التأخر في إعلان تعليق إضراب السائقين يربك البلد - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 09-16-2011, 04:23 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي التأخر في إعلان تعليق إضراب السائقين يربك البلد

لم يكن جديدا على المواطن اللبناني أمس، أن يستيقظ فجرا، ليعلم أن حكومته انتبهت قبل ساعات قليلة، أن إضرابا سيحدث في البلاد، فتسارع بعد منتصف الليل لمعالجة الموضوع وطرح الوعود، لتعليقه، حتى ولو في الساعة الثالثة فجرا، أي قبل حوالى ثلاث ساعات من بدئه.
وبدا لافتا، أن الجيش لم يكن على علم بتعليق الإضراب الذي دعت إليه «اتحادات نقابات النقل البري في لبنان» أمس، حيث لوحظ في الصباح الباكر، أنه لا يزال يتخذ تدابير أمنية تحسبا للإضراب والتظاهرات السيّارة لسائقي السيارات العمومية من أجرة وميني باص وشاحنات وأوتوبيسات وصهاريج، خصوصا في المناطق المعلن عنها ضمن خطة التحرك. ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل رتب إرباكا في القطاعات كافة خصوصا القطاع التربوي، حيث نام الأساتذة والطلاب في المدارس الخاصة، على إضراب، واستيقظوا على «تعليق». وأظهرت جولة «السفير» على بعض المدارس الخاصة في بيروت والضاحية الجنوبية أمس، أن نسبة الغياب تراوحت بين 5 و10 في المئة، فضلا عن تأجيل امتحانات الدخول، وامتحانات الدورة الثانية في أكثر من مدرسة وجامعة ومهنية.
ماذا حدث ليل أول من أمس؟ مع بدء انعقاد جلسة مجلس الوزراء، سرب للإعلام أن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، سيجتمع مع نقابات النقل، بعد انتهاء الجلسة. وفي اتصالين مع رئيس اتحادات النقل البري عبد الأمير نجدة بين الساعة الثامنة والنصف والعاشرة والنصف ليلا، أكد لـ «السفير» أنه لم يتلق اتصالا من الحكومة للبحث في موضوع الإضراب، وبالتالي فإن تحرك السائقين المعلن عنه في بيروت والمناطق كافة، على حاله، مفيدا أن الاستعدادات أنجزت وبانتظار الساعة السادسة صباحا لبدء الانطلاق. إلا أنه وفي الساعة الثانية عشرة والربع ليلا، يتلقى اتصالا للقاء الرئيس ميقاتي في دارته في فردان، ليستمر الاجتماع مع وفد من ممثلي اتحادات السائقين العموميين، لحوالى الساعة الثالثة فجرا، وفق نجدة، وينتج عنه إعلان تعليق الإضراب.
وبسؤال نجدة، ماذا استجد ليسارع رئيس الحكومة للقاء بكم في وقت متأخر من الليل، علما أن الدعوة للإضراب كان قد أعلن عنها قبل أيام؟ قال مبتسما: «يبدو أن التقارير عن الإضراب تأخرت في الوصول إليه»!.
خرج وفد اتحادات النقل من دارة ميقاتي فجرا، بالاتفاق على المطالب الواردة في بيان الإضراب وهي: «إقرار الهيئة العامة للمجلس النيابي الأسبوع المقبل، اقتراح القانونين المعجلين المكررين المقدمين من النائبين نواف الموسوي وغازي يوسف، والمتضمنين إقرار تنفيذ الاتفاق الذي تمّ في تاريخ 18 أيار الماضي، والقاضي بدفع بدل دعم للسائقين من شاحنات وصهاريج وأوتوبيسات وسيارات سياحية، وإدراج خطة النقل الوطنية على جدول أعمال أول جلسة لمجلس الوزراء، والبدء الفوري بملاحقة المخالفين والمعتدين على قطاع النقل من سيارات خصوصية، وأصحاب اللوحات المزوّرة المكرّرة».
