مدينة زحلة - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 01-13-2009, 09:36 AM   #1
{::قـمر نشيط::}
 
الصورة الرمزية raymond
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 942
افتراضي مدينة زحلة

تقع مدينة زحلة على سفح جبل صنين ، ويحتل قضاء زحلة موقعا جغرافيا مميزا بالنسبة للبقاع يربط شماله بجنوبه, و موقعا استراتيجيا في وسط الطريق الدولية بين بيروت و دمشق, مما جعل من شتورا احدى بلدات القضاء مركزا تجاريا و سياحيا نشطا على مدار السنة.
يحده من الشمال قضاء بعلبك و من الشرق الحدود مع سوريا و من الجنوب قضاء البقاع الغربي و من الغرب محافظة جبل لبنان و تبلغ مساحته 4 % من مساحة لبنان الاجمالية أي ما يعادل 418 كيلومترا مربعا أكثر من ثلثها أراض زراعية مروية.
يبلغ عدد سكان القضاء 144500 نسمة تقريبا أي ما يعادل 3.4 % من اجمالي عدد السكان، يتوزعون على 39 بلدة في 29 منها مجالس بلدية منتخبة.
مركز القضاء زحلة مسقط رأس أهم شعراء العرب المعاصرين وهو ، وهي مدينة الاصطياف ذات النشاط الثقافي و السياحي المميز.
زحلة في التاريخ

كانت هذه المدينة طول تاريخها مأوىً لكل مضطهد ولاجئ من مختلف الطوائف. منذ نشوئها عام 1711، تجمعت في زحلة عائلات بغالبيتها مسيحية، إضافة إلى سكانها الأصليين من الشيعة والدروز، فكانت على الدوام عنوان البطولة والعنفوان والصمود.
بدأت زحلة تجمعها بثلاثة أحياء قرب كنيسة سيدة الزلزلة أول كنيسة بنيت في مطلع القرن الثامن عشر. وكان مصدر العائلات المسيحية من بعلبك ورأس بعلبك والفرزل. وقد استطاع الزحليون إثبات وجودهم وقوتهم، فأحبهم حكام الجبل وأمراؤه، واتكلوا على بأسهم وشجاعتهم في كثير من المعارك والحروب. وخلع عليهم الأمير بشير الثاني الشهابي لقب المشيخة منذ 1820 فاستطاعوا تسلم سلطة البلدة وطردوا الوكلاء المستبدين، وحكموا مدينتهم بأنفسهم منذ 1825 وشكلوا عام 1855 مجلساً من أعيان زحلة كان بمثابة الجمهورية الأولى في الشرق وكان لهذا المجلس ختم مجزأ كان حين تلتئم الأجزاء السبعة منه يصبح القرار عبره نافذاً.
أحرقت زحلة ثلاث مرات عام 1777 و1791. وكان حريقها ونكبتها الكبرى عام 1860. لكن بعد هذا التاريخ وفي زمن المتصرفية، إستطاعت زحلة النهوض وإعادة البناء. فعادت أقوى وعمرت أكثر وأصبحت "ميناء البقاع وسوريا" البري ومركز الأغلال والتجارة بين بيروت ودمشق والموصل وبغداد، وسميت مدينة قبل العاصمة بيروت.
خلال فترة المتصرفية وبعد عام 1861 أنشئ مجلسها البلدي عام 1878، وبني السراي الحكومي القديم عام 1885 ونشطت الهجرة منها وأنجز خط السكة الحديدية الذي وصل عام 1885 زحلة ببيروت وحوران مما سهل الأسفار وروج التجارة وحسن الأعمال.
وفي مطلع القرن العشرين، شهدت زحلة نهضة تربوية وفكرية وسياحية كبيرة. لكن الحرب أعاقت تقدمها، وأبهظت كاهل أبنائها. حيث ان بعام 1914 دخلها جمال باشا التركي وجعل مقره فندق قادري جاعلاً منه مستشفى لجيشه وصادر مستودعات الغلال والحبوب ونكل بالأهالي.
في نهاية الحرب العالمية الاولى انتـُدِبَت فرنسا على لبنان تطبيقاً لمعاهدة سايكس بيكو الشهيرة عام 1916 وأعلن الجنرال غورو من فندق قادري في زحلة في 3 أغسطس 1920 ضم الأقضية الأربعة (البقاع وبعلبك وحاصبيا وراشيا) واعتبارها أساساً للبنان الكبير الذي أعلنه في بيروت في 1 سبتمبر 1920 وما زالت حدوده حدود لبنان المعترف بها اليوم دولياً.
وخلال فترة الإنتداب شهدت المدينة تقدماً عمرانياً وإدارياً وإقتصادياً، فنشطت تجارتها وأعمالها، وساعد الفرنسيون الأهالي على تنظيم مؤسساتهم وإداراتهم. وكذلك برزت أول نقابة عمالية في زحلة عام 1923 برئاسة رشيد سويد. وكان لبعض رجالات زحلة أمثال شبل دموس وموسى نمور وغيرهم اليد الطولى في وضع الدستور اللبناني عام 1926.
وفي عام 1948 كان المقدم في الجيش اللبناني مخايل أبو طقة الزحلي الأول من وضع العلم اللبناني في المالكية في فلسطين وذلك في الحرب مع إسرائيل، وكانت نواة الجيش اللبناني قد انطلقت منها عام 1926 عبر فرقة القناصة.
بعام 1942 زار الجنرال ديگول زحلة وطمأن الأهالي إلى بوادر النصر في الحرب العالمية الثانية.
بعد الإستقلال عام 1943 إستطاعت زحلة أن تستعيد حيويتها فازدهرت فيها الأعمال حتى عام 1975 بداية الحرب الاهليه اللبنانية، حيث شهدت ركوداً كباقي المناطق اللبنانية.
لكن ذلك لم يستمر طويلا حيث استعادت حركتها وعمرانها بعد فتره. وكان عام 1989 حيث انتخب أحد أبنائها إلياس الهراوي رئيساً للجمهورية اللبنانية، مما اعتبر تجسيداً للإرادة الوطنية الحقة عند الفرد الزحلاوي.
الوضع الاقتصادي في زحلة

