سعد الحريري: حل الخلافات السياسية بطريقة هادئة يجلب الاستثمار - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 09-18-2008, 11:41 PM   #1
موقع ليب مون
 
الصورة الرمزية LebMoon
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: Lebanon
المشاركات: 1,035
I Love Lebanon سعد الحريري: حل الخلافات السياسية بطريقة هادئة يجلب الاستثمار

النائب سعد الحريري: حل الخلافات السياسية بطريقة هادئة يجلب الاستثمار

شدد رئيس »كتلة المستقبل« النائب سعد الحريري على »ان الاستقرار السياسي شرط مسبق للنمو الاقتصادي، وهو امر نترجمه إيجابا، بالعمل على المصالحة وتثبيت السلم الاهلي، ونحمّل من يتلاعب بهذا السلم والاستقرار مسؤولية ضرب لقمة عيش اللبنانيين ومصالحهم الحيوية، ونعتبر ان الاستثمار في السلم الاهلي يشكل هدفا وطنيا ووسيلة لدفع عجلة الاقتصاد وتحقيق العدالة الاجتماعية«. ودعا جميع الفاعليات الاقتصادية والخبراء وأرباب العمل والنقابات الى عقد مؤتمر يناقش ويطرح الرأي، في ما يراه السياسة الاقتصادية الأمثل للبنان.
كلام النائب الحريري جاء خلال مأدبة افطار اقامها غروب امس في قريطم على شرف الفاعليات الاقتصادية، حضرها الوزيران محمد شطح وريمون عودة، وعدد من النواب والوزراء السابقين وسفراء أجانب وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة وشخصيات مالية واقتصادية وإعلامية.
وقال الحريري: نلتقي هذا العام، وبلدنا لبنان يقف أمام تحديات وفرص، شبيهة إلى حد كبير، بالتحديات والفرص، التي وقفتم مع الرئيس الشهيد رفيق الحريري تواجهونها وتحاولون إفادة لبنان منها. التحديات معروفة، ولا طائل من تكرارها، وهي سياسية داخلية وأمنية إقليمية ومالية واقتصادية واجتماعية.
اضاف: نحن اليوم نشاهد الأسواق المالية العالمية، تتعرض لهزة كبيرة، من شأنها أن تدفع بهذه الرساميل العالمية مرة جديدة، إلى النزوح، بعيدا عن أعاصير البورصات العالمية نزوحا معاكسا نحو منطقتنا العربية. وهنا اشكر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الذي استطاع بجهوده حماية المصارف اللبنانية مما يحصل. من هذا المنطلق، نحن جميعا أمام مسؤوليات مصيرية، سياسية واقتصادية وتشريعية، تحتم علينا ألا نفوت على لبنان، فرصة الإفادة من النزوح المتوقع هذا، بعد أن فاتت عليه في السنتين الماضيتين فرصة الإفادة من الطفرة النفطية الأخيرة.
وشدد على »أن الاستقرار السياسي شرط مسبق للنمو الاقتصادي، وهو أمر نترجمه إيجابا بالعمل على المصالحة وتثبيت السلم الأهلي، ونحمل من يتلاعب بهذا السلم والاستقرار مسؤولية ضرب لقمة عيش اللبنانيين ومصالحهم الحيوية«.
وأردف قائلا: فلكي نتمكن من استقطاب الاستثمارات وتشجيع النشاط الاقتصادي القادر على انتاج فرص عمل دائمة علينا أن نضمن أن الخلافات السياسية تحل بطريقة هادئة وسلمية. ونحن من جهتنا نعتبر الاستثمار في السلم الاهلي هدفا وطنيا ووسيلة لدفع عجلة الاقتصاد وتحقيق العدالة الاجتماعية. كما علينا حماية بلدنا من الصدمات الخارجية التي يهدد بها الوضع الإقليمي، كما أشار عن حق، رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في كلمته في مؤتمر الحوار الوطني.
وتابع: لكن العمل على الاستقرار السياسي وحده لا يكفي. فعلينا جميعا أن نضمن إلى جانبه شروطا ثلاثة لا غنى عنها إن أردنا العودة إلى توسيع ما كان الرئيس الشهيد يسميه »الكعكة الاقتصادية اللبنانية« بشكل يفيد منها جميع اللبنانيين بلا استثناء:
ـ الشرط الأول، هو احترام لبنان الدائم لالتزاماته حفاظا على مصداقيته، وعلى رأسها التزامه في مؤتمرات باريس ببرنامج شامل للإصلاحات الاقتصادية، اساسه الخصخصة والسيطرة على الدين العام.
ـ والشرط الثاني، هو التأقلم السريع مع التطورات الاقتصادية وتحديث التشريعات.
ونحن في »تيار المستقبل« بدأنا العمل على برنامج شامل للإصلاحات الإضافية المطلوبة. علينا أن نعيد النظر بواقعنا الاقتصادي، واقتراح حلول مبتكرة تؤدي إلى تغيير البنية الاقتصادية وتحديثها. وأغتنم فرصة هذه الليلة الرمضانية المباركة لأدعو جميع الفعاليات الاقتصادية وأقول جيدا الاقتصادية، لا السياسية، وجميع الخبراء وأرباب العمل والنقابات إلى عقد مؤتمر يناقش ويطرح الرأي في ما يراه السياسة الاقتصادية الأمثل للبنان.
ـ الشرط الثالث، هو أن نضمن أن يتشارك جميع اللبنانيين بلا استثناء في ثمار النمو الاقتصادي، والتنبه إلى مسؤولياتنا الاجتماعية.
وقال: على لبنان أن يعيد النظر في العمق ببرامجه الاجتماعية، لأن الإنفاق الاجتماعي كان مرتفعا نسبيا خلال السنوات الماضية، إلا أن النتائج لم تكن مع الأسف متناسبة مع مستويات الإنفاق. ولكي لا يساء الفهم، فإنني لا أدعو إلى خفض هذا الانفاق، بل على العكس، أرى حاجة لزيادته، لكني أرى الحاجة الأكبر إلى إعادة النظر في وجهات استخدامه، بشكل تعمم نتائجه على جميع اللبنانيين.
وكان الحريري قد اعلن في سحور اقامه على شرف »تيار المستقبل«، انه »مهما حصل من اعتداءات واستفزازات ومحاولات استقواء على الدولة، فإنها لن تثنينا عن دعمنا لمشروع الدولة، وإننا إذا تخلينا عن هذا المشروع، نكون كمن يعلن الهزيمة لمشروع رفيق الحريري في الإنماء والأعمار وبناء الدولة المستقلة الحديثة«.
أضاف: لم يكن مستحيلا علينا ان ننجر في السابع من أيار لمواجهة الاعتداء الذي حصل على بيروت وسائر المناطق بالسلاح، ولكننا كمسؤولين عن البلد وعن مشروع رفيق الحريري، رفضنا الانجرار الى مواجهة السلاح بالسلاح منعا للفتنة وحفاظا على وحدة البلد واستقلاله والعيش المشترك فيه.
وأشار الى وجود متضررين من المصالحات، وقال: بالأمس جرى اغتيال احد المواطنين الأبرياء في بلدة تعلبايا بهدف إشعال الفتنة بين اللبنانيين، لأن هناك من يرفض المصالحة، وأنا أطالب وألح بضرورة تسليم مرتكب الجريمة الى الدولة لتحاكمه، وتأخذ العدالة مجراها. فنحن لجأنا الى العدالة الدولية لتكشف حقيقة من اغتال الرئيس الشهيد رفيق الحريري لأننا نؤمن بالقضاء والعدالة.
اضاف: ان المصالحات تحصل مع الخصم السياسي الذي نختلف معه وليس مع الحليف الذي نتفق معه. ولذلك من يريد ان يذهب الى المصالحة عليه ان يكون شجاعا وجريئا في مواجهة خصمه او من يختلف معه.
وختم قائلا: المصالحة يجب ان تكون مشرفة، وأن تكون لها نتائج ايجابية وتساعد على تعزيز عوامل الاستقرار ولا يعني ذلك ان سعد الحريري سيغير مواقفه السياسية او ان يبدل في التزاماته تجاه الدولة اولا وتجاه حلفائه. فنحن لن نتراجع عن مواقفنا ولن نتراجع عن مسيرة السيادة والاستقلال والحرية والعروبة والمحكمة الدولية ولا ثوابت ١٤ آذار.
واستقبل الحريري امس، في »قريطم« على التوالي: الوزير السابق سامي الخطيب، النائب ميشال فرعون، وفدا من الهيئة الإدارية لاتحاد العائلات البيروتية برئاسة رياض الحلبي، مدير عام وزارة الخارجية ومستشار رئيس وزراء الصومال الدكتور عبد القادر يبرو، بحضور سفير الصومال في لبنان وغير المقيم غلي جامع غلي والقنصل عبد الرحمن يموت.
كما استقبل الحريري رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط مساء امس.
نقلاً عن جريدة السفير.






