تصاعد الاغتيالات في سوريا: هل دخلت الأزمة مرحلة جديدة؟ - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 09-29-2011, 03:58 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي تصاعد الاغتيالات في سوريا: هل دخلت الأزمة مرحلة جديدة؟

كما صباحات الأيام الماضية استفاق السوريون أمس على خبر اغتيال جديد في مدينة حمص، التي لم تخلُ من التوتر الأمني منذ عدة أشهر. والضحية هذه المرة ليست ضابطاً في الجيش كما كان الأمر في الأيام السابقة، بل مهندس متخصص في الهندسة النووية تمّ اغتياله خلال إيصاله زوجته إلى عملها في أحد أحياء المدينة.
وقد أعلنت وكالة الأنباء السورية (سانا) الخبر ظهر أمس، فيما كانت شبكات الإعلام الاجتماعية تذيع الخبر منذ الصباح متهمة «العصابات الإجرامية في حمص» بارتكاب الجريمة، أسوة بعمليات الاغتيال السابقة التي جرت.
ويمكن القول إن بداية عمليات الاغتيال «النوعي» كانت بدأت منذ أشهر في حمص، حين اغتيل الشاب عيسى العبود الذي لقبته وسائل الإعلام السورية بالمخترع، نسبة لحصوله على «جائزة أصغر مخترع في العالم» وفقاً لمحطة «الإخبارية» السورية. وكان اغتيل على احد الطرق العامة وهو يسير برفقة قريب له. وقيل حينها إن العبود حاصل على براءة الاختراع في مجال «تسجيل المعلومات على الخلايا الحية». وكثرت الاغتيالات بعدها، لكن بشكل عشوائي، ولا سيما تلك التي ارتبطت بالعنف المذهبي، لكن ليكون بين حصيلتها ضباط في الجيش، خصوصاً في أوقات المواجهات المسلحة.
إلا أن هذا الأسبوع شهد نقلة في طبيعة هذه الاغتيالات التي تركز على الكفاءات التي تعمل في المجال العام. وكان أولها رئيس قسم الجراحة الصدرية في المستشفى الوطني الطبيب حسن عيد الذي اغتيل أمام منزله من قبل مجموعة مسلحة. ولحق به أمس الأول العميد الركن الدكتور نائل الدخيل نائب مدير كلية الكيمياء في جامعة حمص، الذي اغتيل في الطريق إلى منزله في نهاية الدوام الرسمي. كما اغتيل في اليوم ذاته نائب عميد كلية الهندسة المعمارية في جامعة البعث في حمص الدكتور محمد علي عقيل، ولحق به صباح أمس الاختصاصي في الهندسة النووية القائم بالأعمال في جامعة البعث المهندس أوس عبد الكريم خليل.
وذكرت «سانا» أن «الضحية قتل برصاص مجموعة إرهابية مسلحة أثناء إيصاله زوجته لمكان عملها قرب جسر بابا عمرو في المدينة». وخليل هو رابع شخصية مهمة يتم اغتيالها خلال الاسبوع الحالي في حمص على يد مسلحين، ما يعيد إلى الأذهان تكتيك اغتيالات جماعة «الإخوان المسلمين» في الثمانينيات، والتي ركزت أهدافها على الأطباء والعلماء وضباط الجيش.
وكان الرئيس السوري بشار الأسد، قال في حوار مع التلفزيون السوري منتصف آب الماضي، إن المواجهة تحولت «باتجاه العمل المسلح أكثر، وخاصة خلال الأسابيع الأخيرة وتحديداً في الجمعة الماضية من خلال الهجوم على نقاط الجيش والشرطة والأمن وغيرها وإلقاء القنابل وعمليات الاغتيال ونصب الكمائن لحافلات النقل المدنية أو العسكرية». وأضاف «قد يبدو هذا خطيراً بالنسبة للسؤال: هل الوضع أفضل من الناحية الأمنية؟ لكن في الواقع نحن قادرون على التعامل معه».
إلا أن اللافت هو محاولة الطرف الآخر في هذه الأزمة المركبة تحميل الدولة مسؤولية الاغتيالات، بإطلاقها صفة «قياديين في المعارضة» على الضحايا، ولا سيما العميد نائل الدخيل وفق توصيف قناة «الجزيرة» نقلاً عن «هيئة الثورة السورية» المتعاطفة مع «الإخوان المسلمين» ونقلاً عن «المرصد السوري لحقوق الإنسان» ومقره لندن، وهو ما نفته بالمطلق عائلة الدخيل في تصريحات للتلفزيون السوري و«سانا»، ولا سيما أن الرجل كان يشغل، كما الآخرين، منصباً رفيع المستوى في مؤسسة مهمة في الدولة






__________________
آخر مواضيعي

0 ما هو سبب النعاس المفاجئ والمتكرر؟!
0 الفنانة حسنا : خفّة الظل سر جمال صبايا المغرب
0 قط يدخل موسوعة غينيس كأطول قط أليف بالعالم
0 نيران إسرائيلية باتجاه المياه الإقليمية
0 مضادات الجيش تتصدى لطائرات إسرائيلية

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خدمة جديدة للرسائل الفورية على «فيسبوك» Honey Girl منتدى الفيس بوك FaceBook 4 08-13-2011 12:09 PM
سوريا: الأزمة تتفاعل على الحدود التركية واشنطـن تدعـو الأسـد إلـى بـدء حـوار سياسي Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 06-17-2011 12:49 PM
لمزيد من الخصوصية.. ‘فيس بوك‘ يقدم خدمة جديدة Honey Girl منتدى الفيس بوك FaceBook 4 12-02-2010 11:32 PM
الحص: فاتحة مرحلة جديدة للمحاسبة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 03-03-2009 03:29 PM
خدمة جديدة من جوجل raymond منتدى الكمبيوتر والإنترنت 3 11-30-2008 10:31 PM


الساعة الآن 09:18 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.