تميزت زحلة كما سهل البقاع بالزراعة، وبالدرجة الأولى زراعة الكرمة. كما اشتهرت بزراعة التوت قديماً لتربية دود القز واستخراج الحرير، وبزراعة الزيتون. أما اليوم فإلى جانب العنب فإن أشهر مزروعاتها الخضار والفواكه والحبوب. كما اشتهرت قديماً بتربية الخيول العربية وتأصيلها، أما اليوم فليس لها عناية بها، وازدهر قطاع تربية الدواجن والأبقار.
أما صناعاتها التي اشتهرت قديماً فالحرير والخام والنسيج والدباغة والصباغة والحدادة والقردحة. وأشهرها على الإطلاق صناعة العرق والخمور، فالزحليون كانوا أول من حمل للجنرال بونابرت وعسكره عام 1797 الخمور إلى عكا حين حاصرها، وقد أحصي في مطلع القرن العشرين ما يزيد على الثلاثين خمارة في زحلة، إضافة إلى معامل النبيذ في كسارة عند الآباء اليسوعيين والمشروبات الروحية في شتورا مع آل بولاد وبران، وما زالت هذه الصناعة مزدهرة حتى اليوم.
وتعد زحلة اليوم وضواحيها الآن من أهم المراكز الصناعية في لبنان. ففيها المعامل المختلفة للمشروبات الروحية والألبان والأجبان وتعليب الخضار والفواكه، إضافة إلى صناعات البلاستيك والنايلون والمفروشات والجلود والأحذية والزجاج والبلاط والسجاد والحلويات والسكر والسكاكر والورق الصحي والكرتون والتجهيزات المنزلية.
أما تجارتها، فهي المردود الأكبر للزحلي الذي عرف منذ القدم تاجراً للأغنام والحبوب والغلال على أنواعها. فزحلة هي مدينة الوسط في السهل الخصيب ومفتاح الجبل وخط الوصل البري في لبنان بين بيروت ودمشق وباقي دول العالم العربي والأجنبي.
علاقة زحلة بالنبيذ

علاقة زحلة بالعرق والنبيذ هي علاقة قديمة ووطيدة ولقد ورثها الأبناء عن الآباء حيث أقاموا تمثالاً على مدخل المدينة يرمز إلى الخمرة والشعر وقاموا بزرع دوالي العنب على الروابي المحيطة بالمدينة كتلال تل شيحا، تلة زينة، وادي حادي، أعالي دير الطوق، بحوشا، حرقات وبئر غزور وأيضاً كسارة حيث النفق الشهير وطوله حوالي الألفي متر، وعلين حيث دوالي العنب تختلط مع بقايا آثار تعود إلى آلاف السنين.
تنتج زحلة أرفع وأرقى أنواع العرق والنبيذ وهو يضاهي المنتجات الغربية وخصوصاً الأوروبية منها، حيث تصدر زحلة كميات لا بأس بها نحو تلك البلدان. أنها "كدموع البنات" كما يقول الزحليون.
الاحتفالات

