المراقبون في حمص: الاختبار العملي الأول للحل العربي - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 12-28-2011, 10:16 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي المراقبون في حمص: الاختبار العملي الأول للحل العربي

خضع الحل العربي للأزمة السورية لاول اختبار عملي امس عندما بدأ المراقبون العرب يومهم الأول على الأرض بزيارة مدينة حمص، حيث بادرتهم السلطة الى سحب الدبابات وناقلات الجنود من حي بابا عمرو، فيما استقبلتهم المعارضة بتظاهرة حاشدة، ما يشير الى سيناريو يمكن ان يتكرر في مختلف المدن السورية التي يفترض أن تزورها بعثة المراقبة العربية في خلال مهمتها المحددة بشهر قابل للتمديد مرة واحدة.
ومر اليوم الأول من عمل بعثة المراقبين بسلام. وأعلن رئيس البعثة الفريق السوداني الجنسية محمد أحمد مصطفى الدابي لوكالة «رويترز»، وهو في طريق عودته إلى دمشق من حمص أنه «لمس تعاوناً من كل الأطراف»، مشيراً إلى أن مراقبين بقوا في المدينة لمتابعة عملهم، بعد أن قضوا نهارهم فيها.
وقال مسؤول في المدينة لوكالة «اسوشييتد برس» إن ثلاثة مراقبين بقوا في المدينة. ويعتزم أعضاء البعثة، وعددهم 10 مراقبين، زيارة قرى ريف محافظة حمص اليوم للإطلاع على الأوضاع هناك وإجراء اللقاءات مع الأهالي.
وكانت لجنة المراقبين بدأت عملها الميداني بزيارة إلى حمص، حيث التقت محافظ المدينة غسان عبد العال، ثم جالت على أحياء عديدة، فزارت المستشفى الوطني في المدينة، لكن من دون لقاء الجرحى فيه أو معاينة الجثث. كما زارت حي باب السباع وبابا عمرو، فيما ذكرت وسائل إعلام محلية أن الوفد انقسم إلى قسمين، واحد دخله برئاسة الدابي، وآخر توجه إلى الخالدية والنازحين والبياضة والزهراء وعكرمة.
وذكر موقع «شوكوماكو» المقرب من السلطة أن الوفد التقى «عشوائياً ببعض الأهالي الذي تحدث بعضهم عن استهداف المجموعات الإرهابية المسلحة للممتلكات العامة والخاصة، إضافة إلى استهداف المدنيين الآمنين. ولفت بعض الأهالي أيضاً في حديثهم لأعضاء وفد المراقبين في حمص إلى أن المسلحين يجبرونهم بالقوة على إغلاق محالهم التجارية وفرض حالة إضراب قسري تحت تهديد السلاح».
وقال الدابي، في طريق عودته إلى دمشق، «غادرت حمص الآن إلى دمشق لارتباطي باجتماعات، لكن فريق المراقبين سيبيت الليلة في حمص وأنا سأعود غداً (اليوم) إلى المدينة»، مضيفاً «اليوم (أمس) كان جيداً جداً ووجدنا تجاوباً من الأطراف كافة».
وأكد الدابي، في تصريح لراديو «سوا» الأميركي، أن «البعثة ستتعامل مع الوضع كما تنص عليه توصيات الجامعة العربية وليس بتوصيات أي جهة سورية». وقال إن «البعثة لا تتعامل بتوصيات الحكومة أو المعارضة السورية، وإنما تتعامل بما تراه وتعايشه على أرض الواقع»، مشيداً «بتعاون النظام السوري مع بعثته»، داعياً «الأطراف الأخرى للتعاون مع البعثة لإنجاح مهمتها».
وقبيل وصول المراقبين إلى حمص، انسحبت دبابات تابعة للجيش السوري من حي بابا عمرو وسط مدينة حمص. وقال رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن إن «11 دبابة شوهدت تنسحب من حي بابا عمرو»، مضيفاً إن «هذه الدبابات شوهدت في حي الشماس المجاور لبابا عمرو»، لكنه قال في وقت لاحق إن انسحاب الدبابات «لم يكن سوى خدعة وسرعان ما استؤنف إطلاق النار بعد دقائق».
وذكر المرصد إن السلطات السورية استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين. وقال إن
«أكثر من 70 ألف متظاهر يحاولون الدخول إلى ميدان الساعة وسط حمص، في حين تقوم قوات الأمن السورية بإطلاق القنابل المسيلة للدموع من أجل تفريقهم». وأضاف إن «قوات الأمن السورية أطلقت الرصاص الحي في حي مجاور لميدان الساعة على متظاهرين ما أدّى إلى إصابة أربعة أشخاص، احدهم بحالة الخــطر». وكان المرصد تحدث عن تظاهرة ضمت أكثر من 30 ألف شخص ضد النظام في حي الخالدية في حمص خلال زيارة وفد الجامعة العربية.
