وادي قنوبين - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 01-13-2009, 08:52 AM   #1
{::قـمر نشيط::}
 
الصورة الرمزية raymond
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 942
I Love Lebanon وادي قنوبين

"درب الجبل" في وادي قنوبين
فراغه المترامي وصخوره النابضة تنطقان بحكايات الأقدمين


.. الى إهدن ووادي قاديشا، أوصلنا درب الجبل اللبناني هذه المرة.. إهدن، البلدة التاريخية العريقة الرابضة عند قدمي جبل المكمل، والتي وصفها الشاعر أنسي الحاج بالقول "إهدن أرض كنائس وأديرة وتماثيل"، باتت قبلة للأنظار ومقصداً لإعداد كبيرة من السياح والمتنزهين، بعدما كان الاهتمام بها يقتصر على عبورها فقط بوصفها ممراً الى "القرنة السوداء"، على قمم لبنان وعلى التعاطي مع حرجها النادر كمحطة على الطريق الى الأعالي.

من وادي قاديشا السحيق صعوداً تصل الى إهدن، ثم الى "محمية حرج إهدن" الطبيعية، محطتنا الأولى، للسير على الأقدام، في ذلك الجزء من مسار الدرب الذي يمتد من شمال لبنان الى جنوبه.

تمشي في المحمية التي تقع على المنحدرات الغربية الشمالية لجبل لبنان، وتمتد حتى ارتفاع ألفي متر. تسير في أحضان الأخضر المتنوع، وتقع عيناك على مئات الأنواع من الأشجار والنباتات والزهور، إذ تحتوي الغابة على أكثر من 1058 نوعاً من الأخضر.
من المحمية الى البلدة المميّزة بمياهها المتدفقة من ينابيع مار سركيس ومار عبدا وجوعيت ومن العيون العديدة الأخرى الموزعة فيها. تسير على طرقات بقوقا وسيدة الحصن والبعول ورصيف تحويرة إهدن، وفي الدروب الملتوية بين خمائل أشجار الكرز والتفاح وبين المروج والكروم.
تصل الى وسط البلدة حيث كنيسة مار ماما، أقدم كنيسة مارونية في لبنان (سنة 749 ميلادية)، وكنيسة سيدة الحصن، أو التي تعرف بشرفة إهدن العالية، حيث يسرح النظر الى البعيد، حين تنقشع الرؤية، لتصل أنظارك الى مشارف قبرص.
ومن سيدة الحصن، المشرفة على البحر المتوسط وعلى الوديان، تشاهد وادي قاديشا أو قنوبين، محطتنا الثانية للسير في الوادي السحيق الذي لم يعرف أغواره في الماضي البعيد سوى النساك والقديسين.


الى وادي قنوبين..

محطات عدة على مسار درب الجبل تعبرها لدى نزولك الى الوادي، أولاها متحف جبران خليل جبران، محجّة أدب وفن وسياحة، كان في القرن السابع، مغارة مشرفة على وادي القديسين، تعرف باسم محبسة مار سركيس، ثم تحول الى دير وبعدها الى متحف جبران في العام 1975.

المحطة الثانية كانت في كنيسة مار أنطونيوس ـ قزحيا، المشيدة على الصخر وسط غابة الصنوبر تحوطها أشجار الأرز والسنديان، حللنا ضيوفاً في الدير الذي يعبق برائحة ألف نوع من الأشجار والنباتات والبخور. وأخبرنا الكاهن أن قزحيا هي كلمة سريانية، معناها "الكنز الحي"، إذ يتخلى الراهب عن كنوز الدنيا ومطامعها مستعيضاً عنها برهبة العبادة، وقد وصفت بالحي، لكثرة الينابيع التي تجاورها واخضرار الطبيعة الدائم.


ويبقى اسم الدير مرادفاً لأول مطبعة في الشرق العربي، والتي أبصرت النور عام 1610.


عند المشي في وادي قاديشا أو وادي قنوبين، ثمة ما يدعوك للخشوع والتأمل، حيث سكون الوادي ورهبته وصمت الجبال والصخور الشاهقة تكاد أن تنطق..

والوادي، الذي يعرف بالوادي المقدّس، يعبق بروح أثيرية تعانق الفراغ والسكون الحاضرين بقوة ذاك النهار.. المعابد منحوتة في قلب الصخر النابض بحكايات الأقدمين، تبدو وكأنها معلقة بين الأرض والسماء.

ومن احدى النقاط الاستراتيجية خلال المشي، تبدو تلك الدرب التي تهبط من الديمان الى قعر الوادي قاديشا، لتصل الى دير قنوبين على السفح الآخر، محفورة بالمعول على شكل لا تملك أمامه إلا الدهشة.

