سوريا تطالب بـ«تعريب» بعثة المراقبين و«احترام سيادة الدولة» - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 11-19-2011, 03:14 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي سوريا تطالب بـ«تعريب» بعثة المراقبين و«احترام سيادة الدولة»

أصبح مصطلح «الحرب الاهلية» السورية شائع الاستخدام بين مختلف العواصم، ما بين الترغيب والترهيب، والنفي والتأكيد. تداولته واشنطن وأنقرة وباريس وطهران، أمس، غداة التحذير الذي أطلقته موسكو للاشارة الى احتمالات انزلاق الوضع الامني المتأزم الى «حرب أهلية» بين السوريين، بعدما تصاعدت العمليات العسكرية التي يشنها مسلحون ضد القوات الأمنية والمراكز الحكومية، وتزايد التقارير حول جرائم قتل وخطف طائفية. وبينما يفترض ان تنتهي اليوم «المهلة» التي حددتها الجامعة العربية للرد على المبادرة العربية حول الازمة السورية، طلبت دمشق من الأمين العام للجامعة نبيل العربي تعديلات على مشروع البروتوكول المتعلق بمركز ومهام المراقبين الذين تنوي الجامعة إرسالهم إلى سوريا، مشترطة أن يكون المراقبون من جنسيات عربية فقط، وألا تتعدى مهمتهم سيادة الدولة السورية.
وقال العربي، في بيان، إنه تلقى رسالة من وزير الخارجية السوري وليد المعلم أول من أمس تضمنت «تعديلات على مشروع البروتوكول بشأن المركز القانوني ومهام بعثة مراقبي جامعة الدول العربية إلى سوريا» الذي أقره مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في 16 تشرين الثاني. وأضاف ان «هذه التعديلات هي محل دراسة الآن».
وكان وزراء الخارجية العرب قد هددوا، خلال اجتماع في الرباط الأربعاء الماضي، بفرض عقوبات اقتصادية على النظام السوري ما لم يوقع خلال ثلاثة أيام بروتوكولا يحدد «الإطار القانوني والتنظيمي» لبعثة المراقبين العرب التي ستُرسل إلى سوريا لحماية المدنيين.
وقال مصدر دبلوماسي لـ«بي بي سي» إن سوريا ردت على ورقة الجامعة العربية بورقة معدلة «تحافظ على روح النص وطبيعة المهمة وتحفظ في الوقت نفسه سيادة سوريا». وأوضح أن «الجانب السوري مستعد للتوقيع فورا على الورقة المعدلة التي تطالب بدرجة أكبر من التنسيق مع الحكومة السورية».
وأضاف المصدر أن «سوريا أبدت استعدادا لاستقبال بعثة من الجامعة العربية، ومن ضمنها مراقبون إذا اتُّفق على التعديلات التي طلبتها دمشق»، موضحا أنه «يجري حاليا العمل على بعض التفاصيل»، لكنه أشار إلى أن ذلك لا يهدف إلى «عرقلة مهمة» الوفد.
وقال مصدر لـ«السفير» إن سوريا اشترطت أن يكون المراقبون من جنسيات عربية فقط، وألا تتعدى مهمة المراقبين سيادة الدولة السورية. ولم يكن واضحا من تصريحات المصدر إن كانت دمشق تحفظت على أحد نصوص البروتوكول التي تحمل السلطات السورية مسؤولية حماية المراقبين، وذلك في ظل تعرض القوات العسكرية والأمنية السورية للكمائن والقتل.
كلينتون
واعتبرت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، في مقابلة مع شبكة «ان بي سي»، أن اندلاع «حرب أهلية» في سوريا أمر ممكن، في وقت أخذ «معارضون يردون على قمع النظام السوري باستخدام السلاح».
