات القرار.
وقال: امامنا الان مرحلة للتجديد الديموقراطي وهي الانتخابات التي ان شاء الله تتم وتكون تجديدا لنظامنا الديموقراطي وتعزيزا لايماننا فيه.
ثم دار حوار مع الحضورحول المواضيع الاقتصادية التي تم التفاهم عليها مع المسؤولين اليمنيين.
وليلا لبى الرئيس السنيورة والسيدة عقيلته هدى والوفد اللبناني دعوة وزير الثقافة اليمني لحضور أمسية فنية وتواشيح دينية في مسرح الهواء الطلق في وسط صنعاء القديمة، حيث قدمت فرق فنية تواشيح دينية وتراثية.






__________________
آخر مواضيعي

0 لاول مرة: دراسة تثبت ان الخضروات والفواكه مضرة!
0 بري: فرقتنا تجعل الجبل الإسرائيلي عالياً
0 إليكن أبرز ألوان الشعر واكسسواراته لهذا الربيع!!
0 ازياء راقية لعام 2012!!
0 اليك خطوات تدليك الرأس و اهميته لصحة شعرك حواء

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سليمان يلتقي وفد لجنة القدس Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 01-14-2009 01:14 PM
عائلة سورية تزعم ملكيتها لعمامة الرسول الكريم وتشكيل لجنة متخصصة لفحصها لانا خالد أخبار لبنان والعالم اليومية 4 12-26-2008 12:14 AM
السنيورة يلتقي سعد والبزري غداً Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 12-22-2008 04:40 PM
السنيورة يلتقي بوكين ويتابع اوضاع طرابلس Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 2 12-06-2008 02:02 PM
السنيورة يلتقي بوتفليقة وأمير قطر LebMoon أخبار لبنان والعالم اليومية 1 12-03-2008 10:35 AM


الساعة الآن 03:41 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.