مجلس الوزراء يوافق على زيارة المر لسوريا مواصلة درس الموازنة وجلسة جديدة الثلاثاء - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


العودة   منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان > الأقسام العامة > أخبار لبنان والعالم اليومية
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-24-2009, 12:00 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي مجلس الوزراء يوافق على زيارة المر لسوريا مواصلة درس الموازنة وجلسة جديدة الثلاثاء


سليمان مترئساً الجلسة


قرر مجلس الوزراء استكمال درس بنود الموازنة في جلسة تعقد يوم الثلاثاء المقبل. ووافق على زيارة وزير الدفاع الياس المر الى سوريا الأربعاء القادم بناء على دعوة من نظيره السوري لبحث إجراءات وآليات ضبط الحدود ومكافحة التهريب وكل الأعمال المخالفة للقانون بين البلدين استناداً الى ما تم التوافق عليه خلال القمة اللبنانية- السورية الاخيرة.
ترأس رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان امس جلسة مجلس الوزراء في بعبدا المخصصة لمتابعة مناقشة بنود مشروع قانون الموازنة العامة لعام ،٢٠٠٩ بحضور رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة، والوزراء الذين غاب منهم: ابراهيم نجار، وتمام سلام، وطلال ارسلان، وابراهيم شمس الدين، وخالد قباني، وريمون عوده . وقد سبقت الجلسة خلوة بين الرئيسين سليمان والسنيورة.
وقالت مصادر وزارية لـ»السفير« إن الجو العام في مجلس الوزراء كان هادئاً وأن الوزيرين غازي العريضي ووائل ابو فاعور قد اثنيا على مواقف رئيس الجمهورية في قمتي الدوحة والكويت.
وقالت المصادر إن الوزير غازي زعيتر اعاد طرح البند المتعلق بموازنة مجلس الجنوب، من زاوية حجب الاعتمادات عنه، طالباً إضافة ٦٠ مليار ليرة على موازنة مجلس الجنوب. غير الموازنة الادارية المتصلة بالرواتب وما اليها. فرد السنيورة قائلا: اعطيناكم ٤٠ مليارا. فأجابه زعيتر: لمن اعطيت، هذا المبلغ كان من حق اهلنا في الجنوب الذين كانوا يتعرضون للعدوان الاسرائيلي. وبالتالي لا بد من تخصيص موازنة، طالما هو مؤسسة قائمة بموجب القانون، وأقول لكم اننا مع الغاء مجلس الجنوب وصندوق المهجرين ومجلس الانماء والاعمار وكذلك الهيئة العليا للاغاثة، اليوم قبل الغد، ولكن نحن اليوم، وطالما نحن بصدد اقرار الموازنة، والمجلس ما يزال قائما، لذلك لا بد من تخصيص موازنة له.
وجاء موقف السنيورة ووزير المال محمد شطح اعتراضياً، وقال رئيس الحكومة: فليصرفوا من الـ٤٠ مليار ليرة. فرد زعيتر قائلا: هذه السلفة مقررة عام ،٢٠٠١ وهي مخصصة اصلا لأعمال ودفوعات ومشاريع يجب ان تستكمل.
ثم اثار موضوع مستحقات الشهداء والجرحى، فأشار السنيورة الى قرار سابق بإيلاء امر دفعها الى وزارة المالية، وهو ما اعتبره زعيتر مخالفا للقانون. مصرا على موازنة الـ٦٠ مليارا.
وأشارت المصادر الى ان رئيس الجمهورية شارك في النقاش حول هذا الموضوع، مركزا على وجوب وصول المستحقات الى اصحابها ايا كانت الوسيلة.
وقالت المصادر إن النقاش انتهى هنا، على ان يصار الى طرح موضوع تخصيص موازنة لمجلس الجنوب على التصويت في جلسة الثلاثاء المقبل.
