خليط أسماء مرشحين في بعلبك الهرمل ... لكن النتائج تعرف لحظة تشكيل اللوائح - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 02-21-2009, 03:34 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي خليط أسماء مرشحين في بعلبك الهرمل ... لكن النتائج تعرف لحظة تشكيل اللوائح

لمنطقة بعلبك ـ الهرمل خصوصية تفرضها طبيعة القوى السياسية والطائفية التي تحدد سلفا الفائز بالانتخابات، حتى ان البعض يرى انه بمجرد ان يعلن حزب الله اسماء مرشحيه ومرشحي حلفائه فان ذلك يعتبر اعلانا غير رسمي عن نتائج الانتخابات. لكن ما تسعى اليه الماكينات الانتخابية لكافة الفرقاء هو تحديد الاحجام والارقام بغية معرفة موازين القوى.
قانون انتخابات الـ 60 اكد سيطرة الناخب الشيعي في منطقة بعلبك ـ الهرمل على مجمل العملية الانتخابية حيث تبلغ نسبة الناخبين الشيعة 71.62% من اجمالي الناخبين. وتشكل نسبة المقترعين من الشيعة لمصلحة لائحة حزب الله وحلفائه بحسب نتائج 2005 ما يزيد عن 70 % بينما حصلت اللائحة من بقية الطوائف على حوالى 30 %.
تعتبر دائرة بعلبك ـ الهرمل من الدوائر الانتخابية الكبرى في لبنان، ان من حيث عدد النواب او من حيث عدد الناخبين. فنواب الدائرة عشرة: ستة نواب شيعة ـ 2 سنة اضافة الى ماروني وكاثوليكي. اما عدد الناخبين في انتخابات 2009 بحسب احصائية اعدها مكتب الاحصاء والتوثيق (التعديل في الارقام بسيط جدا) فيبلغ 256240 ناخبا يتوزعون على الشكل التالي:
شيعة .183536 سنة .34150 موارنة .20345 كاثوليك .15708 روم ارثوذكس 2150 مختلف 351.
بلغت نسبة التصويت في الانتخابات الماضية 52.5% فمن اصل 234414 ناخبا اقترع .123070 وكانت نسبة مشاركة الطوائف: شيعة 57 % ـ سنة 40 % ـ مسيحيون 38 %.
تسجيل أرقام
تنشط حاليا الماكينات الانتخابية لحزب الله، كما يجري تحريك ملف بطاقات الهوية حيث اكدت مصادر مقربة من ماكينة الحزب انه بحدود آخر شهر شباط الجاري سيتم انجاز اكثر من 25 الف بطاقة هوية، كما ان عديد المتطوعين للماكينة سيتجاوز في هذا الاستحقاق حوالى العشرة آلاف متطوع تم تحديد دقيق لمهمة كل واحد منهم، ما يجعل الماكينة جاهزة للانتخابات في أي وقت حسب تأكيد نفس المصادر.
مقابل هذا النشاط تلاحظ حالة من الركود تسود فريق الرابع عشر من اذار في المنطقة. ويتركز الحضور السياسي للاطراف الفاعلة في هذا الفريق لدى السنة والموارنة، ما يزيد صعوبة المعركة امام هذه الاطراف في ظل غياب حليف شيعي ذي حضور قوي، فتبقى المعركة في دائرة تسجيل الموقف وتحسين نسبة الارقام.
يعتمد حزب الله في خطته الانتخابية استراتيجية الحصول على اكبر نسبة اصوات بغية استخدامها في توجيه رسائل سياسية للداخل والخارج عن حجم التأييد الشعبي له. وحسب مصادر متابعة تهدف الخطة الى رفع نسبة التصويت لدى الطائفة الشيعية من 57 % الى ما يزيد عن 62 % ليصل عدد المقترعين الشيعة الى حوالى 114 الف مقترع. والعمل على زيادة التصويت الشيعي له من 70 الى 80 %. كما تعتمد الخطة على تغيير نسبة التصويت الكاثوليكي والماروني لمصلحته، علما بانها توزعت بين لوائح ثلاث في الانتخابات الماضية، خاصة بعد ان تبدلت التحالفات واصبحت القوة التجييرية للتيار الوطني الحر تصب في مصلحة لائحة تحالف حزب الله. كما تلحظ الخطة تغييرا في الاقتراع السني. بالمحصلة ما تبغيه خطة حزب الله هو الحصول على ما يزيد عن مئة الف مقترع لمصلحة لائحته.
