الحريري يرفض «أي لغة تناقض العيش المشترك» ...وجنبلاط يميز «بين التهدئة و التسوية - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


العودة   منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان > الأقسام العامة > أخبار لبنان والعالم اليومية
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-16-2009, 04:46 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي الحريري يرفض «أي لغة تناقض العيش المشترك» ...وجنبلاط يميز «بين التهدئة و التسوية

خطباء ذكرى استشهاد رفيق الحريري يركزون على مشروع الدولة والطائف والحوار والفوز بالانتخابات
الحريري يرفض «أي لغة تناقض العيش المشترك» ...وجنبلاط يميز «بين التهدئة و التسوية»







أجمعت كلمات الخطباء الستة في مهرجان ذكرى استشهاد الرئيس رفيق الحريري، على مرجعية الدولة واتفاق الطائف وتكريس الحوار، وإن لم تخل من توجيه انتقادات وملاحظات لبعض اطراف الداخل ولسوريا وإيران، وأكدت على استمرار ومتانة تحالف قوى 14 اذار في الانتخابات، التي كانت عنواناً مشتركاً بين الخطباء، لجهة تحفيز المواطنين على المشاركة فيها باعتبارها «مفصلية بين مشروعي الدولة او اللادولة». وقد تحدث في الاحتفال تباعاً كل من الرئيس امين الجميل، النائب باسم السبع، دوري شمعون، النائب وليد جنبلاط، سمير جعجع والنائب سعد الحريري.
الجميل
اول المتحدثين رئيس حزب الكتائب امين الجميل قال: نحيي الذكرى الرابعة لاستشهاد رفيق الحريري، وأربعة أشهر تفصلنا عن انتخابات نيابية مصيرية. فليكن هذا اليوم وعداً بالانتصار أيضاً في هذا الاستحقاق الآتي إلينا مضرجاً بدماء شهدائنا.
أضاف: إن الانتصار في هذه الانتخابات هو الاقتصاص الحقيقي من القاتل أكان شخصاً، أم تنظيماً، أم نظاماً، أم دولة. نؤكد أن الانتخابات النيابية المقبلة ليست خياراً بين مرشحِين ينتمون إلى فريقين وطنيين يتنافسان في خِدمة الدولة والوطن والشعب، إنما هي خيارٌ بين مرشحِين ينتمون إلى مشروعين متناقضين: مشروع إكمال مسيرة السيادة والاستقلال والنهضة الاقتصادية وتوفير فرص العمل واستعادة شبابنا المهاجر، ومشروع استعادة الوصاية واستحضار الهيمنة والتباهي بالتبعية والارتباط العضوي بمحاورعسكرية ومذهبية وسياسية. مشروع بناء المجتمع المدني الحر والدولة المحايدة القوية بجيشها وسلامها، ومشروع بناء دولة لا هي دولة لبنان الكبير، ولا دولة الميثاق الوطني ولا دولة الطائف ولا حتى دولة الدوحة. إنها دولة نقيض كل تراثنا الديني والحضاري والعلمي والثقافي. إنها دولة تَستبدل بكركي بِـبْـرَاد وبيروت بطهران وطرابلس بدمشق ولبنان باللالبنان.
ودعا «قادة ثورة الارز الى التضامن السياسي، في التكامل الانتخابي، و في اعتماد العدالة في اختيار المرشحين وتأليف اللوائح، فلا استئثار، ولا استبعاد، ولا تهميش لبعضنا البعض».
السبع
وتحدث النائب باسم السبع الذي بارك للحشد «قيام المحكمة الدولية، وانتصار الدم على الظلم، والحكمة على الفتنة والحوار على السلاح». وقال: نحن في الرابع عشر من آذار، انتم في الرابع عشر من آذار، ليس لدينا او لديكم مشكلة مع الشقيقة سوريا، وندرك جيداً الأهمية التاريخية والعملية لبناء علاقات متوازنة ومستقرة بين البلدين، لكننا بالتأكيد امام مشكلة معقدة مع نظام بشار الأسد.
اضاف: كلنا هنا نكره إسرائيل ونشأنا على رفض اسرائيل ونعلم ان هذه الدولة العدوانية ارتكبت افظع الجرائم بحق لبنان واللبنانيين. ونعلم ايضاً ان اسرائيل احتلت ارضنا وهددت كياننا وشردت اهلنا ولها اطماع مكشوفة في مياهنا، لكننا نعلم ان اسرائيل هي العدو وأننا في صراع مفتوح معها منذ عشرات السنين، نفهم ذلك جيداً ولكن من غير المفهوم ان يصبح الصراع مع العدو وسيلة ابتزار لعواطف اللبنانيين، وأن يطلب منا إغفال الوجه القبيح لممارسات الشقيق بداعي ان هناك خطراً اكبر من إسرائيل.