وقالت «أعتقد انه يمكن أن تندلع حرب أهلية إذا وجدت معارضة لديها تصميم كبير ومسلحة جيداً وتتمتع بتمويل كبير». وأضافت أن هذا العمل المسلح «إذا لم يتول قيادته المنشقون عن الجيش فسيؤثرون فيه بالتأكيد. إننا نراه ولا نوافق على ذلك، لأننا نؤيد التظاهرات السلمية والمعارضة غير العنيفة». وحرصت على القول إن «نظام (الرئيس بشار) الأسد هو الذي دفع الشعب من خلال العنف الذي يمارسه منذ أشهر الى حمل السلاح ضده».
ويتناقض تقويم كلينتون مع رفض المتحدث باسم وزارتها مارك تونر، أول من أمس، التحذير الذي أعلنه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من أن هجمات المعارضين على المباني الحكومية تشبه «حربا أهلية».
وقال تونر امس ان واشنطن لا ترى أي إشارات حول ان الحكومة السورية ستحترم اقتراح الجامعة العربية. وأضاف «لقد خسروا كل مصداقية، ولهذا نعتقد انه يجب على الأسد التنحي والسماح بعملية انتقال ديموقراطية».
بوتين
وانتقد رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين، بعد اجتماع مع نظيره الفرنسي فرانسوا فييون في موسكو، باريس لتدخلها في شؤون الدول الأخرى، مكررا تحذير موسكو من أي تدخل عسكري في سوريا.

وعما اذا كانت روسيا ستدعم الدعوات للأسد بالتنحي أو قرارا دوليا بإدانته، قال بوتين «نحن على استعداد للعمل مع المجتمع الدولي لكننا ندعو إلى توخي الحذر وضبط النفس»، مضيفا «هذا هو موقفنا» إزاء سوريا. وأضاف «نرى أنه من الضروري عدم استخدام القوة على الإطلاق في حل مسائل من هذا النوع».
ومن جانبه، كان تصريح فييون أشد لهجة ضد دمشق، قائلا «نعتبر ان الوضع يتردى أكثر فأكثر، والاسد صمّ أذنيه بمواجهة الدعوات من جانب الاسرة الدولية ولم يفِ بوعود الاصلاح وما زالت أعمال القتل مستمرة». وتابع «نعتقد انه لا غنى عن زيادة الضغوط الدولية، وتقدمنا بمسودة قرار أمام الامم المتحدة نأمل ان تجد دعما واسعا قدر الامكان».
إيران
وحذرت طهران من ان قرار الجامعة العربية تعليق عضوية سوريا هو «خطأ تاريخي» وسيؤدي الى حرب أهلية في هذا البلد.
ونقلت وكالة «الأناضول» عن رئيس اللجنة البرلمانية الايرانية للشؤون الخارجية علاء الدين بروجردي قوله، في مؤتمر صحافي في السفارة الايرانية في أنقرة، ان «النهج الذي سلكته الجامعة العربية يهدف الى إلحاق هزيمة بسوريا من الداخل والتسبب بحرب أهلية».
وأضاف «كان ذلك خطأ تاريخيا بتعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية». واعتبر ان «الحل الافضل لوضع حد للاضطرابات التي تشهدها سوريا راهنا، يكمن في أن يواصل الرئيس بشار الاسد الاصلاحات».
جوبيه وداود أوغلو
وأعلن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه، خلال مؤتمر صحافي مع نظيره التركي احمد داود اوغلو في أنقرة، أن «الوقت حان لتشديد العقوبات على النظام السوري الذي لم يستجب للمطالب». (تفاصيل صفحة 13)
وأبدى جوبيه تشاؤمه إزاء إمكان أن يحترم النظام السوري المهلة التي حددتها الجامعة العربية لوضع حد لأعمال «العنف». وأكد أن «نشوب حرب أهلية سيكون كارثيا»، ودعا المعارضة السورية إلى تفادي «اللجوء إلى التمرد المسلح». وكرر أن فرنسا تعارض «أي تدخل أحادي الجانب» في سوريا، وان مثل هذا التدخل إذا حصل يجب أن يتم في إطار تفويض من مجلس الأمن الدولي.