بالعودة الى نسيج التحالفات يمكن القول ان منطقة بعلبك ـ الهرمل شأنها شأن كافة المناطق اللبنانية تنقسم بين فريقين سياسيين رغم الاختلال بموازين القوى بينهما. ويبدو من حركة فريق 14 آذار انه حتى اليوم يواجه عدة معضلات في تركيب لائحته ابرزها غياب الشخصيات الشيعية التي تشكل العمود الفقري للائحة. ومن ابرز المرشحين الشيعة المنفردين الذين يدورون في فلك 14 آذار:
رفعت المصري المحاط بعناصر تيار الانتماء اللبناني، ذات الصلة المميزة برئيس كتلة تيار المستقبل.
فادي يونس رئيس الجبهة الوطنية لابناء بعلبك الهرمل الذي كان اول المرشحين الذين رفعوا صورا لهم ويتمتع بعلاقة مباشرة مع تيار المستقبل.
الدكتور عباس محمد عباس ياغي. وتتردد معلومات عن محاولة اقناع زين جعفر او سعدون حمادة للترشح على لائحة 14 آذار من منطقة الهرمل. فيما لم تسجل حركة جدية للنائب السابق يحيى شمص رغم محاولات اقناعه بترؤس اللائحة.
ولم يسجل اي نشاط حتى اليوم لاي مرشح ماروني او كاثوليكي على لائحة 14 آذار وان كان يتردد اسم النائب السابق الدكتور طارق حبشي كمرشح ماروني محتمل.
وينشط المحامي حسان الرفاعي ليكون احد اركان لائحة تحالف 14 آذار، وهو اجرى اتصالات تشاورية مع فاعليات المنطقة.
كما تشهد بلدة عرسال حركة داخلية لعدة مرشحين برز منهم رئيس البلدية باسل الحجيري الذي تقدم باستقالته من رئاسة البلدية تمهيدا لخوض الانتخابات النيابية اضافة الى حسين رشيد الحجيري والنائبين السابقين منير الحجيري ومسعود الحجيري وآخرين.
اما المرشح الدكتور علي صالح الموسوي الذي حسن علاقته مع حركة امل فيرفض تصنيفه في خانة 14 آذار سياسيا مقدما نفسه كمرشح مستقل ينشط في محاولة لتشكيل ائتلاف مستقل.
على صعيد تحالف حزب الله، ورغم ان ماكينته قطعت شوطا بعيدا في التحضير للانتخابات، فإن تركيبة اللائحة لا تزال مجهولة بانتظار بلورة التحالفات على كافة الاراضي اللبنانية، ومعرفة نسبة الحصص للاحزاب ومدى انعكاس ذلك في دائرة بعلبك ـ الهرمل.
وعلم من مصادر مقربة من الحزب انه اجرى تقييما تفصيليا لاداء نواب بعلبك الهرمل. كما اجرى استطلاع رأي دقيقا عبر شركة خاصة خرج بموجبه بتقدير عن نوعية الاسماء التي سيختارها كمرشحين حزبيين وحلفاء في كتلته.
على الصعيد الماروني تحرص قيادة العملية الانتخابية في حزب الله على نسج افضل العلاقات مع اهالي منطقة غربي بعلبك واعادتهم الى بعلبك في رد على محاولة البعض ربطهم بمنطقة بشري. وعلى خلفية هذا التوجه ينشط الدكتور شاكر حبشي متوجها نحو اقامة علاقات ودية مع حزب الله بغية ربط الموقع النيابي بالنسيج الاجتماعي. كما نشط في الآونة الاخيرة رئيس حزب التضامن اميل رحمة عبر سلسلة من الاتصالات الشعبية واللقاءات مع المرجعيات الروحية بغية تكريس ترشحه على لائحة حزب الله.
ويدور نقاش حول الموقع السني في مدينة بعلبك على لائحة تحالف حزب الله فيتجاذبه امران: رغبة في تكريس بقاء النائب الحالي الدكتور كامل الرفاعي ورغبة في التغيير، الامر الذي يضع حركة المرشحين السنة حذرة بانتظار بلورة الموقف النهائي، وسجلت في هذا المجال حركة للمغترب اسامة شلحة.
اما عن الموقع السني الثاني في منطقة البقاع الشمالي فتبدو الامور ثابتة لمصلحة النائب الدكتور اسماعيل سكرية الذي اثبت حضورا مميزا في المجال السياسي والصحي.
حزب الله ما زال يضبط الكلام عن اسماء المرشحين الشيعة، ومع ذلك فان الامين القطري لحزب البعث الوزير السابق الدكتور فايز شكر يكثف نشاطه الانتخابي والسياسي في المنطقة منطلقا من استعادة حصة حزب البعث بمرشح من المنطقة.
ويبقى ان حركة امل الشريك في تحالف حزب الله حاولت ان تطالب بزيادة حصتها من مقعد الى مقعدين الا ان الامر حسم فبقيت حصتها مقعدا ويبدو انه محجوز لوزير الصناعة غازي زعيتر.






