ليبيا: كرّ وفرّ على الجبهات - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 09-20-2011, 09:51 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي ليبيا: كرّ وفرّ على الجبهات

استمرت عمليات الكر والفر بين الثوار الليبيين وقوات الرئيس الفار معمر القذافي، وسط اختراقات ميدانية حققتها قوات المجلس الوطني الانتقالي على جبهتي سبها وسرت، في وقت اتهم النظام الليبي السابق قوات حلف شمال الأطلسي بإرسال مرتزقة أجانب الى ليبيا وهو ما نفته لندن وباريس، اللتان قللتا من أهميـة إخــفاق المعارضين للقذافي في تشـكيل حكومتهم، في وقت أعلنت الأمم المتحدة تعيين مبعوثين لها في ليبيا، في خطوة قد تمهّد لنشر قوات شرطة تابعة للمنظمة الدولية، وهو اقتراح سبق أن طرح خلال الأسابيع الماضية.
وحقق مقاتلو المجلس الوطني الانتقالي اختراقاً ميدانياً محدوداً، وقال المتحدث العسكري باسم المجلس أحمد باني في مؤتمر صحافي في طرابلـس إن قوات المجلس استولت على مطار سبها، وأحد الحصون المنيعة فيها، مشيراً إلى أن أعلام الحكومة المؤقتة ترفرف هناك.
كذلك، ذكرت مصادر إعلامية أن الثوار سيطروا على ثلاثة من مداخل مدينة سرت، مسقط رأس العقيد الهارب معمر القذافي، وأنهم يتقدمون نحو وسط المدينة.
وكانت قوات المجلس الوطني الانتقالي والطائرات التابعة لحلف شمال الأطلسي قد شنت هجمات متلاحقة على مدينة سرت، لكن قوات القذافي تمكنت من صد هجماتها. وفرت مئات العائلات من المدينة، خشية استخدام قوات المعارضة للقصف المدفعي الثقيل خلال تقدمها باتجاه المدينة.



