المـبادرة العربيـة أمـام التحـدي غـداً رسـالة عاجلـة إلـى دمشـق لحمايـة المدنيـين - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


العودة   منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان > الأقسام العامة > أخبار لبنان والعالم اليومية
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-30-2011, 03:16 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي المـبادرة العربيـة أمـام التحـدي غـداً رسـالة عاجلـة إلـى دمشـق لحمايـة المدنيـين

يتوجه وزير الخارجية السوري وليد المعلم ونائبه فيصل المقداد إلى الدوحة غداً الأحد للمشاركة في اجتماع اللجنة الوزارية العربية المعنية بحل الأزمة السورية، فيما أعلنت المستشارة في الرئاسة السورية بثينة شعبان «أن اجتماع الأربعاء مع وفد الجامعة العربية بقيادة قطر تم على ما يرام، وأعتقد أن الوفد جاء إلى دمشق مع موقف إيجابي، فسوريا دولة مهمة جداً في العالم العربي وأي شيء يحدث فيها من شأنه أن يؤثر على جميع العرب». وأشارت شعبان الى أنها تخطط لزيارة السعودية، وأبدت استغرابها الشديد لمواقف تركيا من الأزمة السورية.
ومساء أمس، وجهت اللجنة الوزارية العربية «رسالة عاجلة للحكومة السورية بعد اللقاء مع الرئيس السوري بشار الأسد تبدي فيها امتعاضها لاستمرار عمليات القتل». وأملت ان «تقوم الحكومة السورية بما يلزم لحماية المدنيين، وتتطلع للقاء الأحد 30 الحالي للوصول إلى نتائج جدية».
وينعقد اجتماع المعلم والمقداد مع اللجنة العربية الخاصة بسوريا، التي تضم كلا من قطر رئيساً، ومصر والسودان والجزائر وسلطنة عمان، على هامش اجتماعات تعقدها اللجنة العربية حول «مبادرة السلام» في الدوحة غداً على مستوى وزراء الخارجية برئاسة رئيس الحكومة القطرية الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني.
وقالت شعبان، في مقابلة مع صحيفة «الإندبندنت» البريطانية نشرت أمس، إن العقوبات الأميركية التي فرضت عليها وعلى خمسة مسؤولين سوريين آخرين «لا تشعرني بشيء»، مضيفة «ليس لدي أصول مالية في أي مكان في العالم، وأميركا لا تعرف من الأصول إلا الدولارات». وأضافت «من المثير للسخرية أن أكون على قائمة عقوبات أميركية في الوقت الذي تباع فيه كتبي في مختلف أنحاء الولايات المتحدة». وتابعت «بإمكاني الذهاب إلى أوروبا إن شئت، لكن خطة سفري الوحيدة في الوقت الراهن هي القيام بزيارة محتملة إلى السعودية».
وشددت شعبان على أن «الجيش السوري يتعرض لهجمات في مختلف أنحاء البلاد، وأن الوضع الأمني في حمص مريع»، مشيرة إلى أنها «لم تتمكن من زيارة قبر والدتها لمناسبة مرور عامين على وفاتها خوفاً من تعرضها للقتل في حمص». وأضافت «للمرة الأولى في سوريا، بات الناس مهتمين بدين وطائفة جيرانهم، وهذا لم يحصل يوما في السابق».
واعتبرت أن «أعمال العنف هذه هي أخطر ما يحدث الآن في سوريا، فنحن نريد العيش بسلام ونريد المضي قدماً بالإصلاحات واحترام التعددية، ولا يمكن لهذا العنف أن يكون مقدمة للديموقراطية، وقد بات واضحاً أن هناك فريقاً يهتم بالصراع وليس بالإصلاحات، وعلى هذا الأساس مُنحوا أموالاً لإطلاق النار على المتظاهرين وقوات الأمن».
وحول العلاقة مع تركيا، قالت شعبان «أجد أن موقف تركيا يكتنفه الغموض، لأن سوريا فتحت للأتراك البوابة الأمامية للعرب، وألغينا التأشيرات بين البلدين». ولفتت إلى أن «السوريين الذين ذهبوا إلى تركيا عادوا ونقلوا وعد الأتراك بتقديم جوازات سفر لهم وأمور أخرى تبين أنها غير صحيحة».
وتابعت «نحن لا يمكن أن نلتزم بسياسات الآخرين، وأعتقد أن هناك أسباباً أكبر وأضخم، فستكون هناك درع مضادة للصواريخ في تركيا، وهي عضو في منظمة حلف شمال الأطلسي». وقالت «لا أعرف ما هي في الكعكة بالنسبة لتركيا، وحين سمعت بعض التصريحات من قبل مسؤول تركي عنا شعرت أنه كان من المفترض أن يكون المعلم ونحن التلامذة، ونحن لم نفعل أي شيء لإثارة هذا الموقف من تركيا».