تحتفل زحلة في كل سنة وخلال شهر أيلول بمهرجان "الكرمة والزهور" حيث يقام العديد من النشاطات ومنها عرض سيارات من الزهور تمثل رموزاً وطنية وسياحية إلى جانب انتخاب ملكة جمال الكرمة، كما تشتهر زحلة بإقامة احتفالات "خميس الجسد" والذي يعود تاريخه إلى عام 1825 حيث يقام سنوياً وفي الخميس الأول من شهر حزيران تطواف مقدس يسبقه في ليلة العيد تجوال بالمشاعل في كافة أرجاء المدينة...
السياحةوالتسوق فى زحلة

إن فن البناء والهندسة المعمارية في زحلة جميل جداً وهو يعود إلى عدة مئات من السنين جمع فيه الزحليون الكثير من الفنون المعمارية الملائمة لطبيعة أرضهم، ومن البيوت الخاصة الجميلة والقديمة على سبيل المثال وليس الحصر، نجد دار الشيخ خليل جحا حيث العقود الجميلة يعلوها بهو كبير تتشابك فيه القناطر بشكل رائع حامية نفق مقفل اليوم بطول ألفي متر يصل هذه الدار بدير مار الياس الطوق، كان في ما مضى نفق التواصل والوحدة بين الزحليين.
كما يظهر الفن المعماري أيضاً في بيت الهندي وبيت وديع السكاف والمركز الثقافي الفرنسي وبناء يوسف عازار وغيرها من البيوت ذات الواجهات الجميلة والقناطر الشامخة، إنها حكاية شعب مزج ما بين الفن والثقافة والرجولة.
السراي القديم

يعود بناء هذا السراي إلى عام 1885 أيام الحكم العثماني ولقد شيد بطريقة تلحظ تصريف المياه عند إقامة الأساسات بأساليب نادرة. أبرزها المزج ما بين الخشب الصلب والصخور القاسية وذلك خوفاً من زحل التربة، إلى جانب ذلك نجد طرازاً جميلاً من القناطر داخل بهو السراي فيه الكثير من الفنون المعمارية الرائعة.
إن السراي اليوم هو مركز لبلدية زحلة – المعلقة.
الفنادق القديمة

في مطلع القرن العشرين بدأت زحلة بإشادة الفنادق لاستقبال المهاجرين والسياح فكان "أوتيل الصحة" الذي أنشئ على مدخل وادي زحلة عام 1878 بعدها شيدت عدة فنادق منها "أوتيل أميركا" ذو الواجهة الرائعة والفن العريق و "أوتيل عقل" و "أوتيل قادري" الذي شيد عام 1906 وهو جزء من تاريخ زحلة، ففي عام 1914 وأثناء الحرب العالمية الأولى، حول جمال باشا العثماني هذا الفندق إلى قيادة ومستشفى لجيشه، ومن هذا الفندق أعلن الجنرال غورو عام 1920 ضم الأقضية الأربعة وهي اليوم مع جبل لبنان تشكل "لبنان الكبير" بحدود الدولة.
الأسواق القديمة

سوق البلاط:
هو السوق القديم لزحلة وكان مركزاً للتجارة والتواصل ما بين القادمين من سوريا وبيروت وبغداد وفلسطين، لقد سمي هكذا نظرا لرصفه بالبلاط عام 1888. هناك مشروع أعدته وزارة السياحة لترميم السوق وتحويله إلى سوق حرفي، تراثي وسياحي لزحلة. أن سوق البلاط سوف يغدو مكاناً مميزاً يقف الزوار لزيارته.
هناك أيضا العديد من الأسواق كسوق حوش الزراعنة الذي أنشأت فيه عدة خانات وكان مركزاً للصناعات والأواني النحاسية والحرفية، وفيه الكثير من الأبنية والجدرانيات الجميلة والتي تجمع ما بين الفن العربي والغربي بأسلوب مميز.


