ندوة »السياسة الأميركية وإدارة أوباما« تستبعد تغييراً جذرياً إزاء المنطقة - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


العودة   منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان > الأقسام العامة > أخبار لبنان والعالم اليومية
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-22-2009, 02:44 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي ندوة »السياسة الأميركية وإدارة أوباما« تستبعد تغييراً جذرياً إزاء المنطقة

نظم »مركز عصام فارس للشؤون اللبنانية« ندوة عن »السياسة الأميركية وإدارة باراك أوباما«، شارك فيها مدير »مركز كارنيغي« في الشرق الأوسط بول سالم، والباحث في المركز عمرو حمزاوي، ومدير مركز عصام فارس السفير عبد الله بو حبيب، وحضرها النائب وليد خوري وعدد من الشخصيات والخبراء والأكاديميين، اتفق خلالها المتحدثون على استبعاد قدرة ادارة اوباما على احداث تغيير جذري في سياسة اميركا تجاه منطقتنا.
ورأى المستشار في المركز رغيد الصلح انه »لن يكون سهلا على اوباما أن يفكك الإرث البوشي الذي عقد علاقات الولايات المتحدة بالعديد من الدول«.
وتحدث سالم فأكد »ان أوباما ليس لديه تصور متطور لقضايا الشرق الأوسط، ولم يطرح في حملته أفكاراً ثورية في هذا الشأن«. وأشار إلى »ان اوباما سيواجه تركة ثقيلة من عهد جورج بوش على جبهات عدة أبرزها الحروب في العراق وأفغانستان، والوضع في باكستان والملف النووي الإيراني والصراع العربي الإسرائيلي والحرب على الإرهاب«.
واعتبر حمزاوي »أن سياسة أوباما ستشهد نشاطا وحركة ديبلوماسية، لكن من دون أي تغيير جذري في المقاربات، ولن تشكل انقلاباً، فهو ابن المؤسسة السياسية الحاكمة وفريق عمله من »الكلينتونيين« فضلاً عن ان تعدد المؤسسات كوزارة الخارجية ومجلس الأمن القومي والكونغرس واجهزة الاستخبارات يمنع الرئيس من القيام بتغيير كبير«.
ورأى حمزاوي »أن أوباما سيستمر في نهج الحرب الاستباقية ومن تجلياتها الميدانية استمرار استهداف المنطقة القبلية بين افغانستان وباكستان، وهذا النهج يقوم على عدم احترام سيادة الدولة القومية الذي أصبح من المسلمات«. لكنه لاحظ »إمكانية الاتجاه إلى حصر مساحات استهداف الإرهاب في ساحتين بعدما حوّلت إدارة بوش المواجهة إلى حرب عالمية لا حدود لها: الأولى أفغانستان وباكستان والثانية تشمل منطقة القرن الإفريقي واليمن«.
ورأى السفير بو حبيب »أن تداعيات الحرب على غزة والقمم أو اللقاءات العربية لا تشكل أولويات بالنسبة للرئيس الجديد باراك أوباما، بسبب ظاهرة أوباما كأول رئيس أسود للولايات المتحدة، وما أثاره من حماس وتأييد لدى الشباب والمجموعات العرقية المختلفة، وبسبب الأزمة الاقتصادية العالمية التي تعتبر أسوأ من الضربة الاقتصادية الأميركية الكبرى عام .١٩٢٩ إضافة إلى الاهتمام بأولويات العراق وإيران وإسرائيل والسلطة الفلسطينية«.
وأبدى شكوكا في »أن تكون المحكمة الدولية والانتخابات المقبلة أولويتين لإدارة أوباما، إلا إذا شكل لبنان تهديدا للأمن الإقليمي، كما حصل في حرب تموز في العام ٢٠٠٦«.






__________________
آخر مواضيعي

0 التنسيق الانتخابي بين الكتائب و»القوات»
0 ارتفاع كيلو لحم الغنم 3 آلاف... والمواطن يتحرق لانتهاء مسلسل خفض البنزين!
0 العريضي يعرض واقع مسارب الأنهر والأقنية
0 إليك.. بعض النصائح لتفادي التجاعيد تحت العينين
0 21 مادة قانونية ذات أثر اقتصادي مجحف بحق المرأة

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طهران تستبعد الحرب... وتشيد بـ«حكمة» دمشق والرياض Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 08-09-2010 08:15 AM
دبي لا تستبعد ضلوع الموساد في اغـتيال الشـهيد المبحـوح Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-01-2010 01:15 PM
قائد سرية سير بيروت لـ«السفير»: لا حل جذرياً إلا بتنظيم قطاع النقل العام Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 12-05-2009 04:17 AM
بين السياسة ......والتطفل الربيع منتدى قمر لبنان العام 7 04-30-2009 05:15 PM
أوباما أكد أنه سيؤدي اليمين باسمه كاملا "حسين باراك أوباما" Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 2 12-11-2008 05:41 PM


الساعة الآن 06:41 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.