وأشارت المصادر الى ان الوزير جبران باسيل دخل على النقاش حول الصناديق، مؤيداً إقفالها بدل إقرار موازنة تشغيلية لها من دون أن يكون هناك برنامج عمل لها وبالتالي موازنة، داعيا الى اتخاذ قرار في مجلس الوزراء في هذا الشأن، فأيده الوزير العريضي كما اثنى عليه الوزير شطح. وجرى نقاش وزاري حوله بمشاركة الرئيسين سليمان والسنيورة، تقرر في ضوئه عقد جلسة في شباط المقبل، مخصصة لبحث مصير الصناديق، بما يطال ايضا مجلس الانماء والاعمار وتحديد صلاحياته.
وقالت المصادر إن الرئيس السنيورة ووزير المال طرحا وجوب تأمين الموارد الضرورية اللازمة لتغذية الموازنة، وتخفيض العجز في الموازنة ما لم تتحقق هذه الواردات.
وطرح وزير المالية زيادة تعرفة الكهرباء، وهو الامر الذي استحوذ على نقاش مستفيض، قدم خلاله وزير الطاقة آلان طابوريان عرضا مفصلا حول واقع المؤسسة، ومحددا ان السبب الاساسي في العجز هو ضعف الجباية، وانعدامها في مناطق معينة، وأعطى مثالاً على ذلك منطقة شمالية (التغذية فيها ٢٤ على ،٢٤ ولا يستطيع احد من الجباة ان يدخلوا اليها) وطالب وزيري الدفاع والداخلية بأن يتحملا المسؤولية في هذا الموضوع. ولذلك المطلوب تحسين الجباية. وأمام هذا العرض، طلب السنيورة الى شطح بان »ينسى« رفع تعرفة الكهرباء.
وتابعت المصادر ان مجلس الوزراء بحث في الموارد الأخرى، فطرح السنيورة وشطح زيادة الرسوم الجمركية، وزيادة نسبة الضريبة على القيمة المضافة بحيث ترتفع الى ١٢ ٪، فلم يتم البت بالموضوع وأرجئ الى الجلسة المقبلة. فيما تم بت تثبيت حصة الدولة من الرسوم على صفيحة البنزين بـ٩٦٠٠ ليرة. فمن شأن هذه الزيادات والايرادات ان تؤدي الى التوازن المالي.
وطلب نائب رئيس مجلس الوزراء عصام أبو جمرا بإعادة البحث ببند اقر في الجلسة السابقة التي تغيب عنها حيث أخذ وزير المال تفويضا من الحكومة باستبدال الديون وإصدار سندات خزينة واقتراض المال من دون سقف محدد، وتم الأخذ بملاحظة أبو جمرا لجهة أن يبادر وزير المال الى اطلاع مجلس الوزراء على مراحل أية عملية مالية يقوم بها وعلى الفوائد التي رست عليها وتم تدوين ذلك في المحضر الرسمي.
المقررات الرسمية
وتلا وزير الإعلام طارق متري المقررات قائلاً: »استهل رئيس الجمهورية الجلسة بقوله: »إن أهم ما جرى في الأيام الماضية هو وقف إطلاق النار في غزة، وتوقف القتل الذي كان أهل غزة ضحية له، كان للتحرك العربي أياً كان من أمر الانقسامات، تأثير على ذلك، ولعب لبنان دوره كاملاً في هذا المجال مما عزز الثقة به«.
وشدد الرئيس سليمان على »المصالحة العربية والفلسطينية وعلى ضرورة البناء على إيجابيات ما جرى في الكويت لجهة تفعيل العمل العربي المشترك وتوحيد المواقف«. وتحدث عن »مواصلة الحوار الوطني الذي ستعقد جلسة له في ٢٦/١/،٢٠٠٩ وأشار الى أهمية التبادل بين رئيسي الجمهورية وممثلي الكتل النيابية وفي ما بينهم، وإلى أن النقاش في مكونات الاستراتيجية الدفاعية أظهر أن هناك نقاطاً مشتركة بين الفرقاء«.
بدوره تحدث رئيس مجلس الوزراء عن »أهمية ما جرى في الكويت وإلى أن النافذة التي فتحت هي بمثابة فرصة ومن المصلحة العربية المشتركة أن لا تفوت«. وقال: »علينا أن نسهم في الدعوة إلى الوفاق ولا يمكن أن نتقدم في ظل التشرذم الفلسطيني والعربي«.