وعن العلاقة مع قطر، قالت شعبان إن «البيان الذي صدر عن جامعة الدول العربية اعتبر أن سوريا بلد مهم جداً في العالم العربي وأن كل ما يحدث في سوريا من شأنه أن يؤثر على جميع العرب».
المقداد في موسكو
في هذا الوقت، ذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) أن المقداد قدم لنائب النائب الأول لوزير الخارجية الروسي أندريه دينيسوف، في موسكو، «عرضاً لآخر المستجدات على الساحة السورية بما في ذلك حزمة الإصلاحات السياسية التي تم اتخاذها»، مشيراً إلى «الأجواء الإيجابية والودية التي رافقت لقاء الرئيس بشار الأسد مع اللجنة الوزارية العربية الخاصة بسوريا».
وأكد دينيسوف «استمرار وثبات الموقف الروسي الداعم لسوريا في كافة المجالات»، منوهاً «بالخطوات الإصلاحية التي تقوم بها القيادة السورية».
ويعقد مجلس الشعب السوري (البرلمان) جلسة يناقش فيها مشاريع القوانين المحالة من الرئيس وبيان الحكومة المالي حول مشروع القانون المتضمن الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2012.
وقال رئيس اللجنة العليا للانتخابات القاضي خلف العزاوي، في مقابلة مع التلفزيون السوري، إن «قانون الانتخابات الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 101 لعام 2011 جاء شاملا لانتخابات المجالس المحلية ومجلس الشعب، ولكن هناك بعض المواد الخاصة بكل انتخابات، والقانون الجديد يتميز عن القديم بأنه أوكل أمر الإشراف على عمليات الانتخابات ومراقبتها إلى لجان قضائية مستقلة وحيادية، من بداية الانتخابات مروراً بالترشيح والدعاية الانتخابية وعمليات الاقتراع وحتى فرز الأصوات وإعلان النتائج».
ميدانيات
قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن «35 شخصاً قتلوا برصاص القوات السورية، في الوقت الذي تظاهر النشطاء المناهضون للنظام في جمعة الحظر الجوي، مطالبين بفرض منطقة حظر جوي لحماية المدنيين والجنود الذين انشقوا عن الجيش السوري وباتوا يخوضون مواجهات معه». ونقلت وكالة «اسوشييتد برس» عن نشطاء إشارتهم إلى «سقوط 30 قتيلا».
وأوضح المرصد، في بيان، أن «12 شخصاً قتلوا في مدينة حماه، بينما قتل 20 في حمص، و2 في مدينة تسيل بمحافظة درعا وشخص في مدينة القصير في ريف حمص». وأضاف إن «شخصاً من قرية كرناز بريف حماه وآخر من قرية كفرنبودة توفيا متأثرين بجروح أصيبا بها الخميس». وأشار إلى انه سجل أمس «إصابة أكثر من مئة شخص، واعتقال أكثر من 500 في أنحاء مختلفة من سوريا».
وقال المرصد إنه «رغم الحصار وانتشار نقاط التفتيش وحصار المساجد فقد نظم المتظاهرون تظاهرة حاشدة في كفرنبل، البلدة القريبة من ادلب قرب الحدود التركية، مطالبين بفرض منطقة حظر جوي. وسار نحو 20 ألفاً في منطقة حي دير بعلبة في حمص مطالبين بسقوط نظام الأسد». وقال نشطاء «وقعت اشتباكات في حماه بين من يشتبه بأنهم من المنشقين عن الجيش السوري وقوات الجيش النظامي وقوات الأمن السورية».
ويأتي سقوط القتلى غداة دعوة معارضين على «صفحة الثورة السورية 2011» على «فيسبوك» المجتمع الدولي «لفرض منطقة حظر جوي للسماح للجيش السوري الحر بالتحرك بحرية أكثر».