__________________
آخر مواضيعي

0 الجزائر: الشرطة تقمع تظاهرة ترحيب بتنحي مبارك
0 حظك اليوم الاثنين 6/7/2009
0 اليكم اتيكيت المائدة الرمضانية!!
0 التأتأة‘ عند الاطفال : أسبابها وعلاجها , معلومات هامة ..
0 في أحدث مفاجآتها.. صباح: خنت معظم أزواجي..

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-21-2009, 03:42 PM   #2
قـمر مـشارك
 
الصورة الرمزية Ali Alshekarchee
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: حاليا.. بغداد
المشاركات: 169
افتراضي

شكرا لنقل الخبر
تحياتي
__________________
قد مررت يوما من هنا...
آخر مواضيعي

0 شوفو روعة هذه النصب Amazing statues
0 آلام بعد منتصف الليل... بقلمي
0 لغز تحدي
0 آلام بعد منتصف الليل (2)... بقلمي

Ali Alshekarchee غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-21-2009, 03:55 PM   #3
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ali alshekarchee مشاهدة المشاركة
شكرا لنقل الخبر
تحياتي

هلا وغلا نورت الموضوع

__________________
آخر مواضيعي

0 قوانين السير مادة أساسية في المناهج
0 الغاء مهرجان القاهرة السينمائي هذا العام
0 نصائح لرمضان من خبيرة الطب البديل بلسم وتد
0 رولا سعد: البوم "الشحرورة" كلّفني ميزانية عالية جدا!!
0 لماذا تبكي النساء بسهولة ؟؟

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-21-2009, 04:56 PM   #4
قـمر مـشارك
 
الصورة الرمزية سعودي لبناني
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: جـــــدة
المشاركات: 150
افتراضي

لا أعلم متى ستنتهي مشاكل لبنان ففي كل مره تنتهي مشكله تخرج لنا مشكلة إخرى
اللهم سلم لبنان من كل الشرور
__________________

آخر مواضيعي

0 أكثر الشعوب بيعاً للأرواح
0 ثلاثة أغاني مسروقة لـ إليسا قد تتسبب في سجنها
0 18 فبراير
0 أم تدفع ابنتها ذات الـ15 ربيعا إلى أمر عظيم
0 قصة الشيخ المغامسي مع الممرضة اللبنانية

سعودي لبناني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-21-2009, 08:59 PM   #5
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعودي لبناني مشاهدة المشاركة
لا أعلم متى ستنتهي مشاكل لبنان ففي كل مره تنتهي مشكله تخرج لنا مشكلة إخرى
اللهم سلم لبنان من كل الشرور

شكرا لمرورك العطر دمت بود

__________________
آخر مواضيعي

0 طريقتك بالقيادة تحدّد كمية توفيرك للوقود!!
0 عشرة أسرٍار يجب ان لآ تعرفها النساء عنك
0 المواليد الأوفر والأقل حظاً خلال شهر أبريل - نيسان
0 توقعات الفلكي شاهين 2010 لبرج القوس
0 نجيم وستيل بطلا المرحلتين الثانية والثالثة لبطولة لبنان بالـكارتينغ على حلبة بت ستوب

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بوادر أزمة مازوت في بعلبك ـ الهرمل Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 4 01-08-2010 11:45 AM
الاجتماع الأول لنواب بعلبك ـ الهرمل Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 07-04-2009 08:30 AM
عشائر بعلبك الهرمل: الاعتداء نال من كرامتنا وأخلاقنا قبل الجيش Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 04-14-2009 01:43 PM
عشائر بعلبك ـ الهرمل: نرفع الغطاء عن المطلوبين و«لكن ليس للقتل» Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 03-31-2009 03:31 PM
بري: التوطين لحظة تسقط المقاومة.. والمخابرات تعرف مطلقي الصواريخ Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 2 01-20-2009 10:52 PM


الساعة الآن 12:39 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.