ثم اعلم رئيس الجمهورية الوزراء بعزمه زيارة مملكة البحرين ودولة الامارات العربية المتحدة في التاسع والعاشر من شهر شباط المقبل. وأطلع رئيس مجلس الوزراء المجتمعين على نيته السفر الى المغرب في ١٥ شباط لرئاسة الجانب اللبناني في اجتماع اللجنة العليا اللبنانية ـ المغربية المشتركة.
ووافق مجلس الوزراء على زيارة وزير الدفاع الوطني الى الجمهورية العربية السورية يوم ٢٨/١/٢٠٠٩ بناء على دعوة من وزير الدفاع السوري وذلك لبحث إجراءات وآليات ضبط الحدود ومكافحة التهريب وكل الأعمال المخالفة للقانون بين البلدين، استنادا لما تم الاتفاق عليه خلال القمة الاخيرة بين الرئيسين اللبناني والسوري والتزاما من الحكومة اللبنانية بمضمون القرار الدولي الرقم .١٧٠١ وكلف مجلس الوزراء وزير الدفاع تأليف الوفد المرافق.
وأعلم وزير الداخلية مجلس الوزراء بوصول رسالة تفيده بأن مجلس الوزراء السوري قد وافق على تشكيل لجنة متابعة لبنانية ـ سورية بناء على ما سبق الاتفاق عليه خلال زيارته الى سوريا.
وناقش المجلس المواد القانونية في مشروع قانون الموازنة لعام ٢٠٠٩ لكنه لم يفرغ من ذلك فحدد يوم الثلاثاء في ٢٧/١/٢٠٠٩ الساعة السادسة مساء موعدا لجلسة مقبلة يستكمل فيها هذا العمل.
سئل متري هل تخصص جلسة لموضوع المجالس؟
اجاب: لا علم لي بجلسة خاصة والنقاش يسير بشكل طبيعي وحصل حديث عن مجلس الجنوب لكنه لم يكن الحديث بالصورة التي توقعها البعض او زيّنها او تصورها او اشار اليها.
واشار الى ان النقاش كان حول الموازنة التشغيلية وعلى المتوجبات التي على مجلس الجنوب ان يدفعها لعائلات الشهداء وليس في هذا الامر أي خلاف، ولكن هناك مشروع قانون ورد ذكره في البيان الوزاري لجهة إقفال مجلس الجنوب وصندوق المهجرين بعد ان ينجزا الاعمال الموكلة اليهما وما زالت الحكومة ملتزمة ما جاء في بيانها الوزاري وليس في الامر أي مشكلة.






__________________
آخر مواضيعي

0 مقتل رجل أعمال لبناني في أبيدجان
0 الحسناء لاميتا فرنجية تثير استياء أهل الصحافة
0 أيلول شهر التوعية حول سرطان البروستات:
0 بعد طلاقها , المغربية امل العنبري تتحدث وبصراحة !
0 تشييع اسبر الأربعاء في جبانة الطيونة

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ردود فعل متفاوتة داخل «الصف الواحد» حول زيارة الحريري المرتقبة لسوريا Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 07-04-2009 08:18 AM
آخر جلسات مجلس الوزراء Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 06-17-2009 12:11 PM
«الكتائب» ترفض استخدام الجنوب بريداً ومقايضة الموازنة بأموال مجلس الجنوب Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-24-2009 10:22 AM
مجلس التعليم العالي يوافق على تحويل أربعة معاهد إلى جامعات Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-14-2009 10:51 AM
مجلس الوزراء السبت Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 4 12-11-2008 04:26 PM


الساعة الآن 07:41 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.