وحذر داود اوغلو، من ان «المنشقين عن الجيش السوري بدأوا بالتحرك في الفترة الاخيرة ولذلك هناك مخاطر بالانزلاق الى حرب أهلية». وأضاف «انه حتى الآن من الصعب التحدث عن حرب أهلية، لأنه في هذه الحالة هناك جانبان يتحاربان. بينما في الوضع الحالي غالبية السكان يتعرضون لهجمات من قوات الامن. لكن هناك دائما خطر أن يتحول ذلك الى حرب أهلية».
وعما إذا كانت تركيا تعتزم إقامة منطقة عازلة أو فرض منطقة حظر جوي على حدودها مع سوريا، قال داود اوغلو إن مثل هذا الإجراء ليس مطروحا في الوقت الحالي، إلا انه أضاف انه من الممكن اتخاذ «إجراءات» في المستقبل.
واعتبر المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو ان «الهجوم الذي استهدف مقرا للاستخبارات السورية من قبل عناصر منشقين عن الجيش ليس سوى نتيجة للإصرار الأعمى والوحشي للاسد على قمع شعبه». وأضاف «يجب ألا نتعجب في مثل هذه الظروف من ان نصبح في مواجهة اوضاع من هذا النوع، من هنا الضرورة الملحة لكي يتجند الجميع في المجتمع الدولي لكي يتوقف كل ذلك». وحرض الجنود السوريين على النظام، معتبرا انه «كلما اتسع الانشقاق تضاءلت قبضة القمع».
ويبدو أن باريس أصبحت مقر لقاءات بريطانية وأميركية مع أطراف المعارضة السورية. وينتظر وفد من الخارجية الأميركية وصل باريس أمس، إجراء لقاءات، مع شخصيات لم تحدد بعد من المعارضة السورية. وصباح أمس، وفي مقر السفارة البريطانية في باريس، التقت السفيرة البريطانية السابقة في لبنان فرانسيس غاي، وهي المسؤولة حالياً عن الملف السوري في الخارجية البريطانية، سبع شخصيات من المعارضة السورية، لا يضمون أفراداً من المجلس الوطني، وينتمون إلى هيئة التنسيق للتغيير الوطني والديموقراطي، كحسين كامل، وتيار الدولة كريم تركماني وشخصيات مستقلة كسمير عيطة.
وفي اللقاء الأول من نوعه بين دبلوماسي بريطاني ومعارضين سوريين، عرضت غاي للوفد السوري المعارض اعتراضات مشابهة للاعتراضات الفرنسية على أي تدخل عسكري. وقالت للوفد إن أي تدخل عسكري لن يأتي بحل، وقد يؤدي إلى حرب أهلية لو وقعت فلن تتوقف نيرانها عند الحدود السورية، بحسب ما نسب إلى السفيرة البريطانية السابقة في لبنان.
من جهة اخرى، قال متحدث باسم مجموعة «توتال» النفطية الفرنسية إن السلطات السورية توقفت عن دفع المستحقات المالية للشركة عن أنشطتها لإنتاج النفط. وقال متحدث باسم توتال «لم نعد نتلقى مدفوعات من الحكومة السورية» مضيفا ان الشركة لاحظت انخفاضا طفيفا في انتاج النفط في سوريا.
ميدانيات
وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن «قتل 12 مدنيا، بينهم طفلان، في بلدة الحارة في ريف درعا وريف دمشق وريف حمص وريف حماه». من جهتها، أشارت «لجان التنسيق المحلية» الى «مقتل 17 مدنيا، بينهم اربعة اطفال، في درعا وحماه وريف دمشق وحمص» في «جمعة طرد السفراء».
