إيران: أكبر فضيحة مالية منذ الثورة الإسلامية وأصابع الاتهام تتجه إلى مقرّبين من نجاد - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


العودة   منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان > الأقسام العامة > أخبار لبنان والعالم اليومية
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-20-2011, 09:55 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي إيران: أكبر فضيحة مالية منذ الثورة الإسلامية وأصابع الاتهام تتجه إلى مقرّبين من نجاد

أتاح غياب الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، الفرصة لخصومه داخل النظام أمس، كي يوجهوا إليه وحكومته اتهامات بالضلوع في ما وصف بأنه «أكبر فضيحة مالية في تاريخ الجمهورية الإسلامية»، تجسّدت باختلاس حوالي 2.6 مليار دولار. واعتبر نجاد في حديث لوسائل إعلام أميركية أن الإدارة الأميركية تمارس سياسات عدائية ضد الشعوب لكنه أكد أيضاً على إمكانية التعاون بين البلدين اللذين تبادلا الاتهامات خلال اجتماع للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا.
إلى ذلك، افاد موقع صحيفة «وول ستريت جورنال» بأن الحكومة الاميركية تدرس إقامة خط عسكري ساخن مباشر مع ايران بعدما كاد يحصل تماس بين قوات البلدين مرات عدة في مياه الخليج. واضافت الصحيفة ان القوارب الايرانية القادرة على المناورة والتي يمكن تجهيزها بالصواريخ غالباً ما تتحدى سفناً حربية اميركية او حليفة عند مرورها في مياه الخليج. وتابعت قائلة إن مدمرة بريطانية أطلقت في الاشهر الماضية طلقات تحذيرية باتجاه احد هذه القوارب بعدما بدا انه يستعدّ للاصطدام بالسفينة. وقالت الصحيفة إن طائرات تابعة لسلاح الجو الايراني تحدت سفناً اميركية ايضاً. ويدرس المسؤولون الاميركيون بحسب التقرير التقدم بطلب رسمي لإقامة اتصالات طوارئ خشية وقوع سوء تفاهم يقود الى خلاف.
واضافت الصحيفة ان مسؤولي الدفاع متحمسون أقله في البدء لتوسيع نطاق الاتصالات بين القطع البحرية مع ايران لتفادي اي أخطاء. الا انهم لا يزالون يترددون ازاء اقامة اتصال مباشر مع الحرس الجمهوري نظراً لعلاقاته الوثيقة مع مجموعات ناشطة في الشرق الاوسط أسماؤها واردة على قائمة واشنطن للمنظمات الارهابية مثل «حزب الله» في لبنان وحركة «حماس» في قطاع غزة.
وقامت السلطات الايرانية باعتقال 19 شخصاً في قضية وصفتها الصحف الايرانية بأنها «اكبر فضيحة مالية في تاريخ الجمهورية الإسلامية»، وتشمل اختلاس حوالى 2,6 مليار دولار، كما تشير معطياتها إلى ضلوع شخصيات سياسية كما أفادت وسائل الإعلام الايرانية.
وأكد المدّعي العام غلام حسين محسن اجائي تنفيذ السلطات للاعتقالات في القضية، فيما قال النائب المحافظ أحمد توكلي إنها «تكشف فساداً رهيباً داخل النظام المصرفي في البلاد». وذكرت وسائل الإعلام الايرانية أن الفضيحة تضمنت استخدام وثائق مزورة للحصول على قروض من مصرف «صادرات» المملوك للدولة، لشراء أصول.
من جهته، اتهم وزير الدفاع السابق أكبر تركان، الحكومة بالضلوع في الفضيحة، وأوضح «عملية كهذه لا يمكن أن تتم إلا عبر رجل واحد. من المؤكد أن مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى ضالعون». ورفض نجاد هذه الاتهامات قائلاً إن حكومته «الأنظف» في تاريخ الجمهورية الاسلامية، داعياً السلطات القضائية إلى اعتقال المسؤولين عن الفضيحة.