في المقابل، تحولت محاولات الحكومة الانتقالية للسيطرة على مدينة بني وليد، الواقعة على مسافة 150 كيلومترا جنوبي شرقي طرابلس، إلى عمليات كر وفر، إذ حاولت قوات المجلس الوطني الانتقالي مرارا دخول البلدة، لكن قوات القذافي كانت تتمكن من صدها. ولم تستطع قوات المجلس الانتقالي، يوم أمس، الوصول إلى البوابة الشمالية لمهاجمة البلدة بسبب إطلاق النيران الكثيف من جانب الموالين للقذافي.
وقال المسؤول المحلي في المجلس الوطني الانتقالي عبد الله كنشيل إن «الثوار دخلوا بني وليد هذا الصباح (أمس) وهم يخوضون معركة عنيفة»، مؤكدا أن تحرير هذه الواحة المترامية سيتم «في اليومين المقبلين». وأشار كنشيل في الوقت ذاته إلى أن المفاوضات مستمرة للسماح للمدنيين بمغادرة المدينة، مقدراً عددهم بنحو خمسين ألفا. وكرر كنشيل القول إن سيف الإسلام أحد أبناء القذافي شوهد في بني وليد، وان العقيد القذافي يمكن ان يكون هناك.
من جهة ثانية نفى باني اعتقال قوات القذافي فرنسيين وبريطانيين في القتال الدائر حول بني وليد. كما نفت فرنسا أن يكون لها مرتزقة في ليبيا بعد إعلان موالين للقذافي أنهم ألقوا القبض على 17 أجنبيا بعضهم من بريطانيا وفرنسا.
وقال وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه، الموجود حالياً في نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، «ليس لنا مرتزقة فرنسيون في ليبيا»، فيما ذكرت وزارة الخارجية البريطانية أنه ليس لديها أي معلومات بشأن ذلك.
وكان المتحدث باسم القذافي موسى إبراهيم قد أكد لقناة «الرأي» التي تبث من سوريا أن «قوة خاصة قبضنا عليها تضم 17 مرتزقا، غالبيتهم من الفرنسيين واثنان بريطانيان، وقطري واحد، وشخص من جنسية دولة آسيوية لم تحدد بعد».
ومن الوقائع المؤكدة التي تشير إلى وجود رجال أمن أجانب في ليبيا خلال الصراع، مقتل رئيس شركة أمنية فرنسية بالرصاص عند نقطة تفتيش في بنغازي في أيار الماضي، واحتجزت قوات المعارضة آنذاك جنودا من القوات الخاصة البريطانية لمدة ثلاثة أيام في شهر آذار، وكانوا يرافقون ضابطا في الاستخبارات يحاول إقامة اتصالات.
وبالرغم من تقدم قوات النظام الجديد ميدانيا، إلا ان الشكوك تبقى قائمة بالنسبة للوضع السياسي. فقد أرجئ الإعلان عن حكومة انتقالية جديدة حتى إشعار آخر، مساء أول من أمس، بعدما أخفق القادة الجدد في التوصل إلى اتفاق حول تشكيلة هذه الحكومة.
لكن باريس قللت من أهمية هذا التأخير في تشكيل الحكومة، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية رومان نادال إنه «من الطبيعي والمشروع ان يستغرق تشكيل حكومة في ليبيا تتمتع بتمثيل كبير وقتا»، مشيراً إلى أنها «ممارسة صعبة في بلد شهد نحو 42 عاما من الدكتاتورية».
وأضاف نادال أن بلاده، كما أكد الرئيس نيكولا ساركوزي خلال زيارته الأخيرة لبنغازي، تدعو الليبيين إلى الوحدة والوفاق في ما بينهم لبناء مستقبلهم الديموقراطي سوياً.
وأعلن مسؤول في المجلس الوطني الانتقالي، أمس، أنه تم الاتفاق على تشكيلة الحكومة المؤقتة برئاسة محمود جبريل رئيس المكتب التنفيذي للمجلس.
وكان المجلس الانتقالي قد أعلن في مطلع أيلول أنه يعتزم البقاء في السلطة حتى تنظيم انتخابات بعد ثمانية أشهر لاختيار مجلس تأسيسي، قبل إجراء انتخابات عامة بعد ذلك بعام. وليس من المفترض ان تبدأ مهلة الثمانية اشهر إلا بعد ان تعلن السلطات الجديدة التي تقول انها تسيطر على 90 في المئة من الاراضي الليبية «تحرير» كل البلاد، وتشكيل حكومة تدير هذه المرحلة الانتقالية.
من جهة أخرى، أعلنت الأمم المتحدة أن الأمين العام بان كي مون عين البريطاني أيان مارتن ممثلا خاصا له في ليبيا، ورئيسا لبعثة الأمم المتحدة للدعم «يونيسمل»، والفنلندي جورج شاربنتييه نائبا للممثل والمنسق المقيم هناك.
ومن المتوقع أن يعقد «أصدقاء ليبيا»، اليوم، اجتماعاً في نيويورك على مستوى رؤساء الدول والحكومات على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة لبحث مرحلة ما بعد معمر القذافي






__________________
آخر مواضيعي

0 تمديد مهلة طلبات الترشيح لامتحانات المهني
0 توقعات برج الأسد لعام 2010
0 مذكرة توقيف الرئيس السوداني تثير استنكار «الأحزاب» و»الجماعة»
0 إليكن.. نصائح ذهبية للحفاظ على جمال وجاذبية اليدين
0 أبادي بعد لقائه قبلان: سنشهد تبادل زيارات إيرانية ـ سعودية

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أردوغان يدعو أتباع القذافي للاستسلام كرّ وفرّ في بني وليد وسرت ... وحكومة جديدة غداً Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 09-18-2011 02:54 AM
ادريس السنوسي ملك ليبيا جابر محمد منتدى قمر لبنان العام 13 05-16-2011 11:09 PM
قطع الطريق الساحلية جنوباً ومعارك كرّ وفرّ بين المخالفين وقوى الأمن Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 05-04-2011 07:47 AM
إقفال الطرق الدولية.. بين كرّ وفرّ Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 04-06-2011 08:48 PM
غرة الشعر على كل الجبهات Honey Girl منتدى عالم حواء 4 04-03-2011 12:20 PM


الساعة الآن 08:30 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.