سرقة تراث ديني مهم من مطرانية بيروت للروم الأرثوذكس - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 11-17-2011, 01:11 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي سرقة تراث ديني مهم من مطرانية بيروت للروم الأرثوذكس

استفاق اللبنانيون أمس، على نكسة ألمت بمطرانية بيروت للروم الأرثوذكس، التي فقدت بالأمس جزءاً هاماً من تراثها الديني. إذ لم تجلب معها شمس تشرين الهدوء المعهود الذي يخيم على حي السراسقة التاريخي، بل حملت اعتداء على تراث كنسي عريق، وعبثاً بأمن إحدى أكبر المرجعيات الروحية في البلد.
وبحسب الرواية التي تابع تفاصيلها اللبنانيون، بالحدّ الذي تسمح به سرّية استكمال التحقيقات، فقد فتح موظفو المطرانية بابها عند السابعة صباحاً، ليتفاجأوا بخراب ألمّ بحوالى خمس غرف من المطرانية. فيها، تهاوت الأوراق والوثائق على الأرض، وهي جزء من أرشيف أكبر تمت سرقته، بما يحويه من وثائق ومخطوطات. كما امتدت يد الجناة على كؤوس مذهبة، وأوان كنسية، وصلبان، وأيقونات، وأموال، وليرات ذهب، كما أشار الأب جورج ديماس، مقدّراً أن تكون عملية السرقة قد استغرقت ما بين ثلاث وأربع ساعات.
وبدا التجهم واضحاً على وجوه الموظفين، من باب الحراسة وحتى صدر الدار، كما انسحب على وجوه زوّار المطرانية الذين قصدوها مستنكرين ومستفسرين. وفيما التزم ربّ البيت الصمت مكتفياً بالقليل من الكلام، قال متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران إلياس عودة: «الله يرى»، معولاً عليه لمساعدة الحكومة في كشف الفاعلين. ولم يصدر عنه غير الكلام المذكور، علماً بأنه قد قاله إثر زيارة النائب البطريركي المطران رولان أبو جودة للمطرانية، مستنكراً.
وفي حين اكتفى بعض الموظفين بتكرار ما تردد عبر وسائل الاعلام، لجهة أن الفاعلين قد دخلوا من نافذة خلفية بعد كسر زجاجها، وأن حرس المطرانية لا يتمركزون إلا على بابها الرئيسي، فإنهم رفضوا الغوص بأي تحليل حول خلفيات السارقين وأهدافهم.
بيد أن وزير الداخلية مروان شربل، الذي أوفده رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي بعد اتصاله بالمتروبوليت إلى موقع الحدث، قد أكد أن «لا رسالة سياسية لهذا العمل»، معتبراً أن «هذا حرامي يمرّ وين ما كان». وأشار إلى محاولة التوصل لمعرفة الفاعلين من خلال بعض البصمات الموجودة في مسرح الجريمة. كما لفت شربل إلى أن «السرقة تمت بإزالة النوافذ الزجاجية القديمة حيث دخل السارقون منها وخلعوا خزنة وسرقوا منها أربع أو خمس ليرات ذهب قديمة»، مضيفاً ان «حصر الأضرار لم يتم مئة في المئة، لكنهم سرقوا أشـياء مهمـة من الناحية التراثية».
في المقابل، لا يبدو النواب والوزراء الأرثوذكس موافقين على تخمينات وزير الداخلية، إذ رأى نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري في الاعتداء على مطرانية الروم الأرثوذكس «رسالة موجهة الى المطران الياس عودة على خلفية مواقفه الوطنية المنادية بسيادة واستقلال لبنان»، لافتاً إلى خطورة ما جرى «لا سيما أن الطائفة الأرثوذكسية لم تتعرض لاعتداء بهذا الشكل خلال الحرب الاهلية». وقد دعا النائب ميشال المرّ النواب الأرثوذكس إلى الاجتماع والاعتصام في مقر المطرانية لكشف الفاعلين.
حتى ساعات متأخرة من يوم أمس، بقي المطران عودة يستقبل زواراً مستنكرين، ويتلقى اتصالات من كل حدب وصوب... لعلّه يتمنى أن يقرع جرس كنيسته يوم الأحد المقبل فرحاً باكتشاف الفاعلين، وباسترجاع ما فقدته المطرانية من تراث كنسي لا يقدّر معنوياً بثمن






__________________
آخر مواضيعي

0 تحصينات إسرائيلية في مزارع شبعا
0 شغب فى حفل الفنانة اللبنانية دومينيك حوراني بطرابلس
0 تناول الصائم لثلاث تمرات يأكسد الأحماض الدهنية
0 21 حزيران عيد الآباء..كل عام وانتم بخير
0 أمــطار فــي البقــاع وموجة حرّ جديدة الأسبوع المقبل

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
توقيف سارقي مطرانية بيروت Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 11-22-2011 04:21 PM
معلقة أمروء القيس جابر محمد شعر عربي - شعراء لبنان والعرب 14 01-18-2011 12:24 AM
افتتاح المتحف الجوفي لكاتدرائية مار جاورجيوس للروم الأرثوذكس Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 12-28-2010 01:16 PM
«تراث بيروت في الحفظ والصون» Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 09-30-2010 05:06 AM
«تراث بيروت في الحفظ والصون»: الشخصية المدينية وتحولاتها Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 09-29-2010 12:28 AM


الساعة الآن 10:46 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.