وتم بث أشرطة فيديو على موقع «يوتيوب» ظهر فيه عدد من المراقبين العرب في حمص وسط تجمع من سكان المدينة يحاولون إقناعهم بالتوجه إلى مناطــق أخرى في حي بابا عمرو. وصاح رجل وهو يمسك بأحد المراقبــين من سترته «كنت تقول لرئيس البعثة إنه لا يمكننا العــبور إلى الــشارع الثاني بسبب إطلاق النار. لماذا لا تقول هذا لنا». وقال المراقب إنه لا يمكن إلا لرئيس الفريق الإدلاء بتصريحات علنية.
وظهر في الفيديو مراقبان على الأقل ورجلان يرتدي كل منهما سترة برتقالية اللون ويحيط بهما حشد من سكان بابا عمرو. وصاح سكان آخرون بالوفد وناشدوهم الدخول إلى أحيائهم. وقال أحدهم «ادخلوا إلى الداخل وانظروا ما يحدث في الداخل. لقد ذبحونا والله».
وقال رئيس غرفة العمليات الخاصة بعمل المراقبين العرب في سوريا السفير عدنان عيسى الخضير، في القاهرة، إن «بعثة المراقبين باشرت عملها من حمص وإنها تقوم بواجبها، كما هو متفق عليه في البروتوكول الموقع بين جامعة الدول العربية والحكومة السورية». وأوضح أن «الفريق موجود في حمص والتقى محافظ المدينة، ويباشرون عملهم وفق ما ورد في البروتوكول الذي أقره مجلس الجامعة العربية، وهم متواجدون في حمص وليس في درعا، كما تردد في بعض وسائل الإعلام».
وحول الأماكن التي سيزورها فريق البعثة لاحقا، قال الخضير إن «المتواجدين في الميدان قادرون على تحديد وجهتهم، وتحكمهم عملهم وثيقة البروتوكول الموقعة مع الحكومة السورية والتنسيق مع رئيس البعثة». وأعرب عن أمله أن تتعاون السلطات السورية مع فريق المراقبين، مضيفا إن «البعثة سترسل لنا تقارير دورية عن عملها في المناطق التي تزورها، والغرفة بدورها ترفعها للأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي».
وتتكون البعثة من جنسيات متعددة، يتصدرها المصريون بعشرة مراقبين، يليهم كل من المغرب والجزائر وموريتانيا بسبعة لكل منهم، وستة مراقبين من العراق وأربعة من تونس وثلاثة من السعودية واثنان من السودان ومراقب واحد من كل من الأردن واليمن ودولة الإمارات وجيبوتي. وبين المراقبين خبراء عسكريون ودبلوماسيون وناشطو حقوق إنسان. وقد أبلغ لبنان الى الجامعة رفضه المشاركة في مهمة المراقبة في سوريا.
وقال ملحم الدروبي، القيادي في جماعة الإخوان المسلمين وعضو «المجلس الوطني السوري» المعارض، «لا نريد القفز إلى استنتاجات والقول إن الوفد ليس موضوعياً أو لا يبحث عن الحقيقة». وأضاف «ليس من الإنصاف الآن إصدار حكم. لننتظر ونرى ما سيحصل». وتابع «أتوقع أن يتمكن (فريق المراقبين) من كتابة تقرير فيه العديد من الحقائق، لان الحقائق واضحة تماماً، وإذا ذهبوا إلى بابا عمرو فإنهم سيرون أن هناك دماراً».
من جهتها، اعتبرت باريس أن «وصول المراقبين ليس هدفاً بحد ذاته، لأنه من الضروري وضع كامل خطة الجامعة العربية موضع التنفيذ»، محذرة من «أي محاولة للتلاعب من قبل السلطات السورية». وقال المتحــدث باسم وزارة الخارجية برنار فاليرو إن «حمص تمــثل أولوية الآن وبالتالي فنحن ندعو المراقبين إلى الدخول إلى أنحاء المدينة كافة».
وأكد المنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية للتغيير الديموقراطي في سوريا حسن عبد العظيم، في تصريح لصحيفة «الخبر» الجزائرية نشر أمس، أن «التغييب الإعلامي الذي تتعرض له الهيئة يعود إلى سعي الإعلام العربي لفرض المجلس الوطني السوري برئاسة برهان غليون على أنه المتحدث الشرعي باسم السوريين، رغم أن المعارضة داخل سوريا هي الأقدر على التعبير عن آراء السوريين».
وقال إن «النظام الحالي أضاع الكثير من الفرص وما زال يماطل في الاستجابة للحل العربي، ومع ذلك لا نزال في انتظار نتائج الوساطة العربية وتنفيذ ما جاء في المبادرة من خلال وقف إراقة الدماء والسماح للمراقبين والوفود الإعلامية وكل المنظمات الحقوقية بالتنقل بكل حرية في البلاد للوقوف على حقيقة سلمية الثورة».
لجنة تعديل الدستور
ونفى المتحدث باسم اللجنة الوطنية السورية لإعداد مشروع دستور جديد سام دلة أن تكون اللجنة حددت فترة التجديد لولاية الرئيس، موضحاً أن البحث في مسودة المشروع لا يزال مستمراً وكل الاحتمالات واردة.