أماكن العبادة

لقد بنى الزحليون أولى كنائسهم حوالي عام 1700 فكانت "سيدة الزلزلة" ومن ثم بنيت كنيسة "مار الياس المخلصية" وهي ثاني أقدم الكنائس، وفي حوالي عام 1720 بني دير "سيدة النجاة" ذو الفن الهندسي المعماري الجميل والبرج العالي. داخل هذا الدير أيقونة رائعة للعذراء قدمها ملك بفاريا لزحلة. وحوالي سنة 1748 بنيت كنيسة مار ميخائيل ذات القناطر الداخلية الرائعة ومن بعدها بنت الرهبنة الشويرية دير مار الياس الطوق سنة 1755 بعقوده الرائعة وهندسته البديعة إلى جانب العديد من الكنائس والمزارات أبرزها:
تمثال سيدة زحلة

عام 1968 افتتح أعلى برج في البقاع بعلو 54 متراً تستطيع من خلاله مشاهدة مناظر رائعة وهو مقام لسيدة زحلة والبقاع، في داخله مصعد يصلك إلى تمثال من البرونز بعلو عشرة أمتار للعذراء مريم من صنع الفنان الإيطالي بيروتي PIERROTTI.
تكتنز زحلة آثاراً قديمة تدل على أن تاريخها يعود على الأقل إلى (3000-1200) ق.م. لكن ليس هناك من دراسات علمية في هذا المجال، إذ يمكننا مشاهدة كهوف ما بين صخور وادي العرائش وفي التلال المحيطة بالمدينة، كما نجد آثار مقابر من حجر وبرونز، والعديد من بقايا الجرر والفخاريات القديمة.


الخدمات في زحلة

هناك العديد من الأسواق الحديثة لأخذ جميع الاحتياجات والتذكارات وهناك اثنا عشر فندقاً تعمل إلى جانب العديد من المقاهي والمطاعم وعلب الليل والسينما وشركات السياحة والسفر والنقل ثم هناك أيضاً ستة عشر مصرفاً والعديد من شركات التأمين والصيرفة كما توجد فيها جميع المؤسسات الرسمية منها مكتب لوزارة السياحة (استعلامات سياحية) وهو في الطابق الثالث من مبنى غرفة التجارة والصناعة والزراعة، إن أرقام الهاتف في المكتب هي: 803595(08)، 802566 (08).
وهناك عدة طرق للوصول إلى زحلة من العاصمة أبرزها طريق بيروت – زحلة بطول 52 كلم مروراً بصوفر وشتورا، إلى جانب طريق آخر عبر ضهور الشوير ماراً بجبل لبنان وطرقاته الساحرة.
الآثار المحيطة

الكرك

تروي التقاليد المحلية أن مياه الطوفان العظيم غمرت سهل البقاع وحولته إلى بحيرة رست على ضفافها سفينة نوح فعاش بقية حياته فيها وهذا ما يفسر وجود قبره في الكرك وهو عبارة عن قبر طوله 42 متراً وعرضه 2.5 متراً موجود داخل البلدة. ولقد بنيت جدرانه من بقايا أبنية رومانية تزينها نقوش وكتابات عربية قديمة. (الكرك على بعد حوالي 1 كيلومتر من مدخل زحلة شمالاً).
الفرزل

عند وصولك إلى الفرزل سوف تصادف أمامك بقايا لمعبد روماني لم يبق منه إلا بعض مداميكه ولا بد لك هنا من زيارة "وادي الحبيس" وهو على مغاور ونقوش منحوتة وعلى أضرحة تعود إلى أزمنة غابرة. وعليك ألا تنسى تلك المقاهي الجميلة قرب هذه الآثار. (الفرزل على بعد حوالي 4 كيلومتر من زحلة شمالاً).
نيحا

في بلدة نيحا معبد فينيقي للإله "حدارانيس" وبقربه معبد صغير لآلهة المياه وعند دخولك نحو ثلاثة مئة متر سوف تظهر أمامك قلعة نيحا الأثرية وحصنها الجميل وهي آثار رومانية ما زالت حتى اليوم تحافظ على رونقها وجمالها. (نيحا على بعد 10 كيلومتر من زحلة شمالاً).
تمنين الفوقا

تحتوي تمنين الفوقا على معبد روماني يسمى "جب الجبش" ولقد أقيم إكراماً لآلهة الماء وسوف تعجب بمظهره الخارجي ذو الرونق الجميل وهندسته البديعة. (تمنين الفوقا على بعد 12 كيلومتر) من زحلة شمالاً.
قصرنبا

في أعالي بلدة قصرنبا يقع معبد روماني جميل جداً وعلى مدخله تصادف مدرجاً رائعاً يتجه إلى الشرق حيث يقال أنه يصل بك إلى نبع عين السفلي بطول حوالي كيلومتر، ومن الجهة الشمالية للآثار سوف تجد مقلعاً جميلاً أخذت منه الحجارة لبناء هذا المعبد. (قصرنبا على بعد حوالي 14 كيلومتر من زحلة شمالا).
تعنايل