ونقلت «سانا» عن مصادر رسمية قولها «أصيب عدد من عناصر قوات حفظ النظام بجروح برصاص مسلحين في حي القصور بحماه، في الوقت الذي فككت فيه إحدى وحدات الهندسة عبوة زرعتها المجموعات الإرهابية المسلحة في دوما بريف دمشق». وأضافت «كما فككت وحدات الهندسة في دير الزور عبوة مطمورة تحت التراب زرعت أمام مدخل مسجد عمر بن الخطاب وسط مدينة البوكمال ليصار إلى تفجيرها بعد خروج المصلين من صلاة الجمعة لإيقاع أكبر عدد من الضحايا».
ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول في حمص قوله إنه «تم إلقاء القبض على عشرات الإرهابيين المطلوبين بحمص وضبط كميات من الأسلحة في حي النازحين، وتضم بنادق آلية ومناظير ليلية وقنابل إسرائيلية الصنع».
إسبانيا وليتوانيا
واستدعت إسبانيا سفير سوريا المعتمد في مدريد حسام الدين علاء ووجهت إليه تحذيراً اثر اتهامات بقيام «أعضاء من السفارة بأعمال تنكيل وتخويف لمعارضين»، بحسب بيان لوزارة الخارجية.
وأعلنت ليتوانيا انها منعت تحليق طائرات سورية فوق اراضيها متجهة او آتية من منطقة كالينينغراد الروسية خشية استخدامها في نقل معدات عسكرية. وقالت متحدثة باسم وزارة الدفاع الليتوانية انه «ما بين تموز وأيلول طلبت شركة خاصة مسجلة في سوريا مراراً الإذن بالطيران فوق ليتوانيا لطائرات النقل التابعة لها من نوع إليوشن 76 متجهة او آتية من كالينينغراد».
وأضافت «بعد العقوبات المفروضة من الاتحاد الاوروبي في ايار، واثر حصولنا على معلومات تفيد أن معدات عسكرية قد تنقل جوا، اتخذت السلطات الليتوانية المختصة القرار بمنعها من الطيران في المجال الجوي الليتواني».
وفي واشنطن دفع مواطن اميركي من اصل سوري امام محكمة اميركية ببراءته من تهمة التجسس على معارضين لنظام الأسد وتزويد الاستخبارات السورية بتسجيلات عن تظاهرات نظمها هؤلاء. وقرر القاضي كلود هيلتون ابقاء محمد انس هيثم سويد (47 عاما) قيد التوقيف وحدد الخامس من اذار موعداً لمحاكمته.
ولم يدل سويد بأية كلمة خلال الجلسة التي استمرت 30 دقيقة امام محكمة الاسكندرية في فرجينيا. ودفع محاميه ببراءته. وسويد متهم «بإمكان إيذاء اشخاص في الولايات المتحدة وسوريا كانوا يعارضون الحكومة السورية. كل ذلك بإشراف ومراقبة الحكومة السورية ومسؤولين سوريين».






__________________
آخر مواضيعي

0 إضراب الثلاثاء والأربعاء للثانويين الملحقين بكلية التربية
0 اليكم خلطة لتبييض الوجه بربع ساعة
0 كاريكاتيرات منوعة بعضها عن رمضان
0 ابنة هيفاء تبارك زواجها.. وفستان الزفاف يبقى سرا
0 قمر تعود بعمل مصور عنوانه العري والجرأة

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مبـارك إلـى مستشفـى عسكـري ... وربمـا «إلـى حبـل المشنقـة» Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 04-16-2011 04:29 PM
الحـريـري إلـى روسـيا غـداً Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 11-13-2010 05:59 PM
صيـدا إلـى الشـارع غـداً دفـاعـاً عـن لقمـة العيـش Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 11-04-2010 10:12 PM
جعجـع فـي رسـالة إلـى عـون: لم أتوقع لك نهاية كالتي تعيشها Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 10-07-2010 06:50 AM
بـري غـداً إلـى دمشـق Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 06-28-2010 11:28 AM


الساعة الآن 12:24 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.