وكانت صحيفة «الوطن» السورية نقلت أول من أمس عن مصادر مطلعة على اجتماعات اللجنة قولها إن «اللجنة استبعدت من بــين خياراتها أن تكــون مدة الولاية الرئاسية سبع سنوات وهي تدرس الآن أن تكــون المدة خمس سنوات أو ستاً لكنها لم تتطرق بعد إلى مسألة تجديدها».
وذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) إن اللجنة واصلت خلال دراسة الأحكام المتعلقة بالسلطتين التنفيذية والقضائية. وأوضح دلة أنه «بعد الانتهاء من مناقشة أحكام السلطتين التنفيذية والقضائية ستتم صياغة كامل مشروع الدستور والإعلان عن ذلك، وسيرفع لرئيس الجمهورية»، متوقعاً أن «يتم الانتهاء من إعداد مشروع الدستور خلال الأيام الـ 15 الأولى من العام المقبل».
ميدانيات
وسجلت دمشق حادثة أمنية خطيرة، حين أقدم طالب جامعي في العشرينيات على قتل زميل له وجرح 4 قبل أن يلوذ بالفرار من مبنى كلية الهندسة الطبية على أطراف دمشق. وقال مصدر رسمي للوكالة السورية إن « الطالب عمار بالوش اختار الطلاب الخمسة بشكل مقصود وقام بإطلاق النار عليهم». ورجح ناشطو «فيسبوك» أن تكون الخلفية طائفية كما ذكرت بعض وسائل الإعلام المحلية أن القاتل اعتقل في حي مجاور.
وهي المرة الأولى التي تسجل حادثة من هذا النوع في دمشق. وقد كتب القاتل على صفحته على «فيسبوك» ما يشير إلى عدم ترحيبه ببعثة المراقبين العرب إلى سوريا. كما كتب أشعاراً ذات طبيعة إسلامية ووضع صوراً له يتباهى بمسدس حربي ذهبي اللون، كما أن اثنين من ضحاياه «صديقان» على صفحته الخاصة، التي تضم 46 اسما أغلبيتها أسماء مستعارة.
من جهته، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، في بيان، إن «الطالب دخل إلى قسم الهندسة الطبية بجامعته وأطلق الرصاص على الذين قاموا بالاعتداء عليه وإذلاله وتعذيبه من الطلاب الموالين للنظام».
وذكرت «سانا» إن «مجموعة إرهابية مسلحة فجرت خطاً لنقل الغاز عند قرية المختارية بين كفر عبد والرستن بمحافظة حمص». يذكر أن هذا الخط تعرض في 12 الحالي لعملية «تخريبية» بالقرب من مدينة الرستن عبر تفجيره بعبوة.
من جهة أخرى، ذكرت إذاعة «شام أف أم» إن «عبوة انفجرت على طريق منطقة أريحا حلب، ما أدى إلى مقتل مسلح أثناء قيامه بالتفجير واستشهاد 4 مدنيين وإصابة 3 كانوا يستقلون باصاً تابعاً لمعمل الغزل والنسيج بإدلب».
وذكرت «سانا» أن «وحدات الجيش قامت بعملية نوعية في قرية عين البيضا الحدودية مع تركيا والتابعة لناحية بداما في جسر الشغور، وأسفرت العملية عن قتل 4 مسلحين والقبض على 3 وجرح 4. وأثناء مداهمة عدد من الأوكار تمت مصادرة عدد كبير من الأسلحة والذخائر والعبوات». وقال مصدر عسكري إن «باقي عناصر المجموعة لاذوا بالفرار باتجاه الأراضي التركية».
وذكرت «سانا» انه «استنكاراً للتفجيرين الإرهابيين اللذين وقعا الجمعة الماضي في دمشق، وتكريماً لأرواح الشهداء ورفضاً للتدخل الخارجي بشؤون سوريا الداخلية تدفقت حشود كبيرة من المواطنين إلى ساحة السبع بحرات بدمشق حاملين الأعلام الوطنية واللافتات التي تدعو إلى الوحدة الوطنية ومواصلة العمل لإفشال المؤامرة التي يتعرض لها وطنهم






__________________
آخر مواضيعي

0 الضغوط النفسية تزيد الإصابة بحب الشباب
0 النجمة أمل بوشوشة في مشروع غنائي جديد
0 التين يثمر والغاردينيا تتفتح في كانون الأول
0 مصر: مطالبة شعبية بطرد السفير وفتح معبر رفح
0 تجاعيد العين ..كيف تقضين عليها يا عزيزتي , وبسهولة ؟؟

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
افتتاح المعرض العربي الأول للكتاب في القاهرة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 09-09-2011 03:17 AM
لماذا لا يجرين الاختبار؟ Honey Girl منتدى عالم حواء 4 02-04-2011 03:03 AM
التحضير للمؤتمر العربي الاغترابي الأول Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 05-20-2010 02:34 PM
الملتقى العربى الأول للإبداع وتنمية مهارات التفكير 2010 HRDTNC منتدى قمر لبنان العام 0 03-07-2010 05:17 PM
ددواء لتخفيف الوزن يجتاز مراحل الاختبار الأولية Guest الطب والصحة 11 01-26-2009 09:37 AM


الساعة الآن 06:46 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.