أما صحيفة «كيهان» المحافظة والواسعة الانتشار في ايران فأكدت أن العقل المدبر وراء عملية الاختلاس، يرتبط بعلاقات مع مدير مكتب نجاد اسفنديار رحيم مشائي الذي يتهمه المحافظون في النظام بأنه يتزعم «تيار الانحراف». أما ناشر صحيفة «سياسة-ي-روز» المحافظة علي يوسفبور فقال إن بعض المال قدّم لـ«تيار الانحراف» للاستخدام في الحملة الانتخابية البرلمانية المقبلة في العام 2012. وأكد رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني إن المجلس شكل لجنة للنظر في الفضيحة.
نجاد
في المقابل، قال نجاد في مقابلة اجرتها معه صحيفة «واشنطن بوست» ان ايران واميركا يمكنهما تحت شروط ما التعاون في الكثير من الامور ومنها توفير الامن في افغانستان ومكافحة المخدرات ونزع السلاح النووي في العالم وإصلاح الاقتصاد العالمي، الا أن هذا التعاون رهن بان لا تقوم اميركا بأي إجراء ضد الشعب الايراني وسائر الشعوب، ولكن «الادارة الاميركية وللأسف تمارس سياسات عدائية ضد الشعوب».
وحول التقرير الجديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية عن البرنامج النووي الايراني قال نجاد إن «هذه القضية ليست جديدة وإن كل هذه المزاعم وضعتها الادارة الاميركية تحت تصرف الوكالة ولو ارادت الوكالة التزام القانون فإنه عليها عدم الاهتمام بهذه المزاعم، ذلك لأنه وفقاً لقرارات الوكالة لا يحق لأي دولة عضو في الوكالة أن تطرح مزاعم ضد دولة اخرى».
واوضح نجاد ان محطة بوشهر تحتاج وحدها فقط الى 30 طناً من الوقود النووي سنوياً وان انتاج ايران الآن يبلغ 3 اطنان فقط، وقال «انه يجب ان ننتج المزيد من الوقود النووي لهذا الغرض». واشار الى حاجة اكثر من 800 الف شخص في البلاد للادوية المشعة حيث ينبغي للمفاعلات الموجودة ان توفر الادوية اللازمة لهؤلاء. واضاف «إننا فضلاً عن ذلك نحن بحاجة الى 32 محطة نووية لانتاج 20 الف ميغاوات من الكهرباء حيث تم حتى الآن تدشين واحدة منها فقط وان البقية قيد الدراسة».
وفي كلمات خلال الاجتماع السنوي للدول الاعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية تبادل كل من رئيس هيئة الطاقة الذرية الايرانية فريدون عباسي ووزير الطاقة الاميركي ستيفن تشو الاتهامات بشأن سياسات البلدين. وقال تشو «ايران تواصل انتهاج الأسلوب نفسه الذي تتبناه منذ فترة طويلة من النفي والغش والمراوغة في انتهاك لالتزاماتها بعدم الانتشار النووي». وبعد أن اتهم تشو طهران «بانتهاج سلوك مستفز» حذر من انها تواجه عزلة متزايدة اذا استمرت في تحدي المطالب الدولية بشأن أنشطتها الذرية التي يشتبه الغرب في ان لها أهدافاً عسكرية.






__________________
آخر مواضيعي

0 سردين بالخضار .. اليكم طريقة الطهي والتحضير , صحتين
0 الـ«يونسكو» توضح:القدس تراث عالمي
0 تسريبات إسرائيلية حول انسحاب من الشطر الشمالي للغجر
0 «الإدارة والعدل» أقرت خفض السنة السجنية
0 أفكارا وأمورا مهمة تخصّ المطبخ! (3)

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نجاد: تحالف إيران ومصر سيجبر الصهاينة على الرحيل Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 06-02-2011 12:27 PM
تشافيز يلتقي نجاد: تعاون مقدس مع إيران Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 10-20-2010 04:43 AM
نجاد: حوّلوا 11 أيلول إلى هولوكوست جديدة لوقف سيل الثورة التي تجتاح المنطقة ثقافياً Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 10-06-2010 07:54 PM
إيران تحتفل اليوم بذكرى الثورة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 3 02-12-2010 03:49 PM
جنبلاط يهنئ نجاد: نتمنى استعادة روح الثورة الإيرانية بالتعدد والتنوع Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-14-2009 10:58 AM


الساعة الآن 11:23 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2022, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.