__________________
آخر مواضيعي

0 لبنان وسوريا يتجاوزان الحساسيات التاريخية ويتبادلان السفارات
0 العماد قهوجي لـ»السفير«: أنا ابن المؤسسة العسكرية ولست محسوباً على أحد
0 عمال بلدية طرابلس يطالبون بمستحقاتهم
0 وفاء سليمان تلتقي عقيلة الرئيس الإيطالي
0 هل تأيد فكرة إنشاء قسم للحوار السياسي؟

LebMoon غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-18-2008, 11:53 PM   #2
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية Nando
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 1,776
افتراضي

يسلموو دياتك ليب موون
__________________
اتمنى لكم السعادة وتمام الصحة


آخر مواضيعي

0 فوائد الفاكهة
0 طريقة ماكياج العيون التي تناسبك
0 بالشاى .. شعرك أجمل وأقوي
0 امثال واقوال اردنية
0 شخصيتك في نوع و لون شعرك

Nando غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-20-2008, 11:58 AM   #3
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية Palestine
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: الدنمارك
المشاركات: 1,499
افتراضي

شكرا لك على الخبر

تحياتي

__________________
حملت القلم لأكتب همومي فبكى القلم قبل أن تبكي عيوني
آخر مواضيعي

0 الطعام الصحي لتجنب ارتفاع ضغط الدم
0 مرحبا بالعضوة الجديدة Layal.D
0 التعرف على الجلطة
0 هل تعاني من صعوبات في النوم .. هذه الطرق قد تساعدك
0 يارب

Palestine غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
في كتاب نادر لنزار قباني: طهو فلسطين على نار هادئة Honey Girl شعر عربي - شعراء لبنان والعرب 7 03-28-2011 12:21 AM
المصالحات والنزاعات الفنية مطبوخه على نار هادئة! Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 0 07-14-2009 04:07 PM
كيف تتفادين الخلافات مع حماتك؟؟ Honey Girl منتدى عالم حواء 7 07-12-2009 01:33 PM
أحمد الشريف في إحتفالية هادئة لألبومه انا عم فكر Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 2 07-09-2009 08:30 PM
بري في الدوحة يبحث مع أمير قطر مشاريع نحو تطوير الاستثمار والإعمار Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 11-20-2008 08:56 PM


الساعة الآن 07:23 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2022, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.