واتفق على تشكيل لجنة متابعة برئاسة ميقاتي، ستجتمع صباح الاثنين المقبل، في السرايا، بحضور وزراء المالية، الداخلية، الأشغال العامة والنقل، وممثلين عن النقابات والاتحادات المعنية، لوضع آليات تنفيذ المطالب، كذلك بحث تخفيض سعر صفيحة البنزين للمواطنين كافة، وإعطاء السائقين العموميين حق استيراد سيارة من دون جمرك. ونقل نجدة عن ميقاتي صورة ما جرى بحثه أول من أمس، في الجلسة الحكومية من استعداد الحكومة لدفع بدل دعم البنزين والمازوت للمالكين والسائقين العموميين، في ضوء الآلية التي تم التوصل إليها سابقا، فور إقرار القانون في مجلس النواب، حيث نقل ميقاتي عن الرئيس نبيه بري، أن اقتراح القانون، سيعرض على الجلسة العامة للمجلس خلال شهر.
وفيما أبدى نجدة ارتياحه لتعهدات ميقاتي، أوضح أنه بدءا من صباح الاثنين المقبل، تستقبل وزارة المال ومراكزها في الأقضية، استمارات السائقين لقبض الدعم، وذلك في مهلة أقصاها شهر من الآن.
وفي وقت لاحق، عقدت اتحادات نقابات النقل البري اجتماعا موسعا في مقر الاتحاد العمالي العام، بحضور نجدة، ورئيس الاتحاد اللبناني لمصالح النقل بسام طليس، ورؤساء نقابات أصحاب الشاحنات شفيق القسيس، الصهاريج إبراهيم السرعيني، الأوتوبيسات فيليب صقر، ورئيس نقابة سائقي جبل لبنان الجنوبي كمال شميط.
وتوجه نجدة للمجتمعين مؤكدا أن «ما تم التوصل إليه مع الرئيس ميقاتي بعد منتصف ليل أول من أمس، جاء نتيجة للتحرك الذي قمنا به متضامنين». كما توجه إلى المواطنين «الذين تحملوا كثيرا منا»، شاكرا لهم «تفهمهم وتعاطفهم مع الحركة النقابية».
من جانبه، أوضح طليس أنها «ليست المرة الأولى التي نتفاوض فيها مع المسؤولين، بل لنا صولات وجولات في هذا المجال، مرات نصل إلى اتفاق، ومرات نختلف ونتابع تحركنا المطلبي المبني على ثقة القاعدة بنا». وقال: «إن النقابات سعت إلى الحصول على كل المطالب، ولم تتخل عن أي مطلب، حتى ان مجلس الوزراء طرح موضوع تحديد سعر صفيحة البنزين والمازوت بصورة ثابتة، وهذا فخر لنا بتحقيق مطلبي يهم الشعب اللبناني بأكمله».
وفي سياق متصل، اعتبر رئيس نقابة السائقين العموميين في لبنان الشمالي شادي السيد في مؤتمر صحافي عقده أمس، في مركز النقابة في طرابلس، أن ميقاتي «استوعب مطالب السائقين وهمومهم وأولاها الاهتمام الكامل».






__________________
آخر مواضيعي

0 عطلة الصحافة في عيد «البشارة»
0 فيون في بيروت اليوم: مستعدون لمواكبة الانتخابات إذا طلب لبنان
0 تمشيط الشعر وهو مبتل يفقده مرونته!
0 اغرب سيارات في العالم في هذه الصور المدهشة ! انظروا
0 العثور على رصاصة في نافذة مصفحة في البيت الأبيض

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اجتماع منتصف الليل: تعليق إضراب السائقين Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 09-15-2011 09:03 AM
التأخر الدراسي انواعه- اسباابه- تشخيصه-علاجه safsaf منتدى قمر لبنان العام 9 10-09-2010 11:10 PM
بركان ايسلندا يربك سماء جنوب أوروبا Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 05-11-2010 12:33 PM
الإباحية دربك الى النجومية..؟! Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 11 03-27-2009 09:33 PM
تحالف بري ـ جنبلاط يربك الموالاة ويخلط أوراق المعارضة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 4 02-24-2009 02:19 AM


الساعة الآن 03:06 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.