روزنامة »صرخة من أجل بيت« يوسف بك كرم في زغرتا - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 01-03-2009, 10:12 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي روزنامة »صرخة من أجل بيت« يوسف بك كرم في زغرتا


منزل يوسف بك كرم في زغرتا حالياً


رغم كل المراجعات والاتصالات التي قام بها مالكو دار آل كرم التراثية في زغرتا مع المديرية العامة للآثار لم يسمعوا اي رد ايجابي لترميم منزل يوسف بك كرم. بقيت الدار معرضة للانهيار في اية لحظة ما دفع رابطة آل كرم في زغرتا، وبسبب رمزية المنزل وما يعنيه لكل زغرتاوي ولبناني أيضاً، دفع بها إلى طبع روزنامة هذه السنة تحت عنوان »صرخة من اجل بيت«. وضمنت العائلة روزنامة البيت التي يعود ريعها لترميم منزل كرم، ضمنتها صوراً ملونة خاصة بالمنزل تعكس جماليته، وفي المقابل تعكس أيضاً مدى تداعيه في حال لم يجد من يرعاه. وكتب في الصفحة الاولى من الروزنامة الى جانب صورة بطل لبنان يوسف بك كرم:» قريباً من ثانوية زغرتا عند النزلة المعروفة بنزلة ابو اسعد، المؤدية الى منتزه المرداشية، يقاوم من اجل البقاء النصف غير المتداعي من دار بطل لبنان يوسف بك كرم، فيما ينتظر النصف الذي خرَّ صريعاً جراء الإهمال والزمن عام ،١٩٨٦ من يمد له يد المساعدة«.
ويشكل المبنى التراثي لكرم، بقدم عهده، وطرازه المعماري المميز، وقيمته المعنوية المهمة، الأثر المدني الاهم في نسيج زغرتا العمراني. وتقول مصادر الرابطة »لذلك نريد ان نتشارك معاً في إطلاق هذه الصرخة للحفاظ على ما بقي، ولاعادة اعمار ما تهدم عبر حمل الدولة على اداء ما يتوجب عليها في هذا المجال، وقيامنا نحن بما يترتب علينا من مسؤولية محلية. لا نريد ان يضيع لأحد حق، لكننا في المقابل، لا نريد ان يضيع المبنى بالكامل ونبكي من ثم على أطلاله«.
ويوضح صاحب فكرة الروزنامة الاديب محسن ادمون يمين انه تمت إثارة موضوع الدار مرات عدة عبر الإعلام، ولكنها بقيت صرخات في برية، اذ لم يستجب احد فكانت فكرة الروزنامة عسى وعل، لافتاً الى ان قصر آل كرم بني عام ١٧٧٧ من قبل الشماس فرنسيس كرم لتنتقل الملكية بعده الى ولده يوسف فحفيده بطرس والد بطل لبنان يوسف بك كرم ومن ثم عبر الإرث الى رزق يوسف كرم ومنه إلى ابنته دلال التي قامت باتصالات بمديرية الآثار دون جدوى، لينتقل المنزل بعدها عبر الشراء بقصد المحافظة عليه الى مالكه الحالي سمعان جميل كرم الذي تقدم بطلب جديد إلى مديرية الآثار لادخال المنزل في لائحة الجرد العام سنة ،١٩٨٣ ولكن ايضاً من دون جدوى. وتداعى القصر مع الزمن دون ان تكون هناك مقدرة لإعادته الى رونقه او على الاقل لحمايته من استمرار التداعي ما دفع الى اطلاق صرخة عبر روزنامة تصدر سنوياً عن رابطة آل كرم في زغرتا من اجل جذب اهتمام المعنيين الى الدار للمساعدة.
وتشمل الروزنامة ١٢ صفحة على عدد اشهر السنة وقد ضمت كل صفحة صوراً عن المنزل. واعتبر الأهالي أن فكرة رابطة آل كرم بإطلاق الروزنامة تلقي الضوء على الإهمال اللاحق بالمنزل وتعكس ما تبقى منه عبر صور ملونة نقلت بتجرد الحال الذي آلت اليه الدار، ولفتوا الى ما تعنيهم لهم هذا الدار وما يعنيه كرم لأهل زغرتا ولكل لبنان من رمزية، وتمنوا ان تتمكن الصرخة التي اطلقت عبر صفحات الروزنامة من ايصال صداها الى آذان المعنيين فيسارعون الى المحافظة ليس فقط على منزل بطل لبنان يوسف بك كرم بل على ارث تراثي معماري لا سيما أن الفرصة ما تزال سانحة لرفع الضرر. خاصة ان صاحب الدار احتفظ بالحجارة المنهارة منها مرقمة إلى جانب منزله في محلة العقبة بانتظار إعادة البناء.






__________________
آخر مواضيعي

0 «الوفاء للمقاومة» تزور لحود والحص
0 المذيعات السعوديات متخوفات من قرار ارتداء العباءات
0 مازن سويد: «مشروع لبنان الاقتصادي»
0 برجك‏ ‏في‏ ‏أيام‏ ‏الربيع كيف سيكون؟
0 قداس في ذكرى غياب عاصي الرحباني

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صرخت عاشق زعيم الرومنسية خواطر الاعضاء 2 04-15-2010 02:08 PM
رسالة حب .. سرية x55555 خواطر الاعضاء 6 08-04-2009 04:04 PM
صرخة مهموم عبدالرحمن شهري منتدى قمر لبنان العام 4 06-18-2009 09:09 AM
صرخت و صرخت ثم ابتسمت FIDAA 88 خواطر الاعضاء 9 04-04-2009 12:48 PM
صرخة حب Moe El-hassan خواطر الاعضاء 2 12-01-2008 10:14 AM


الساعة الآن 12:24 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.