تنحدر، نحو قعر الوادي، الذي زاره الشاعر الفرنسي لامارتين وقال عنه "لم يترك أي مشهد في نفسي انطباعاً مماثلاً، هذا المكان يجمع جمال الخطوط وعظمة القمم ودقة التفاصيل وتنوع الألوان".
تمشي ساعات عبر الدروب الصخرية القاسية، لوعورة المكان حيناً، ولانبساطه حيناً آخر. تمر في محاذاة أكثر من دير وصومعة وحضارة وكهف، منحوتة كلها في قلب الصخر، وتحار كيف شيّدها الأقدمون، هكذا في الجرف الصخري الشاهق في الوادي السحيق.
يوم كامل أمضيناه، في حضرة الوادي المقدس، الذي يبلغ عمقه نحو 500 متر. متعة النظر إليه قل نظيرها، لوحة إلهية مجبولة بالأخضر، المترامي على الأطراف ليصبح ماء عند القعر. تمضي قدماً لتحط رحالك في كنيسة القديسة مارينا، ومن بعدها المحابس المتناثرة في دفتي الوادي على شكل معلقات.
وعلى وقع حفيف الأشجار والصدى الذي تخلّفه دعسات المشائين، التقينا في أحد الأديرة بحبيس لم يفارق الدير منذ نحو سبع سنوات.
وقد أسر لنا، وهو الذي لا يتكلم مع الزائرين إلا نادراً، أنه يعيش في الجنة، ويشعر بغبطة عارمة طوال الوقت الذي يقضي معظمه بالصلاة والتعبّد. يقول "يمكنك هنا أن تشعر بالخالق كل يوم".

السياحة الريفية.. البديلة

نشاط المشي في منطقة إهدن ووادي قنوبين يندرج في جزء من رحلة المشي، التي تنظمها شركة ايكوديت على طول درب الجبل اللبناني، وفي أربع رحلات طويلة، من شمال لبنان الى جنوبه، أي من القبيات الى مرجعيون. وتهدف هذه الرحلات، التي تشارك فيها مجموعات من سكان قرى الدرب وممثلين عن شركات السياحة البيئية وصحافيين، الى التأكد من أن الدرب آمن وصالح للمشي، بهدف تعريف الشركات المنظمة للرحلات على مختلف أقسام الدرب لإدراجها ضمن برامجها السياحية، إضافة الى اختبار صحة المعلومات الواردة في مسودة كتاب "دليل درب الجبل اللبناني" والخرائط الخاصة بالدرب، تمهيداً لتنظيم رحلة تمتد على مدى شهر كامل تكريساً لـ"سياحة بديلة".

وتقول المسؤولة في شركة "ايكوديت" ميشال بشير، ان درب الجبل اللبناني، هو درب وطني يشجع السياحة البيئية والريفية البديلة ويعزّز الفرص الاقتصادية في المناطق الريفية، وهو يتيح أيضاً توطيد صلة اللبنانيين مع أرضهم وتاريخهم ويدفعم للحفاظ على إرثهم الطبيعي والثقافي، ويمنحهم فرصة اكتشاف جمال لبنان الطبيعي.
يتألف درب الجبل في أغلبه من طرقات رِجِل قديمة، كانت تستخدم في القرون الماضية.. ويحاول مشروع درب الجبل، إحياء هذه الدروب وتحديد مسارها وصيانتها على المدى البعيد لأهداف سياحية وبيئية. ويقول نائب مدير شركة "ايكوديت" كريم الجسر: "تم أخيراً تأسيس جمعية درب الجبل اللبناني، مهمتها حماية الدرب وصيانته وتطويره، والحفاظ على إرثه الطبيعي والثقافي والمعالم البارزة المنتشرة على طوله، والعمل على تحقيق تنمية إقتصادية مستدامة من خلال تشجيع السياحة البيئية على دروب لبنان".






آخر مواضيعي

0 البترون في شمال لبنان عنوان السهر في كل المواسم
0 سهيلة
0 انا وتشرين
0 شاعر لبنان الكبير رشيد سليم الخوري
0 الفرزدق

raymond غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-23-2009, 07:27 PM   #3
قـمر جـديد
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 20
افتراضي

الله يعطيك العافية على هذة المعلومات ...
__________________
الخيل والليل والبيــداء تعرفنــــي **** والسيف والرمح والقرطاس و القلم
آخر مواضيعي

0 عضو جديد

MASI_KSA_JEDDAH غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-23-2009, 08:25 PM   #4
{::قـمر نشيط::}
 
الصورة الرمزية raymond
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 942
افتراضي

شرفتوا يا حلوين
آخر مواضيعي

0 الأزمة المالية
0 بلدة بشرى
0 صورة الدم الكاملة
0 اغاني ام كلثوم + قصة حياتها
0 * الصلع:

raymond غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وادي قنوبين: استكشافات جديدة تزيد عدد المغاور إلى خمسين Honey Girl منتدى المدن والقرى اللبنانية 5 10-04-2011 07:25 AM
«وادي قنوبين» مهدد بالإسقاط من لائحة التراث العالمي Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 07-07-2010 03:29 AM
صور وتعليقات على الزعيم نادي الهلال (نادي القرن) لاكا ألبوم الصور 26 02-21-2010 02:28 AM
وادي قنوبين المقدس غسان رزق العلي منتدى المدن والقرى اللبنانية 18 01-20-2010 02:15 PM
الى كل واحد الربيع حكم وأمثال لبنانية وعربية 5 05-25-2009 10:44 AM


الساعة الآن 07:19 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.