من جانبهم، نفى مراسلو «سانا» في إدلب وحماه وريف دمشق الأخبار التي بثتها قناة «الجزيرة» حول إطلاق نار على المواطنين، مؤكدين أن «هذه الأخبار عارية من الصحة ولم يحدث أي شيء من هذا القبيل إطلاقا».
ونقلت وكالة الانباء السورية (سانا) عن مصدر رسمي قوله «استشهد عنصران من قوات حفظ النظام، وأصيب ضابط، جراء انفجار عبوة في حي القصور بحماه الذي يشهد كثافة مرورية». وأضافت ان «مجموعة إرهابية مسلحة استهدفت في محافظة دير الزور خطاً لنقل النفط الخام تابعاً للشركة السورية للنفط، ما أدى إلى حدوث انفجار في جزء الخط عند هذه النقطة»، مشيرة الى انه تم اصلاح الخط بعد إطفاء الحريق الذي اندلع فيه.
واشار المرصد الى «اصابة طفل بإطلاق رصاص من حاجز في حي البياضة، وثلاثة أشخاص في حي بابا عمرو في حمص». وتابع ان «قوات الامن أطلقت النار بكثافة لتفريق التظاهرات التي خرجت في مدينة حرستا (ريف دمشق) ما أدى الى اصابة اربعة متظاهرين بجراح». وقال «قطعت الاتصالات الارضية والخلوية عن مدينة معرة النعمان (ريف ادلب) التي خرجت فيها تظاهرة حاشدة، رغم إطلاق رصاص أسفر عن اصابة 17 متظاهرا».
وأشار المرصد الى «إصابة عشرات المتظاهرين ليل الخميس الجمعة برصاص قوات الأمن السورية خلال تفريقها اعتصاما في إحدى بلدات ريف دمشق أحرق خلاله المتظاهرون مخفر البلدة احتجاجا على اعتقال امرأة في تظاهرة مناهضة للنظام».
من جهة ثانية، شهدت عدة ساحات عامة في دمشق تظاهرات شارك فيها الآلاف للتعبير عن تأييدهم للرئيس السوري، حاملين الاعلام السورية وصور الاسد. وأقسم مؤيدو الاسد خلال تظاهراتهم على الخروج في كل يوم جمعة الى الساحات العامة للتعبير عن موقفهم ورددوا «الساحات لنا، الساحات لنا».
وذكرت «سانا» ان «آلاف المواطنين الذين أدوا صلاة الجمعة في الجامع الأموي بدمشق خرجوا في مسيرة تحت عنوان المساجد لنا رفضاً لقرار الجامعة العربية حول سوريا ودعماً للقرار الوطني السيادي المستقل». وأضافت «كما انطلقت عشرات السيارات من محيط جامع الحسن في مسيرة بعد صلاة الجمعة رفضاً للتدخل الخارجي في شؤون سوريا الداخلية وتأييداً لبرنامج الإصلاح».






__________________
آخر مواضيعي

0 سبب احمرار خدود الفتاة عند الخجل !!
0 أصالة وميادة تفتتحان تاراتاتا في موسمه الثالث
0 سليمان: قتل سليم أساء إلى صورة لبنان
0 توقعات جاكلين عقيقي لابراجكم في شهر آب - اغسطس
0 من المخافر

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعريب 2010\4\7 HTC Evo 3d hamadnet منتدى الكمبيوتر والإنترنت 1 08-28-2012 02:22 AM
تقرير بعثة المراقبين العرب: دمشق تعتبره «موضوعياً» Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 01-23-2012 03:38 PM
سوريا: زيادة 10% على أسعار البنزين Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 09-22-2010 04:06 PM
الحريري: العلاقة مع سوريا يجب أن تفيد الدولة اللبنانية Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 06-15-2009 02:22 PM
مجلس شورى الدولة أنجز دراسة مراسيم زيادة الأجور وبدل النقل Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 4 10-08-2008 09:08 PM


الساعة الآن 04:57 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.