إنها على الطريق الممتدة ما بين شتورة والحدود السورية وهي دير ومزرعة تخص الآباء اليسوعسسن انشأوا فيها مركزا جامعياً للهندسة الزراعية. تحتوي تعنايل على بحيرة طبيعية جميلة جداً إلى جانب مناظر خلابة.
كفرزبد وعين كفرزبد

في وسط سلسلة جبال لبنان الغربية وبالتحديد في الجهة المقابلة لمدينة زحلة وعلى بعد حوالي 14 كيلومتراً من مدخل زحلة غرباً سوف تجد أمامك بقايا آثار معبدين رومانيين ومنحوتات على الصخور تمثل الآلهة "فينوس المعروفة في المنطقة" "ببنت الملك" وفي سفح الجبل هناك مغارة جميلة جداً تزينها رواسب كلسية متحجرة من الطوالع والنوازل يستطيع الهاوي الولوج إلى داخلها لمسافة 125 متراً مستعملاً الحبال.
لقد أنجبت زحلة الكثير من كبار السياسيين والمشرعين والمفكرين والقانونيين والشعراء والأدباء وغيرهم من أصحاب الاختصاص...
ولسوف تبقى زحلة دائماً تنشد "زحلة يا دار السلام فيك مربى الأسود".


شخصية الانسان الزحلاوي

يعرف ابن زحله بانه رجل الشهامة والمروءة والنخوة والكرم. ومنذ القديم عرف ببسالته وجرأته وطيبة قلبه وفروسيته وذكائه وحبه للأسفار. فالمزاج الزحلي منفتح على العالم والحياة. كان الزحلاوي من أبرع التجار منذ ثلاثة قرون. ومن زحلة برز العديد من كبار الأدباء والشعراء والمفكرين. ومن ابرزهم سعيد عقل. وللزحلاوي لغته الزحلاوية، وهي أكثر اللغات تحبباً. فالزحلي يتكلم عدة لغات ويتقنها، أهمها الفرنسية والإنكليزية. كما أنه كثير الإعتداد وينظر إلى الغير من فوق، ويشعر أن الله خلق زحلة أولاً ومن ثم خلق باقي المسكونة.
المصادر








آخر مواضيعي

0 الكولا تسبب هشاشة العظام
0 الرحلات الفضائية
0 دع الايام تفعل ماتشاء
0 بيع بمزاد علني
0 كلمة أحبك

raymond غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-17-2009, 01:06 PM   #3
{::قـمر نشيط::}
 
الصورة الرمزية raymond
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 942
افتراضي

اهلا وسهلابالجميع
آخر مواضيعي

0 ألـطـائـر جبران خليل جبران
0 بعيد عنك ام كلثوم
0 التهاب البروستاتة
0 حقيقة المس واقتران الشيطان بالإنسان
0 الكولسترول

raymond غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-17-2009, 01:35 PM   #4
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية bent_lebnannn
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 1,294
افتراضي

عم قول ليش المنتدى اليوم مسنفر و مفرفر و مهضوم و امورررررررررر
اتاري عنا موضوع عن زحله
زحله لك يييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي يييي ما في اطيب و اهضم منها
لك ابررني زحله شو فرفوره
مرسي على الموضوع الاكتر من روووعه
__________________
آخر مواضيعي

0 أي من الزعماء العرب تمنيت ان يعود للحياة
0 عيني تتمنى لقاك .. لمن تقولها ؟؟؟!!
0 عذراً فنحن مــــــــــــــــشغولون يا غزة
0 أطفال الشوارع إغتصاب وتحرش ونهايات مؤلمة
0 امثال لبنانية

bent_lebnannn غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-08-2009, 11:33 AM   #7
{قـمر نـشيط}
 
الصورة الرمزية مغرورة بس معذورة
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 410
افتراضي

سلمت اناملك ولا عدمنا جمال ابداعك
آخر مواضيعي

0 الأخذ بالأسباب ياناس سبب لتوفيق الله
0 أنا أحتاجك

مغرورة بس معذورة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
زحلة: خطف 7 أستونيين Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 03-24-2011 07:31 AM
صدمة أسيرة عيونك منتدى قمر لبنان العام 7 10-19-2010 04:11 PM
سجن زحلة: بأية حال عدت يا عيد؟ قطر الندى أخبار لبنان والعالم اليومية 2 01-02-2010 04:47 PM
صدمة عندمـــــــــا... .. سنيوريتا منتدى قمر لبنان العام 8 12-27-2009 09:31 AM
صدمة midoO منتدى قمر لبنان العام 2 09-03-2008 11:52 PM


الساعة الآن 04:53 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.