وأكد على «تجديد الالتزام بمفهوم العدالة والحوار والعيش المشترك، ورفض اللجوء الى العنف والسلاح في بت الخلافات». وقال: شرف عظيم لأي لبناني ان يقتدي بكم على ابواب الانتخابات النيابية، وأين العيب اساساً في ان تشكل هذه المناسبة صوتاً متقدماً للرابع عشر من آذار في الانتخابات النيابية. اهتفوا بصوت واحد امام كل قيادات 14 آذار، نريد منكم برنامجاً واحداً ولوائح موحدة في الانتخابات، نريد لدولة لبنان ان ترتاح.
شمعون
ثم القى رئيس حزب الوطنيين الاحرار دوري شمعون كلمة اكد فيها على مضامين السيادة والاستقلال والحرية في تحرك قوى 14 اذار، وقال مخاطباً الحشد: بانتظاركم يوم 7 حزيران استحقاق سيكون بمثابة الامتحان لإيمانكم وعزمكم ووفائكم. فاعلموا انكم مؤتمنون على المسيرة، وعلى أدائكم يتوقف نجاحها. فلا تخذلوا شهداء اليوم والامس، ولا تخيبوا امل الوطن. وليكن هذا الاستحقاق مناسبة لرد الجميل لهم بنهضة لبنان التعددي الديموقراطي، لبنان الحرية والاعتدال، لبنان النموذج والرسالة.
جنبلاط
بعدها تحدث رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط فقال: من موقع الحرص على الوحدة الوطنية وعلى مسلمات الحوار لا بد لنا من التمييز بين التهدئة والتسوية. نقولها بصراحة أن لا تسوية على المحكمة الدولية والعدالة، ولا تسوية على التحديد والترسيم لمزارع شبعا، ولا تسوية على معابر التهريب وقواعد التفجير والإجرام خارج المخيمات، ولا تسوية على استكمال ملف المهجرين وحق الجنوبيين نتيجة العدوان، ولا تسوية على تسليح الجيش، ولا تسوية على إعمار البارد وحق اللاجئين في العيش الكريم، ولا تسوية على بناء وتأهيل القضاء فلا وطن ولا حرية ولا استقلال ولا أمن من دون قضاء، ولا تسوية على الطائف شرط استكماله في تحرير لبنان من نظام الطوائف، ولا تسوية على الخطة الدفاعية وحصرية الحرب والسلم في يد الدولة، ولا تسوية على العروبة والتضامن العربي والمبادرة العربية بعيداً عن المزايدات، ولا تسوية على فلسطين والوحدة الفلسطينية وحق العودة وإقامة الدولة.
أضاف: أما التهدئة فليست هذه الكلمة من قاموسنا في الخلافات السياسية الداخلية في لبنان، وقد حددنا الحوار كأساس ومرجعية، لا تناقض بين التحرير والاستقلال. التهدئة هي مع العدو، مع اسرائيل، ومصطلح سياسي وعقائدي وفق المحطات التاريخية في نضالنا الطويل الطويل للوصول الى مشروع الدولتين قبل فوات الأوان، وقد برز في الأفق، في إسرائيل مثلث للإجرام لا مثيل له بعد العداون على غزة. لا نخاف لا عدو لنا في الداخل. الحوار فوق كل اعتبار، نحترم شهداءهم ونتمنى أن يحترموا شهداءنا. وعدونا الى جانب اسرائيل هو الجهل والحقد وظل الاغتيال في محاولة أنظمة الاستبداد لمنع التقدم وقمع الحرية.
وتابع: والأطرف والأنكى في كل هذا، أننا نصر كدولة لبنانية وكشعب لبناني على التهدئة، أي الهدنة مع اسرائيل وأرضنا محررة في انتظار شبعا وباقي الترسيم، وغيرنا يحارب عبرنا وعبر غزة وأرضه محتلة ويباهي بالممانعة. وحياء وخجلا يطلب من الأتراك تجميد الاتصالات ولو موقتاً مع اسرائيل وكأن أهل الجنوب وأهل لبنان وأهل غزة وفلسطين سلعة تباع وتشرى على طاولة المفاوضات.
وحيا جنبلاط النائب سعد الحريري وشهداء 14 اذار، وقال: إليكم يا رفاقي في الحزب والحركة الوطنية، إليك يا أبا خالد، إليك يا حكمت العيد، إليك يا سنان براج وغيرهم وغيرهم، أقول بين آذار وآذار طال الانتظار، طال ارتحالك ما عودتنا أبدا أبا المسكين، إرجع نحن ننتظرك. أخالها رصاصات الغدر حين هوت، تكاد لو أبصرت عينيك تعتذر. بين آذار وآذار طال الانتظار فكم صبرنا، كم صمتنا وجاهدنا وعانينا وذلينا، وكم حبسنا الدمع لكن ما بكينا، بين آذار وآذار طال الانتظار، لا تسوية ولا تهدئة ولا اعتذار.
جعجع
وألقى رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية سمير جعجع كلمة عرض فيها انجازات «ثورة الارز»، وقال: لولاها لما بقي لبنان ولا شعب ولا أرز. وحتى مع ثورة الأرز ما زال بعض من في الداخل والخارج يحاول كل يوم عرقلة قيام لبنان دولة فعلية قوية قادرة لها كل الأرض، لها كل الحدود، لها كل السلاح، لها كل القرار.يريدونها دولة وهمية من دون قرار أو سياسة، من دون جيش فعلي ولا أمن ولا من يحزنون.
اضاف: آخر ابتكاراتهم كان تستّرهم بضرورة تطبيق قانون التنصت، لحرمان الأجهزة الأمنية الشرعية من مساحة عمل واسعة، وترك الساحة سائبة لهم، من دون حسيب أو رقيب، لممارسة هواياتهم غير الشرعية المفضلة.
وقال: أيها اللبنانيون، إن الأمر في أيديكم فلا تترددوا. فكما انتفضتم في ذلك اليوم من آذار عام 2005 وغيرتم مجرى التاريخ، هكذا أيضاً أنتم اليوم على موعد آخر في حزيران المقبل، لتكملوا المسيرة وتقولوا للعالم كله بأن: لبنان هنا وهنا لبنان.
الحريري
الكلمة الاخيرة كانت لرئيس كتلة المستقبل النيابية النائب سعد رفيق الحريري وجاء فيها: اليوم، نأتي مجدداً إلى ساحة الحرية لنقول للرئيس الشهيد رفيق الحريري ولكل شهداء انتفاضة الاستقلال: المحكمة الدولية على الأبواب. ودمكم سينتصر على الظالمين. لقد دقّت ساعة الحقيقة. والعدالة ستدقّ بإذن الله، أبواب كل الذين شاركوا في المسلسل الإجرامي بحق لبنان.
أضاف: منذ أربع سنوات، ولبنان يتحرك في حقول من الألغام. معاً شهدنا مسلسل الاغتيالات التي استهدفت قيادات وطنية وعسكرية، ومعاً واجهنا الحرب الإسرائيلية على بلدنا وتوحّدنا في وجه العدوان، ومعاً شعرنا بوجع نقل المعركة إلى الداخل، ومعاً نجحنا في الإصرار على المحكمة الدولية، ولم نستسلم لليأس. كنا أقوياء بسلاح الإيمان بقضيتنا، ولم نتنازل عن حق اللبنانيين في قيام الدولة، وفي أن يكون لهذه الدولة رئيس، وأن يُرفع سيف التعطيل عن مؤسساتها الدستورية. هذه المسيرة المحفوفة بالتحديات، ما زالت تتطلب المزيد من الصبر والثبات، والكثير الكثير من الحكمة وصلابة الموقف. لقد تحملنا مسؤولياتنا التاريخية في مكافحة محاولات إغراق لبنان في الفتنة الأهلية، وسنتحمل، بإذن الله، في الحاضر والمستقبل، مسؤولية التصدي لمحاولات الاستيلاء على القرار الوطني اللبناني المستقلّ. وتأكدوا تماماً، أن قوى الرابع عشر من آذار، ستكون أمينة على هذه المهمة الوطنية النبيلة، التزاماً منها بمواثيق العيش المشترك، وبثوابت انتفاضة الاستقلال التي خرجت من هنا، من ساحة الحرية.
وقال: انطلاقاً من هذه الثوابت، والتزاماً بعهد الوفاء لكل الشهداء، أريد أن أؤكد أمامكم على التوجهات الآتية:
ـ اولا:عندما نقول؛ إن استحقاق الانتخابات في السابع من حزيران المقبل، هو استحقاق مصيري، فهذا ليس من باب التهويل على أحد، ولا من باب الاستنفار الانتخابي وحشد القوى السياسية. نعلن ذلك بكلّ بساطة، لنؤكد أن السابع من حزيران، ليس مجرّد مناسبة لاختيار أعضاء المجلس النيابي، بل هو فرصة أمام اللبنانيين جميعاً للإجابة عن الأسئلة المصيرية، وهو بالنسبة لقوى الرابع عشر من آذار، مناسبة لرفع الصوت في سبيل قيام دولة حرّة مستقلّة وقادرة. دولة مسؤولة عن إدارة شؤونها بنفسها. ودولة مسؤولة عن حماية الحدود والسيادة الوطنية واستقرار البلاد وسلامة الشعب وتقدّمه. نريدها دولة للنمو الاقتصادي، دولة للإعمار، دولة لفرص العمل أمام جميع اللبنانيين، وخاصة الشباب منهم، دولة تعترف لمواطنيها أنهم هم أغلى مواردها.
اضاف: إن السابع من حزيران، محطة مفصلية في حياة لبنان الديموقراطية، ونتطلع إلى إجراء الانتخابات في أجواء ديموقراطية تلتزم حدود القانون، وتخضع لشروط المراقبة العربية والدولية التي تقتضيها الظروف الراهنة.
ـ ثانياً: إننا ندعو من هذا المنبر منبر الحرية، إلى إعلاء لغة الحوار الوطني على أي لغة تناقض العيش المشترك، وتسعى من قريب أو من بعيد إلى استدراج لبنان نحو أي شكل من أشكال العنف.لقد تلاقينا في اتفاق الطائف على طي صفحة الحروب إلى غير رجعة، وسيبقى هذا الاتفاق بالنسبة لنا، القاعدة التي نجدد من خلالها وفاقنا الوطني، الطائف، الطائف الطائف.
ـ ثالثاً: إن مستقبل لبنان الاقتصادي هو رهن الاستقرار السياسي والأمني. لقد دفع لبنان أثماناً اقتصادية ومالية واجتماعية كبيرة لمسلسل الحروب والأزمات خلال العقود الماضية، ولتلك الأشكال المتعددة من الفجور السياسي التي قطعت الطريق على كل محاولات الإصلاح المالي والاقتصادي، وأهدرت الفرص المتتالية لباريس ـ1 وباريس ـ2 وباريس ـ3.
منذ عام 1975 وأنتم تدفعون ثمن الحروب الأهلية، وثمن الحروب الإسرائيلية، وأثمان الفوضى المسلّحة والبؤر الأمنية والعسكرية ودعوات العصيان المدني وإقفال المرافق العامة. كلّ ذلك له علاقة مباشرة بتفاقم الدين العام واستفحال الهجرة وتعطيل إمكانات النموّ. وقد آن الأوان لإدراك التلازم بين النمو الاقتصادي وبين الاستقرار السياسي والأمني، كما آن الأوان لكشف المتلاعبين الحقيقيين بحقوق الدولة، ووضع اليد على مكامن الفساد الحقيقية، وعلى أوكار الفوضى المسؤولة عن حماية هذا الفساد.
وتناول الحريري الوضع الفلسطيني، مبدياً ألمه لحال الانقسام الذي يهدّد قضية فلسطين. وقال: لا يعقل أن تصبح قضية العرب المقدّسة، رهينة هذا الواقع المأساوي. رهينة الصراع على منظمتين للتحرير، وعلى أرضين للدولة الواحدة، أو على سلطتين وحكومتين. هذه علامة من علامات الآخرة لقضية العرب الأولى. وهذا عار علينا جميعاً، أن تسقط قضية فلسطين ضحية الصراع بين الإخوة، هذا عار على الذين يشاركون في تأجيج نار الانقسام وتسليم قرار فلسطين لجهات ومحاور إقليمية.






__________________
آخر مواضيعي

0 كيف يكون نمط العيش في عائلة كل برج؟
0 دماغكم يشوه شكل يدكم!
0 صور زفاف الفنانة اللبنانية مايا نصري
0 20 موقوفاً في ضهر البيدر
0 صور مدهشة تظهر التوزيع الجغرافي لتويتر وفليكر , انظروا

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
«حديقة العيش المشترك» في صيدا Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 06-19-2010 10:46 AM
الحريري ينهي زيارة مصر بلقاء مبارك والبحث يتناول عملية التسوية Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 01-29-2010 10:53 AM
الحريري خيبتهم وجنبلاط يذلّهم وجعجع يستفز... قطر الندى أخبار لبنان والعالم اليومية 3 01-07-2010 12:44 AM
نازك الحريري: التمسك بلبنان الواحد والعيش المشترك Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-16-2009 04:43 PM
عون يطالب بتحويل الحريري السنيورة وجنبلاط الى المحكمة michess أخبار لبنان والعالم اليومية 8 02-02-2009 11:45 PM


الساعة الآن 04:54 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.